المشهد اليمني:
2024-07-09@18:31:14 GMT

اليمن والكويت يوقعان إتفاقية خاصة بقرض جديد

تاريخ النشر: 12th, October 2023 GMT

اليمن والكويت يوقعان إتفاقية خاصة بقرض جديد

وقعت الجمهورية اليمنية ودولة الكويت، اليوم الخميس، اتفاقية الترتيبات المالية الخاصة بقرض مشروع الطرق الريفية والمجتمعية، وفقا لوكالة " سبأ ".
و وقع وزير التخطيط والتعاون الدولي واعد باذيب، في مدينة مراكش المغربية، مع الصندوق الكويتي للتنمية ممثلا بمديره العام بالوكالة وليد البحر، اتفاقية الترتيبات المالية وجدولة قيمة الأقساط المستحقة على قرض الصندوق الكويتي رقم 869 الخاص بمشروع الطرق الريفية والمجتمعية.


وأضافت بأنه وعقب التوقيع عقد لقاء ضم وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور واعد باذيب، ووزير الكهرباء والطاقة المهندس مانع بن يمين، ومدير عام الصندوق الكويتي للتنمية بالوكالة وليد البحر.
وجرى خلال اللقاء مناقشة القضايا المتعلقة بمشاريع الطاقة الممولة من الصندوق والمتمثلة في صيانة محطة مأرب الغازية، ومشروعي تطوير شبكة عدن وخط الربط الحبيلين يافع 132 كيلو فولت، وبرنامج دعم بناء قدرات موظفي الوزارات في العاصمة المؤقتة عدن، وكذا التأكيد على أهمية استمرار دعم مشاريع الصندوق المنفذة عبر المنظمات الإنسانية.
بدوره، أكد المدير العام للصندوق الكويتي، استمرار الشراكة ودعم الصندوق الكويتي لليمن، لافتا إلى أن الإعداد جاري لإرسال بعثة للصندوق الكويتي لزيارة عدن، والإطلاع على سير مشاريع الصندوق ومناقشة القضايا ذات الاهتمام المشترك.

⇧ موضوعات متعلقة موضوعات متعلقة المشهد اليمنيالأعلى قراءةآخر موضوعات آخر الأخبار اليمن والكويت يوقعان إتفاقية خاصة بقرض جديد ترامب يفجر مفاجأة: إسرائيل رفضت المشاركة في اغتيال... ‏لا خطوط حمراء تجاه اليمنيين! السيسي يحيي شطري اليمن ودول عربية في ذكرى... المشهد اليمني اليمن والكويت يوقعان إتفاقية خاصة بقرض جديد السيسي يحيي شطري اليمن ودول عربية في ذكرى... تراشق ناري بين قيادات المليشيا عقب تسليم السفارة... الرئاسي اليمني يبحث تشكيل حكومة جديدة وصرف المرتبات... اخترنا لك السيسي يحيي شطري اليمن ودول عربية في ذكرى... تراشق ناري بين قيادات المليشيا عقب تسليم السفارة... الرئاسي اليمني يبحث تشكيل حكومة جديدة وصرف المرتبات... رسميا..المليشيا تستهدف أكبر شركة اتصالات يمنية بزعم الحرب... الأكثر قراءةً السيسي يحيي شطري اليمن ودول عربية في ذكرى... تراشق ناري بين قيادات المليشيا عقب تسليم السفارة... الرئاسي اليمني يبحث تشكيل حكومة جديدة وصرف المرتبات... رسميا..المليشيا تستهدف أكبر شركة اتصالات يمنية بزعم الحرب... سوريا تبلغ اليمن رسميا بتسليم سفارتها في دمشق... الفيس بوك ajelalmashhad تويتر Tweets by mashhadyemeni elzmannews الأقسام المشهد اليمني المشهد المحلي المشهد الدولي المشهد الرياضي المشهد الثقافي المشهد الاقتصادي المشهد الديني الصحف علوم وصحة مقالات حوارات وتقارير منوعات المشهد اليمني الرئيسية من نحن رئيس التحرير هيئة التحرير الخصوصية الشروط اعلن معنا اتصل بنا جميع الحقوق محفوظة © 2021 - 2023
⇡ ×Header×Footer

المصدر: المشهد اليمني

كلمات دلالية: الصندوق الکویتی المشهد الیمنی

إقرأ أيضاً:

تصاعد خطاب الحرب بين الجيش والحوثيين في اليمن.. وتهديد جديد للسعودية

ارتفعت وتيرة الأعمال القتالية وخطاب الحرب بين قوات الجيش الحكومي اليمنى وجماعة أنصار الله الحوثيين خلال الفترة الماضية، بعد سلسلة من الصدامات، والتهديدات، حيث جددت جماعة الحوثي، تهديداتها للسعودية والتي أطلقها، زعيم الجماعة، عبد الملك الحوثي، والذي اتهم المملكة بخطوات تصعيدية طالت الملف الاقتصادي.

وذكرت وكالة "سبأ" بنسختها التي تديرها الجماعة، أن المجلس السياسي الأعلى (أعلى سلطة للحوثيين في صنعاء) أيد الخيارات التي لوح بها زعيم الجماعة لمواجهة التصعيد الاقتصادي العدواني ـ حسب وصفه ـ الذي يقوم به النظام السعودي خدمة لأمريكا والاحتلال الإسرائيلي، وسعيا لتجويع اليمنيين وحصارهم.

وأكد المجلس السياسي للحوثيين على "معادلة المطار (السعودي) بالمطار (مطار صنعاء) والموانئ (السعودية) بالميناء (ميناء الحديدة غربي البلاد) والبنوك بالبنوك"، وفق الوكالة

ودعا المجلس التابع للجماعة بحسب الوكالة الحوثية ـ القوات والتشكيلات التابعة لها بالاهتمام بتطوير قدراتها العسكرية التي أشاد أيضا بتطورها والتي أذهلت الأعداء".

وأشار إلى "الاستمرار في العمليات المساندة للشعب الفلسطيني المظلوم في مواجهة العدوان الإجرامي الصهيوني الأمريكي على قطاع غزة.


وشددت الجماعة على "الانخراط في أنشطة التعبئة العامة واستعدادا لأي مواجهة محتملة وأي خيارات يوجه بها زعيم الجماعة".

والأحد، حذر عبد الملك الحوثي، المملكة العربية السعودية من تبعات خطواتها التصعيدية في القطاع المصرفي، ملوحا بخطوات مماثلة تستهدف البنوك والمطارات والموانئ التابعة لها.

وقال: "لن نقف مكبلين ومكتوفي الأيدي أمام هذه الخطوات من السلطات السعودية الجنونية أو أن نتفرج أن يتضور اليمنيين جوعا وينهار وضعه الاقتصادي".

وفي الأشهر الأخيرة، يشهد اليمن حربا مستعرة تدور رحاها في القطاع المصرفي بين الحكومة اليمنية المعترف بها وجماعة الحوثي على خلفية سلسلة من الإجراءات اتخذها البنك المركزي بعدن ضد البنوك الموجودة في العاصمة صنعاء الخاضعة لسيطرة الجماعة، في سبيل تعزيز سلطته النقدية وتوحيد الانقسام الحاصل في هذا القطاع.

ونهاية مايو/ أيار الماضي، أقر البنك المركزي في عدن بإيقاف التعامل مع 6 بنوك تعد الأكبر في اليمن، تمارس أنشطتها في مناطق سيطرة جماعة الحوثي، بعدما رفضت الاستجابة لقرارات سابقة للبنك اليمني نقل مقراتها الرئيسي إلى العاصمة المؤقتة للبلاد.


ومن جانبه دعا رئيس أركان الجيش اليمني، فريق، صغير بن عزيز، الاثنين، قواته إلى رفع اليقظة والجهوزية والتعامل الحازم مع تنظيم الحوثي المدعوم من إيران، وذلك مع عودة خطاب الحرب في البلاد.

وقال بن عزيز في كلمة له على هامش فعالية أقامتها مديرية التوجيه المعنوي بوزارة الدفاع إن "القوات المسلحة اليمنية ماضية في أداء واجباتها المقدسة بكل جلادة وتجرد تحت راية الجمهورية والثوابت الوطنية وأوامر وتعليمات القيادة الشرعية".

وتابع أن هذه القوات بمختلف تكويناتها وتشكيلاتها أكثر كفاءة وجاهزية، وقادرة بفضل وحدتها وتماسكها وإخلاص منتسبيها على تجاوز التحديات والمخاطر والمضي لفرض خيار السلام الدائم في اليمن المستند للمرجعيات الثابتة، بما يحفظ لليمنيين مكاسبهم وكرامتهم وعزتهم.

يأتي ذلك في ظل عودة خطاب الحرب وارتفاع وتيرة الأعمال القتالية بين قوات الجيش الحكومي وجماعة الحوثي، وحسب رئيس أركان الجيش اليمني وقائد العمليات المشتركة فإن "النصر سيكون للشعب اليمني ومشروعه الجمهوري ولأهداف ومبادئ ثورتي 26سبتمبر 1962 و14أكتوبر 1963"، مشيرا إلى أن اليمن سيستعيد دولته استقراره وأمنه وسيادته وسعادته، ويتحرر من أدران الكهنوت والاستعمار ومشاريع الموت والإرهاب والخراب".


وشدد الفريق بن عزيز على "أهمية الحفاظ على اليقظة والجهوزية لتنفيذ المهام الموكلة لها والتعامل بحزم مع أية محاولات يائسة لتنظيم جماعة الحوثي الإرهابية المدعومة من النظام الإيراني، والتصدي لأعمالها العدائية".

وحض رئيس أركان الجيش اليمني على "تعزيز الصبر والعزيمة واستشعار المسئولية والمضي قدما نحو تحقيق الأهداف المنشودة التي يتطلع إليها الشعب اليمني وضحى من أجلها آلاف القادة والأبطال بأرواحهم ودمائهم الزكية"، حسب قوله

وأضاف أن "سيول الدماء التي سكبها الأحرار سوف تثمر نصرا وعزا لليمن ولجميع اليمنيين الذين يكتوون بويلات الحرب التي فرضتها مليشيا التمرد والعمالة التي تتوهم عبثا في تحويل اليمن إلى مستعمرة لفارس".

وأكد أن الشعب اليمني يثق بجيشه ومقاومته ويعي جيدا بحجم التضحيات وصدق الغايات، وهو يضع كل أمله في قيادته الشرعية وقواته الباسلة للانتصار لحريته وكرامته، وتحريره من جرائم وانتهاكات تنظيم جماعة الحوثي وما تقوم به من قمع ووحشية مفرطة بحق اليمنيين.

مقالات مشابهة

  • تخوف صهيوني من قدرات وعمليات اليمن
  • العسل اليمني يفُوز بجائزة بلاتينية وذهبيتين في مسابقة لندن
  • متحف الحضارة يحيي ذكرى مرور 100 عام على رحيل الموسيقار سيد درويش
  • تصاعد خطاب الحرب بين الجيش والحوثيين في اليمن.. وتهديد جديد للسعودية
  • فعالية خطابية في ذمار بمناسبة ذكرى الهجرة النبوية
  • خطاب السيد القائد: بين التحديات الداخلية والعدوان الخارجي
  • العراق والكويت يبحثان تعزيز العلاقات الامنية وتأمين الحدود المشتركة
  • الأوقاف ودار الإفتاء ورابطة علماء اليمن يحييون ذكرى الهجرة النبوية
  • وزير الزراعة يهنئ الرئيس السيسي بالعام الهجري الجديد
  • وزير الداخلية الإيراني يشيدُ بالدور اليمني المساند لغزة