صادق الكنيست الإسرائيلي، أمس الخميس، على حكومة الوحدة الطارئة التي شكلها رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو، وتضم عدداً من نواب المعارضة المنتمين لتيار الوسط، لإظهار التصميم على خوض الحرب مع حماس في غزة.

ويسلط تشكيل الحكومة، التي أُقرت بعد هجوم يوم، السبت، الذي شنته حركة حماس التي تحكم قطاع غزة، الضوء على تعليق العمل بالقواعد السياسية المعتادة خلال واحدة من أخطر الأزمات في تاريخ إسرائيل.

Israeli Prime Minister Benjamin Netanyahu speaks on the war with Hamas at the formation of emergency unity government at the Knesset (Israeli Parliament) in Jerusalem.

pic.twitter.com/Bk5Tvf6fs8

— Aditya Raj Kaul (@AdityaRajKaul) October 12, 2023

وقال نتانياهو للكنيست: "هذه حرب من أجل وطننا، يجب أن تنتهي بشيء واحد... النصر الكامل وسحق حماس والقضاء عليها"، ووصف الـ7 من أكتوبر (تشرين الأول) بأنه "أفظع يوم للشعب اليهودي منذ المحرقة".

وبموجب الاتفاق، سينضم وزير الدفاع السابق بيني غانتس وأعضاء حزبه الصغير المنتمي للوسط إلى ائتلاف نتانياهو، وهو أحد أكثر الحكومات يمينية في تاريخ إسرائيل، والتي عارضها غانتس بشدة في السابق.

Residents on the streets of Tel Aviv are calling for Israel’s Prime Minister Benjamin Netanyahu to step down. pic.twitter.com/CXlqqBLbI6

— NowThis (@nowthisnews) October 12, 2023

وقُتل أكثر من 1200 إسرائيلي في هجوم حماس التي اقتادت أكثر من 100 رهينة إلى غزة.

وكان المشهد السياسي في إسرائيل شديد الانقسام على مدار أشهر، بسبب مسعى مثير للجدل لحكومة نتانياهو لتعديلات قضائية أشاعت الفرقة بين مؤيدي رئيس الوزراء من القوميين المتدينين وبين الإسرائيليين العلمانيين الأكثر ليبرالية.. لكن الأزمة بددت الخلافات قبل غزو إسرائيلي متوقع لغزة.

لابيد يرفض الانضمام

وقال غانتس أمام الكنيست بعد أن أدى اليمين: "سنتحرك، والعدو سيرى" فيما رفض رئيس الوزراء السابق يائير لابيد، زعيم أكبر حزب معارض في الكنيست، الانضمام إلى حكومة الوحدة التي تضم يمينيين متطرفين من بينهم وزير الأمن إيتمار بن غفير.

وقال لابيد في خطاب أذاعه التلفزيون: "نتانياهو وبن غفير ليسا الشخصين اللذين سيستعيدان ثقة الشعب الإسرائيلي الممزقة في حكومتهما"، لكنه قال إن حزبه لن يعارض الحكومة وسيقدم دعمه خلال الأزمة الأمنية.

Emergency government formally formed in special Knesset session, the new ministers were greeted warmly by the existing ministers who met them with handshakes and hugs after they were sworn in.#Israel | #Knesset | #Unity https://t.co/zWyerO49nY

— The Jerusalem Post (@Jerusalem_Post) October 12, 2023

وبعد الإخفاقات الاستخباراتية والعسكرية التي سمحت لمئات من مسلحي حماس باختراق السياج الأمني ​​المتطور حول غزة، قال قادة الحكومة والجيش إن العقاب سيأتي لاحقاً.

وقال رئيس أركان الجيش الإسرائيلي اللفتنانت جنرال هرتسي هاليفي، إن "جيش الدفاع الإسرائيلي مسؤول عن الدفاع عن الدولة ومواطنيها، وصباح السبت، في المنطقة المحيطة بغزة، لم نقم بذلك.. سنبحث ونحقق، لكن الآن وقت الحرب".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: غزة وإسرائيل زلزال المغرب انتخابات المجلس الوطني الاتحادي التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل

إقرأ أيضاً:

حكومة السوداني:رغم العجز المالي ومديونية العراق التي تجاوت (90) مليار دولار لكننا سنعمر الجنوب اللبناني ونستمر في دعم حزب الله اللباني

آخر تحديث: 1 أكتوبر 2024 - 11:19 ص

 بغداد/ شبكة أخبار العراق- أكد الناطق باسم الحكومة باسم العوادي، الثلاثاء، أن الأزمة الفلسطينية واللبنانية حاضرة في اجتماعات رئيس الوزراء بنيويورك.وقال العوادي،في تصريح صحفي، إن “‏الحكومة العراقية اتخذت خطوات عديدة لدعم لبنان، لاسيما منذ 7 تشرين الاول الماضي، منها تزويد لبنان بالوقود شهرياً، ما ساهم في استمرارية عمل المؤسسات اللبنانية كالمستشفيات والمدارس“.وأضاف، إن “العراق لم يتردد بتقديم الوقود والطاقة الى لبنان ومستمر بهذا النهج، فضلاً عن الإغاثات والمساعدات الطبية، إذ تم إرسال الوجبة الخامسة من المساعدات وبواقع 75 طناً“.وأشار العوادي، الى أن “العراق من أوائل الدول التي قدمت مبادرات بعد أحداث تفجير أجهزة الاتصال في لبنان، إذ تم إرسال 5 شحنات وبواقع مئات الأطنان من المواد الإغاثية والتي تنوعت ما بين أدوية ومواد غذائية وملابس“.وأردف: “مستمرون بتقديم مواد الإغاثة إلى لبنان خلال الفترة الحالية والقادمة”، لافتا الى “دور العراق السياسي الكبير من خلال زيارة رئيس الوزراء الأخيرة الى نيويورك حيث ألقى الحدث اللبناني بظلاله“.وتابع، العوادي أن “اللقاءات الثلاثين التي أجراها رئيس الوزراء على مدى ستة أيام الماضية كانت الأزمة الفلسطينية واللبنانية حاضرة، حيث مارس رئيس الوزراء ضغوطاً كبيرة على ضيوفه بالإضافة الى كلمته في الجمعية العمومية للأمم المتحدة بهذا الصدد”، مؤكداً، أنه “بعد وقف الحرب في لبنان سيكون للعراق دور كبير في إعماره“.

مقالات مشابهة

  • غارات إسرائيلية على البقاع وقطع طريق رئيس في الجنوب
  • نشوة عابرة.. كيف حوّل نتانياهو حظوظه السياسية في عام واحد؟
  • رئيس "النواب" يدعو الأعضاء لتعديل رغبات الانضمام لعضوية اللجان النوعية
  • حكومة السوداني:رغم العجز المالي ومديونية العراق التي تجاوت (90) مليار دولار لكننا سنعمر الجنوب اللبناني ونستمر في دعم حزب الله اللباني
  • القاهرة الإخبارية: الكنيست يصدق على ضم جدعون ساعر إلى حكومة نتنياهو
  • الكنيست يصدق على ضم جدعون ساعر إلى حكومة نتنياهو
  • نتانياهو يحلم بشرق أوسط جديد.. هل تحدث فوضى إقليمية؟
  • جدعون ساعر ينضم إلى حكومة نتنياهو
  • ساعر ينضم إلى حكومة نتنياهو
  • حكومة لبنان: خلال الـ24 ساعة الماضية سجلنا حوالي 216 غارة جوية إسرائيلية على مناطق مختلفة