تعرض  مطار حلب الدولي لقصف إسرائيلي، حسبما  ما أفادت وسائل إعلام سورية رسمية نقلا عن مصدر عسكري، من هنا بدأت محركات البحث تزيد من أجل معرفة كافة التفاصيل حول مطار حلب الدولي.


استهداف مطار حلب الدولي 

 


أوضح المصدر السوري أنه "حوالى الساعة 13،50 (10،50 ت غ) من بعد ظهر الخميس، نفذ العدو الإسرائيلي بالتزامن عدوانا جويا برشقات من الصواريخ مستهدفا مطاري حلب ودمشق الدوليين، مما أدى إلى تضرر مهابط المطارين وخروجهما عن الخدمة".

وأشارت محطة "شام إف إم" المحلية الخاصة إلي أنه جرى اطلاق الدفاعات السورية ردا على الهجومين، وقالت إن أضرارا وقعت في مطار حلب لكن لم يسقط قتلى أو جرحى.

 


مطار حلب الدولي 

 


مطار النيرب، أو مطار حلب الدولي،  هو ثاني أكبر مطار دولي في سوريا بعد مطار دمشق الدولي، يقع على بعد 10 كم من وسط مدينة حلب أكبر المدن السورية في الاتجاه الشرقي، تبلغ مساحة أرض المطار نحو 3.044 كم2، يخدم المطار مدينة حلب والقرى والمدن المحيطة بها، ويعتبر المطار أحد مقرات شركة الخطوط الجوية السورية.

تاريخ مطار حلب الدولي

 

 

يعود تاريخ إنشاء مطار حلب إلى بدايات الثلاثينات من القرن الماضي، في عهد الاستعمار الفرنسي في سوريا، كان في بدايته مطارًا صغيرًا ما لبث أن تطور مع مرور الزمن نظرًا للأهمية التاريخية والسياحية لمدينة حلب، في عام 1924 قامت الخطوط الجوية الهولندية "KLM" بتنفيذ أول رحلة لها إلى الشرق الأقصى مرورًا بمطار حلب، حيث انطلقت الطائرة من أمستردام وصولًا إلى باتافيا (جاكرتا). وتحولت هذه الرحلة إلى رحلة نظامية من عام 1929 إلى أن توقفت بسبب الحرب العالمية الثانية. ومنذ خمسينيات القرن الماضي بدأت عدة رحلات تنطلق من وإلى مطار حلب على متن طائرات تابعة لشركات طيران مختلفة إلى كل من الإسكندرية، القاهرة، الموصل، بغداد، بيروت وبعض المدن الأخرى.

مبنى الركاب


يعتبر مبنى الركاب في مطار حلب الدولي منشأة تجمع بين فن العمارة والحداثة، وقد جهزت الصالة بأحدث التقنيات والمعدات لراحة المسافرين ولتقديم أفضل الخدمات، تبلغ مساحة الصالة 28 ألف متر مربع وتتألف من أربعة طوابق، تستوعب سنويًا أكثر من 2.5 مليون مسافر، ويخصص طابق كامل كصالة للمغادرة  ويقدم المبنى كافة الخدمات المصرفية والصحية، بالإضافة للسوق الحرة والاستعلامات السياحية وخدمات الاتصال والبريد وشركات السياحة والنقل، وتحتوى على العديد من المطاعم والاستراحات وفندق وقاعات شرقية، ويضم المبنى كذلك نظام الإعلانات المتحركة، مكاتب خدمات المسافرين، نظام البوابات الآلية متصلة بأربعة جسور للوصول للطائرات، السلالم والأدراج الكهربائية وغيرها، ويستوعب موقف الطائرات المواجه للمبنى 12 طائرة في وقت واحد.

مرافق المطار

 


يحتوي المطار أيضا علي مدرج رئيسي بطول 2910 متر وعرض 45 متر، ومدرج احتياطي بنفس الأبعاد تقريبا يربطهما ممرات عرضية لتنقل واخلاء الطائرات. كما يحتوي على منطقة انتظار للطائرات مساحتها 300000 متر مربع ويربطها بمبنى الركاب ثماني ممرات تليسكوبية، فضلا عن منطقة تموين وصيانة الطائرات وبرج المراقبة الجوي.

خطوط وشركات الطيران

 


مؤسسة الطيران العربية السورية (أبوظبي، أمستردام، أوديسا، برلين، القاهرة، دمشق، فرانكفورت، ميلان، باريس، روما، ستوكهولم، أثينا، بيروت، كوبنهاغن، دبي، موسكو).
كوريا للطيران (كوريا الجنوبية)
مصر للطيران (القاهرة).
الملكية الأردنية (عمان).
العربية للطيران (الشارقة).
طيران الجزيرة (الكويت).
طيران البراق (طرابلس، بنغازي).
طيران الخليج (المنامة، دمشق).
الخطوط الجوية القطرية (الدوحة)
الخطوط الجوية الآرمنية Armavia (يرفيان)
الخطوط الجوية التركية (إسطنبول).
طيران سما (الرياض)
طيران ناس (الرياض )(جدة )

طيران البحرين (المنامة).
فلاي دبي (دبي).
جيرمانيا "Germania" (برلين)
Elbrus Avia (نالتشك، روسيا).
Donbassaero (دانسك، أوكرانيا).
بي إم أيلندن

مشاريع في المطار 

 


تأهيل مبنى الركاب القديم المتوقف عن العمل حاليا باستعابية قدرها 3 ملايين راكب سنويا. بناء مدرج جديد. زيادة مرافق الممرات التلسكوبية إلى 8 ممرات، وتم تطوير المبنى بالكامل منذ عام 2019

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: مطار حلب الدولي اسرائيل غزة فلسطين قطاع غزة مطار حلب الدولی الخطوط الجویة

إقرأ أيضاً:

طائرة من دبي تهبط في بيروت قبل دقائق من انفجارات قرب المطار

هزت انفجارات ضخمة سماء محيط مطار رفيق الحريري بالعاصمة اللبنانية بيروت، في الساعات الأولى من صباح الجمعة، بعد دقائق من هبوط طائرة مدنية قادمة من دبي.

وذكرت وكالة رويترز، أن الطائرة التي هبطت في مطار رفيق الحريري، كانت تابعة لشركة طيران الشرق الأوسط، وقدمت من مدينة دبي الإماراتية.

وأظهر مقطع فيديو، ألسنة اللهب في سماء المنطقة، مع سماع دوي عدة انفجارات.

ولفتت رويترز إلى أن الانفجارات لم تكن داخل حدود المطار على ما يبدو، لكنها كانت على بعد 6.8 كيلومترات شمال غرب المطار.

رويترز

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • طائرة من دبي تهبط في بيروت قبل دقائق من انفجارات قرب المطار
  • مطار بغداد الدولي: لماذا يعجز عن منافسة المطارات الإقليمية؟
  • كل ما تريد معرفته عن انخفاض ضغط الدم.. أعراض وعلاج وطرق وقاية
  • س و ج.. كل ما تريد معرفته عن مخالفات البناء وكيفية تقنين الأوضاع
  • مطار مرسى علم الدولي يستقبل 156 رحلة طيران من 12 دولة أوروبية خلال الأسبوع القادم
  • الخطوط الجوية البريطانية تمدّد تعليق رحلاتها الى تل أبيب حتى نهاية أكتوبر
  • قبل عرضه.. كل ما تريد معرفته عن مسلسل "نقطة سوداء"
  • كل ما تريد معرفته عن النسخة الجديدة من سماعة Vision Pro
  • إغلاق مدرج في مطار بجنوب غرب اليابان بعد انفجار
  • شركات طيران عالمية متزايدة تعلق رحلاتها إلى إسرائيل