أكد السفير محمد العرابي، وزير الخارجية الأسبق، أن حفل تخريج دفعة جديدة من الأكاديمية والكليات العسكرية عام 2023، هو مصدر فخر واعتزاز، قائلًا: "يمكنك أن تسير وأنت ترفع الرأس لأن لديك قوات مسلحة تحمي البلاد، ولا تهدد أحدًا".

كلمة السيسي صوت العقل

وأضاف السفير محمد العرابي، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "كل يوم"، المذاع عبر فضائية "on"، مساء اليوم الخميس، أن القوات المسلحة المصرية معنية تمامًا بالأمن القومي المصري، لافتًا إلى أن كلمة الرئيس عبدالفتاح السيسي التي جاءت وسط ما نعيشه، هي بمثابة صوت العقل والحكمة.

وأعرب وزير الخارجية الأسبق، عن تفاؤله بأن تُترجم كلمة الرئيس السيسي إلى أفعال في الفترة المقبلة، لأنها تعالج الجذور وتضع بعض الأمل للشعب الفلسطيني الذي يعاني الآلام.

انتفض المارد المصري.. طلاب الكليات العسكرية يقدمون هدية تذكارية للرئيس السيسي السيسي: واجهنا الإرهاب والترويع.. والمصريون يصيغون التاريخ منذ عقد كامل توقيت حرج

وتابع، أن المناسبة جاءت في توقيت حرج تمر به القضية الفلسطينية، مشددًا على أن القوات المسلحة الباسلة دائمًا موجودة للدفاع عن الحق، لافتًا إلى تصريحات الرئيس السيسي بأن مصر حاربت للوصول إلى السلام، وهذا المدلول الرئيسي الذي يجب أن نتمسك به لأن الدم يأتي بدم وأي عملية سياسية تنتهي بالتفاوض والوصول لحل ينهي دائرة العنف التي نعاني منها في المنطقة منذ فترة طويلة.  

مائدة المفاوضات

وأكد السفير محمد العرابي، أن العمليات العسكرية لا تحسم شيئا على الأرض، ولكن أي عملية عسكرية مرتبطة في نهاية المطاف بمائدة تفاوض والوصول إلى حل يحفظ الحقوق وينهي حالة العداء ودائرة العنف التي تعاني المنطقة منها منذ فترة طويلة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: السفير محمد العرابي وزير الخارجية الأسبق الأكاديمية والكليات العسكرية توقيت حرج

إقرأ أيضاً:

منير فخري يكشف أخطاء «مرسي» وجماعته.. أسباب عجلت بسقوطه

قال منير فخري عبدالنور، السياسي البارز، وزير السياحة والتجارة والصناعة الأسبق، إن موقف القوات المسلحة بعد الاحتفال بـ6 أكتوبر في عهد محمد مرسي تغير، خاصة بعدما وجدنا قتلة الرئيس السادات بمقدمة الاحتفال.

وأضاف عبدالنور خلال حواره ببرنامج «الشاهد» مع الإعلامي الدكتور محمد الباز المذاع على قناة «إكسترا نيوز»، أن المشهد كان عبثيًا وهو دليل على الاختلاف في التوجه والثقافة والفكر والوطنية، لأنه من الممكن أن أختلف مع شخص ولكن في النهاية السادات رمز ويجب أن يحترم وهو صاحب قرار الحرب والسلام.

وتابع وزير السياحة الأسبق، أن الأخطاء تراكمت يومًا بعد يوم وأدت إلى ثورة 30 يونيو 2013، فالشعب لم يتقبل على الإطلاق هذه الأخطاء الفادحة، مشيرًا إلى أن مرسي وقع في خطأين، الأول إقالة النائب العام وهو دستوريًا محصن وتعيين نائب عام ليقبض لهم يمينا ويسارا على كل من يعارضهم.

أما الخطأ الثاني فهو الإعلان الدستوري، الذي جعل كل قراراته محصنة بما يخالف الدستور في الأساس، وصدر هذا القرر يوم 21 نوفمبر وفي أقل من ساعتين بعدها وبدون أي ترتيب أو اتصال بين القوى المدنية المختلفة، انتقلت قيادات هذه القوى إلى حزب الوفد للتعبير عن موقفهم، وتم تشكيل جبهة الإنقاذ.

مقالات مشابهة

  • الرئيس علي ناصر محمد يلتقي السفير الروسي
  • مساعد وزير الخارجية يستقبل محافظ إحدى الولايات المكسيكية
  • وزير الخارجية يبحث مع نظيره التركي ترتيبات عقد المجلس الاستراتيجي رفيع المستوي بين البلدين
  • الرئيس السيسي يستقبل وزير الدفاع
  • الرئيس السيسي يستقبل وزير الدفاع والإنتاج الحربي
  • الرئيس السيسي يستقبل الفريق أول محمد زكي وزير الدفاع والإنتاج الحربي
  • وزير الخارجية الأسبق ‘‘أبوبكر القربي’’: تحركات مهمة في عُمان بشأن اليمن .. بدعم من ‘‘التحالف’’ رغم رفض الحكومة الشرعية
  • منير فخري يكشف أخطاء «مرسي» وجماعته.. أسباب عجلت بسقوطه
  • منير فخري: السفيرة الأمريكية توسطت لتعيين نواب الرئيس في عهد مرسي
  • مساعد وزير الخارجية الأسبق: العدوان على غزة سبب التصعيد في البحر الأحمر