أكد العميد المتقاعد في قوات الدفاع الجوية الروسية ميخائيل خودارينوك، في تقرير نشرته صحيفة "غازيتا" الروسية، أن الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) ابتكر خططا عسكرية جديرة بالبحث والنظر.

وأضاف خودارينوك أن حجم المواجهة بين إسرائيل وحماس يتزايد بعد إعلان وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت فرض حصار كامل على قطاع غزة، ما من شأنه حرمان القطاع من الإمدادات الغذائية وإمدادات المياه والكهرباء.

وأشار إلى أن حدة القتال بين مقاتلي حماس والجيش الإسرائيلي تشتد وتنذر ببداية عملية عسكرية لإسرائيل في القطاع.


دروس مستفادة

وبحسب الكاتب، يدعو مجتمع الخبراء الروس إلى إدخال تجربة العمليات القتالية التي نفذتها حركة حماس في قطاع غزة في ممارسة القوات الروسية.

وخلال الساعات الأولى من القتال، تمكن مقاتلو حماس من العثور على ثغرة في الدفاعات الإسرائيلية واقتحام عدة مواقع. ويعود النجاح المحقق إلى تحديد وقت الهجوم، في وقت لم ينظم فيه جيش إسرائيل أي دفاع.

وذكّر الخبير العسكري الروسي باستخدام وحدات حماس مجموعة عناصر متنقلة والدراجات وطائرات مسيرة، فضلا عن طائرات شراعية آلية ووحدات كبيرة من المسلحين على دراجات نارية.


وذلك إلى جانب استخدام وحدات الطيران المظلي في اقتحام الكيبوتسات واختراق السياج الحدودي، مؤكدا أن استخدام تلك التكتيكات في مناطق أوكرانية يعد مهمة مستحيلة.

وكشف خودارينوك أن البعض تحدث كذلك عن أهمية تجهيز الجيش الروسي بما يشبه العربات المزودة بمدافع رشاشة ثقيلة في الخلف، ومهاجمة معاقل العدو في منطقة باخموت الأوكرانية.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

الأمن الروسي يعتقل رجلاً متورطاً في نقل معلومات حول القوات الروسية إلى الجانب الأوكراني

موسكو-سانا

أعلن فرع هيئة الأمن الفيدرالي الروسي في مقاطعة زابوروجيه عن اعتقال مواطن روسي متورط في نقل معلومات حول القوات المسلحة الروسية إلى الجانب الأوكراني.

ونقل موقع روسيا اليوم عن الأمن الروسي قوله في بيان له: “لقد ثبت أن المعتقل وهو أحد سكان زابوروجيه الذي تم تجنيده من قبل إدارة الاستخبارات العامة بوزارة الدفاع الأوكرانية قام بناء على تعليماتها بجمع ونقل معلومات عبر منصة تلغرام تتعلق بوحدات من القوات المسلحة الروسية على أن يتم استهدافها بضربات صاروخية ومدفعية لاحقة”.

وأضاف البيان: إنه تم رفع قضية جنائية بحق الرجل المعتقل بموجب مادة تجسس للقانون الجنائي الروسي.

كما أعلن الأمن الروسي اليوم أن عناصره احتجزوا رجلاً في دونيتسك كان يخطط بناء على تعليمات من الاستخبارات الأوكرانية لتفجير سيارة تابعة لوزارة الدفاع الروسية باستخدام عبوة ناسفة.

بدوره أفاد الحرس الوطني الروسي بأن قواته قبضت خلال عمليات خاصة على 25 شخصاً في مقاطعتي زابوروجيه وخيرسون يشتبه بعمالتهم للقوات الأوكرانية.

وأوضح الحرس الوطني أن 4 من المحتجزين كانوا متورطين في التجسس وجمع معلومات حول عمل وحدات من قوات الجيش والحرس الوطني ووزارة الداخلية ونقلها إلى الجانب الأوكراني، فيما يتهم ثمانية أشخاص آخرين بالخيانة العظمى إضافة إلى ذلك فقد روج عدد من السكان المحليين عبر الإنترنت دعوات لتنفيذ أعمال إرهابية.

مقالات مشابهة

  • أُغتيل بآلية عسكرية.. تفاصيل جديدة عن استشهاد ضابط في حماية الطرق ونجله ومرافقه على خط العبر الدولي
  • مسؤول روسي: فوز مادورو في الانتخابات الرئاسية يعد "انتصارا تاريخيًا" للشعب الفنزويلي
  • عناق أوكراني روسي في أولمبياد باريس 2024
  • سلاح البحرية الروسي يبدأ تدريبات كبرى
  • معارك بجنوب كردفان والدعم السريع تستهدف قاعدة عسكرية
  • الجيش الروسي يحرر بلدة جديدة في جمهورية دونيتسك
  • الأمن الروسي يعتقل رجلاً متورطاً في نقل معلومات حول القوات الروسية إلى الجانب الأوكراني
  • الجيش الروسي يحرر بلدتين جديدتين ويسقط 34 مسيرة أوكرانية
  • الدفاع الروسية تعلن تحرير بلدتى بروجريس ويفجينوفكا بدونيتسك الشعبية
  • الدفاع الروسية تعلن تحرير بلدتين جديدتين في «دونيتسك»