أبوظبي (وام)
قالت الدكتورة عائشة بالخير، مستشار البحوث في الأرشيف والمكتبة الوطنية، إن تنظيم منتدى شباب «الكونجرس الدولي للأرشيف» يأتي ضمن رؤية شاملة ومتكاملة نسعى من خلالها إلى مشاركة الشباب في صنع القرار في مجال القطاع الأرشيفي لتوثيق الحقائق وربط الماضي بالحاضر ونقله للأجيال القادمة.
وأكدت بالخير، في تصريح لوكالة أنباء الإمارات «وام»، أن المنتدى يهدف إلى ترسيخ الانتماء والهوية الوطنية في نفوس الشباب وتنمية الوعي التاريخي وصقل مهارات الأرشفة وإدارة الوثائق لدى الشاب وحثهم على حفظ تاريخ دولة الإمارات وحماية تراثها منذ التأسيس وحتى الآن، مشيرة إلى دعم الأرشيف والمكتبة الوطنية لتمكين الشباب والارتقاء بإدارة المعرفة لديهم.


وقالت: «إن الشباب هم دعامة أساسية لاستشراف المستقبل وتطوير القطاع الأرشيفي، فهم الأمل والمستقبل وركيزة البناء والتنمية، وإن تمكين الشباب بات واقعاً ملموساً، فالشباب نصف الحاضر وكل المستقبل وكنوز بشرية في البيوت مخولين بكامل الصلاحيات في حفظ وتوثيق تاريخهم لبناء مستقبل معتمد على موروث الآباء والأجداد في العادات والتقاليد وتأصيل هويتهم الوطنية».
وبحث منتدى شباب كونجرس المجلس الدولي للأرشيف أبوظبي 2023، الذي اختتم اليوم بأبوظبي، موضوعات ومحاور عدَّة، أبرزها «المعلومات كمورد لتحقيق الاستدامة»، و«التعرف على المعلومات التي يتم الحصول عليها بشكل موثوق والوصول إليها» و«المسؤولية عن استخدام المعلومات لإثراء مجتمع المعرفة».
كما تطرق المنتدى إلى كيفية توجيه إدارة الأرشيف والمعلومات لإرساء دعائم مستقبلٍ أكثر استدامة.
وركزت فعاليات منتدى شباب كونجرس المجلس الدولي للأرشيف أبوظبي 2023 على تشجيع الشباب على الابتكار والإبداع وتوفير فرص التعلم والتواصل مع الخبراء في هذا المجال.

أخبار ذات صلة الأرشيف والمكتبة الوطنية يبرم مذكرة تفاهم مع أرشيف الدولة في أوكرانيا الأرشيف والمكتبة الوطنية يستعرض تقنيات متطورة

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الأرشيف والمكتبة الوطنية الشباب الأرشیف والمکتبة الوطنیة

إقرأ أيضاً:

"الشباب والرياضة " تطلق أولى فعاليات دوري المعلومات لبرنامج "موهبتي" للنشء

أطلقت وزارة الشباب والرياضة برئاسة الدكتور أشرف صبحى،  فعاليات "دوري المعلومات " الخاص ببرنامج "موهبتي " ،حيث تم تنفيذ أول لقاء بين فرق دوري المعلومات فريق مركز شباب الإستاد وفريق حر.

ويُعد برنامج "موهبتي "  مسابقة مفتوحة فى العديد من المجالات للمراحل العمرية من سن 6 - 18 سنة، بمراكز الشباب والأندية والمدارس والأزهر والجمعيات والكنائس والغير منتمين الي أي هيئة.

وتشمل المسابقه مجالات(الفنون التشكيلية ، الرسم  ،التصوير( زيتى - ضوئى – اشغال يدوية )،  القصة القصيرة ، و التمثيل).

كما تشمل المسابقة مجال الشعر ( العامية  - الفصحى )و الإنشاء الدينى والترانيم  والموسيقى والكورال (غناء – عزف ) فردى وجماعى و الابتكارات العلمية والمبادرات المجتمعية والعلمية ( ريادة الاعمال )ومجال الاستعراضات والاسكيتنج ( الفرى ستايل) باتيل وكلاسيك .

كما تضم مجالات:  المذيع ( إذاعة  - تليفزيون )، و المراسل ( اذاعى  - تلفزيونى  ) والدورى المعلوماتى ( رياضة – ادب – فن –تاريخ –جغرافيا ... الخ ) و الالعاب الالكترونية  ( فردى – جماعى ).


 

مقالات مشابهة

  • "الشباب والرياضة " تطلق أولى فعاليات دوري المعلومات لبرنامج "موهبتي" للنشء
  • الأرشيف والمكتبة الوطنية يختتم مشاركته في «طانطان»
  • الأرشيف والمكتبة الوطنية يختتم مشاركته في «طانطان»
  • الرئيس الصيني: ينبغي تعزيز دور الأمم المتحدة كمنصة أساسية لممارسة التعددية
  • رئيس مكتب إدارة البيانات الوطنية في سدايا: المملكة ملتزمة بضمان تطوير الذكاء الاصطناعي الأخلاقي والمسؤول
  • سرور بن محمد يزور الأرشيف والمكتبة الوطنية
  • الوزير قطنا خلال اجتماع في اللاذقية.. دعم القطاع الزراعي أولوية أساسية
  • سرور بن محمد يطلع على خطة «الأرشيف»
  • جامعة الأزهر تنظم الورشة الوطنية للمشروع الدولي "استخدام التكنولوجيا في إعداد معلمي مرحلة الطفولة المبكرة"
  • سرور بن محمد يزور الأرشيف والمكتبة الوطنية ويطلع على خطته الاستراتيجية