أشاد الدكتور أحمد يوسف، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، بكلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي، وما تضمنته من رسائل واضحة، خلال حفل تخرج دفعة جديدة من طلاب الأكاديمية والكليات العسكرية، مشيرا إلى أن الكلمة أكدت على موقف مصر التاريخي والثابت تجاه القضية الفلسطينية، ودعم الأشقاء الفلسطينيين.

وأضاف في حديثه لـ«الوطن»، أن الرئيس السيسي كان حازمًا وواضحًا في رفض ما تطمح إليه بعض القوى الدولية لتصفية القضية الفلسطينية من خلال دفع أهل غزة للنزوح إلى أراضي سيناء وإقامة وطن بديل: «الرئيس السيسي مدرك لخطورة تلك الفكرة وتنبأ بشأنها، لذا جاء موقفه صريحًا، وهذا ما اعتدنا عليه من أبناء القوات المسلحة الذين يدفعون أرواحهم فداءً لحماية حدود أراضيهم ورفض المساس بها».

مخطط إسرائيلي لتهجير الفلسطينيين

وأشار إلى توضيح الرئيس السيسي بأن المسألة لا تتعلق برفض مصر استضافة أشقائها الفلسطينيين، فمصر استقبلت 9 ملايين من النازحين العرب عندما تأزمت الأوضاع في بلادهم، بل يتعلق الأمر بضرورة صمود الفلسطينيين وعدم تخليهم عن أرضهم، حتى لا يتحقق المخطط الذي تسعى إليه إسرائيل وغيرها بعض من القوى الدولية: «مصر تفتح أبوابها دائمًا أمام أشقاؤها العرب وتعالج الجرحي وتتفاني في تقديم المساعدات الإنسانية.. ولكننا لن نتخلى عن القضية الفلسطينية لصالح إسرائيل».

وأكد يوسف أن الشعب الفلسطيني على درجة كبيرة من الوعي، ويدرك جيدًا أن القصف جاء ممنهجًا لكي يتم دعوتهم فيما بعد إلى النزوح للأراضي المصرية، ولكن جميعنا يثق بأن الشعب الفلسطيني لن يترك أرضه، وهذا يحقق المصلحة المشتركة بين مصر وفلسطين، وشدد كذلك أن مصر ستفعل كل ما بوسعها لتقديم المساعدات الإنسانية والطبية لأهل غزة، كما ستكمل اتصالاتها الدولية لوقف التصعيد، وتحقيق الأمان للمدنيين، لأن مصر حريصة علي تحقيق السلام، باعتباره خيارا استراتيجيا، وتأمين حصول الشعب الفلسطيني على حقوقـه الشـرعية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: القضية الفلسطينية الرئيس السيسي فلسطين غزة الرئیس السیسی

إقرأ أيضاً:

أستاذ علوم سياسية يستبعد اعتزال نتنياهو للسياسة رغم استطلاع الـ66%

استبعد الدكتور إكرام بدر الدين أستاذ العلوم السياسية، اعتزال نتنياهو رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي للعمل السياسي على الرغم من إبداء ثلثي الإسرائيليين رغبتهم في ذلك بناء على استطلاعات الرأي، مشيرا إلى ان نتنياهو لن يفعل ذلك على الرغم من أن ذلك واضح حتى بدون استطلاعات للرأي العام نتيجة أحداث غزة واحتجاجات أهالي الجرحى والقتلى الإسرائيليين والخسائر الكبيرة تكبدها وعدم تحقيق أي هدف من حربه في فلسطين.

رغبة الإسرائيليين في اعتزال نتنياهو تؤكد المعارضة القوية

أضاف بدر الدين لـ«الوطن» أن استطلاع الرأي الذي أظهر رغبة ثلثي الإسرائيليين في اعتزال نتنياهو، يؤكد المعارضة القوية لنتنياهو وأسباب مماطلته للبقاء في الحكومة لأطول فترة ممكنة، من خلال استمرار الحرب إذ إنه يدرك تمام أن انتهاء الحرب يعنى انتهاء حكمه في ظل صراعات الحكومة الحالية.

%66 من الإسرائيليين يرغبون في اعتزال نتنياهو والتقاعد

وكان استطلاع رأي أجرته قناة 12 العبرية أظهر أن نحو ثلثي الإسرائيليين يؤيدون اعتزال رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو الحياة السياسية وألا يترشح لولاية جديدة إذ يعتقد 66% منهم أن نتنياهو يتقاعد ولا يترشح لولاية سابعة، فيما يرى 27% من المستطلعة آرائهم أنه يجب أن يترشح لولاية جديدة ويستمر في حياته السياسية، بحسب القناة الإسرائيلية.

 

مقالات مشابهة

  • وزير خارجية اليمن: علاقاتنا مع مصر متجذرة.. وفلسطين أولوية لدينا
  • أستاذ علوم سياسية: «الإخوان» جماعة محدودة الأفق ومشروع النهضة كان وهميا
  • أستاذ علوم سياسية: مصر حائط صد ضد مشروع الشرق الأوسط الكبير (فيديو)
  • أستاذ علوم سياسية: ثورة 30 يونيو أعاد الحكم للمصريين (فيديو)
  • أستاذ علوم سياسية: ثورة 30 يونيو حدث مفصلي وأعاد الحكم للمصريين
  • أستاذ علوم سياسية: ثورة 30 يونيو حدث مفصلي أعاد الحكم للمصريين
  • أستاذ علوم سياسية يستبعد اعتزال نتنياهو للسياسة رغم استطلاع الـ66%
  • قيادي بفتح: مصر لم تبخل على القضية الفلسطينية ودائما حاضرة وداعمة (فيديو)
  • قيادي بحركة فتح: القضية الفلسطينية لم تغب يوما عن الرئيس السيسي
  • أستاذ علوم سياسية: مناظرة بايدن وترامب ستحمل مفاجآت كثيرة