قال الخبير العسكري والإستراتيجي اللواء فايز الدويري إن هناك صعوبات تعيق إسرائيل في تنفيذ الهجوم البري على قطاع غزة منها عدم جاهزية قواتها، وإدراكها للتكلفة العالية لهكذا هجوم، واصفا ما يجري في القطاع من قصف وحشي بأنه خارج كل المنطق العسكري.

ورأى الدويري في تصريحات للجزيرة أن القصف الإسرائيلي الوحشي والمتواصل على لقطاع غزة يهدف إلى القضاء على قدرات فصائل المقاومة، أو بالحد الأدنى إلحاق ضرر كبير بها، بحيث لا تقوى على المهاجمة أو التصدي لأي عدوان إسرائيلي، إضافة إلى سعيها لتحطيم الحاضنة الاجتماعية لفصائل المقاومة في غزة، من خلال مهاجمة المدنيين وتدمير البنية التحتية والخدماتية في القطاع.

ولا تقف أهداف الهجمة الوحشية الإسرائيلية عند هذا الحد، بل إن إسرائيل تريد إخلاء قطاع غزة باتجاه صحراء سيناء المصرية ولاحقا إخلاء الضفة الغربية من الفلسطينيين، وفق الدويري.

وفيما يتعلق باحتمال شن إسرائيل هجوما بريا على قطاع غزة، رأى الدويري أن كافة المعطيات تشير إلى أن هذا التوغل قادم ربما خلال ساعات وربما أيام، متحدثا عن 3 سيناريوهات أشارت إليها مراكز البحث الإسرائيلية، يتعلق الأول بإعادة احتلال غزة، ويرى الدويري أن إسرائيل تستطيع ذلك نظريا، لكنها فعليا لا يمكنها ذلك بسبب التعقيدات الاجتماعية والجغرافية.

أما السيناريو الثاني فيتعلق بتقسيم غزة إلى 5 كانتونات، وهذا صعب جدا، بحسب الخبير العسكري. والسيناريو المحتمل -في حال حصل الهجوم البري- هو أن تسيطر إسرائيل على المناطق الزراعية وعمقها لخلق ورقة تفاوضية جديدة تتعلق بالأسرى.

ومن وجهة نظر الخبير العسكري، فإن "حزب الله اللبناني يمكن أن يتدخل إذا حصلت الحرب البرية، ولكن بعد أن يتلقى إشارة من مرجعيته"، في إشارة إلى طهران.

اما إذا استمر القتال بين المقاومة الفلسطينية وقوات الاحتلال على النحو الدائر حاليا، فاستبعد الدويري تدخل حزب الله، مرجحا أن تتدخل الفصائل الفلسطينية الموجودة على الأرض اللبنانية وبالقرب من الجولان المحتل.

ووصف الدويري الحرب التي تشنها إسرائيل في قطاع غزة بأنها خارجة عن كل المنطق العسكري، مشيرا إلى أن مواثيق جنيف محورها الأساسي حماية المدنيين واحترام آدمية الإنسان، ومنتقدا في ذات السياق تسابق الدول الغربية على تقديم الدعم السياسي والمادي والمعنوي لإسرائيل، ما يعطيها الضوء الأخضر لارتكاب المجازر بحق الفلسطينيين.

ويتعرض قطاع غزة لقصف إسرائيلي وحشي منذ أن أطلقت كتائب عز الدين القسام صباح السبت السابع من أكتوبر/تشرين الأول الجاري عملية عسكرية واسعة ضد إسرائيل حملت اسم "طوفان الأقصى"، ردا على الاعتداءات المستمرة التي تشنها قوات الاحتلال على الفلسطينيين.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

خبير عسكري لبناني: حزب الله لن يبتلع ضربة إسرائيل

كشف العميد أكرم سريوي، الخبير العسكري اللبناني، تفاصيل الوضع الأمني في الداخل اللبناني، بعد الانفجارات التي أجرتها القوات الإسرائيلية لأجهزة الاتصالات اللاسلكية الموجودة مع عناصر حزب الله.

عاجل.. “الخارجية الأمريكية”: مستعدون لتقديم مساعدات فنية وتقنية لحل أزمة سد النهضة عاجل.. أول رد من “الخارجية الأمريكية” بشأن تورطها في انفجارات البيجر بلبنان

وأضاف سريوي، في مداخلة فيديو عبر تطبيق Skype مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج «على مسئوليتي» المذاع على قناة صدى البلد، الأربعاء، أن هناك هجوما إلكترونيا على الأجهزة الراديوية، وما يحدث عمل غير مسبوق، ونحن أمام أوضاع خطيرة جدًا.

وتابع الخبير العسكري اللبناني: ما قامت به إسرائيل هي عبارة عن عملية إرهابية استهدفت المدنيين اللبنانيين، حيث أن الأجهزة المستهدفة غير مخصصة للاستخدام العسكري، ويحملها بعض عناصر من حزب الله.

وأوضح أكرم سريوي، أن إسرائيل انتهكت كل القوانين الدولية بهجومها على لبنان، والقانون الدولي يمنع استهداف المدنيين بهذه الطريقة الوحشية، حيث أن ما حدث هو أشبه باستخدام إسرائيل لأجهزة دمار شامل ويرتقي لجريمة حرب؛ لاستهدافها عدد كبير من المدنيين دون ذنب.

وحول استنكار المسئولون الأمريكيين لمعرفة عملية الانفجارات التي نفذتها إسرائيل للأجهزة اللاسلكية لعناصر حزب الله، قال سريوي: “ما يقولونه المسئولون الأمريكيون أمر طبيعي لأننا أمام جريمة حرب”.

واختتم الخبير العسكري اللبناني: “حزب الله لن يبتلع ضربة إسرائيل، وسيكون هناك رد على تلك العمليات الإرهابية في لبنان، ولكن الضربة قد لا تكون بنفس الحجم على إسرائيل، حتى لا يكون هناك عملية حرب شاملة وكبرى تضرب المنطقة”.
 

مقالات مشابهة

  • خبير عسكري لبناني: حزب الله لن يبتلع ضربة إسرائيل
  • الدويري: هكذا تعيد المقاومة بغزة بناء قدراتها
  • إسرائيل تنقل ثقلها العسكري إلى جبهة لبنان
  • كاتب إسرائيلي: الأسد لا يخطط للمشاركة بالحرب.. وروسيا تمنع إسرائيل من تدميره
  • خبير عسكري: إسرائيل حققت أهدافا تكتيكية لكنها أخفقت في تدمير المقاومة
  • محلل سياسي لبناني: تفجير أجهزة حزب الله مدخل لحرب برية مع إسرائيل
  • محلل سياسي يوضح كيف استطاعت إسرائيل تفجير أجهزة اتصالات حزب الله
  • لواء في جيش الاحتلال: لايمكننا هزيمة حزب الله.. الهجوم البري بمثابة ضربة قاتلة ونهائية لـ”إسرائيل”
  • ليس من اليمن..الخبير العسكري فايز الدويري يُشعل غضب الحوثيين ..حدد موقع ومسار إطلاق الصاروخ فرط صوتي الذي استهدف اسرائيل
  • محلل قناة الجزيرة ‘‘اللواء فائز الدويري’’ يكشف مفاجأة عن الصاروخ الحوثي الذي استهدف تل أبيب (فيديو)