euronews:
2024-09-30@15:48:41 GMT

سوريا: قصف إسرائيلي يخرج مطاري حلب ودمشق عن الخدمة

تاريخ النشر: 12th, October 2023 GMT

سوريا: قصف إسرائيلي يخرج مطاري حلب ودمشق عن الخدمة

خرج مطارا دمشق وحلب، المطاران الرئيسيان في سوريا عن الخدمة الخميس جراء تعرضهما لقصف إسرائيلي متزامن، وفق ما أفاد الإعلام الرسمي السوري نقلاً عن مصدر عسكري سوري.

اعلان

وذكر المصدر أن "حوالى الساعة 13,50 (10,50 ت غ) من بعد ظهر اليوم (الخميس)، نفذ العدو الإسرائيلي بالتزامن عدواناً جوياً برشقات من الصواريخ مستهدفاً مطاري حلب ودمشق الدوليين ما أدى إلى تضرر مهابط المطارين وخروجهما عن الخدمة".

واعتبر أن القصف "محاولة يائسة من العدو الإسرائيلي المجرم لتحويل الأنظار عن جرائمه التي يرتكبها في غزة".

ويأتي القصف على سوريا فيما تخوض إسرائيل حرباً اندلعت بعد هجوم شنته حركة المقاومة الإسلامية (حماس) السبت الماضي وأدى الى سقوط آلاف القتلى.

وكان التلفزيون السوري الرسمي أفاد في وقت سابق في شريط عاجل "عدوان إسرائيلي يستهدف مطاري دمشق وحلب".

ويتعرض المطاران بين الحين والآخر لقصف إسرائيلي، يلحق بهما أضراراً. وخرج مطار حلب الواقع في شمال البلاد مراراً من الخدمة جراء ضربات إسرائيلية.

ومنذ بدء النزاع عام 2011، شنّت إسرائيل مئات الضربات الجوية في سوريا، مستهدفة مواقع لقوات النظام وأهدافا إيرانية وأخرى لحزب الله.

محكمة العدل الدولية تنظر في قضية التعذيب المُقامة ضدّ سورياوزارة الدفاع الأميركية تعلن إسقاط مسيّرة تركية فوق سورياالمرصد السوري: ارتفاع حصيلة الهجوم على الكلية العسكرية في سوريا الى أكثر من 112 قتيل

ونادرا ما تؤكّد تنفيذها الضربات، لكنّها تكرّر تصدّيها لما تصفه بمحاولات إيران ترسيخ وجودها العسكري في سوريا.

وقالت الإذاعة الإسرائيلية نقلاً عن مصادر محلية إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو منع مسؤوليه من الإدلاء بأي تصريحات بشأن قصف أهداف سورية.

وجاء القصف الإسرائيلي غداة اتصال هاتفي ليلاً بين الرئيسين السوري بشار الأسد ونظيره الإيراني إبراهيم رئيسي، أكدا خلاله "موقفهما الداعم للشعب الفلسطيني في مواجهته لما يتعرض له من جرائم" وفق الرئاسة السورية.

كما جاء بعد وقت قصير من الإعلان عن جولة لوزير خارجية إيران حسين أمير عبداللهيان في المنطقة، بدأها من بغداد وتشمل دمشق وبيروت.

 وقال التلفزيون الإسرائيلي الرسمي إن قصف مطار دمشق أدى إلى تغيير مسار رحلة كانت تقل وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان وهبوطها في العراق بدلاً من دمشق التي كان من المفترض أن يزورها اليوم.

وتشهد سوريا منذ العام 2011 نزاعا داميا متشعب الأطراف، تسبّب بمقتل أكثر من نصف مليون شخص وبدمار هائل في البنى التحتية ونزوح وتشريد أكثر من نصف السكان داخل البلاد وخارجها.

المصادر الإضافية • أ ف ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية ناسا: عينة الكويكب بينو تحتوي على الماء والكربون طوفان الأقصى.. إسرائيل ألقت على غزة 4 آلاف طن من المتفجرات ومقتل أكثر من 1400 فلسطيني وإصابة 6 آلاف مقتل 29 شخصاً من قوات الأمن الكردية بقصف تركي على شمال شرق سوريا إسرائيل سوريا غزة دمشق بنيامين نتنياهو اعلانالاكثر قراءة طوفان الأقصى: مقتل أكثر من 1100 فلسطيني في غزة جلهم من النساء والأطفال جراء القصف الإسرائيلي العنيف تغطية مباشرة| إطلاق صواريخ من الأراضي السورية واللبنانية باتجاه إسرائيل وقطاع غزة يتعرض لقصف عنيف "طوفان الأقصى" 900 قتيل و2500 جريح إسرائيلي.. قصف غير مسبوق يشعل ليل غزة وحماس تهدد بإعدام الرهائن كيف تحولت فلسطين على الخرائط لإسرائيل في ظرف 7 عقود فقط؟ قيادي فلسطيني: ألفا مقاتل من حماس شاركوا في "طوفان الأقصى" من أصل 40 ألف مجند في غزة اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. طوفان الأقصى.. إسرائيل ألقت على غزة 4 آلاف طن من المتفجرات ومقتل أكثر من 1400 فلسطيني وإصابة 6 آلاف يعرض الآن Next طوفان الأقصى.. من هو المتطرف الصهيوني الذي أطلق شائعة قطع حماس لرؤوس أطفال إسرائيليين؟ يعرض الآن Next شاهد: فيديو لتدريبات مقاتلي القسّام قبل عملية "طوفان الأقصى" يعرض الآن Next شاهد: إسرائيل تسلح المستوطنين كبارا وصغارا بالبنادق والذخيرة قرب الحدود اللبنانية يعرض الآن Next تضامنا مع غزة.. مظاهرة حاشدة في شيكاغو في الولايات المتحدة

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم إسرائيل حركة حماس الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة قطاع غزة طوفان الأقصى فلسطين الشرق الأوسط قصف ضحايا كتائب القسام Themes My Europeالعالممال وأعمالرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار إسرائيل حركة حماس الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة قطاع غزة طوفان الأقصى My Europe العالم مال وأعمال رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Algeria Tomorrow From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Angola 360 Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: إسرائيل سوريا غزة دمشق بنيامين نتنياهو إسرائيل حركة حماس الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة قطاع غزة طوفان الأقصى فلسطين الشرق الأوسط قصف ضحايا كتائب القسام إسرائيل حركة حماس الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة قطاع غزة طوفان الأقصى طوفان الأقصى یعرض الآن Next فی سوریا أکثر من

إقرأ أيضاً:

رئيس البرلمان التركي: على أنقرة ودمشق حل الخلافات سريعًا والانتباه لخطر إسرائيل

أنقرة (زمان التركية) – أطلق رئيس البرلمان التركي، نعمان قورتولموش، تحذيرات ملفتة بشأن إسرائيل التي تشن غارات جوية مكثفة على لبنان بجانب حربها القائمة على قطاع غزة.

وفي تصريح لصحيفة حريات التركية، ذكر قورتولموش أنه “بات يتوجب على الجميع إدراك أن سياسة الاستيلاء على هذه المنطقة من النيل إلى الفرات التي تغذيها الصهيونية بالحجج الدينية المملوءة بجنون العظمة بلغت مرحلتها الأخيرة”.

وأضاف قورتولموش أن “تركيا هى أحد الأهداف النهائية لهذه السياسة، موضحًا أن نتنياهو وعصابته يقسمون المنطقة إلى قسمين، ألا وهما الصهاينة وشعوب الشرق الأوسط التابعة لهم”.

ووجه قورتولموش تحذيرات لدول المنطقة بهذا الصدد، قائلا: “قوة اسرائيل الكبرى لا تكمن في أمريكا ولا في التكنولوجيا العسكرية ولا هيمنتها على الإعلام الدولي ولا هيمنتها على الأوساط المالية الدولية، كل هذه الأمور تمد إسرائيل بالقوة، لكن قوة إسرائيل الكبرى تكمن في دول المنطقة، تشتيت دول المنطقة وتفريقها وتمزيقها، إن كانت شعوب الشرق الأوسط لا ترغب في الاستعباد فعليها الاتجاه للتوحد والتكاتف”.

وشدد قورتولموش على ضرورة انتباه دمشث وأنقرة، لهذا الخطر، قائلا: “على تركيا وسوريا حل المشكلات العالقة بسرعة وتجاوز مرحلة التطبيع وتفعيل الحوار الوثيق، في الوقت الذي تتخذ فيه شعوب العالم موقفا علينا تحييد الخلافات وتمكين دول المنطقة ودول الشرق الأوسط من التحرك سويا، الأمر مؤلم، ففور اندلاع الحرب الأهلية في سوريا هرب الناس إلى لبنان والآن يهربون من لبنان إلى سوريا”.

يذكر أنه قبل مغادرة أردوغان إلى نيويورك لحضور اجتماعات الأمم المتحدة، قال إن تركيا لم تتلقى حتى الآن استجابة من الجانب السوري لتطبيع العلاقات بين البلدين، ومن جهة أخرى يقول الرئيس السوري بشار الأسد إنه لن يكون هناك حوار مع أنقرة بدون انسحاب تركي كامل من الأراضي السورية.

4 أسباب وراء إصرار أردوغان على لقاء الأسد

Tags: - رئيس البرلمان التركيالحرب الاسرائيلية على قطاع غزةالحرب الاسرائيلية على لبنانتطبيع العلاقات بين تركيا وسوريانعمان قورتولموش

مقالات مشابهة

  • رئيس البرلمان التركي: على أنقرة ودمشق حل الخلافات سريعًا والانتباه لخطر إسرائيل
  • تعادل في دوري طوفان الأقصى بجامعة صنعاء
  • تطورات اليوم الـ360 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • تقرير بموقع روسي: سوريا هي التالية من أجل إسرائيل الكبرى
  • تطورات اليوم الـ359 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • حماس تنعى حسن نصر الله: كلما مضى قائد خلفه جيلٌ أكثر بأسا
  • حماس تعلن التضامن مع حزب الله بعد رحيل أمينه العام: طوفان الأقصى مستمرة
  • تطورات اليوم الـ358 من طوفان الأقصى والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • تطورات اليوم الـ358 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • أبرز قيادات حزب الله التي اغتالتها إسرائيل بعد طوفان الأقصى