الأسبوع:
2024-09-08@13:10:45 GMT

كتاب جديد يكشف سر التخطيط الإستيراتجي في نصر 73

تاريخ النشر: 13th, October 2023 GMT

كتاب جديد يكشف سر التخطيط الإستيراتجي في نصر 73

صدر حديثًا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، برئاسة الدكتور أحمد بهي الدين، ضمن احتفالات وزارة الثقافة بمرور 50 عامًا على نصر أكتوبر المجيد، كتاب «التخطيط الإستراتيجي القومي.. التخطيط السياسي العسكري في حرب 1973 نموذجًا» للواء الدكتور أحمد يوسف محمد عبد النبي.

ويعرض هذا الكتاب أنواع التحليل الإستراتيجي سواء للدولة أكان تحليل تشخيص أم تحليل تصنيف أم تحليل تحديد في إطار الوضع الراهن أم تحليل توقع، وكذلك يعرض طرق التحليل الإستراتيجي سواء أكانت طريقة تحليل سوات Swot، أم تحليل بست Pest أم تحليل سمبست Simpest، أم التحليل الجيوستراتيجي، أو التحليل الجيوبوليتيكي.

وتُنفذ مرحلة تقييم قدرات الدولة وتحديد توجهها الإستراتيجي عبر مرحلتين: فرعيتين مرحلة تحديد الرسالة والرؤية القومية للدولة في إطار منظومتها القيمية، ومرحلة تقييم البيئة الداخلية والخارجية للدولة وتحديد توجهها الإستراتيجي، من خلال تحليل إستراتيجي لبيئتها الداخلية والخارجية، وتتبلور المنظومة القيمية للدولة في تحديد الفلسفة الوطنية لها وثقافتها ونشر مبادئ حقوق الإنسان والحرية والديمقراطية وذلك في إطار رسالة الدولة ورؤيتها القومية، ومن ثَم جاءت أهمية تعرُّضنا في هذا الكتاب لمضامين كلٌّ من رسالة الدولة ورؤيتها القومية وأوجه الاختلاف بينهما.

ويتضمن التخطيط الإستراتيجي القومي للدول تخطيطا إستراتيجيا سياسيا لصياغة إستراتيجية سياسية للدولة، وتخطيط إستراتيجي اقتصادي لبناء إستراتيجية اقتصادية للدولة، وتخطيط إستراتيجي اجتماعي تنبثق منه إستراتيجية اجتماعية للدولة، وتخطيط إستراتيجي سياسي وإستراتيجي عسكري لتحديد العقيدة والسياسة والإستراتيجية العسكرية للدولة، وبالمثل لباقي القُوى الشاملة للدولة: التكنولوجية والإعلامية والمعلوماتية والمعنوية والبيئية، وكذلك باقي مجالات التنمية المستدامة بالدولة، وقد تعرَّضنا في هذا الكتاب فقط للملامح الرئيسية للتخطيط الإستراتيجي السياسي والاقتصادي، والاجتماعي، بالإضافة إلى التخطيط السياسي العسكري بشكل عام، والتخطيط السياسي العسكري في حرب ۱۹۷۳م تفصيليا.

كما يعرض الكتاب بالدراسة والتحليل للجهود السياسية العسكرية المصرية والعربية على مستوى المحور الأول وكيف فشلت في تحقيق التسوية السياسية واسترداد الأرض العربية (المحتلة) ثم كيف نجحت القيادة السياسية والعسكرية في تحقيق نجاحات كبيرة وواقعية على مستوى المحورين الثاني والثالث وأُعيد بناء القوات المسلحة ورفع كفاءتها، بالإضافة إلى تكبيد القوات الإسرائيلية خسائر كبيرة واستنزاف قدراتها القتالية.

وتناول الكتاب مشتملات ومضامين عملية التخطيط السياسي العسكري لحرب ۱۹۷۳م في إطار تقييم الموقف السياسي العسكري لطرفي الصراع المصري والإسرائيلي، والتهديدات والفرص المتاحة لكلِّ منهما سياسياً وعسكريا على المستوى الدولي والإقليمي الداخلي وصولاً إلى تحديد الهدف السياسي العسكري وتوجهات السياسة العسكرية لكلا الطرفين.

وفي إطار تقييم الموقف السياسي العسكري على المستوى الدولي يعرض الكتاب للجهود والتوجهات السياسية العسكرية المصرية في عهدي الرئيسين الراحلين جمال عبد الناصر، ومحمد أنور السادات، وكذلك الجهود والتوجهات السياسية العسكرية.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: نصر أكتوبر الهيئة المصرية العامة للكتاب فی إطار

إقرأ أيضاً:

تحليل عصام صاصا يثبت تعاطيه 4 أنواع من المخدرات.. تفاصيل

أودعت الدائرة 30 جنايات الجيزة، حيثيات حكمها بمعاقبة مطرب المهرجانات عصام صاصا بالحبس لمدة 6 أشهر في اتهامه بتعاطي المواد المخدرة.

صدر الحكم برئاسة المستشار محمد أحمد الجنزوري رئيس المحكمة وعضوية المستشارين بهاء محمد عطية ومحمد أحمد سالمان.

حبس عصام صاصا 6 أشهر

وقالت المحكمة في حيثيات الحكم على عصام صاصا في القضية التي حملت رقم 6735 لسنة 2024 جنايات الطالبية المقيدة برقم 2527 لسنة 2024 كلي جنوب الجيزة، أنه بعد تلاوة أمر الإحالة وسماع طلبات النيابة العامة ودفاع المتهم وسماع المرافعة الشفوية والإطلاع على الأوراق تخلص الواقعة حسبما استقرت في يقين المحكمة واطمأن لها وجدانها وارتاح لها ضميرها مستخلصة من أوراق الدعوى وما تم فيها من تحقيقات.

وتابعت المحكمة في حيثيات حبس عصام صاصا، أن الواقعة تخلص فيما أثبته المشرف على الكول الأمني رقم 304 بمحضر الضبط وتحقيقات النيابة العامة، من أنه تلقي بلاغا من غرفة عمليات النجدة بوجود حادث مروري فانتقل لمكان البلاغ حيث تبين له قيام المتهم عصام صاصا بصدم المجني عليه أحمد مفتاح أثناء عبوره الطريق مما تسبب في وفاته، حيث أقرَّ المتهم بتحقيقات النيابة العامة بواقعة قتل المجني عليه خطأ.

وكشفت نتيجة تحليل عصام صاصا إيجابية لاحتوائها على أحد نواتج أيضا الحشيش والترامادول والأمفيتامين والميثامفيتامين أحد مشتقات الفينيثيل أمين "والمدرجين جميعا بالجدول الأول من قانون المخدرات ومن ثم فإن المحكمة ترى أن أخذ العينة من المتهم له ما يبرره ومن ثم فأخذها صحيح وفق المستقر عليه قانونا وقد أسفرت نتيجة التحليل لتلك العينات عن احتوائها على نواتج المواد المخدرة سالفة البيان ومن ثم فالمحكمة تستنج على وجه القطع واليقين وبما لا يدع مجال للشك إزاء هذا العدد من المواد المخدرة التي تحتويه عينتي البول والدم المأخوذتين من المتهم تعاطيه لتلك المواد ومن ثم أحرازه لها قبل تعاطيها.

وحيث أن واقعة حادث عصام صاصا، قد استقام على صحتها وثبوتها قبل المتهم ثبوتا يقينيا بما اطمأنت له المحكمة من شهادة ضباط قسم الطالبية وما ثبت بتقرير المعمل الكيماوي لنتيجة تحليل عينة البول والدك المأخوذة من المتهم وما ثبت بتقرير مفتش مفتش الصحة الخاص بالمجني عليه وما ثبت من نتيجة معاينة ضابط الواقعة للسيارة مرتكبة الحادث وما ثبت بتقرير الفحص الفني للسيارة مرتكبة الحادث.

حيث شهد المشرف على الكول الأمني بتحقيقات النيابة العامة من أنه تلقى بلاغًا من غرفة عمليات النجدة بوجود حادث تصادم أمام محطة وقود بالطريق الدائري اتجاه المريوطية وانتقل لمكان البلاغ وتبين له قيام المتهم عصام صاصا بصدم المجني عليه أثناء عبوره الطريق مما تسبب في قتله خطأ فضبط المتهم وتحفظ على السيارة مرتكبة الحادث.

 

مقالات مشابهة

  • تحليل عصام صاصا يثبت تعاطيه 4 أنواع من المخدرات.. تفاصيل
  • وزير الدولة للإنتاج الحربي: نحن أحد أهم الأذرع الصناعية للدولة في المجالين العسكري والمدني
  • محمود محي الدين: التخارج الكامل للدولة من السوق قد يستغرق عقودًا
  • محافظ القاهرة: ملتقى التوظيف الثاني يأتي في إطار تنفيذ توجيهات القيادة السياسية
  • البديوي وسفير روسيا لدى المملكة يناقشان تحضيرات الاجتماع الوزاري المشترك للحوار الإستراتيجي
  • اجتماع خليجي روسي للحوار الإستراتيجي الأسبوع القادم
  • المزوغي: الوجود العسكري المنظم وفق اتفاقيات في ليبيا.. مقبول
  • عاجل : قائد أنصار الله يكشف عن ترتيبات متطورة في الجانب العسكري ويتوعد الاحتلال بمفاجأة في البر
  • هل العراق في طريقه للتحول إلى دولة إسلامية؟.. تحليل المستقبل السياسي والديني
  • هل العراق في طريقه للتحول إلى دولة إسلامية؟.. تحليل المستقبل السياسي والديني - عاجل