تستمر التطورات في قطاع غزة بالتصاعد مع دخول عملية طوفان الأقصى التي أطلقتها المقاومة يومها السادس، فقد واصلت إسرائيل قصفها العنيف على مختلف مناطق غزة وأعلنت إسقاط 4 آلاف طن من القنابل منذ السبت، مما أدى إلى استشهاد أكثر من 1500 فلسطيني وجرح الآلاف. ويواجه أهالي غزة معاناة إنسانية كبيرة ووضعا صعبا وصفته الأمم المتحدة بأنه غير مسبوق.

وألقى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بيان إعلان الحرب، وقال إنها حرب حياة أو موت، وتوعد بسحق حماس، في حين جدد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن دعم بلاده المطلق لإسرائيل، وقال إنه سيتوجه للدوحة غدا في جولة تهدف لبحث التطورات.

وفي المقابل، أكد أبو عبيدة الناطق باسم كتائب عز الدين القسام الذراع العسكرية لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) الجاهزية التامة للدفاع عن غزة، وشدد على أن لدى حركة حماس أوراقا تضمن تحرير الأسرى الفلسطينيين.

وبموازاة ذلك، بدأت مصر تلقي مساعدات إغاثية لقطاع غزة عبر مطار العريش بسيناء، وعارضت الاقتراحات بإقامة ممرات خروج من غزة، معتبرة أن هجرة الفلسطينيين من القطاع ستكون لها عواقب خطيرة على القضية الفلسطينية.

وفيما يلي أبرز المواقف والأحداث التي وقعت في اليوم السادس من هذه العملية: ارتفاع حصيلة الشهداء

ارتفعت حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 1537 شهيدا، وبلغت الإصابات 6612 نتيجة عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزة، في وقت ارتفع فيه عدد القتلى الإسرائيليين على يد المقاومة الفلسطينية إلى 1300.

6000 قنبلة قال متحدث باسم الجيش الإسرائيلي إن سلاح الجو أسقط نحو 6 آلاف قنبلة تزن 4 آلاف طن، مستهدفا مواقع تابعة لحماس في قطاع غزة. هجوم بالقدس إصابة شخصين في إطلاق نار قرب مركز للشرطة الإسرائيلية بالقدس. وساطة مصرية قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إن بلاده مستعدة للوساطة مع كل الأطراف دون قيد أو شرط، مشددا على ضرورة تسهيل وصول المساعدات للفلسطينيين بشكل عاجل. كما أكد السيسي ضرورة بقاء شعب غزة "موجودا على أرضه"، محذرا من أن خروجهم قد يؤدي إلى "تصفية القضية" الفلسطينية. حذرت وزارة الخارجية الأردنية من أي محاولة لتهجير الفلسطينيين من غزة إلى مصر وترحيل الأزمة إلى دول الجوار. مصر تبدأ تلقي مساعدات إغاثية لقطاع غزة عبر مطار العريش بسيناء تصريحات العاروري قال صالح العاروري نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس للجزيرة إن 1200 من عناصر القسام هم كل من دخلوا المستوطنات وسيطروا على فرقة غزة للجيش الإسرائيلي. الاستعداد للمعركة قال أبو عبيدة الناطق باسم كتائب القسام إن عملية طوفان الأقصى بدأت لتدمير فرقة غزة التي تم الهجوم عليها في 15 نقطة، وأضاف في كلمة مسجلة أن كتائب القسام مارست خداعا إستراتيجيا بدأ منذ أوائل عام 2022، وأشار إلى أنها وضعت خطة دقيقة لاستدعاء 3 آلاف مقاتل للمعركة و1500 لعمليات الدعم والإسناد. وأكد أبو عبيدة أن حماس جاهزة للدفاع عن غزة، وشدد على أن لدى الحركة أوراقا تضمن تحرير الأسرى الفلسطينيين. حكومة طوارئ وتوعد نتنياهو صادق الكنيست الإسرائيلي مساء الخميس على "حكومة الطوارئ" طوال مدة الحرب بتأييد 66 نائبا مقابل 4. قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن ما عاشته إسرائيل يوم السبت الماضي ليس له مثيل منذ المحرقة. وأضاف في بيان إعلان الحرب أمام الكنيست أن الإسرائيليين موحدون اليوم لتصفية حماس، حسب تعبيره. يهودية بلينكن قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إنه لم يأت إلى إسرائيل كوزير خارجية وإنما كيهودي، وأشار في تصريحات أخرى إلى أنه سيلتقي ملك الأردن عبد الله الثاني والرئيس الفلسطيني محمود عباس وقادة السعودية والإمارات ومصر وقطر، ضمن جولته الإقليمية التي بدأها اليوم من إسرائيل. لبنان في عين العاصفة قال رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي خلال كلمة بثها التلفزيون عقب جلسة لمجلس الوزراء المؤقت إن "لبنان في عين العاصفة" جراء تصاعد التوتر على الحدود اللبنانية الإسرائيلية، وأكد أنه طلب من وزير الخارجية تقديم شكوى عاجلة ضد إسرائيل إلى مجلس الأمن، على خلفية اعتداءاتها على لبنان. دعم بريطاني لإسرائيل أعلنت الحكومة البريطانية الخميس أنها سترسل سفينتين تابعتين للبحرية الملكية وطائرات إلى شرق البحر الأبيض المتوسط "لدعم إسرائيل وتعزيز الأمن الإقليمي ومنع أي تصعيد". تصريحات رئيسي قال الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي إن ما يحدث في غزة والأراضي المحتلة جريمة ضد الإنسانية، داعيا الدول الإسلامية والعربية إلى "التعاون لوقف جرائم إسرائيل". وضع إنساني غير مسبوق قالت الأمم المتحدة إن الوضع في غزة غير مسبوق، وخبراؤها يقولون إن قصف المدنيين جريمة حرب. اعتبرت منظمة هيومن رايتس ووتش أن إغلاق غزة وقطع شريان الحياة عنها في ظل الأزمة الإنسانية سيكون "مدمراً". جدد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس الخميس، الدعوة لإنشاء ممر إنساني لإيصال المساعدات الإغاثية إلى قطاع غزة.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

رويترز: الولايات المتحدة أرسلت لـ”إسرائيل” آلاف القنابل شديدة التدمير منذ بداية الحرب على غزة

الجديد برس:

أفادت وكالة “رويترز”، نقلاً عن مسؤولين أمريكيين، بأن إدارة الرئيس جو بايدن أرسلت إلى “إسرائيل” أعداداً كبيرة من الذخائر، بما في ذلك أكثر من 10 آلاف قنبلة شديدة التدمير تزن 2000 رطل، وآلاف صواريخ “هيلفاير”، منذ بداية الحرب على قطاع غزة في السابع من أكتوبر الماضي.

وفي التفاصيل، أشار المسؤولون الأمريكيون المطلعون على قائمة محدثة لشحنات الأسلحة، إلى أن واشنطن، أرسلت إلى “إسرائيل”، بين بداية الحرب في أكتوبر الماضي والأيام الأخيرة، ما لا يقل عن 14 ألف قنبلة من طراز “MK-84” تزن 2000 رطل، و6500 قنبلة تزن 500 رطل، و3000 صاروخ جو – أرض موجه بدقة من طراز “هيلفاير”، و1000 صاروخ خارق للتحصينات، و2600 قنبلة صغيرة القطر، وذخائر أخرى.

وفي حين أن المسؤولين لم يعطوا جدولاً زمنياً للشحنات، فإن الإجمالي يشير إلى أنه لم يكن هناك انخفاض كبير في الدعم العسكري الأمريكي لحليفتها، على الرغم من الدعوات الدولية إلى الحد من إمدادات الأسلحة، وقرار الإدارة الأخير بإيقاف شحنة من الأسلحة القوية.

كما قال أحد المسؤولين الأمريكيين إن الشحنات “جزء من قائمة أكبر من الأسلحة التي أُرسلت إلى إسرائيل منذ بدء الحرب”. وقد صرح مسؤول كبير في إدارة بايدن للصحافيين بأن واشنطن أرسلت منذ 7 أكتوبر الماضي، أسلحة بقيمة 6.5 مليار دولار إلى “تل أبيب”.

يأتي ذلك بعدما اتهم رئيس حكومة الاحالال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، في الأسابيع الأخيرة واشنطن بأنها تحجب الأسلحة عن “إسرائيل”، وهو ما نفاه المسؤولون الأمريكيون، على الرغم من اعترافهم بوجود بعض “الخلافات”.

لكن بعد محادثاتٍ في واشنطن هذا الأسبوع، تمكنت الولايات المتحدة و”إسرائيل” من حل بعض المشاكل التي أبطأت شحنات الأسلحة الأمريكية.

وكشفت وسائل إعلام إسرائيلية، الجمعة، أنه من المتوقع أن تُفرج إدارة الرئيس الأمريكي قريباً عن جزء من شحنة الأسلحة التي علقت إرسالها إلى “إسرائيل”.

وفي وقتٍ سابق، كشفت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية أن الولايات المتحدة سلمت أسلحة لـ”إسرائيل” خلال شهرين يعادل ما كان يجب تسليمه خلال عامين.

وتقدم واشنطن مساعدات عسكرية سنوية بقيمة 3.8 مليار دولار لحليفتها القديمة. وفي حين حذر بايدن من أنه سيضع شروطاً على المساعدات العسكرية إذا فشلت “إسرائيل” في حماية المدنيين والسماح بدخول المزيد من المساعدات الإنسانية إلى غزة، فإنه لم يفعل ذلك بخلاف تأخير شحنة مايو الماضي.

ولقد برز دعم بايدن لـ”إسرائيل” في حربها على غزة، كعائق سياسي بالنسبة إليه، وخاصة بين الديمقراطيين الشباب، مع ترشحه لإعادة انتخابه هذا العام، حيث انتشرت موجة من الأصوات الاحتجاجية ضد سياسيته، ما أثار احتجاجات مؤيدة للفلسطينيين في الجامعات الأمريكية.

وبينما تقدم الولايات المتحدة وصفاً تفصيلياً وكميات المساعدات العسكرية المرسلة إلى أوكرانيا، فإنها تكشف عن تفاصيل قليلة حول المدى الكامل للأسلحة والذخائر الأمريكية المرسلة إلى الاحتلال الإسرائيلي.

مقالات مشابهة

  • تطورات اليوم الـ270 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • نتنياهو: نتجه نحو نهاية مرحلة القضاء على جيش حماس
  • تطورات اليوم الـ269 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • زعيم المعارضة التركية يهاجم حماس: تطلق القنابل على اليهود النائمين
  • تطورات اليوم الـ268 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • رويترز: الولايات المتحدة أرسلت لـ”إسرائيل” آلاف القنابل شديدة التدمير منذ بداية الحرب على غزة
  • خطط ما بعد الحرب تقترح عيش الفلسطينيين داخل جزر وفقاعات في قطاع غزة
  • بؤس وانتظار للموت.. الحياة في غزة لا تطاق
  • ارتفاع حصيلة الشهداء في غزة جراء عدوان الاحتلال إلى 37834 شهيداً
  • مسؤولان أمريكيان: واشنطن أرسلت عشرات الآلاف من القنابل والصواريخ لـ “إسرائيل” منذ بدء عدوانها على قطاع غزة