عدن (عدن الغد) خاص:

 

وقعت اليمن ممثلة بوزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور واعد باذيب، في مدينة مراكش المغربية، امس، مع الصندوق الكويتي للتنمية ممثلا بمديره العام بالوكالة وليد البحر، اتفاقية الترتيبات المالية وجدولة قيمة الأقساط المستحقة على قرض الصندوق الكويتي رقم 869 الخاص بمشروع الطرق الريفية والمجتمعية.

وعقب التوقيع عقد لقاء ضم وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور واعد باذيب، ووزير الكهرباء والطاقة المهندس مانع بن يمين، ومدير عام الصندوق الكويتي للتنمية بالوكالة وليد البحر.

وجرى خلال اللقاء مناقشة القضايا المتعلقة بمشاريع الطاقة الممولة من الصندوق والمتمثلة في صيانة محطة مأرب الغازية، ومشروعي تطوير شبكة عدن وخط الربط الحبيلين يافع ١٣٢ كيلو فولت، وبرنامج دعم بناء قدرات موظفي الوزارات في العاصمة المؤقتة عدن، وكذا التأكيد على أهمية استمرار دعم مشاريع الصندوق المنفذة عبر المنظمات الإنسانية.

وأعرب وزيرا التخطيط والكهرباء، عن تقديرهم لدور الصندوق الكويتي وحرصهم على تعزيز التعاون المشترك بما يخدم مصالح الشعب اليمني ويسهم في تحقيق التنمية المستدامة.

ومن جانبه ثمن الوزير بن يمين، دور الصندوق الكويتي كشريك تنموي لليمن وجهوده المبذولة لدعم قطاع الكهرباء والطاقة.. مشيرا إلى أن وزارة الكهرباء وجميع الجهات الرسمية بالدولة حريصين كل الحرص على تقديم كافة التسهيلات لضمان سير أعمال تنفيذ مشاريع الطاقة الممولة من الصندوق وتوفير كافة الظروف لنجاحها.

وبدوره أكد المدير العام للصندوق الكويتي، استمرار الشراكة ودعم الصندوق الكويتي لليمن.. لافتا إلى أن الإعداد جاري لإرسال بعثة للصندوق الكويتي لزيارة عدن، والإطلاع على سير مشاريع الصندوق ومناقشة القضايا ذات الاهتمام المشترك.

حضر اللقاء رئيس المكتب الفني بوزارة التخطيط المهندس شعيب الصغير، ورئيس المكتب الفني بمحافظة مأرب الدكتور علي الجبل.

المصدر: عدن الغد

كلمات دلالية: الصندوق الکویتی

إقرأ أيضاً:

العراق يوقع اتفاقية تمويل قرض مشاريع تنشيط القطاع الزراعي مع مصرف نمساوي

بغداد اليوم - بغداد 

وقعت وزير المالية طيف سامي، اليوم الثلاثاء (17 أيلول 2024)، مع السفير النمساوي لدى بغداد، اتفاقية تمويل قرض من مصرف Erste Group النمساوي لدعم مشروع منظومات الري بالرش المحوري لصالح وزارة الزراعة،  بقيمة (262,155,298) يورو، ومن تنفيذ شركة باور النمساوية. 

وقالت وزارة المالية في بيان تلقته "بغداد اليوم"، إن" توقيع الاتفاقية يأتي في إطار السعي الحكومي إلى تعزيز البنية التحتية وتحسين الخدمات العامة، والذي من المتوقع أن يساهم هذا التمويل في تنشيط القطاع الزراعي والتخفيف من حدة الشحة المائية وتحفيز النمو الاقتصادي وخلق المزيد من فرص العمل".

وأضافت، إن" الاتفاقية تندرج ضمن ستراتيجية التعاون الثنائي المشترك بين جمهورية العراق وجمهورية النمسا، وتنفيذا للبرنامج الوزاري وقانون الموازنة العامة رقم (13) للسنوات 2023 و 2024 و 2025 وقرار مجلس الوزراء  رقم 24630 لسنة 2024 والذي يركز على اعتماد رؤية حاكمة للاقتراض الخارجي لصالح المشاريع الاستثمارية ذات الجدوى الاقتصادية".

واكدت وزير المالية وفقا للبيان" على أهمية هذه الخطوة في تعزيز التعاون الاقتصادي بين العراق والنمسا، والتطلع إلى المزيد من المشاريع المشتركة في المستقبل".

وأكملت الوزارة، إن" شركة باور النمساوية ستقوم بتقديم الدعم الفني والاستشاري لوزارة الزراعة خلال جميع مراحل المشروع، بما في ذلك التصميم والتنفيذ والتشغيل والصيانة".

وتابعت، إن" المشروع يمثل خطوة مهمة نحو تحديث القطاع الزراعي في العراق، خاصة في ظل التحديات التي يواجهها القطاع بسبب شح المياه وتغير المناخ. فضلا عن أن هذا الاستثمار سيحقق عوائد اقتصادية كبيرة على المدى الطويل، من خلال زيادة الإنتاج الزراعي وتقليل الاعتماد على الاستيراد.

مقالات مشابهة

  • لملس يناقش سير أعمال صيانة وتأهيل الطرق في عدن
  • بتكلفة 6 مليارات ريال.. النعيمي يدشن مشاريع إعادة تأهيل الطرق المتضررة من السيول بمحافظات محور الحديدة
  • العراق والوكالة الدولية للطاقة الذرية يوقعان اتفاقية تعاون تقني لستة أعوام
  • أمين العاصمة يطلع على تنفيذ عدد من مشاريع الطرق وقنوات تصريف المياه
  • العراق يوقع اتفاقية تمويل قرض مشاريع تنشيط القطاع الزراعي مع مصرف نمساوي
  • وكيل محافظة مأرب الدكتور مفتاح يناقش إنشاء مركز متخصص لعلاج الأورام السرطانية في المحافظة
  • «تريندز» و(Solutionsplus) يوقعان اتفاقية تعاون بحثي
  • “تريندز” وSolutionsplus يوقعان اتفاقية تعاون بحثي ومعرفي
  • زيارة عدد من طلبة كلية الهندسة بجامعة درنة لمواقع مشاريع الإعمار في المدينة
  • المستشار الألماني والرئيس الأوزبكي يوقعان اتفاقية لتسهيل دخول العمال المهرة الأوزبكيين لألمانيا