اعتبر صندوق النقد الدولي، في تقريره عن آفاق الاقتصاد الإقليمي لشهر أكتوبر، الصادر اليوم الخميس بمراكش، أن المغرب يشكل نموذجا يحتذى به في منطقة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى، لافتا إلى نجاح مختلف برامج الإصلاحات الهيكلية في المملكة ونموذجها التنموي الجديد.

ويسلط الصندوق الضوء على الموجة الجديدة من الإصلاحات الهيكلية التي أطلقها المغرب في أعقاب الجائحة لمعالجة تباطؤ النمو منذ منتصف سنوات الألفين، وارتفاع مستوى القطاع غير المهيكل، ومعدل البطالة بين الشباب، وضعف مشاركة المرأة في سوق العمل.

وحسبما ذكر التقرير، يهدف النموذج التنموي الجديد للمغرب إلى تحفيز استثمارات القطاع الخاص، وتعزيز رأس المال البشري، وزيادة مشاركة المرأة في الحياة الاقتصادية، وتحسين نظام الحماية الاجتماعية، وتعزيز حكامة المؤسسات العمومية، مشيرا إلى أن الإصلاحات جارية في النظام الصحي من خلال توسيع نطاق التغطية الصحية لتشمل جميع المغاربة.

ووفقا للمؤسسة المالية، توفر أهداف إصلاح نظام الحماية الاجتماعية دعما أفضل من خلال التخفيض التدريجي للإعانات الحالية وتوسيع نطاق التحويلات النقدية المشروطة بناء على السجل الاجتماعي الموحد الجديد، حيث يهدف إصلاح نظام التعليم أيضا إلى تقليل معدل الهدر المدرسي، لزيادة اكتساب المهارات من قبل تلاميذ المدارس الابتدائية.

وأضاف أن المغرب ينفذ أيضا سلسلة من الإصلاحات لدعم تنمية القطاع الخاص من خلال إصلاح المؤسسات العامة، وإدخال ميثاق جديد للاستثمار، وإنشاء صندوق محمد السادس للاستثمار لتمويل المشاريع الكبرى والشركات وبالتالي تعزيز القدرة التنافسية.

من جهة أخرى، يناقش التقرير التطورات والآفاق الاقتصادية لدول منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والقوقاز وآسيا الوسطى، كما يسلط الضوء على التحديات والفرص الرئيسية التي تواجه صناع القرار، إضافة إلى عرضه لبيانات وتحليلات خاصة بكل بلد مع تركيزه على القضايا الراهنة.

المصدر: مراكش الان

إقرأ أيضاً:

تحذير من صندوق النقد الدولي لواشنطن بعد تسجيل عجز ضخم في الميزانية

حذر صندوق النقد الدولي، من الإجراءات التي اتخذتها السلطات الأمريكية في السنوات الأخيرة، وأدت إلى زيادة عجز ميزانية البلاد، حيث أصبح الآن مرتفعا للغاية.

وقالت المتحدثة باسم صندوق النقد الدولي جولي كوزاك في مؤتمر صحفي: "أقرت الولايات المتحدة في 2021-2022 تشريعات ضريبية كبيرة من المتوقع أن يكون لها تأثير إيجابي دائم على الاقتصاد الأمريكي. ولكن في الوقت نفسه، أصبح عجز الميزانية الآن مرتفعا للغاية".

 

وأشارت إلى أن الوقت الآن مناسب للسلطات الأمريكية لتقليص عجز الموازنة وتقليل ارتفاع الدين العام، باعتبار أن اقتصاد البلاد قوي بحسب تقديرات الصندوق.

 

وأكد صندوق النقد الدولي، في وقت سابق، أن السلطات الأمريكية مطالبة بالبدء في خفض الدين العام لأن نموه يهدد الاقتصاد الأمريكي والعالمي.

 

الريال السعودي مقابل الجنيه المصري بمنتصف تعاملات اليوم الأربعاء

 واصل الريال السعودي الاتجاه نحو الاستقرار خلال منتصف تعاملات اليوم الاربعاء في البنوك المصرية والشركات المصرفية، وسط تأجيل صندوق النقد الدولي مناقشة المراجعة الثالثة لقرض مصر، وسجّل سعر شراء الريال السعودي في البنك المركزي المصري اليوم نحو 12.80 جنيه، و12.83 جنيه سعر بيع الريال.

 

وفي هذا الصدد تنشر "بوابة الوفد الإلكترونية" سعر الريال السعودي خلال منتصف تعاملات اليوم الأربعاء في البنوك المصرية والشركات المصرفية، وتهتم الوفد برصد كل المستجدات التي تطرأ على الساحة الاقتصادية بشكل عام، لا سيما أسعار العملات وأسعار السلع في الأسواق، كخدمة يومية تنشر بصورة لحظية للوقوف على آخر المستجدات التي تشهدها أسواق العملات وأسواق السلع، وجاء سعر الريال اليوم في مصر على النحو الآتي:

سعر الريال السعودي اليوم مقابل الجنيه في البنك المركزي

سجّل سعر شراء الريال السعودي اليوم في البنك المركزي المصري، وقت كتابة التقرير، 12.80 جنيه، و12.83 جنيه سعر بيع الريال.

 

سعر الريال السعودي اليوم في البنك الأهلي المصري

جاء سعر الريال السعودي مقابل الجنيه اليوم في البنك الأهلي المصري عند 12.78 جنيه للشراء، و12.82 جنيه للبيع.

 

سعر الريال السعودي في بنك مصر

جاء سعر صرف الريال السعودي اليوم في بنك مصر عند مستوى 12.78 جنيه للشراء، و12.82 جنيه للبيع.

 

سعر الريال السعودي في مصرف أبوظبي الإسلامي

سجّل سعر صرف الريال السعودي اليوم في مصرف أبوظبي الإسلامي مستوى 12.81 جنيه للشراء، و12.84 جنيه للبيع.

 

سعر الريال السعودي في البنك التجاري الدولي CIB

بلغ سعر صرف الريال السعودي مقابل الجنيه في البنك التجاري الدولي CIB مستوى 12.78 جنيه للشراء، و12.82 جنيه للبيع.


 

 


 

 

مقالات مشابهة

  • صندوق النقد يوافق على برنامج بـ7 مليارات دولار لباكستان
  • صندوق النقد الدولي يقر بتجاوز الاقتصاد الروسي للعقوبات المفروضة عليه
  • أكثر الدول اقتراضا من صندوق النقد الدولي
  • صندوق النقد الدولي: انخفاض التضخم فى مصر لأقل من 28% لهذه الأسباب
  • سفيرة البحرين: العلاقات المصرية البحرينية نموذج يحتذى به عربيا
  • أسعار سبائك الذهب اليوم الجمعة 12-7-2024 في محافظة المنيا
  • تأخر صرف شريحة ضمن قرض صندوق النقد لمصر بسبب تفاصيل فنية
  • تحذير من صندوق النقد الدولي لواشنطن بعد تسجيل عجز ضخم في الميزانية
  • إصلاح التقاعد/كبح البطالة/مدونة الشغل/ رئيس الحكومة يكشف خطة الإصلاحات المقبلة
  • قنيدي: الكبير يريد الذهاب بليبيا نحو تنفيذ شروط صندوق النقد الدولي