زرت وادي شاب -التابع لنيابة طيوي بولاية صور- أول مرة في عام 2013، لم تفارقني لحظة الجمال والانبهار بالطبيعة من حولي هناك حتى هذه اللحظة، فكثير من التفاصيل العديدة صنعت يوما رائعا آنذاك، بداية من ركن السيارة قرب الأعمدة الضخمة والعالية الحاملة لجسر الشارع المؤدي إلى ولاية صور، ومياه الوادي التي تشكل بحيرة كبيرة تمتزج بمياه البحر، وركوب القارب الذي يعبر بنا نحو الضفة الأخرى من مدخل الوادي لنكمل مشوارنا مشيا على الأقدام لمسافة قد تقدر بحوالي 3 كيلومترات تخبئ العديد من أعين الماء والمناظر الآسرة التي لا تخلو من أنواع النباتات والحياة الفطرية المتنوعة، ظلت تلك التفاصيل حكايات أسردها للعديد من الأصدقاء، وكانت تلك الحكايات سببا لتكرر زيارتنا لوادي شاب مرات عديدة، آخرها قبل أكثر من 5 سنوات.

لا تزال الكثير من تفاصيل وادي شاب باقية إلى اليوم، وبعض التفاصيل الأخرى زادت من جمال هذا الوادي الذي يقصده العديد من السياح من داخل سلطنة عمان وخارجها، ومن أهم ما يميز وادي شاب هذه الفترة ظهور أزهار اللوتس، التي تغطي جزءا كبيرا من مدخل وادي شاب مشكلة بساطا نباتيا على مياهه بألوان أوراقه الخضراء الطافية وأزهاره الكبيرة ذات اللون الأرجواني، والأبيض أحيانا، تلك الأزهار شكلت علامة فارقة لوادي شاب وتميزا لم تشهده أودية أخرى، فأزهار اللوتس التي غالبا ما تشاهد في جداول الماء في بعض الدول الآسيوية والدول الغربية تسجل حضورها ووجودها في سلطنة عمان، وتحديدا في وادي شاب، ما يضيف عامل جذب آخر.

زار صديقنا المصور عبدالواحد بن فاضل الحمداني مؤخرا وادي شاب، حاملا كاميرته معه، واقتحم عالم الصحافة بطرح أسئلته على أهالي وادي طيوي عن تلك الأزهار: كيف ظهرت؟ ومنذ متى؟ فيقول حمود بن محمد العلوي أحد سكان طيوي: «تلك الأزهار ظهرت بشكل مفاجئ قبل حوالي سنتين، الملاحظ أنها تموت في فصل الشتاء لتعاود الظهور مرة أخرى في فصل الصيف، وفي هذه الأيام تبدأ أزهار اللوتس بالاختفاء تدريجيا، وتكثر أزهار اللوتس في بداية الوادي فقط ولا توجد في أي بقعة في داخل الوادي، ولا تشكل تلك الأزهار أية أضرار، بل بالعكس تماما، تضيف جمالا على المكان، وأصبحت هذه الأزهار عامل جذب إضافيا وتجذب المصورين بشكل كبير». ومن بعض تأويلات وجود هذه الأزهار تحديدا في وادي شاب، هو قيام أحد السياح برمي بذور الزهرة بشكل كبير عند مدخل الوادي، بعد ذلك نبتت تلك البذور لتصبح اليوم علامة جميلة وإضافة جاذبة للسياح.

وإضافة إلى أزهار اللوتس، تجذب مياه وادي شاب العديد من الأحياء الفطرية لتستوطن المكان، فليس بغريب على زوار الوادي أن يشاهدوا الكثير من طيور البلشون متناثرة على امتداد الوادي، وكذلك تستوطن الوادي طيور العقاب النساري التي تعشش في قمم الجبال تحوم حول أماكن قريبة من الزوار.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

كم كوبا من الماء تحتاج في هذا الطقس الحار؟

يساعد الماء على استعادة السوائل المفقودة في عمليات الجسم المختلفة مثل التنفس والتعرق وإزالة الفضلات، كما يحمي من ارتفاع درجات الحرارة، ويعمل على تليين المفاصل والأنسجة، ويحافظ على صحة الجلد، وهو ضروري لعملية الهضم السليم.

إنه المشروب المثالي الخالي من السعرات الحرارية لإرواء العطش وإعادة ترطيب الجسم. ويحتاج معظم الناس إلى ما بين 4 و6 أكواب من الماء كل يوم، وقد تحتاج أن تشرب أكثر من ذلك أو أقل. ولكن ما المعيار الذي يحدد الكمية؟

للأصحاء فقط

بينما تُعتبر القاعدة العامة التي يتبعها الأشخاص الأصحاء هي أن يشربوا من 4 إلى 6 أكواب، فإن هذه الكمية تختلف بناء على كمية المياه التي يتناولونها من المشروبات ومصادر الطعام الأخرى. كما أن بعض الظروف الصحية والأدوية ومستوى النشاط ودرجة الحرارة المحيطة تؤثر في إجمالي كمية المياه المطلوبة يوميا.

يشير موقع كلية هارفارد ثي تشان للصحة العامة إلى أن متوسط الحاجة اليومية الكلية من السوائل للرجال الأصحاء تبلغ نحو 15.5 كوبا، وللنساء نحو 11.5 كوبا. وقد يعني هذا أنك تحتاج فقط إلى ما بين 4 و6 أكواب من الماء العادي، وذلك حسب مصادر السوائل الأخرى التي تعتمد عليها مثل القهوة والشاي والعصير والفواكه والخضراوات.

الأشخاص الأصحاء يحتاجون ما بين 4 و6 أكواب في اليوم (غيتي)

وتشمل العوامل الأخرى التي قد تزيد من الحاجة إلى الماء العادي ما يلي:

مستوى النشاط

فغالبا ما يحتاج الأفراد المشاركون في النشاط البدني لفترات طويلة -مثل سباقات الماراثون- إلى تعويض ما فقدوه من ماء وصوديوم. فإذا كنتَ تفقد الماء عبر التعرق بسبب ممارسة الرياضة، فيجب عليك زيادة كمية الماء التي تشربها.

الصحة العامة والأدوية

تتطلب بعض الحالات المرضية تغيير كمية الماء التي تشربها زيادة أو نقصانا، مثل أمراض الغدة الدرقية، أو مشاكل الكلى أو الكبد أو القلب، أو إذا كنت تتناول أدوية تجعل الجسم يحبس المياه داخله مثل العقاقير المضادة للالتهابات غير الستيرويدية (NSAIDs) وبعض مضادات الاكتئاب. وإذا قام طبيبك بوصف مدرّات البول لك فاسأله عن كمية الماء التي يجب أن تشربها عندما يكون الطقس حارا.

درجات الحرارة الخارجية

يجب مراقبة تناول السوائل وإخراجها بعناية عند الرضّع والأطفال الصغار وكبار السن، فالأطفال لديهم قدرة أقل على التعرق، كما أن قدرتهم على تحمل درجات الحرارة المرتفعة أقل.

ولا يشعر كبار السن بالعطش كما يشعر الأشخاص الأصحاء بذلك، وقد تؤثر الأدوية والأمراض في تناول السوائل وتوازن الماء وفقا لجامعة نبراسكا بالولايات المتحدة، وقد تشير قلة التبول أو البول الأصفر الداكن إلى أن الشخص بحاجة إلى شرب المزيد من السوائل.

وينبغي مراقبة علامات الأمراض المرتبطة بارتفاع حرارة الجسم، بما في ذلك تشنجات العضلات والغثيان أو القيء والضعف والصداع والدوار أو الارتباك أثناء الطقس الحار. فإذا ظهرت هذه الأعراض توقف عما تفعله وقم بإزالة الملابس الإضافية أو المعدات الرياضية واشرب السوائل، وحاول تهوية جسمك أو ترطيبه بالماء البارد.

مقالات مشابهة

  • كم كوبا من الماء تحتاج في هذا الطقس الحار؟
  • من كلّ بستان زهرة – 69-
  • 65% نسبة الإنجاز في السوق الجديد بولاية وادي المعاول
  • مغامرات لعبة “ماجك”، و”ميني بمپر كارز”.. «مدينة الصين».. وجهة سياحية في «سيتي ووك»
  • رابعة الزيات تشبه زهرة الحب تتزين بالألماس
  • الشباب والرياضة تُدين إقتحام فرعها في حضرموت من قبل السلطات المحلية وتطالب بالتدخل
  • “مدينة الصين” .. وجهة ثقافية وسياحية تجذب زوار “سيتي ووك” في موسم جدة 2024
  • هل تعرف عن وادي الموت ؟ ...تفاصيل مذهلة وصادمة عن صخور تتحرك خلف ظهور البشر!
  • “وادي الموت”.. صخور تتحرك خلف ظهور البشر!
  • التراث يجذب الزوار في بيت حائل