كشف مهرجان أيام قرطاج السينمائية عن اختيار المخرج محمد صالح هارون رئيساً للجنة تحكيم الأفلام الروائية.

نبذة عن المخرج محمد صالح هارون رئيس لجنة تحكيم الأفلام الروائية

ومحمد صالح هارون هو أول مخرج سينمائي تشادي وواحد من  أهم صناع الأفلام الأفارقة، درس السينما والصحافة بفرنسا منذ سنة 1982 وتولى في سنة 2017 منصب وزير الثقافة ببلاده تشاد ليستقيل بعد سنة ويعود لشغفه بالكتابة والإخراج السينمائي.

أفلام المخرج محمد صالح

وسبق للمخرج التشادي أن شارك بعدد من أفلامه ضمن فعاليات أيام قرطاج السينمائية من مسابقات رسمية وأقسام موازية وتوج بالتانيت الفضي سنة 2006 عن فيلمه "دارات" وشارك في مسابقة الأفلام الوثائقية بفيلمه ''حسين حبري: تراجيديا تشادية'' سنة 2016.

 

كانت بدايات محمد صالح هارون في عالم السينما لسنة 1991 مع فيلمه الروائي القصير الأول، وسرعان ما لفتت موهبته الانتباه، وثاني أفلامه الروائية (الزوجة الثانية)وهو العمل الذي ناقش الزواج المبكر والقسري للمرأة.

كان الفيلم الروائي الطويل الأول لمحمد صالح هارون هو: "باي باي إفريقيا" (1999) ،وكان أول فيلم روائي طويل يصور في التشاد ونال عنه مخرجه جائزة أفضل عمل أول (جائزة أسد المستقبل) في مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: افلام

إقرأ أيضاً:

فيلم «ڤوي ڤوي ڤوي» يفوز بجائزتي لجنة التحكيم والجمهور بمهرجان سبليت في كرواتيا

فاز فيلم «ڤوي ڤوي ڤوي»، بطولة الفنان محمد فراج، بجائزة لجنة التحكيم لأفضل فيلم روائي طويل، وجائزة الجمهور لأفضل فيلم، خلال فعاليات مهرجان سبليت السينمائي، في دورته الـ 17، والذي أقيم في الفترة من 13 حتى 22 يونيو في كرواتيا، وذلك بعد فوزه بجائزة جمعية نقاد السينما المصرية.

مخرج فيلم ڤوي ڤوي ڤوي يتحدث عن نجاح الفيلم

وشارك المخرج عمر هلال، خلال الساعات الماضية، عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، معربا عن سعادته بحصول الفيلم على الجائزتين، قائلا: «هذا الفوز المزدوج النادر يعني الكثير بالنسبة لي، كان الفوز بجائزة الجمهور في مهرجان روتردام السينمائي الدولي أمرًا هائلاً، لكن هذا الفوز المزدوج له طعم فريد».

فيلم فوي فوي فوي

وتابع: «شكراً جزيلاً لزملائي الذين صنعوا الفيلم معي، وعلى رأسهم الشريك محمد حفظي، وفريق استوديوهات VOX، وخيال أبو ظبي. الممثلين وطاقمي: أنا مدين بهذا لعملكم الدؤوب وإيمانكم، في الوقت الذي أصبح فيه صنع فيلم غير تجاري أكثر صعوبة، فإن مثل هذه الجائزة تساعدني على الإيمان. تؤكد لي الجائزة من الجمهور أن مزيجًا من المحتوى الجاد مع أسلوب ودود وسرد القصص يمكن في الواقع أن يجعل الجمهور المحب للفن سعيدًا. ثم أكدت لي جائزة لجنة التحكيم أنني كنت على حق عندما قلت إن هذه "الكوميديا" يمكن أن تنافس في المهرجانات وتفوز».

واختتم: «هذه الجوائز تطمئنني وأمثالي أن هناك مساحة للفن في مصر، وللكوميديا في عالم الجوائز، السينما الجادة لا تزال موجودة وسط الضجيج المصري، شكرا لك مهرجان أفلام التأمل سبليت. لقد كنت رائعًا وكريمًا».

فيلم فوي فوي فويأحداث فيلم فوي فوي فوي

ويشار إلى أن أحداث فيلم ڤوي ڤوي ڤوي، تدور حول حسن الذي يعيش حياة فقيرة مع والدته ويعمل حارس أمن، ثم يخدع نفسه بطريقة ما لينضم إلى فريق كرة قدم أعمى يقترب من لعب كأس العالم في أوروبا، ثم يلتقي في هذه الرحلة بالعديد من الشخصيات ويدخل في عدة مغامرات مثيرة وخطيرة.

أبطال فيلم فوي فوي فوي

يشارك في بطولة ڤوي ڤوي ڤوي، مجموعة من نجوم الفن، منهم: محمد فراج، نيللي كريم، بيومي فؤاد، طه دسوقي، والفيلم من تأليف وتحت قيادة عمر هلال، وإنتاج محمد حفظي.

اقرأ أيضاً«سعادة وانشكاح».. ريهام عبد الغفور تشيد بفيلم فوي فوي فوي (صورة)

فيلم فوي فوي فوي.. سر هجوم المخرج عمر هلال على الصحفيين واعتذاره

إيرادات فيلم فوي فوي فوي في أسبوعه الأول بهذا الرقم «صور»

مقالات مشابهة

  • تنظيم 7 ورش تدريبية في تبوك ضمن برنامج "صناع الأفلام"
  • «إيمج نيشن أبوظبي».. تدخل عصر «Screenlife» السينمائي
  • هيئة الأفلام تنظم 7 ورش تدريبية في تبوك ضمن برنامج “صناع الأفلام”
  • هيئة الأفلام تنظم 7 ورش تدريبية في تبوك
  • هيئة الأفلام تنظم 7 ورش تدريبية في تبوك ضمن برنامج "صناع الأفلام"
  • بعد غياب 10 سنوات.. أصالة تختتم مهرجان قرطاج الدولي في دورته 60
  • قائمة أعضاء لجنة تحكيم مسابقة النصوص المسرحية
  • مهرجان القاهرة الدولي للطفل العربي يكشف عن أعضاء لجنة تحكيم مسابقة النصوص المسرحية
  • فيلم «ڤوي ڤوي ڤوي» يفوز بجائزتي لجنة التحكيم والجمهور بمهرجان سبليت في كرواتيا
  • المخرج محمد الشافعي عضوا بلجنة تحكيم مهرجان مسرحي دولي في الصين