قالت مصادر أمنية مصرية إن القاهرة ترفض فكرة إقامة ممرات آمنة لدخول اللاجئين الفلسطينيين من قطاع غزة إلى شبه جزيرة سيناء.

اعلان

وأضافت المصادر إن مصر ناقشت مع الولايات المتحدة الأمريكية وعدة دول أخرى تزويد القطاع بالمساعدات الإنسانية عبر حدودها.

وكان مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك ساليفان قد قال سابقاً إن واشنطن أجرت مشاورات مع مصر بشأن السماح للاجئين الفلسطينيين بدخول سيناء وهي المحادثات التي قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن أمس الأربعاء إنها ما زالت مستمرة.

ولطالما قيدت مصر دخول الفلسطينيين إلى حدودها حتى خلال فترات تعرضت فيها غزة لقصف إسرائيلي شديد بالقطاع المحاصر منذ تولي حركة حماس السلطة فيه عام 2007.

وقال أحد المصادر الأمنية المصرية، الذي طلب عدم الكشف عن هويته، لرويترز، إن مصر ترفض فكرة إنشاء ممرات آمنة للمدنيين لحماية "حق الفلسطينيين في التمسك بقضيتهم وأرضهم".

وطبقاً للمصادر المصرية، ناقشت القاهرة مع كل من الولايات المتحدة وقطر وتركيا فكرة إيصال المساعدات إلى الفلسطينيين عبر معبر رفح الحدودي بين قطاع غزة سيناء المصرية بموجب اتفاق لوقف إطلاق النار يكون محدود جغرافيا.

شاهد: الأردن يرسل طائرة مساعدات إلى غزة عبر معبر رفحمقتل إسرائيليين اثنين ومصري إثر إطلاق شرطي النار وسط فوج سياحي في الإسكندرية

وقال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان إن العمل بدأ في توصيل المساعدات دون الخوض في تفاصيل.

وقال وزير الخارجية المصري سامح شكري اليوم الخميس إن مصر "حريصة على فتح معبر رفح لتقديم المساعدات الإنسانية والغذاء والدواء، لكن عدم الاستقرار واتساع الصراع يؤدي إلى مزيد من الصعوبات وتوجه المزيد من اللاجئين إلى المناطق الآمنة، بما في ذلك أوروبا".

وحذرت مصر في عدة بيانات رسمية صدرت خلال الأسبوع الماضي من أن القصف الإسرائيلي المكثف لغزة قد يؤدي إلى الدفع بتهجير سكان القطاع إلى سيناء.

وردت أميرة أورون، سفيرة إسرائيل في القاهرة بمنشور على موقع إكس (تويتر سابقاً) قالت فيه إن إسرائيل لم تطلب انتقال الفلسطينيين إلى سيناء.

ليس لدى إسرائيل أي نوايا فيما يتعلق بسيناء، ولم تطلب من الفلسطينيين الانتقال إلى هناك.
#إسرائيل ملتزمة بمعاهدة السلام مع #مصر والتي فيها حُدِدت، جليا، الحدود بين البلدين. #سيناء هي أرض مصرية حارب فيها الجيش المصري الإرهاب خلال السنوات العشر الماضية. pic.twitter.com/DXzSzohvWk

— Amira Oron أميرة أورون (@AmiraOron) October 10, 2023

ويعد معبر رفح بين مصر وغزة الممر الوحيد الذي لا تسيطر عليه إسرائيل بين القطاع والعالم الخارجي.

شاهد: قصف إسرائيلي عنيف على "مخيم الشاطئ" في غزة والسكّان يبجثون عن ناجين تحت الأنقاضشاهد: فيديو لتدريبات مقاتلي القسّام قبل عملية "طوفان الأقصى"

وتعرض المعبر خلال الأيام القليلة الماضية إلى ضربات إسرائيلية مما قلل من قدرته على العمل بشكل كامل.

ونفت وزارة الخارجية المصرية في بيان اليوم الخميس أن يكون المعبر قد تعرض للإغلاق بسبب القصف الإسرائيلي.

وقال البيان: "بخلاف ما يتم تداوله من معلومات غير دقيقة لا تمت للواقع بصلة، على أن معبر رفح الحدودي بين مصر وقطاع غزة مفتوح للعمل ولم يتم إغلاقه في أية مرحلة منذ بدء الأزمة الراهنة".

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية السبب الدقيق لانفجار حوض أسماك عملاق في أحد فنادق برلين قد يبقى غامضاً شاهد: "الكنز الحكيم" و" الكنز المذهل".. حديقة حيوانات في كوريا الجنوبية تعلن اسمَي توأمين من الباندا ناسا: عينة الكويكب بينو تحتوي على الماء والكربون حركة حماس إسرائيل غزة مصر فلسطين اعلانالاكثر قراءة طوفان الأقصى: مقتل أكثر من 1100 فلسطيني في غزة جلهم من النساء والأطفال جراء القصف الإسرائيلي العنيف تغطية مباشرة| إطلاق صواريخ من الأراضي السورية واللبنانية باتجاه إسرائيل وقطاع غزة يتعرض لقصف عنيف "طوفان الأقصى" 900 قتيل و2500 جريح إسرائيلي.. قصف غير مسبوق يشعل ليل غزة وحماس تهدد بإعدام الرهائن كيف تحولت فلسطين على الخرائط لإسرائيل في ظرف 7 عقود فقط؟ قيادي فلسطيني: ألفا مقاتل من حماس شاركوا في "طوفان الأقصى" من أصل 40 ألف مجند في غزة اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. طوفان الأقصى.. إسرائيل ألقت على غزة 4 آلاف طن من المتفجرات ومقتل أكثر من 1500 فلسطيني وإصابة 6 آلاف يعرض الآن Next طوفان الأقصى.. من هو المتطرف الصهيوني الذي أطلق شائعة قطع حماس لرؤوس أطفال إسرائيليين؟ يعرض الآن Next شاهد: لحظة اقتحام كتائب القسام لموقع عسكري إسرائيلي شرق محافظة خانيونس وأسر من فيه يعرض الآن Next شاهد: إسرائيل تسلح المستوطنين كبارا وصغارا بالبنادق والذخيرة قرب الحدود اللبنانية يعرض الآن Next أسلحة وطائرات وسفن وقوات خاصة.. تعرف على الدعم العسكري الأمريكي الإضافي لإسرائيل

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم إسرائيل حركة حماس غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني قطاع غزة فلسطين قصف طوفان الأقصى الشرق الأوسط ضحايا السياسة الإسرائيلية فرنسا Themes My Europeالعالممال وأعمالرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار إسرائيل حركة حماس غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني قطاع غزة طوفان الأقصى My Europe العالم مال وأعمال رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Algeria Tomorrow From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Angola 360 Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: حركة حماس إسرائيل غزة مصر فلسطين إسرائيل حركة حماس غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني قطاع غزة فلسطين قصف طوفان الأقصى الشرق الأوسط ضحايا السياسة الإسرائيلية فرنسا إسرائيل حركة حماس غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني قطاع غزة طوفان الأقصى طوفان الأقصى یعرض الآن Next حرکة حماس قطاع غزة معبر رفح

إقرأ أيضاً:

تدشين الدورات العسكرية المفتوحة “طوفان الأقصى” بوزارة الأشغال

الثورة نت|

دشنت وزارة الأشغال العامة والطرق ، اليوم، الدورة التدريبية الأولى ل50 من منتسبيها في إطار الدورات العسكرية المفتوحة “طوفان الأقصى”.

وفي افتتاح الدورة ، أكد وزير الأشغال العامة والطرق بحكومة تصريف الأعمال، غالب مطلق، أهمية هذه الدورات لتعزيز الجهوزية لخوض معركة الفتح الموعود والجهاد المقدس في مواجهة العدوان الأمريكي البريطاني، ومساندة الشعب الفلسطيني الشقيق.

ولفت إلى أن هذه الدورات تهدف إلى التهيئة القتالية لكل فئات المجتمع بما في ذلك منتسبي الجهات الحكومية، باعتبار أن مسؤولية الدفاع عن الوطن وقضايا الأمة مسؤولية الجميع.

وأشار الوزير مطلق إلى ضرورة اكتساب المهارات القتالية ومهارات استخدام الاسلحة بما يسهم في تعزيز ورفع الجاهزية لمواجهة أعداء الأمة.

وأوضح أن هذه الدورات تشكل أهمية بالغة في ظل ما يتعرض له اليمن من عدوان ممنهج، وتزامنا مع الموقف البطولي للشعب اليمني في مساندة الشعب الفلسطيني الشقيق ومقاومته الباسلة في مواجهة العدوان الصهيوني الأمريكي.

من جهته أكد نائب وزير الأشغال أهمية هذه الدورة في تعليم موظفي الوزارة مهارات استخدام السلاح وكيفية التعامل معه، لافتا إلى أن كل أبناء الشعب اليمني يقفون اليوم صفا واحدا إلى جانب القوات المسلحة في الدفاع عن الوطن ونصرة قضايا الأمة.

حضر التدشين وكيلا الوزارة لقطاع الإسكان ،المهندس قاسم عاطف، وقطاع الطرق ، المهندس خالد باشماخ..

مقالات مشابهة

  • عمليات كتائب القسام في اليوم الـ269 من "طوفان الأقصى"
  • طوفان تغيير المعادلات والموازين
  • تدشين الدورات العسكرية المفتوحة “طوفان الأقصى” بوزارة الأشغال
  • بعد تسعة شهور من طوفان الأقصى.. هذه هي صورة الكيان من الداخل
  • تطورات اليوم الـ269 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • عمليات كتائب القسام في اليوم الـ268 من "طوفان الأقصى"
  • عمليات كتائب القسام في اليوم الـ267 من "طوفان الأقصى"
  • تطورات اليوم الـ268 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • مستندات لازمة للحصول على تصريح الإقامة للاجئين.. اعرف التفاصيل
  • أبرز تطورات عملية طوفان الأقصى