أبو ظبي في 12 أكتوبر/وام/شاركت دولة الإمارات في الاجتماع الثالث والعشرين للمجلس الوزاري لرابطة الدول المطلة على المحيط الهندي (أيورا) والاجتماع الخامس والعشرين للجنة كبار مسؤولي الرابطة في عاصمة جمهورية سريلانكا الديمقراطية الاشتراكية كولومبو وذلك خلال الفترة من 9 إلى 11 أكتوبر، وترأس وفد الدولة معالي أحمد بن علي الصايغ، وزير دولة، بمشاركة سعادة خالد العامري، سفير دولة الإمارات لدى سريلانكا.

وخلال الاجتماعات التي ترأستها سريلانكا وعقدت تحت شعار: "تدعيم البنية الإقليمية: تعزيز هوية المحيط الهندي"، سلطت دولة الإمارات الضوء على أهمية تعزيز هوية إقليمية موحدة لدفع الرابطة على مواجهة التحديات العالمية بشكل فعال، بما في ذلك تحديات تغير المناخ.

كما أشار معالي الصايغ إلى التزام دولة الإمارات بتعزيز النمو والازدهار الشاملين في منطقة المحيط الهندي، فضلاً عن دعمها المستمر للرابطة بصفتها من أهم المنظمات المتعددة الأطراف في المنطقة. كما تعهد بمواصلة دعم السياسات العملية التي تعزز تنمية واستدامة الدول الأعضاء في رابطة "أيورا".

وأكد معالي الصايغ على أهمية المشاركة والتعاون الفعال ضمن رئاسة دولة الإمارات لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغيير المناخ "COP28" المقرر عقده خلال الفترة 30 نوفمبر إلى 12 ديسمبر من العام الجاري. وحث معاليه جميع الدول الأعضاء في الرابطة على الاستفادة من الفرص التي يتيحها مؤتمر "COP28" لتعزيز التعاون العالمي بشأن القضايا البيئية.

كانت دولة الإمارات انضمّت إلى رابطة "أيورا" في عام 1999 وترأّستها بين عامي 2019 و2021. وقد تأسّست رابطة "أيورا" في 1997 بهدف تعزيز التعاون الإقليمي والازدهار والنمو في منطقة المحيط الهندي، من خلال العمل المشترك في مجالات: الأمن والسلامة البحرية، وتسهيل التجارة والاستثمار، وإدارة مصايد الأسماك، وإدارة مخاطر الكوارث، والسياحة والتبادل الثقافي، والتعاون الأكاديمي والعلمي.

محمد نبيل أبو طه/ زكريا محي الدين

المصدر: وكالة أنباء الإمارات

كلمات دلالية: المحیط الهندی دولة الإمارات

إقرأ أيضاً:

اليوم.. بغداد تحتضن اجتماعات الأمانة العامة لاتحاد الصحفيين العرب للمرة الرابعة

السومرية نيوز – محليات

تنطلق، اليوم السبت 29 حزيران/يونيو 2024، اجتماعات الامانة العامة لاتحاد الصحفيين العرب في مقر العام لنقابة الصحفيين العراقيين بالعاصمة بغداد.
وقال الناطق الرسمي باسم نقابة الصحفيين العراقيين محمد سلام في حديث للسومرية نيوز، ان أعمال اجتماعات الامانة العامة لاتحاد العام للصحفيين العرب تنطلق اليوم في مقر العام لنقابة الصحفيين العراقيين، مشيرا الى انه للمرة الرابعة تحتضن بغداد اجتماعات الأمانة العامة لاتحاد الصحفيين العرب خصوصا وان نقيب الصحفيين العراقيين مؤيد اللامي هو رئيس الاتحاد للدورة الثانية".

وأضاف، أن "الاجتماع يضم 19 دولة مشاركة برئاسة العراق ونيابة كل من المغرب والكويت وتونس والسودان، موضحا أن أعضاء الأمانة 15 دولة حضروا بالإجماع للمشاركة باجتماع بغداد فيما يتضمن جدول الأعمال فقرة عن أحداث غزة.

وتنطلق الاجتماعات في وقت تحتفل فيه الأسرة الصحفية العراقية بالذكرى 155 للعيد الوطني للصحافة العراقية، وفقاً لسلام.

مقالات مشابهة

  • «الوطنية للتنمية المستدامة» تؤكد أهمية دور «الخاص»
  • اللجنة الوطنية لأهداف التنمية المستدامة تؤكد أهمية الدور الفاعل للقطاع الخاص
  • في رسالة إلى مجلس الأمن.. الإمارات تدفع مجدداً من أجل تعزيز السلام في السودان
  • في رسالة إلى مجلس الأمن .. الإمارات تدفع مجددا من أجل تعزيز السلام، وتشدد على أن استمرار العنف يؤكد بأن أيا من الأطراف المتحاربة لا يمثل الشعب السوداني
  • زلزال في البيرو بقوة 7.2 وتحذيرات من تسونامي
  • اليوم.. بغداد تحتضن اجتماعات الأمانة العامة لاتحاد الصحفيين العرب للمرة الرابعة
  • النمسا تؤكد التزامها بتعزيز مبادرات ثقافية تعالج قضايا عالمية مهمة
  • حركة نازل آخذ حقي تجدد التزامها بالنضال لبناء دولة عراقية ديمقراطية
  • الهند وروسيا تبحثان سبل تعزيز التعاون في مجال الدفاع
  • ثاني الزيودي يبحث فرص تعزيز العلاقات الإماراتية الأميركية