رؤيا الأخباري:
2024-09-17@04:24:26 GMT

الأردن: أطفال وشيوخ ونساء غزة يستحون الحماية

تاريخ النشر: 12th, October 2023 GMT

الأردن: أطفال وشيوخ ونساء غزة يستحون الحماية

أكد نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، اليوم، أن أهل غزة أطفالاً وشيوخاً ونساءاً يستحقون من المجتمع الدولي كله تحركاً فورياً لحمايتهم وتوفير احتياجاتهم الغذائية والدوائية والإنسانية، في الوقت الذي تتعمق فيه معاناتهم نتيجة التصعيد الخطير منذ بداية الأسبوع والحرب المستعرة على غزة.

وشدد الصفدي، في اتصالات هاتفية مع عدد من نظرائه، على أن السماح الفوري بإيصال المساعدات الغذائية والماء والوقود والكهرباء إلى غزة مسؤولية أخلاقية وقانونية على المجتمع الدولي برمته، وأن حرمانهم من متطلبات الحياة الأساسية هذه خرق واضح للقانون الدولي الإنساني وخصوصاً اتفاقية جنيف الرابعة، وتجاوز على كل القيم والمبادئ الإنسانية. 

وقال الصفدي إن وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينين (الأنروا)، التي باتت مدارسها ملاجئ للغزيين الفارين من جحيم الحرب، تقوم بجهود غير مسبوقة على الأرض لمساعدة المدنيين، لكنها لا تملك الإمكانات والتمويل اللازم لأداء واجبها، ما يفرض على المجتمع الدولي توفير ما تحتاجه من دعم فوري. 

وقال الصفدي إن الدول العربية دانت في قرار الاجتماع الطارئ لوزراء الخارجية العرب، أمس، قتل المدنيين من الجانبين واستهدافهم، وأكدت ضرورة حمايتهم انسجاماً مع القيم الإنسانية المشتركة والقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، وطالبت بالإفراج عن المدنيين وجميع الأسرى والمعتقلين، وشدد على أن المطالبة بحماية المدنيين من الجانبين وإدانة قتلهم واستهدافهم ورفض تجويعهم وحرمانهم من أبسط مقومات الحياة، يجب أن يكون موقفاً دولياً جامعاً لا يميز على أساس الجنسية أو الهوية. 

وقال الصفدي إن رفض الحرب والعنف ضد المدنيين بكل أشكاله وإدانتهما موقف ثابت للأردن، الذي عمل ويعمل دوماً من أجل السلام والاستقرار وتغليب لغة الحوار. 

كما حذر الصفدي من أي محاولة لتهجير الفلسطينيين من غزة إلى مصر وترحيل الأزمة إلى دول الجوار، وشدد على أن كل الدول العربية أكدت أنها ستتصدى جماعياً لأي محاولة لتهجير الفلسطينيين من وطنهم (الترانسفير) في اجتماع وزراء الخارجية الطارئ أمس، وحذرت من أي محاولات لمفاقمة قضية اللاجئين الذين يجب تلبية حقهم في العودة والتعويض في إطار حل شامل للصراع يعالج جميع قضايا الوضع النهائي، وفق قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة ومبادرة السلام العربية.  

وأكد الصفدي أن وحده السلام العادل والشامل، الذي يلبي الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني الشقيق على أساس حل الدولتين، سيحقق الأمن والاستقرار للفلسطينيين ولإسرائيل ولكل دول المنطقة وشعوبها، وسيجعل عبثية العنف والحرب والتطرف قناعة راسخة لدى كل شعوب المنطقة. 

وحذر الصفدي من خطورة استمرار تدهور الأوضاع وتمدد ساحات العنف والحرب وأثرها الكارثي على المنطقة برمتها وعلى الأمن والسلم الإقليميين والدوليين. 

وشدد الصفدي على ضرورة أن يفكر الجميع عميقاً وطويلاً بالتداعيات الكارثية لما يجري حالياً وبعد أن تفيق المنطقة والمجتمع الدولي كله على حال الدمار والمعاناة والبؤس وفقدان الأمل التي يدفع التصعيد الحالي المنطقة نحوها. 

وشملت اتصالات الصفدي الهاتفية اتصالاً مع الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية جوزيب بوريل، ووزيرة الخارجية الكندية ميلاني جولي، ووزيرة خارجية مملكة النرويج أنيكن هويتفلدت.

كما أجرى الصفدي اتصالاً مع وزير خارجية الجمهورية التركية هاكان فيدان.

كما أجرى الصفدي مشاورات مع رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية في دولة قطر الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، ووزير الخارجية في مملكة البحرين عبداللطيف بن راشد الزياني، ووزير الخارجية في المملكة العربية السعودية سمو الأمير فيصل بن فرحان، ووزير الخارجية في جمهورية مصر العربية سامح شكري، ووزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة في الخارج في المملكة المغربية ناصر بوريطة. 

وبتوجيه من جلالة الملك عبدالله الثاني يتابع الصفدي اتصالات مكثفة مع نظرائه لإطلاق تحرك فوري لإنهاء التصعيد والحرب وتوفير الدعم الإنساني للشعب الفلسطيني.

أخبار ذات صلة لليوم السادس.. أردنيون يحتشدون لنصرة فلسطين والأقصى لليوم السادس.. أردنيون يحتشدون .... لليوم السادس.. أردنيون .... لليوم السادس.. أردنيون يحتشدون لنصرة ....

منذ ساعة

وزارة الداخلية تصدر بيانا بخصوص التظاهر في مناطق الأغوار وزارة الداخلية تصدر بيانا بخصوص .... وزارة الداخلية تصدر بيانا .... وزارة الداخلية تصدر بيانا بخصوص التظاهر ....

منذ 3 ساعات

الملك يشدد على أهمية فتح ممرات إنسانية عاجلة لإدخال .... الملك يشدد على أهمية فتح ممرات .... الملك يشدد على أهمية فتح .... الملك يشدد على أهمية فتح ممرات إنسانية ....

منذ 4 ساعات

الكباريتي: ما فعلته المقاومة الفلسطينية في 70 عاما عجزت عنه .... الكباريتي: ما فعلته المقاومة .... الكباريتي: ما فعلته المقاومة .... الكباريتي: ما فعلته المقاومة الفلسطينية ....

منذ 4 ساعات

مبادرة لتخطيط الشوارع أمام المدارس في لواء المزار مبادرة لتخطيط الشوارع أمام .... مبادرة لتخطيط الشوارع أمام .... مبادرة لتخطيط الشوارع أمام المدارس في ....

منذ 4 ساعات

الملك يوجه الحكومة لتقديم مساعدات لـ "الأونروا" الملك يوجه الحكومة لتقديم .... الملك يوجه الحكومة لتقديم .... الملك يوجه الحكومة لتقديم مساعدات لـ ....

منذ 5 ساعات

أحدث الأخبار الأكثر شيوعاً

الأردن: أطفال وشيوخ ونساء غزة يستحون الحماية

الأردن | منذ دقيقة

السيسي: نحن أمام تطورات شديدة ومصر لن تترك الفلسطينيين

عربي دولي | منذ 50 دقيقة

برلمان الاحتلال يصادق على حكومة الطوارئ طوال مدة العدوان على غزة

فلسطين | منذ ساعة

عبد الباري عطوان لـ"رؤيا": المقاومة حررت الجنوب الفلسطيني المحتل بـ 6 ساعات

فلسطين | منذ ساعة

كيربي: رحلات طيران لإجلاء الأمريكيين الراغبين بمغادرة تل أبيب بدءًا من الجمعة

عربي دولي | منذ ساعة

استشهاد فلسطينية برصاص الاحتلال قرب بلدة سلواد

فلسطين | منذ ساعة للمزيد

حركة فتح تدعو إلى النفير العام وتعلن الإضراب الشامل

فلسطين

آخر تطورات عملية "طوفان الأقصى" وعدوان الاحتلال في اليوم الخامس - تحديث مستمر

فلسطين

في مشهد مهيب.. الأردنيون ينتصرون للأقصى والمقاومة - صور

الأردن

وزارة التربية تعمم أوقات دوام جديدة للمدارس

الأردن

نائبة في الكنيست تدعو جيش الاحتلال لاستخدام النووي في غزة

فلسطين

جيش الاحتلال: وصول أول طائرة أمريكية تحمل ذخائر إلى تل أبيب

فلسطين الطقس

تعرف إلى حالة الطقس في الأردن نهاية الأسبوع

طقس العرب: عودة الأمطار إلى الأردن في هذا الموعد

طقس العرب: ليال أكثر برودة بانتظار الأردنيين نهاية الأسبوع

المزيد من الطقس كاريكاتير المزيد من الكاريكاتير وفيات المزيد من وفيات عن رؤيا الإخباري

موقع أخباري أردني تابع لقناة رؤيا الفضائية ينقل لكم الأخبار المحلية الأردنية وأخبار فلسطين وأبرز الأخبار العربية والدولية.

اتصل بنا

مكاتب رؤيا في عمّان، الأردن، أم الحيران، مبنى المدينة الاعلامية، شارع الصخرة المشرفة بجانب مبنى الاذاعة والتلفزيون
هاتف رقم:0096264206419
فاكس رقم: 0096264206524
صندوق البريد: 961401 عمّان-الأردن 11196

تواصلوا معنا سياسة الخصوصيةالملكية الفكريةمعايير التصحيح جميع الحقوق محفوظة © 2023 رؤيا

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: وزارة الداخلیة تصدر بیانا ووزیر الخارجیة فی للیوم السادس منذ ساعة

إقرأ أيضاً:

الأردن.. رئيس الحكومة الجديد يقدم أول تعهداته للأردنيين بعد تكليفه من الملك

الأردن – أكد رئيس الوزراء الأردني المكلف الدكتور جعفر حسان أن الحكومة الأردنية الجديدة ستعمل بكل طاقتها لخدمة الأردن والأردنيين، وتنفيذ ما ورد في خطاب التكليف.

وفي أول رد له على تكليفه رئيسا للحكومة الأردنية، تعهد حسان بأن تعمل الحكومة الجديدة بكل طاقتها لتنفيذ ما ورد في خطاب التكليف، وفق برنامج واضح أساسه العمل المخلص الجاد.

وقال رئيس الوزراء الأردني في تغريدة له عبر منصة اكس، “شرفني الملك اليوم بتكليفي بتشكيل حكومة جديدة..أدرك أن العمل العام شرف عظيم وأمانة غالية ومسؤولية كبيرة نؤديها بكل ضمير أمام الله، وستعمل الحكومة بكل طاقتها لخدمة الأردن والأردنيين”.

وكان العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني قد كلف، اليوم الأحد، جعفر حسان بتشكيل حكومة جديدة، خلفًا لحكومة الدكتور بشر الخصاونة التي قبل استقالتها الملك.

وجاء قرار ملك الأردن بإقالة الحكومة وتكليف حكومة جديدة بعد خمسة أيام من إجراء الانتخابات النيابية للبرلمان العشرين، التي تصدر نتائجها حزب جبهة العمل الإسلامي المعارض.

ومن المتوقع أن يجري رئيس الحكومة الملكف مشاورات مكثفة خلال الساعات المقبلة، لاختيار فريقه الوزاري وفقا لمتطلبات كتاب التكليف، فيما يتوجب على الوزارة الجديدة، بموجب المادة 53\3 من الدستور الأردني، أن تتقدم ببيانها الوزاري إلى مجلس النواب خلال شهر واحد من تاريخ تأليفها، إذ من المتوقع أن تتم دعوة مجلس الأمة للانعقاد مطلع الشهر المقبل.

ووجه العاهل الأردني رئيس الوزراء المكلّف، بتشكيل فريق وزاري طموح مؤمن برؤية التحديث الشامل، على أن يتولى الفريق الوزاري مهاما واضحة ومحددة الأهداف قابلة للقياس، و”التواصل الميداني المباشر مع المواطنين والاشتباك مع قضاياهم”، مع التأكيد على ضرورة التشاور مع البرلمان الجديد وكتله وأعضائه في القرارات والشؤون التي تمس حياة الأردنيين.

وأوعز ملك الأردن في كتاب التكليف، بضرورة تضافر جهود الجميع من أجل المضي بهذا المسار قدما، مؤكدا أنه على الحكومة دور مهم في إنضاجه وتعزيزه من خلال علاقتها مع البرلمان والأحزاب، على أسس مهنية تقوم على التعاون، تشريعا ورقابة وفق الأطر الدستورية.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • الملك الإسباني يتسلم أوراق اعتماد أول سفير لدولة فلسطين
  • غارات إسرائيلية تودي بحياة 16 فلسطينيًا بينهم أطفال ونساء في غزة
  • الأردن.. رئيس الحكومة الجديد يقدم أول تعهداته للأردنيين بعد تكليفه من الملك
  • الدويري: هذا ما سأفعله لتحرير فلسطين أو صد عدوان ضد الأردن
  • اليونسيف .. %19 من أطفال الأردن يعيشون في فقر غذائي شديد
  • مشاجرة بين أطفال ونساء ورجال سوريين وسط بغداد والأمن يتدخل (فيديو)
  • مجزرة في حي التفاح شرق غزة.. غالبية الشهداء أطفال ونساء (شاهد)
  • مجزرة في حي التفاح شرقي غزة.. غالبية الشهداء أطفال ونساء (شاهد)
  • مجزرة بحي التفاح في غزة أغلب ضحاياها أطفال ونساء / شاهد
  • مجزرة بحي التفاح في غزة أغلب ضحاياها أطفال ونساء