تحرص شركات عالمية عدة على المشاركة في فعاليات كونغرس المجلس الدولي للأرشيف 2023، الذي تختتم فعالياته، اليوم الجمعة، لعرض أحدث مقتنياتها وابتكاراتها في مجال الأرشفة وحفظ البيانات.

وفي هذا الصدد ومن بين هذه الشركات تستعرض شركة «أكسبم» البرتغالية أحدث تقنياتها في تعقيم وحفظ الوثائق وهي تقنية «الأنوكسيا» والتي تعتمد على غاز النيتروجين الآمن بيئياً لتعقيم وحفظ الوثائق والمقتنيات مدى الحياة.

وأكد رائد الحمود، المدير الإقليمي للشركة، أهمية المشاركة في الكونغرس العالمي للأرشيف، وأشار إلى أن الشركة تتعاون مع الأرشيف والمكتبة الوطنية منذ 10 سنوات، بإنشاء معامل ترميم وحفظ للمقتنيات من ضمنها المقتنيات الأرشيفية من الكتب والصور والأفلام لدولة الإمارات.

ولفت إلى أن عمليات الحفظ تدخل في مراحل عدة من بينها مرحلة التعقيم باستخدام تقنية «الأنوكسيا» ثم الحفظ وتعقيم وتنظيف المقتنيات، ثم الترميم والحفظ في أوعية مخصصة تحافظ عليها من التلف.

فيما أكد محمود شمس الدين، المدير التقني للإرث الثقافي والصور العلمية في شركة «فيس ون» من الدنمارك، أهمية كونغرس الأرشيف الدولي الذي يعتبر الأول من نوعه في الشرق الأوسط، وأشاد بمستوى التنظيم وتوقع نجاح هذه الدورة. (وام)

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات الإمارات

إقرأ أيضاً:

القوات اليمنية: استهداف يافا تتويج لجهود تقنيات متطلبات المعركة

صنعاء - صفا

قالت القوات المسلحة اليمنية التابعة لجماعة أنصار الله الحوثي إنها نفذت عمليةً عسكريةً نوعيةً استهدفتْ من خلالِها هدفاً عسكرياً للعدوِّ الإسرائيليِّ في يافا.

وأشار بيان للقوات إلى أن العملية نفذتِ بصاروخٍ باليستيٍّ جديدٍ فرطِ صوتيٍّ نجحَ في الوصولِ إلى هدفِه وأخفقتْ دفاعاتُ العدوِّ في اعتراضِه والتصدي له، وقطعَ مسافةً تقدرُ 2040 كم في غضونِ 11 دقيقةً ونصفِ الدقيقة.

أضاف البيان أن الصاروخ تسببَ في حالةٍ من الخوفِ والهلعِ في أوساطِ الصهاينةِ حيث توجهَ أكثرَ من مِليوني صهيونيٍّ إلى الملاجئِ وذلك لأولِ مرةٍ في تاريخِ العدوِّ الإسرائيلي.

ولفتت إلى أن هذه العمليةَ تأتي في إطارِ المرحلةِ الخامسةِ وجاءتْ تتويجاً لجهودِ أبطالِ القوةِ الصاروخيةِ الذين بذلوا جهوداً جبارةً في تطويرِ التِّقنيّةِ الصاروخيةِ حتى تستجيبَ لمتطلباتِ المعركةِ وتحدياتِها مع العدوِّ الصهيونيِّ وتنجحَ في الوصولِ إلى أهدافِها وتتجاوزَ كافةَ العوائقِ والمنظوماتِ الاعتراضيةِ في البرِّ والبحرِ منها الأمريكيةُ والإسرائيليةُ وغيرُ ذلك.

وقال بيان القوات اليمنية إنَّ عوائقَ الجغرافيا والعدوانِ الأمريكيِّ البريطانيِّ ومنظوماتِ الرصدِ والتجسسِ والتصدي لن تمنعَ اليمنَ العزيزَ من تأديةِ واجبِه الدينيِّ والأخلاقيِّ والإنسانيِّ انتصاراً للشعبِ الفلسطينيِّ وعلى العدوِّ الإسرائيليِّ أن يتوقعَ المزيدَ من الضرباتِ والعملياتِ النوعيةِ القادمة ونحن على أعتابِ الذكرى الأولى لعمليةِ السابعِ من أكتوبرِ المباركةِ، منها الردُّ على عدوانِه الإجرامِي على مدينةِ الحديدة، ومواصلةُ عملياتِ الإسنادِ للشعبِ الفلسطينيِّ المظلوم.

مقالات مشابهة

  • «وثائق العبور» على شاشة قناة «الوثائقية» احتفاءً بذكرى نصر أكتوبر
  • «الأرشيف والمكتبة الوطنية» يستعرض دور الترجمة في تعزيز القيم الإنسانية
  • «ويتيكس» 2024 يضيء على تقنيات الأمن السيبراني
  • “الأرشيف والمكتبة الوطنية” يستعرض دور الترجمة في دعم الحوار الحضاري
  • إعلان تجنيد صادر عن القوات المسلحة
  • القوات اليمنية: استهداف يافا تتويج لجهود تقنيات متطلبات المعركة
  • ترميم المقتنيات التاريخية لـالري وعرضها بمبنى الوزارة بالعاصمة الإدارية -تفاصيل
  • وزير الري يلتقي نخبه من خبراء الاثار لترميم المقتنيات التاريخيه للوزاره
  • جواز سفر وهوية ورخصة بـ20 ألف دولار..والقضاء يحكم
  • «الأرشيف الوطني» يضيء على تطور التعليم واستدامته في الإمارات