رصد – نبض السودان

دعماً لإسرائيل وتعزيزاً للاستقرار الإقليمي، كشف مكتب رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك الخميس أن لندن ستنشر سفينتين تابعتين للبحرية الملكية البريطانية وطائرات هليكوبتر وطائرات مراقبة في شرق المتوسط، وفق رويترز.

وكان المتحدث باسم سوناك قد أعلن الاثنين أن “بريطانيا تدعم حق إسرائيل باتخاذ إجراءات متناسبة، في إطار القانون الدولي، لإنهاء العنف”، بعد هجوم حركة حماس المباغت.

كما أضاف للصحافيين: “نؤيد ممارسة إسرائيل حقها في الدفاع عن النفس واتخاذ إجراءات متناسبة لإنهاء العنف.. في مثل هذه المواقف يمكنهم اتخاذ إجراء متناسب، والتصرف في إطار القوانين الدولية”.

والأحد أكد سوناك خلال اتصال مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن المملكة المتحدة ستقدم لإسرائيل “أي دعم” تحتاجه.

يذكر أن الحرب بين إسرائيل وحماس اندلعت بعد شن الحركة السبت هجوماً مباغتاً انطلاقاً من غزة، على إسرائيل.

فيما أطلقت الأخيرة ضربات انتقامية سريعة على قطاع غزة دمرت أجزاء من المنطقة المكتظة بالسكان.

وتفرض إسرائيل حصاراً على القطاع منذ أكثر من 15 عاماً، إلا أنها أمرت بعد العملية بقطع الكهرباء والمياه والمواد الغذائية والوقود عن القطاع.

وقتل 1200 شخص في إسرائيل معظمهم مدنيون، حسب الجيش. فيما قتل 1417 شخصاً في قطاع غزة جراء القصف الإسرائيلي المكثف، وفق وزارة الصحة الفلسطينية.

المصدر: نبض السودان

كلمات دلالية: بريطانيا ترسل حربيتين سفينتين

إقرأ أيضاً:

السفير نبيل فهمي: ما يحدث في غزة إجرام.. وهذا هو العدو الأول لإسرائيل

قال السفير نبيل فهمي، وزير الخارجية الأسبق، إن ما يحدث في غزة إجرام من الجانب الإسرائيلي، مؤكدا أن إسرائيل تعرضت لخسائر بعد أحداث 7 أكتوبر.

حرب غزة ضربت مصداقية القانون الدولي

وأضاف «فهمي»، خلال لقائه مع الإعلامية إيمان أبوطالب، في برنامجها «بالخط العريض»، على شاشة «تلفزيون الحياة»، أن حرب غزة ضربت مصداقية القانون الدولي، ورئيس الاستخبارات الإسرائيلية السابق أكد أن الحل في إقامة دولتين.

وأوضح  وزير الخارجية الأسبق، أنه على إسرائيل التعامل مع حماس، وفكرة القضاء عليها لن تحدث، مشيرا إلى أن الكل خسران في حرب غزة، مشيرا إلى الضحايا الفلسطينيين في القطاع، كما أن صورة إسرائيل أمام الرأي العام العالمي اهتزت.

وشدد السفير نبيل فهمي، على أن الدول العربية يجب أن تتخذ موقفا أقوى ضد أمريكا، بعد الحرب على غزة، مؤكدا أن أكبر عدو لإسرائيل هي إسرائيل نفسها، بسبب تجاوزتها وتصرفاتها، خاصة أن المواطن العربي يريد السلام.

إثيوبيا لن تتراجع

على صعيد آخر، أكد «فهمي» أن إثيوبيا لن تتراجع عن سدها، وطالما يوجد وفرة في المياه لا توجد أزمة، أما في حالة الجفاف فهناك أزمة، لافتا أن العالم سيشهد في القريب العاجل تنامي قوى دولية كبيرة.

وأفاد بأن ترشح بايدن وترامب للانتخابات الأمريكية، مؤسف، لافتا إلى أن أمريكا تعاني من فراغ سياسي، وليس لديها رؤية للمستقبل، كما أنها خسرت شعبيتها لدى العرب.

وشدد وزير الخارجية ألأسبق، على أن الصين قادمة كقوة عظمى، وهناك تشابك اقتصادي بين الصين وأمريكا. 

مقالات مشابهة

  • السفير نبيل فهمي: ما يحدث في غزة إجرام.. وهذا هو العدو الأول لإسرائيل
  • بولتيكو: "كوربين" سيقود انتفاضة "يسار بريطانيا" ضد حزب العمال لدعم القضية الفلسطينية
  • الانتخابات البريطانية.. حزب العمال يفوز بالأغلبية وستارمر: التغيير يبدأ الآن
  • النرويج تندد بـ "شرعنة" إسرائيل لبؤر استيطانية جديدة
  • إسرائيل‭ ‬ترسل وفداً للتفاوض بشأن غزة.. "واتفاق محتمل خلال 3 أسابيع"
  • مذكرات وزير بريطاني سابق تسلط الضوء على حجم النفوذ الإسرائيلي في بريطانيا
  • حصيلة قتلى غزة تتخطى عتبة الـ38 ألفا
  • الهلال الأحمر الفلسطيني: نزوح مليوني شخص من مناطقهم في غزة
  • من الأعمال التجسسية إلى التسليح.. بريطانيا ضالعة في الإبادة الجماعية بغزة
  • الأمين العام لـ “التعاون الإسلامي” يبحث مع رئيس الوزراء الفلسطيني وقف العدوان الإسرائيلي