صحيفة الاتحاد:
2024-10-02@09:51:23 GMT

أبوظبي للصحة العامة يطلق حملة غيري الحكاية

تاريخ النشر: 12th, October 2023 GMT

أطلق مركز أبوظبي للصحة العامة، اليوم الخميس، حملة توعوية تحت عنوان "غيري الحكاية" وتهدف إلى تغيير الأفكار والمعتقدات وطرق الحديث والسلوكيات حول سرطان الثدي وتعزيز ثقافة الفحصوات الدورية للكشف المبكر في إمارة أبوظبي، وذلك بالتزامن مع شهر أكتوبر للتوعية بسرطان الثدي وبحضور مطر النعيمي مدير عام مركز أبوظبي للصحة العامة.


وقالت الدكتورة أمنيات الهاجري المدير التنفيذي لقطاع صحة المجتمع في مركز أبوظبي للصحة العامة إن "إطلاق هذه الحملة المتميزة من أجل التصدي لسرطان الثدي والتوعية والتثقيف من خلال رحلة متميزة بمشاركة جميع أفراد المجتمع للكشف المبكر عن سرطان الثدي والاستفادة من الخدمات المتوفرة لتلقي العلاج الأمثل".
وأكدت الهاجري أنه خلال السنوات الماضية توصلوا لنتائج مبشرة أكثر من 85% من الحلات تستكشف خلال المراحل المبكرة جدا وهذا يعني أن فرص الشفاء الكامل تصل لأكثر من 98% في إمارة أبوظبي مع الجهود المستمرة والمكثفة والاستراتيجيات التي وضعت للتغلب على سرطان الثدي.
وأضافت أن "سرطان الثدي قد يصيب الرجال بدرجة أقل. لذا، نحث على الكشف المبكر وعلى إجراء الماموغرام لدى الجنسين" مشيرة إلى أن "الكشف المبكر عن سرطان الثدي يعتبر جزءا من برنامج الفحص الدوري الشامل المتكامل - افحص".
وأوضحت المدير التنفيذي لقطاع صحة المجتمع في مركز أبوظبي للصحة العامة "تهدف الحملة، التي يتم تنفيذها بوتيرة دورية لمدة عام، إلى ردم الفجوة بين الوعي بالمرض واتخاذ الخطوات الضرورية لمساعدة الجمهور السمتهدف على تخطي العقبات النفسية والاجتماعية والبيئية من خلال أربع محاور رئيسية وهي: تغيير السلوك وتعزيز ثقافة الفحوصات الدورية للكشف المبكر عن سرطان الثدي وتغيير نظرة المجتمع للمرض وتوفير طرق فعالة للتعامل معه في جميع المراحل وتأمين الوصول والتغطية للفحوصات السريرية والإشعاعية "الماموغرام" للثدي للفئات المستحقة وتطوير السجل الموحد للمرض وتعزيز استخدام أحدث الطرق والتقنيات للكشف عن المرض وعلاجه.
من جهته، قال سامح الفنجري رئيس منطقة دول مجلس التعاون الخليجي لدى شركة "أسترازينيكا" للأدوية "رغم التقدم العلمي والطبي، مازال سرطان الثدي يسبب مزيداً من الوفيات لدى نساء العالم كل عام ولا بديل هنا عن مزيد من التوعية والكشف والتشخيص المبكر للحدمن الوفيات الناجمة عن هذا النوع من السرطان".
وأشار إلى أن "أسترازينيكا" تواصل توسيع آفاق المعرفة بسرطان الثدي وفهمه وابتكار أدوية ريادية مثل العلاجات الدقيقة التي تلبي الاحتياجات الشخصية لكل حالة من أجل ضمان فرص حياة أفضل للمصابين به.
وأشاد بالدور المحوري لدائرة الصحة-أبوظبي ومركز أبوظبي للصحة العامة لما يقومون به على مستوى تعزيز الوعي بسرطان الثدي وبأهمية الكشف المبكر عنه.

أخبار ذات صلة "برجيل القابضة" تطلق عيادة متنقلة لفحوصات سرطان الثدي الصحة النفسية.. سر التعايش مع سرطان الثدي المصدر: وام

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: مركز أبوظبي للصحة العامة دائرة الصحة دائرة الصحة أبوظبي سرطان الثدي سرطان الثدی المبکر عن

إقرأ أيضاً:

نزهة «أسترالية» للتعافي من سرطان الثدي تتحول لمأساة بين فكي تمساح

عطلة للاحتفال تحولت لمأساة كبيرة لن تنساها إحدى السيدات، بعدما شاهدت صديقة طفولتها وهي تقع ضحية حيوان مفترس أمام أعينها دون القدرة على إنقاذها، ورؤيتها بعدما أصبحت أشلاء في غضون لحظات بسيطة، ليتحول المشهد لذكرى سيئة لن تنساها أبدًا.

احتفال تحول لمأساة 

كانت السيدة الأسترالية سيندي والدرون تقضي عطلتها للاحتفال بشفاء صديقة طفولتها من السرطان، عندما جرها تمساح مختبئ تحت السطح فجأة إلى حتفها بقوة لا تصدق، حسب صحيفة «ديلي ستار» البريطانية.

لوهلة استعادت ليان ميتشل الصديقة - التي تعافت من سرطان الثدي - تلك اللحظة المرعبة التي سحب فيها تمساح ضخم صديقة طفولتها من جانبها، وقام بجرها إلى حتفها داخل المياه في وقت متأخر من الليل. 

آخر كلمات السيدة الأسترالية قبل مصرعها 

بعد إمساك التمساح بها نطقت السيدة سيندي والدرون، البالغة من العمر 46 عامًا، ببعض الكلمات التي وصفتها صديقتها بـ«المرعبة» لهول المشهد، إذ باتت تردد الأولى: «لقد أمسك بي، أنقذيني منه»، قبل أن يأكلها المفترس حية. 

بعد وقوع الحادث المأساوي نجحت السلطات في نيو ساوث ويلز بأستراليا في انتشال رفات المرأة الأسترالية من أحشاء التمساح عقب أيام من افتراسها.

يذكر أن سيندي قد سافرت إلى كوينزلاند، من نيو ساوث ويلز لقضاء عطلة نهاية الأسبوع مع صديقتها  للاحتفال بتعافي ليان من سرطان الثدي، إذ نزلت الاثنتان في المياه على شاطئ ثورنتون - وهي منطقة معروفة بكثافة التماسيح فيها.

وصفت ليان اللحظة التي تم فيها سحب سيندي من بين ذراعيها «بقوة لا تصدق» بواسطة شيء كامن تحت السطح، قائلة: «أردنا فقط أن نركض، وهذا بالضبط ما فعلناه، وفي أثناء قيامنا بذلك، انتهى بنا الأمر على حافة المياه». 

 

مقالات مشابهة

  • 8 عيادات ثابتة للكشف عن سرطان الثدي
  • الجوية الجزائرية: بداية من 6 أكتوبر .. حملة للكشف السريع عن سرطان الثدي
  • الجوية الجزائرية: بداية من 6 أكتوير .. حملة للكشف السريع عن سرطان الثدي
  • «الوطنية للتدريب» تنظم يوما توعويا بشأن سرطان الثدي
  • انطلاق حملة التوعية بأهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي
  • "الشرقية وردية".. شاحنات الفحص المبكر عن سرطان الثدي في 15 موقعًا
  • الحمل بعد سرطان الثدي
  • للكشف المبكر لأورام الثدي.. الداخلية تنظم مؤتمر «الاستراتيجيات الطبية العامة لصحة المرأة المصرية»
  • انطلاق فاعليات مبادرة الرئاسية للكشف المبكر عن أمراض سوء التغذية بمدارس في قنا
  • نزهة «أسترالية» للتعافي من سرطان الثدي تتحول لمأساة بين فكي تمساح