نظم المتحف المصري بالتحرير محاضرة بعنوان «حفظ وصيانة البقايا الحيوية ببدروم المتحف المصري»، وهي مشروع مشترك بين المتحف المصري وجامعة بني سويف، ألقتها الدكتورة زينب حشيش مدير المشروع ومدرس الآثار بكلية الآداب قسم الآثار بجامعة بني سويف، بحضور الدكتور علي عبدالحليم، مدير المتحف المصري بالتحرير.

أهمية دراسة علم البقايا الحيوية

أكدت الدكتورة زينب حشيش مدير المشروع ومدرس الآثار بكلية الآداب قسم الآثار بجامعة بنى سويف، خلال المحاضرة أهمية دراسة علم البقايا الحيوية والاستفادة منها في مجرى سير الأحداث التاريخية والاستفادة منه في مجال علم الآثار من حيث الاستفادة منه، في إظهار تقسيم علم البقايا الحيوية إلى العظام الآدمية أو العظام الحيوانية أو البقايا النباتية.

ولفتت إلى شرح مفهوم الآثار الحيوية، بأنه العلم الأشمل لدراسة حالة عاشت في العصور القديمة بمعرفة معلومات خاصة بحالة الأثر الحيوي من الحالة الصحية، ونسب وقرابة الأشخاص، بالإضافة من معرفة التكوين السكاني، ومعرفة الطبقات ونسبة الذكور والإناث، العادات الدينية الخاصة بالمتوفي، معرفة سبب الوفاة.

عمل قاعدة بيانات تحتوي على جميع قطع البقايا الحيوية

أضافت أن أهم أهداف المشروع من تسجيل وتوثيق وصيانة البقايا الحيوية، وعمل قاعدة بيانات تحتوي على جميع قطع البقايا الحيوية في المتحف المصري بالتحرير، تشمل الصور الخاصة بالقطعة ومعلوماتها والأرقام الخاصة بها، لتسهل على الباحث الوصول إليها، على أن يتم إتاحتها للدارسين عند الانتهاء من المشروع.

وتحدث مدير عام متحف التحرير عن التعاون المشترك بين المتحف المصري وجامعة بني سويف، في إقامة مشاريع مثل هذا المشروع البالغ الأهمية بالنسبة للدارسين وأمناء المتحف على حد سواء.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: متحف التحرير الآثار المتحف المصري المتحف المصری

إقرأ أيضاً:

عام حبسا نافذا لنائب رئيس بلدية جسر قسنطينة بعد انتحاله صفة رئيس التحرير بقناة النهار

أدانت صبيحة اليوم الأربعاء محكمة الجنح ببئر مراد رايس بالعاصمة المدعو “م.م.ش”. نائب رئيس بلدية جسر قسنطينة بعقوبة عام حبس نافذ. و 100 ألف دج غرامة مالية نافذة مع مصادرة البطاقة المزورة. وفي الدعوى المدنية إلزام المتهم بأن يدفع للطرف المدني كل واحد منهما تعويض. بقيمة 100 الف دج عن كافة الأضرار التي لحقت بهما.

وجاء هذا الحكم لمتابعته بإنتحال صفة رئيس تحرير بقناة النهار حيث وجهت لهم تتعلق بإنتحال اسم الغير و التزوير و إستعمال المزور

مقالات مشابهة

  • «المؤتمر»: تدشين مشروع رأس الحكمة انطلاقة قوية للاقتصاد المصري
  • بحضور رئيس الدولة والرئيس المصري.. «أبوظبي التنموية القابضة» تعيِّن «مدن» مطوراً رئيسياً لمشروع «رأس الحكمة»
  • نائب مدير الأكاديمية العسكرية للكلية البحرية لـ«الوطن»: المقاتل المصري «مُحترف»
  • نائب مدير الأكاديمية العسكرية للكلية البحرية: المقاتل المصري خير أجناد الأرض
  • مكتبة الإسكندرية تنظم مسابقة بمتحف السادات في ذكرى أكتوبر الأحد المقبل
  • الأحد.. تنظيم مسابقة "متحف السادات" بمكتبة الإسكندرية
  • بعد التحرير-المحاكم قبل الأحكام!!
  • نينتندو تفتتح متحفها الخاص في كيوتو
  • المرشح المصري لمنصب مدير عام منظمة اليونسكو يزور الأرجنتين
  • عام حبسا نافذا لنائب رئيس بلدية جسر قسنطينة بعد انتحاله صفة رئيس التحرير بقناة النهار