الجديد برس:

كشف تحقيق أجراه “ذا غراي زون” الأمريكي، أن مصدر شائعة الأطفال الإسرائيليين المقطوعة رؤوسهم في مستوطنة “كفار عزة” خلال معركة “طوفان الأقصى”، أطلقها زعيم استيطاني حرض في وقتٍ سابق في مايو الماضي، على محو قرية حوارة في نابلس.

وحدد الموقع اسم الزعيم الاستيطاني الذي أطلق الشائعة وهو ديفيد بن صهيون، زعيم المجلس الإقليمي “شمرون” الذي يضم 35 مستوطنة في الضفة الغربية، وهو المحرض الرئيسي ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة، في وقتٍ سابق.

ومن خلال التدقيق في تفاصيل هذه الادّعاءات ومصدرها، تبين أن القناة “i24 الإسرائيلية”، وبالتحديد الصحافية نيكول زيديك العاملة في القناة، نقلت هذه الرواية عنه، خلال زيارتها للمستوطنة برفقة جنود الاحتلال.

وقد عرضت القناة القصة على أنها حقيقة مثبتة ومن ثم تبناها الإعلام الغربي، من دون أن تعرض أي دليل أو صورة، بل وحاولت الإيحاء بأن المسألة ثابتة عبر عرض أكياس جثث لا تدل على كونها تعود لأطفال، وعرض دماء على الأرض أو على أغراض منزلية.

كذلك، لفت موقع “غراي زون” إلى أن رئيس حكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهو لعب دوراً هاماً بانتشار رواية قطع رؤوس الأطفال على صعيد واسع، “لجر رعاته الأمريكيين إلى دعمه وحمايته بشكلٍ أكبر”.

وانتشرت على نطاق واسع في الإعلام الغربي، خلال الساعات الماضية، ادعاءات وأكاذيب مفادها، بأن عناصر المقاومة قاموا بـ”قتل وقطع رؤوس 40 طفل” في مستوطنة “كفار عزة” خلال معركة “طوفان الأقصى”.

وجرى تداول تلك المزاعم على منصات كبيرة مثل “سي إن إن”، وتناقلها أيضاً شخصيات عامة مثل أحد أعضاء الكونغرس.

كما أن الرئيس الأمريكي جو بايدن صرح بأن “هناك تقارير عن أطفال رضع قتلوا وذبحوا لأنهم يهود”، من دون أي تثبت أو دليل. لكنه وفق صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية تراجع عن تصريحاته.

ونقلت الصحيفة عن متحدث باسم البيت الأبيض قوله: “لا بايدن ولا أي مسؤول رأى صوراً أو تأكد من صحة تقارير بشأن قطع إرهابيين رؤوس أطفال”، لافتاً إلى أن تصريحات بايدن بشأن الفظائع المزعومة استندت إلى تقارير إعلامية إسرائيلية.

وفجر الخميس، أفادت وسائل إعلام إسرائيلية نقلاً عن مسؤول أمريكي كبير قوله إن تصريحات بايدن عن قتل الأطفال (الإسرائيليين) جاءت استناداً إلى التقارير الإسرائيلية.

وفي منشور لها، قالت الصحافية نيكول زيديك، إن مصدر معلومتها هي جنود “الجيش” الإسرائيلي، أي أنها لم ترى الجثث بنفسها، مضيفةً أن هؤلاء الجنود الذين أخبروها يعتقدون أن 40 طفلاً قتلوا، أي أنهم لم يروا، بل يعتقدون.

وأكثر من ذلك، فقد أكد جيش الاحتلال الإسرائيلي لوكالة الأناضول، عدم وجود معلومات لديه تؤكد مزاعم قيام حماس بـ”قطع رؤوس أطفال”. 

 

This is David Ben Zion, a fanatical settler extremist, smiling and looking cheerful hours after he told Israeli state-sponsored i24 that the IDF discovered babies beheaded by Hamas in Kfar Aza. My report with @MaxBlumenthal https://t.co/syUd4LCJlu pic.twitter.com/zwByPzb3xW

— Alex Rubinstein (@RealAlexRubi) October 11, 2023

المصدر: الجديد برس

إقرأ أيضاً:

ترجح أمريكي باندلاع مواجهة واسعة بين إسرائيل وحزب الله خلال أسابيع

ترجح المخابرات الأمريكية اندلاع مواجهة واسعة النطاق بين "إسرائيل" وحزب الله خلال الأسابيع القليلة المقبلة، وذلك إذا جهود التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وقال موقع "بوليتيكو" الأمريكي أن المسؤولين الأمريكيين يحاولون "إقناع الجانبين بوقف التصعيد، وهي مهمة ستكون أسهل بكثير مع وقف إطلاق النار في غزة، لكن هذا الاتفاق ما زال في مفاوضات متوترة، والمسؤولون الأمريكيون ليسوا واثقين من أن إسرائيل وحماس ستوافقان على الاتفاق المطروح على الطاولة في المستقبل القريب".

وأضاف الموقع أنه "في الوقت نفسه، قام الجيش الإسرائيلي وحزب الله بصياغة خطط قتالية وهما بصدد محاولة شراء أسلحة إضافية، وفقًا لمسؤولين أمريكيين كبيرين مطلعين على المعلومات الاستخبارية".

وذكر أن "الجانبين أكدا علنا أنهما لا يريدان خوض الحرب، لكن كبار مسؤولي بايدن يعتقدون بشكل متزايد أن القتال العنيف من المرجح أن يندلع على الرغم من الجهود المبذولة لمحاولة منعه".


وحذر من أن "الخطر الآن أصبح أعلى من أي وقت مضى في الأسابيع الأخيرة، وفقًا لمسؤول أمريكي كبير آخر، وأن الحرب بين إسرائيل وحزب الله يمكن أن تشعل صراعا يجبر الولايات المتحدة على المساعدة في الدفاع عن إسرائيل، ويدفع إدارة بايدن إلى الانخراط بشكل أعمق في منطقة حاولت لسنوات تركها".

وأضاف الموقع أن المخابرات الأمريكية تقدم تقييما أكثر تحفظا قليلا من تلك التقييمات القادمة من أجزاء من أوروبا، حيث تقدر بعض الدول الأوروبية أن الحرب بين "إسرائيل" وحزب الله يمكن أن تندلع خلال أيام. 

وقالت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي، أدريان واتسون، إن الإدارة الأمريكية تعمل على التوصل إلى "حل دبلوماسي" يسمح للمواطنين الإسرائيليين واللبنانيين بالعودة إلى منازلهم.

وأضافت: "نواصل أيضًا جهودنا للتوصل إلى اتفاق من شأنه أن يؤدي إلى نهاية دائمة للحرب في غزة، وسيؤدي وقف إطلاق النار واتفاق الرهائن في غزة إلى تسريع إمكانية إحراز تقدم، بما في ذلك الأمن الدائم والهدوء على طول الحدود الشمالية لإسرائيل مع لبنان، وهذه الصفقة الآن مع حماس والقرار في يدها".


وحاولت إدارة بايدن على مدى أسابيع إقناع الجانبين بعدم الذهاب إلى الحرب، وسافر كبار المسؤولين الأميركيين، بمن فيهم عاموس هوشستين، المبعوث إلى الشرق الأوسط، إلى المنطقة في الأيام الأخيرة لمحاولة استعادة الهدوء.

وعلى الرغم من هذه الجهود، قال كبار مسؤولي بايدن إن التوترات المتصاعدة على حدود "إسرائيل"، وعدم وجود أي تحرك مهم في مفاوضات وقف إطلاق النار، تتجه نحو الحرب.

مقالات مشابهة

  • الإمارات تنضم إلى «نداء العمل» من أجل أطفال فلسطين
  • ترجيح أمريكي باندلاع مواجهة واسعة بين إسرائيل وحزب الله خلال أسابيع
  • ترجح أمريكي باندلاع مواجهة واسعة بين إسرائيل وحزب الله خلال أسابيع
  • موقع أمريكي: بايدن قد يتنحى من السباق الرئاسي إذا قررت دائرته
  • "أرجوحة" تتسبب في وفاة ٣ أطفال بالبداري
  • مصدر أمني يكشف حقيقة القبض على أطفال لإجبار والده على تسليم نفسه
  • موقع تقديم رياض أطفال حكومي 2024 في جميع المحافظات.. ينتهي بعد 48 ساعة
  • أطفال غزة المفقودون.. مصائر مختلفة بين الموت والاحتجاز
  • أطفال أتوبيس الفن الجميل ينظمون زيارة لمجمع الأديان ومستشفى 57357
  • باقي 3 أيام.. موقع تقديم المدارس التجريبية 2024 في جميع المحافظات