أعلن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن أن الولايات المتحدة تحتفظ بحق إعادة تجميد الـ 6 مليارات دولار الإيرانية التي تم الإفراج عنها في إطار صفقة لتبادل المعتقلين.

وقال بلينكن خلا زيارته لإسرائيل، يوم الخميس: "نحن نحافظ على الرقابة الشديدة على تلك الأموال ونحتفظ بحق تجميدها".

وأشار بلينكن إلى أن "تلقي إيران الأموال على حساباتها المصرفية - وفي هذا الحال في كوريا الجنوبية - مقابل مبيعات النفط تم وفقا للاتفاقات التي تم التوصل إليها في عهد الإدارة السابقة، إدارة ترامب".

إقرأ المزيد واشنطن: نحتفظ بإمكانية إعادة تجميد الـ 6 مليارات دولار الإيرانية

وأضاف: "لم يتم إنفاق أي شيء من الأموال التي تم تحويلها إلى قطر، ولم تصل إليها أي جهة من إيران. وتنفذ وزارة الخزانة الأمريكية الرقابة على الموارد في هذا الحساب، ويمكن تخصيصها لاحتياجات إنسانية فقط، أي لشراء المواد الغذائية والأدوية والمعدات الطبية دون وصولها إلى أيدي إيران".

وجاء ذلك تعليقا على تقرير لصحيفة "واشنطن بوست"، قيل فيه إن المسؤولين الأمريكيين والقيادة القطرية قرروا منع إيران من الاستفادة من الـ 6 مليارات دولار المفرج عنها في إطار صفقة لتبادل المعتقلين، على خلفية هجوم حركة "حماس" على إسرائيل.

المصدر: تاس

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أخبار إيران أنتوني بلينكن حركة حماس طوفان الأقصى عقوبات اقتصادية قطاع غزة وزارة الخارجية الأمريكية الـ 6 ملیارات دولار

إقرأ أيضاً:

واشنطن تحذر إيران من استغلال تفجيرات لبنان لزيادة التوترات مع إسرائيل

دعا المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، ماثيو ميلر، إيران يوم الثلاثاء إلى عدم استخدام التفجيرات الأخيرة في لبنان كذريعة لزيادة التصعيد ضد إسرائيل.

جاء هذا التحذير خلال مؤتمر صحفي حيث أكد ميلر على ضرورة تجنب إيران استغلال الحوادث الطارئة لزيادة عدم الاستقرار في المنطقة.

وأضاف ميلر أن الولايات المتحدة تلقت تقارير حول إصابة السفير الإيراني خلال الحادث، لكن لم يتم تأكيد هذه المعلومات بعد، ولم يكن هناك تقييم فوري لهذه التقارير. وأكد أن واشنطن ليست متورطة في تفجيرات أجهزة الاتصالات التي حدثت في لبنان، وأنها لم تكن على علم مسبق بالحادث.

وكان انفجار أجهزة الاتصال اللاسلكية الخاصة بعناصر "حزب الله" قد أسفر عن إصابة أكثر من 2500 شخص، وذلك في عدة مناطق من لبنان. كما أعلن وزير الصحة اللبناني، فراس الأبيض، عن مقتل 9 أشخاص بينهم طفلة، وإصابة نحو 2750 شخصًا، غالبيتهم من عناصر "حزب الله"، بسبب التفجيرات.

وفي وقت لاحق، أكد "حزب الله" في بيان رسمي أن التفجيرات أسفرت عن مقتل طفل واثنين من عناصره، إضافة إلى إصابة عدد كبير بجروح. كما حمل الحزب إسرائيل المسؤولية الكاملة عن هذا الهجوم، واعتبره "عدوانًا إجراميًا" استهدف المدنيين وأدى إلى وقوع ضحايا.

 

مندوب لبنان : ليس من المسموح لإسرائيل أن تستمر في التعامل كأنها فوق القانون الدولي

 

قال مندوب لبنان لدى الأمم المتحدة هادي هاشم إن العدوان الأخير على لبنان يشكل تهديدًا خطيرًا قد يؤدي إلى تصاعد الصراع في المنطقة. وأكد هاشم في تصريحات له، أن التصعيد العسكري من جانب إسرائيل يمكن أن يشعل حربًا أوسع، داعيًا المجتمع الدولي إلى اتخاذ إجراءات حازمة لوقف هذا التصعيد.

 

وأوضح هاشم أنه "ليس من المقبول أن تستمر إسرائيل في التصرف وكأنها فوق القانون الدولي"، مشيرًا إلى أن هذا العدوان يتعارض مع المبادئ الأساسية للعدالة الدولية وحقوق الإنسان. وأكد على ضرورة محاسبة إسرائيل على أفعالها لضمان عدم تكرار مثل هذه التصرفات في المستقبل.

 

وتأتي هذه التصريحات في وقت تتصاعد فيه التوترات بين لبنان وإسرائيل، حيث تسود الأجواء توترًا شديدًا بعد سلسلة من الهجمات والردود المتبادلة.

 

استطلاع: 59% من الإسرائيليين لا يثقون بساعر كوزير دفاع و48% يعارضون إقالة غالانت

 

أظهرت نتائج استطلاع للرأي نشرته هيئة البث الإسرائيلية أن نسبة كبيرة من الإسرائيليين لا يثقون في وزير الدفاع غدعون ساعر، حيث أفاد 59% من المشاركين في الاستطلاع بعدم ثقتهم بساعر في هذا المنصب.

 

كما كشف الاستطلاع عن معارضة 48% من الإسرائيليين لإقالة وزير الدفاع الحالي، يوآف غالانت، بينما أعرب 49% عن تفضيلهم لبقاء غالانت في منصبه بدلاً من ساعر. في المقابل، فضل 16% فقط من المشاركين غدعون ساعر كوزير للدفاع.

 

وتعكس هذه الأرقام تباين الآراء والقلق العام بشأن قيادة وزارة الدفاع في ظل التوترات الأمنية الحالية.

مقالات مشابهة

  • بلينكن ينفي علم واشنطن أو ضلوعها بتفجيرات البيجر في لبنان
  • إيران تحمّل واشنطن مسؤولية تفجيرات "البيجر" في لبنان
  • بلينكن: مصر لا تزال شريكة لأمريكا.. ولا يمكن الاستغناء عنها
  • واشنطن تحذر إيران من استغلال تفجيرات لبنان لزيادة التوترات مع إسرائيل
  • المباريات التي سيغيب عنها أولمو مع ريال مدريد بعد إصابته
  • خبير اقتصادي: ضخ استثمارات سعودية بـ5 مليارات دولار في مصر الفترة المقبلة
  • ولي العهد السعودي يوجه بضخ استثمارات عاجلة لدولة عربية بقيمة 5 مليارات دولار
  • في مرحلة أولى..محمد بن سلمان يوجه باستثمار 5 مليارات دولار في مصر
  • 5 مليارات دولار.. بيان رسمي مصري بعد قرار محمد بن سلمان
  • ولي العهد السعودي: ضخ 5 مليارات دولار استثمارات في مصر كمرحلة أولى