حرب برية مُتوقع شنها خلال الساعات أو ربما الأيام القليلة القادمة ضد قطاع غزة يقودها جيش الاحتلال الإسرائيلي، تنقل الصراع الحالي إلى مرحلة جديدة أشد قسوة.

حكومة حرب إسرائيلية 

حكومة حرب شكلتها دولة الاحتلال الإسرائيلي في أعقاب عملية طوفان الأقصى التي نفذتها المقاومة الفلسطينية يوم 7 أكتوبر الجاري وأسفرت عن سقوط مئات القتلى والجرحى وعدد كبير من الأسرى.

من جانبه قال الدكتور أيمن الرقب، أستاذ العلوم السياسية والقيادي بحركة فتح، إن تشكيل حكومة الحرب في إسرائيل يؤكد نيتها في إعلان الحرب البرية على قطاع غزة.

توقعات ببدء الحرب البرية خلال أيام

أضاف "الرقب" في تصريحات خاصة لـ "الفجر" أن الحرب البرية ستبدأ في غضون يومين بعد أن تتمكن الطائرات الإسرائيلية من قصف أكبر قدر من الأماكن لتسهيل دخول الدبابات الإسرائيلية وناقلات الجنود.

وأوضح أن إسرائيل تسلمت بالفعل صواريخ متطورة وصلت من أمريكا أمس وهي صواريخ يمكنها اختراق الخنادق والأنفاق ومن المرجح أنها ستستخدم في الحرب البرية.

وتابع أن الحرب البرية لن تكون سهلة للمقاومة أو الاحتلال، ولكن يجب تجنيب المدنيين تبعات الصراع فالآن الشعب الفلسطيني بمجمله تحت القصف الإسرائيلي ولا مكان آمن في قطاع غزة.

وواصل: الحصار على القطاع مستمر بوقف الكهرباء والماء والغذاء والمعدات الطبية التي بدأت تنقص بشكل كامل، وحتى الآن ٤٩ مدرسة تم هدمها ومؤسسات كاملة دمرت بيوتها بشكل كامل وأكثر من ٧٠ عائلة شُطبوا بالكامل من السجل المدني فلم يبقزمنهم أحد.

وأشار الدكتور أيمن الرقب إلى أن الاحتلال إن وجد في غزة مقاومة عنيفة بعد يومين أو ثلاثة أيام من الاجتياح البري سيبحث فكرة وقف الاجتياح البري وهذا يعتمد علو حجن الخسائر التي تتكبدها إسرائيل ومن ثم دخول الوساطة لوقف هذه الحرب.

واختتم بأن الاحتلال يريد المقايضة على إدخال المواد الغذائية مقابل تسليم الأسرى لدى المقاومة لكن المقاومة لن تقبل بذلك.

وفي سياق متصل، أكد الدكتور جمال زحالقة، رئيس حزب التجمع الوطني في أراضي 48 وعضو الكنيست الإسرائيلي السابق، إنه توجد أسباب أخرى لعدوان إسرائيل على غزّة، لكن كثيرا ما تكون الوسائل أفظع من الغايات والأهداف.

وأضاف "زحالقة" في تصريحات خاصة لـ "الفجر" أن إسرائيل تستخدم الدمار والقتل ثم المزيد من الدمار والقتل، وصولا إلى الدمار الشامل لغزّة.

وأكد أن الطائرات الإسرائيلية تنفذ قصفا وحشيا ضد قطاع غزة وقتلت، حتى الآن، أكثر من 1000 من سكانه، بينهم عدد كبير الأطفال.

مقدمة لاجتياح قطاع غزة بريا 

توقع الدكتور جمال زحالقة أن يكون هذا العدوان الوحشي والدمار الهائل، مقدمة لاجتياح بري للقطاع، ليس معروفا بعد كيف سيكون.

وتابع: غالبا ما سيحاول الجيش الإسرائيلي التمويه والمفاجأة، ربّما عبر إنزال كبير في وسط مدينة غزّة والانتقال منه إلى عمليات كوماندو متنوّعة.

وأوضح أن إسرائيل في حملة واسعة لزرع الخراب برّا وبحرا وجوّا، ولها أهداف وغايات في هذه الحرب، اعتمادا على وسيلة واحدة هي المجازر والدمار الشامل.

واختتم قائلا: أعلنت الحكومة الإسرائيلية حالة الحرب، وحدّد المجلس الوزاري المصغّر هدفها بالقضاء على القدرات العسكرية لحركة حماس، ولكن ما جرى على أرض الواقع هو استهداف المباني المدنية وتدميرها.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الحرب البرية الحرب البرية على غزة الاحتلال الاسرائيلي القصف الاسرائيلى قطاع غزة استهداف المدنيين الحرب البریة قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

شهداء وجرحى في قصف قوات الاحتلال لمناطق متفرقة من قطاع غزة

استشهد وأصيب عدد من المواطنين، فجر اليوم الأربعاء، في قصف صاروخي ومدفعي وإطلاق نار من قبل آليات الاحتلال الإسرائيلي على مناطق متفرقة من قطاع غزة.

شهداء ومصابين في قصف الاحتلال على قطاع غزة

وأفادت وكالة أنباء وفا باستشهاد عدد من المواطنين، بينهم أطفال ونساء، وسقوط عدد من الجرحى بقصف طائرات الاحتلال منازل المواطنين في حي الشجاعية شرق مدينة غزة، وتعذر وصول سيارات الإسعاف لنقلهم الى المستشفى بسبب إطلاق نار من مسيرات الاحتلال.

 

وشهد حي الشجاعية بالمدينة، انفجارات عنيفة وقصف مدفعي وإطلاق نار من الآليات العسكرية والطائرات المُسيّرة "كواد كابتر" والمروحية "أباتشي" .

 

وانتشل مسعفون 7 شهداء و7 إصابات من تحت الأنقاض جراء استهداف طائرات الاحتلال منزلًا لعائلة مقاط في محيط بركة الشيخ رضوان شمال مدينة غزة، نقلوا الى مستشفى المعمداني بالمدينة.

 

وشهد حي تل الهوا جنوب غرب مدينة غزة، قصفا مدفعيا واطلاق نار من قبل آليات جيش الاحتلال الاسرائيلي على منازل المواطنين.

 

وأطلقت مدفعية الاحتلال قذائف على منازل المواطنين في حي الزيتون جنوب شرق مدينة غزة، تزامنًا مع إطلاق مسيرات "كواد كبتر" النار على مناطق متفرقة في الحي وفي البلدة القديمة.

 

كما استهدفت طائرة الاحتلال بصاروخ واحد مطبعة الغفري في شارع يافا بحي التفاح شرق مدينة غزة.

 

وأفادت الوكالة ، بتواصل عمليات البحث عن مفقودين داخل البنايات المدمرة جراء قصف صاروخي إسرائيلي استهدف مجمع سكني في منطقة الزرقة بمدينة غزة.

 

وتحدثت مصادر طبية في الهلال الاحمر الفلسطيني، عن نقل إصابتين إثر قصف طائرات الاحتلال منزلًا لعائلة الكرد في مشروع بيت لاهيا شمال قطاع غزة، إلى مستشفى كمال عدوان في مخيم جباليا شمال القطاع.

 

وطال قصف مدفعي إسرائيلي عدة مناطق في مخيم النصيرات ومدينة الزهراء ومنطقة المغراقة وسط قطاع غزة تزامنًا مع إطلاق نار كثيف.

 

قادة بالجيش الإسرائيلي: يوجد حالة من الإنهاك بين الجنود بسبب الخدمة المتواصلة

قالت هيئة البث الإسرائيلية، اليوم الأربعاء، نقلًا عن قادة 4 كتائب عسكرية في الجيش الإسرائيلي تعمل في قطاع غزة، إنه يوجد حالة من الإنهاك بين جنود الجيش الإسرائيلي بسبب الخدمة المتواصلة في القطاع منذ 9 أشهر.

 

وأضاف قادة الكتائب العسكرية، أن تدمير الأنفاق والبنى التحتية للمقاومة الفلسطينية داخل غزة يستغرق وقتا وجهدا من القوات العسكرية الإسرائيلية.

ونقلت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، عن قادة بالجيش الإسرائيلي قولهم، إنه توجد نية لإنهاء الحرب في غزة خلال الفترة القادمة حتى وإن اضطرهم ذلك لترك حركة حماس داخل القطاع.

 

من جانبه رد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بأنه التقارير الواردة عن وقف الحرب لا صحة لها مؤكدا استمرار العملية العسكرية لحين تحقيق أهداف الحرب المزعومة.

 

الرئيس الفرنسي يطالب نتنياهو بعدم إطلاق عملية جديدة في رفح وخان يونس

قال قصر الرئاسة الفرنسية "الإليزيه"، اليوم الأربعاء، إن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، طلب من رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، عدم إطلاق عملية جديدة قرب مدينة خان يونس ورفح في قطاع غزة.

وبحسب بيان الإليزيه، قال ماكرون، إن أي عملية إسرائيلية قرب خان يونس ورفح لن تؤدي إلا إلى زيادة الخسائر البشرية وتفاقم الأوضاع الكارثية داخل القطاع.

وحذر الرئيس الفرنسي، من أن تفاقم الأوضاع يؤثر على الحدود بين إسرائيل ولبنان، مطالبًا نتنياهو بمنع اشتعال الوضع بين إسرائيل وحزب الله.

 

واشنطن تدعو إسرائيل للتحقيق في تقارير استخدامها المدنيين كدروع بشرية

دعت وزارة الخارجية الأمريكية، اليوم الأربعاء، إسرائيل إلى التحقيق بسرعة وضمان المساءلة، عقب التقارير التي أفادت باستخدام جيش الاحتلال للمدنيين كدروع بشرية.

  وقال فيدانت باتل نائب المتحدث باسم الخارجية خلال مؤتمر صحفي عقد في واشنطن: "لقد رأينا هذه التقارير المزعجة في الفيديو، الجيش الإسرائيلي قال إنه يجري تحقيقًا في الحادث وإن ما تم تصويره في مقاطع الفيديو هذه لا يعكس قيمه وكان انتهاكًا واضحًا لأوامره وإجراءاته التنظيمية"، وفقا للقاهرة الاخبارية .

وذكر: "سأترك الإسرائيليين يتحدثون، لكننا ندعو مرة أخرى إسرائيل إلى المسارعة في إجراء التحقيق وضمان المساءلة عن أي تجاوزات وانتهاكات".

وتابع نائب المتحدث باسم الخارجية: "سنواصل التوضيح لحكومة إسرائيل أن هناك بالطبع توقعات بأن عليهم التصرف بما يتوافق مع قانون الصراع المسلح".

ورغم تحذيرات وكالات الأمم المتحدة من تدهور الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة، فإن الاحتلال الإسرائيلي مستمر في حربه على القطاع متجاهلا قرارين من مجلس الأمن الدولي يطالبانه بوقفها فورًا، وأوامر من محكمة العدل الدولية بشأن إنهاء اجتياح مدينة رفح الفلسطينية جنوبي القطاع، واتخاذ تدابير لمنع وقوع أعمال إبادة جماعية.

 

مقالات مشابهة

  • شهداء وجرحى في قصف قوات الاحتلال لمناطق متفرقة من قطاع غزة
  • لليوم الـ 270.. إسرائيل تواصل حرب الإبادة الجماعية على قطاع غزة
  • إعلام إسرائيلي يتوقع نهاية الحرب في صورتها الحالية خلال 10 أيام
  • كان: الانتقال للمرحلة الثالثة من حرب غزة خلال أيام
  • الجيش الإسرائيلي يقصف جنوب قطاع غزة بعد إطلاق 20 صاروخا على إسرائيل  
  • توقعات إسرائيلية بانتهاء عملية رفح خلال أيام.. تغيير أسلوب الحرب
  • خلال 10 أيام.. إعلام إسرائيلي يشير إلى نهاية الحرب بصورتها الحالية
  • ماذا يعني انتقال إسرائيل إلى امرحلة الثالثة من الحرب على غزة؟
  • إعلام إسرائيلي: نهاية الحرب بصورتها الحالية خلال 10 أيام
  • إعلام إسرائيلي يكشف نهاية الحرب خلال 10 أيام... ماذا عن جبهة لبنان؟