أخبار ليبيا 24

جهاز الأمن الداخلي يقبض على أحد رموز التنظيم المتطرف، المدعو على محمد المغربي الذي تسلل إلى مدينة بنغازي مع خلية السلماني التخريبية.. ولكن من هو المغربي؟ وما علاقته بالتنظيم؟ وكيف تورط إبراهيم الدبيبة في زعزعة استقرار بنغازي وبثّ الفتن والإشاعات؟

شهدتْ مدينة بنغازي على مدار الأعوام الماضية استقرارًا ملحوظًا، تنعم به المواطنون في ظل نهضةٍ عمرانية غير مسبوقة، شملت الأحياء والمباني والشوارع، وافتتاح المراكز والمؤسسات، وتدشين الجسور وغيرها الكثير.

إلا أن هذا الاستقرار أزعج البعض ممن تقوض مظاهر الاستقرار والإعمار مصالحهم الشخصية، إذ حشدوا أموالهم وطاقاتهم وجنودهم المندسين لزعزعة أمن واستقرار مدينة بنغازي التي عان كثيرًا حتى تصل إلى هذه المرحلة من الاستقرار والأمن والأمان.

في السادس من أكتوبر.. دخلتْ مجموعات مسلحة قال وكيل وزارة الداخلية فرج اقعيم إنها تسللت عبر الصحراء وبحوزتها أسلحة ثقيلة ومتوسطة، أثارت الذعر بين المواطنين؛ وعليه تحركت الأجهزة الأمنية للإطاحة بالخلية التخريبية، وبعد مرور أيامٍ على الحادثة في ظل انقطاع خدمات الاتصالات والإنترنت، التي أقدم المخربون على تعطيلها.. خرج وكيل وزارة الداخلية فرج اقعيم في بيانٍ مصوّر ليوضح ملابسات الحادثة.

حيثُ أكد اقعيم أنّ بعض المنابر الإعلامية قامت ربط المجموعة التخريبية مع دخول قوافل فزعة خوت درنة الإغاثية لزعزعة النسيج الاجتماعي الوطني، مؤكدًا أنّ قوات الجيش الوطني والأجهزة الأمنية المختصة قبضت على المجموعة التخريبية والمتعاونين معها وستعرض نتائج التحقيقات عند استيفائها، مضيفًا أن خلية السلماني التخريبية قامت بقطع كوابل الألياف البصرية للشبكات عن مدينة بنغازي، مشيرًا إلى أن الشركة القابضة للاتصالات تعمل على معالجة ما تم تخريبه لإعادة الاتصالات بشكلها الطبيعي.

وتابع اقعيم؛ تبين من خلال التحقيقات أن بعض الدول الأجنبية تعمل على زعزعة استقرار ليبيا وسنعلن عن تلك الدول لاحقًا.

وتوعد اقعيم أنّ إن الجيش سيضرب بيد من حديد كل من تسول له نفسه التعاون مع هذه الجماعات لزعزعة الأمن والاستقرار وترويع الآمنين.

وتأكيدًا للحادثة.. تمكن جهاز الأمن الداخلي من القبض على محمد المغربي الذراع الأيمن للمهدي البرغثي، وبحسب الجهاز الداخلي؛ فإن محمد صالح يونس اقعيم المغربي وهو ابن شقيق على يونس اقعيم أمير داعش في النوفلية الذي قُتل في ضربة أمريكية في سرت سنة 2016، كما أنه أحد المتورطين في مجزرة براك الشاطئ.

جهاز الأمن الداخلي تمكن من الحصول على معلومات من المغربي حول مخطط خليتهم ومصادر تمويلها، مشيرًا على أن التحقيقات الأولية أفضت إلى أن المجموعة تلقت الملايين من إبراهيم الدبيبة؛ وذلك لإشاعة الفوضى في بنغازي وتعطيل مسار التنمية والإعمار، كما تحصل الجهاز على معلوماتٍ حساسة حيال مجزرة قاعدة براك والهجمات على الهلال النفطي.

وأفاد جهاز الأمن الداخلي أن بحوزته أدلة تثبت دعم عائلة الدبيبة والمفتي المعزول صادق الغرياني للتشويش على مدينة بنغازي والمنطقة الشرقية.

اللافت للانتباه هو أن رئيس حكومة الوحدة عبد الحميد الدبيبة، خرج في ندوة وزارة المواصلات حول الاستعداد لبرنامج التدقيق الدولي على ليبيا في مجال الطيران المدني، بحضور عدد من السفراء والشخصيات الدبلوماسية؛ وقال إن مدينة بنغازي غير آمنة ومعزولة.. مطالبًا النائب العام بفتح تحقيق شامل.. وسط تساؤلاتٍ أسباب تصريحات الدبيبة الذي لم بعجبه التلاحم الوطني والوحدة بين الليبيين، ولماذا وصف بنغازي بغير الآمنة؛ رغم تمويله لتلك الجماعة التخريبية؟

المصدر: أخبار ليبيا 24

كلمات دلالية: جهاز الأمن الداخلی مدینة بنغازی

إقرأ أيضاً:

بعد يومين من الاجتماعات.. نورلاند يكشف عن مفتاح استقرار ليبيا

ليبيا – اعتقد مبعوث الولايات المتحدة إلى ليبيا، ريتشارد نورلاند أنه بعد يومين من الاجتماعات مع القادة الليبيين، هناك فهمًا مشتركًا لأهمية إيجاد سبل لاستعادة الزخم للعملية السياسية التي تيسرها الأمم المتحدة.

نورلاند قال بحسب المكتب الاعلامي التابع للسفارة إن ليبيا لا تزال بحاجة إلى حوار حول الشفافية والمساءلة في توزيع عائدات النفط، وتعزيز أمن الحدود، وضمان سيادة ليبيا.

واعتبر أن التوصل إلى اتفاق بشأن خارطة طريق تؤدي إلى انتخابات تقبل نتائجها جميع الأطراف الرئيسية هو مفتاح استقرار ليبيا.

وأكد على أن الولايات المتحدة ستبقى منخرطة في دعم الجهود الرامية إلى تحقيق هذا الهدف.

مقالات مشابهة

  • «الدبيبة» يُشدّد على توحيد الجهود لتنظيم العمل بمعبر رأس إجدير
  • مقتل 20 عسكريًا ومدنيًا في هجوم إرهابي بالنيجر
  • النيجر.. مقتل 21 شخصاً وإصابة 9 آخرين في هجوم إرهابي غرب البلاد
  • مقتل 20 جنديا ومدني في هجوم إرهابي بـ"تاسيا" جنوبي النيجر
  • النيجر.. مقتل 20 عسكريا ومدنيا وإصابة 9 آخرين في هجوم إرهابي غربي البلاد
  • جورج تاون: موسكو تعمل على زعزعة استقرار ليبيا وتمكين حفتر
  • بعد يومين من الاجتماعات.. نورلاند يكشف عن مفتاح استقرار ليبيا
  • الخارجية: تؤكد سورية استنكارها الشديد لجميع أشكال العنف والإرهاب التي تستهدف زعزعة الأمن والاستقرار في روسيا وزرع الفتنة بين أبناء شعبها
  • “اقعيم” يستقبل وفدًا من كلية الإعلام بجامعة بنغازي
  • تواصل عمليات تطوير طريق طرابلس والمدخل الغربي لمدينة بنغازي