بغداد اليوم - بغداد

اعلنت هيئة الاستثمار الوطنية، اليوم الخميس (12 تشرين الاول 2023)، مناقشة الاجراءات النهائية لمشروع تدوير النفايات وانتاج الطاقة الكهربائية، فيما اشارت الى أنه سيحسن واقع الشبكة الكهربائية ويزيد ساعات التجهيز.

وقالت الهيئة في بيان تلقته "بغداد اليوم"، إن "رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار حيدر محمد مكية، ترأس اجتماعا للجنة الوزارية المعنية بمشروع تدوير ومعالجة النفايات وإنتاج الطاقة الكهربائية، وناقش الإجراءات النهائية للمشروع لإعلانه فرصة استثمارية في منطقة النهروان"، مبينة، أنه "تم بحث الجدوى الاقتصادية والبيئية للمشروع، ومتطلبات تقليل الانبعاثات والأثر البيئي، فضلا عن المتطلبات الدقيقة للعرض الفني وتحديد سعر التعرفة وكلف التدهور".

وأكد رئيس الهيئة، في الاجتماع الذي حضره ممثلو الجهات القطاعية المختصة، أن "مشروع تدوير ومعالجة النفايات وإنتاج الطاقة الكهربائية سيكون الأول من نوعه في العراق"، مشيرا إلى أنه "يعد من المشاريع الاستراتيجية الواعدة في الإفادة من كميات النفايات وإنتاج الطاقة الكهربائية، بما يحقق تحسين واقع الشبكة وزيادة ساعات تجهيز الطاقة الكهربائية اليومية".

وأضاف مكية، أن "الهيئة الوطنية حرصت على تضمين معطيات المشروع، الشروط والمتطلبات المتعلقة بتنفيذ المشروع ضمن معايير التصميم المعتمدة عالميا، ومصادقة الجهات القطاعية المعنية، فضلا عن معايير المفاضلة بين المستثمرين والشركات الرصينة".

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: الطاقة الکهربائیة

إقرأ أيضاً:

رئيس «العربية للتصنيع»: السيسي وجه بتوطين تكنولوجيا صناعة المصاعد الكهربائية

وصف اللواء أركان حرب مهندس مختار عبداللطيف، رئيس مجلس إدارة الهيئة العربية للتصنيع، الاتفاقات الأربعة التي توقعها الهيئة مع مجموعة طلعت مصطفى القابضة، وشركة شندلر السويسرية العالمية بتوطين صناعة المصاعد الكهربائية محليًا، بأنها فخر وإنجاز جديد للصناعة المصرية، مؤكدًا أنّ هذا التعاون يؤكد قدرة الصناعة الوطنية على مواكبة التطور العالمي ونقل التكنولوجيات الحديثة.

تصنيع المصاعد الكهربائية

وأضاف رئيس «العربية للتصنيع»، خلال كلمته في مؤتمر صحفي عُقد قبل قليل، على هامش توقيع اتفاقيات التعاون الأربعة، أنّ «الهيئة» تعتز بهذا الحدث، وأنه تتويج لجهود وآفاق جديدة من التعاون مع مجموعة طلعت مصطفى القابضة، وشركة شندلر جروب، العالمية الرائدة في تصنيع المصاعد الكهربائية.

وأردف: «يأتي هذا التعاون ضمن خطة متكاملة تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بأهمية تنفيذ برنامج طموح لتوطين أحدث تكنولوجيات التصنيع وزيادة نسب التصنيع المحلي وتقليل الواردات في مجال صناعة المصاعد الكهربائية، بالاستفادة من الإمكانيات التصنيعية الوطنية وجذب الاستثمارات المشتركة مع الخبرات العالمية في هذا المجال».

توطين الصناعة الوطنية

وأكد أن هذا الإنجاز يُعد أملًا جديدًا تتطلع فيه الهيئة العربية للتصنيع، لمستقبل مشرق للصناعة الوطنية، كما يعكس قوة ومتانة الاقتصاد المصري وقدرته على النمو، ونيل ثقة كبار المستثمرين في كفاءة مؤسساتنا الوطنية العملاقة، إذ تمثل الهيئة العربية للتصنيع صرحا صناعيا عملاقا، والظهير الصناعي للدولة المصرية في تنفيذ مختلف المشروعات الصناعية والاقتصادية التنموية المختلفة برؤية علمية تستهدف التحديث والتطور التكنولوجي تحقيقًا الأهداف الجمهورية الجديدة ، واستراتيجية واضحة لجذب الاستثمارات وتعزيز التعاون مع القطاع الخاص والشراكة مع كبري المؤسسات والشركات المحلية والدولية.

مقالات مشابهة

  • العراق يسجّل إنجازًا غير مسبوق في إنتاج الطاقة الكهربائية
  • هيئة التنمية الصناعية تناقش آليات التعاون مع برنامج "سيجما".. تفاصيل
  • سموتريتش يهاجم قرار زيادة تدفق الكهرباء في غزة
  • بدء التشغيل التجريبي لمصنع تدوير ومعالجة المخلفات بالمحلة الكبرى
  • بعد تفعيل قرار غلق المحلات 10 مساءً.. "البوابة نيوز" توضح كيفية ترشيد استهلاك الكهرباء في المنزل
  • هيئة الأنفاق تكشف حقيقة سحب قطارات المترو المكيفة لترشيد الكهرباء
  • جامعة بنها الأهلية: لجنة لتنظيم خطة ترشيد استهلاك الكهرباء
  • مصر تستقبل أولى شحنات الغاز لدعم محطات توليد الكهرباء
  • رئيس «العربية للتصنيع»: السيسي وجه بتوطين تكنولوجيا صناعة المصاعد الكهربائية
  • تبدأ من 110 قروش.. ننشر سعر بيع الكهرباء لمترو الأنفاق