أعلنت جامعة ستانفورد الأمريكية، تصنيف الدكتور وليد توفيق الأستاذ بالمعهد القومي لعلوم الليزر و رئيس قسم تطبيقات الليزر – جامعة القاهرة ، ضمن أفضل علماء العالم، وذلك للعام الثالث على التوالي في مجال الفوتونيكس.

وأصدرت "ستانفورد" قائمة بأسماء أفضل 2٪؜ من علماء العالم الأكثر استشهادا أكاديمياً في مختلف التخصصات لعام 2023، وهو ما يعد إنجازاً عالمياً جديداً يضاف لإنجازات جامعة القاهرة ، حيث يضم هذا التصنيف أكثر من 160 ألف باحث من بين أكثر من 8 ملايين أكاديمي نشط فى جميع أنحاء العالم، مع أخذ 22 مجالاً علمياً و176 حقلاً فرعياً في الاعتبار.

يذكر ان الدكتور وليد توفيق حصل على درجة الدكتوراه عام 2000 في التحليل الطيفي بالليزر "دراسة ديناميات التفاعل الجزيئي للفوتون باستخدام نبضات الليزر القصيرة" ، حيث أجرى تجاربه في الجامعة التكنولوجية ميونخ المانيا. وهو مهتم بتطبيقات مطيافية البلازما التي يسببها الليزر والليزر فائق السرعة في الكشف عن التلوث البيئي وعلاج السرطان بالليزر وتطبيقات المواد النانو الذكية في الطاقة الشمسية.

حاليًا، لديه مشروعان دوليان في هذه المجالات بالتعاون مع خبراء من الولايات المتحدة الامريكية. في أكتوبر 2021 و 2022، 2023 تم اختياره رسميًا من بين العلماء المتميزين في أفضل 2٪ في العالم - في مجال الضوئيات photonics  ، وفقًا لدراسة أحصائية أجرتها جامعة ستانفورد بالولايات المتحدة الأمريكية. في مايو 2022 ، تم اختياره ومنحه وسام العالم العالمي "شارة الباحث" ، التي تمثل جمهورية مصر العربية من خلال 103 دولة من قبل منظمة ARID (معرف البحث العربي). تم تكريمه مرات عديدة في جامعة القاهرة لأنتاجه العلمي و أخرها في حفل الخريجين فبراير 2023 من السادة نواب رئيس جامعة القاهرة وعميد معهد الليزر للتميز العلمي من جامعة ستانفورد الامريكية Top 2%.

وقد شارك في تأليف ثلاث كتب دولية عن تطبيقات اشعة وما يقرب سبعون ورقة بحثية علمية المدرجة في Scopus ومشرف على العديد من رسائل الماجستير و الدكتوراه في لباحثين في عدد من الدول. وهو عضو بارز Associate member في الجمعيات المهنية الدولية الامريكية المتخصصة  مثل IEEE و OSA و APS و SPIE. لقد تعاون مع مجموعات دولية مختلفة في تطبيقات التحليل الطيفي بالليزر والليزر فائق السرعة في Georgia Tech USA ، Uni. اليابان للاتصالات الكهربائية ، POSTECH Uni. كوريا الجنوبية ، Quaid-i-Azam Uni. جامعة الملك سعود الباكستانية. المملكة العربية السعودية ، Max-Planck Inst. ألمانيا و لودز يوني. للتكنولوجيا. بولندا.

هو عضو بارز في جمعيات مهنية دولية مختلفة مثل IEEE و OSA و APS وبأ SPIE. بأمريكا. قد تعاون مع مجموعات بحثية دولية مختلفة في جامعة جورجيا تك بأمريكا و جامعة الاتصالات الكهربائية باليابان ، و جامعة بوستيك بكوريا الجنوبية ، جامعة الملك سعود بالسعودية ، ومعهد ماكس بلانك -ألمانيا و معهد لودز يوني للتكنولوجيا-بولندا.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: جامعة القاهرة

إقرأ أيضاً:

اختيار نميرة نجم بلجنة تحكيم مسابقة أفضل القانونيات في العالم بفيينا

تم إختيار السفيرة د. نميرة نجم خبير القانون الدولي و مديرة المرصد الأفريقي للهجرة في عضوية لجنة التحكيم الدولية بمسابقة مبادرة المرأة في القانون   للنساء المتميزات والبارزات  في القانون علي المستوي العالم لعام ٢٠٢٤ بصفتها الفائزة بالجائزة الدولية للعدالة "جوستيسيا " العالمية كأبرز القانونيات علي مستوي العالم في العام  الماضي 2023 ، والتي سيتم الإعلان   عن فوز المتسابقات  في القوائم المختصرة للمرشحات  بالجوائز  المسابقة.

وستضم ١٧ مرشحا في نسختها الجديدة للجائزة عام ٢٠٢٤ في إحتفال خاص وكبير بقاعة الرئيسية لقصر العدالة بفيينا يوم الجمعة  القادم ، وذلك أثناء إنعقاد مؤتمر المرأة في القانون  بالنمسا لمدة ثلاثة ايام من ١٢ الي ١٤ سبتمبر الحالي .
وتقول المحامية أليكس فرانك-توماسَر رئيسة مبادرة المرأة في القانون ،أن المبادرة تعمل على ربط المهنيات القانونيات وحلفائهن من الذكور من جميع أنحاء العالم، وتنظم مؤتمرات دولية.

وتقدم المبادرة  جوائز جوستيسيا للمرأة المتميزة كل عام ، وينعقد مؤتمر المرأة في القانون في جامعة فيينا وهي  أحد الرعاة الرئيسين للمؤتمر  ويتضمن هذا العام موضوع مستقبل القانون للأصوات الشابة تحت عنوان هل يمكننا خلق مستقبل أكثر تنوعًا وترحيبًا للقانون؟ والموضوع الثاني كيفية تعزيز شفافية الأجور ومكافحة فجوة الأجور بين الجنسين في أوروبا ، بينما تتحدث مسارات المؤتمر عن استراتيجيات وتكتيكات مكافحة العنف القائم على النوع الاجتماعي: تمكين المهنيين القانونيين من مكافحة العنف القائم على النوع الاجتماعي وإنشاء ممارسة شاملة للجنسين،وما بعده الحفاظ على النجاح في المهن القانونية في عام 2030 وما بعده من خلال تبني موجة الذكاء الاصطناعي في القانون ، وإزالة الحواجز و الطرق فعالة لضمان الوصول إلى العدالة للجميع ،و بناء مستقبل مزدهر للجميع: كيف يمكن للمهن القانونية تبني مبادئ ESG وأهداف التنمية المستدامة.

ويقول  فرانز ج هايدنجر الأمين العام لجوائز جوستيسيا وتعني "العدالة" باللغة النمساوية "ان المنافسات علي جوائز  المسابقة هذا العام  وصل الي ١٥٤ مرشحة و صل منهن للتصفية النهائية ١٧ مرشحة سيتم اختيار ستة منهن للفوز بجوائز مناصفة ثلاثة للجوائز الدولية و ثلاثة الجوائز علي مستوي النمسا  ،  ، و تكرم جوائز" Justitia " النساء المتميزات والبارزات في مجال القانون في ثلاث فئات مقسمة  كل فئة فيها الي جائزة علي المستوي الدولي و اخري علي المستوي الوطني المحلي للنمسا ، وهي جائزة  الفئة الأولي للقادة الدوليون  وتحتفي هذه الفئة بالنساء الأكثر موهبة وتأثيرًا في المهن القانونية، وتعترف بإنجازاتهن ومساهماتهن في المجتمع  ، والمرشحة هي "المرأة" المتميزة المحتمل ان تفوز بها لهذا العام ٢٠٢٤ ، والتي تُظهر التميز باعتبارها الأكثر ابتكارًا وإبداعًا في تحقيق الإنجازات طوال حياتها، والفئة الثانية هي جوائز الأوساط الأكاديمية للمرشحة التي حققت  تأثيرًا كبيرًا.

وقدّمت نتائج ملموسة قابلة للقياس نوعيًا أو كميًا مقارنة بالموارد المستثمرة، وأثر على تغييرات واضحة في المواقف والمعتقدات والممارسات تجاه المساواة بين الجنسين في المهن القانونية، والفئة الثالثة والأخيرة هي جوائز صانعات التغيير من الرواد الناجحات الشابات ، والمرشحة للجائزة  فيها هي الشخصية التي غيرت قواعد اللعبة وأحدثت تأثيرًا في الترويج للأساليب المبتكرة التي أدت إلى توفير فرص للنساء في مجال القانون، أو هي محترفة قانونية شابة حطمت السقف الزجاجي في مجالها ،ويشمل هذا أساليب عمل جديدة حيث فشلت "الأعمال المعتادة".

 ونجحت الحلول المبتكرة التي تأتي من "خارج الصندوق" ، و الترشيحات مفتوحة لجميع المهن القانونية للنساء المحاميات، والموثقات، والمستشارات القانونيات، والقاضيات، والباحثات والعلماء، والموظفات الحكوميين، وجميع المجالات الأخرى من الأوساط الأكاديمية والممارسة القانونية ،وتقوم لجنة تحكيم بإنتخاب  الفائزات الجدد و أغلب اعضاء اللجنة  من الحاصلات على جوائز جوستيسيا المتميزة السابقين  التي تقوم بمراجعة كل ترشيح للجائزة ، واختيار المرشحين النهائيين، وانتخاب الفائزين بالجوائز في كل فئة.


وتتكون  هيئة  اعضاء  لجنة تحكيم مسابقة هذا العام   من عشرين عضوا منهم إليزابيث لوفريك وهي الرئيسة السابقة للمحكمة العليا في النمسا ، والحائزة على جائزة جوستيسيا 2023 علي المستوي الوطني في النمسا ، وماريا بيرجر و  هي الحائزة على جائزة جوستيسيا سابقا في الفرع المحلي الخاص بالنمسا ، فضلاً عن كونها عضوًا سابقًا في البرلمان الأوروبي ومجلس الوزراء ومحكمة العدل التابعة للاتحاد الأوروبي ، أليكس فرانك-توماسَر شريكة رئيسية في شركة أليكس فرانك ريشتسانفالتي المحدودة – الراعي الذهبي لمبادرة المرأة في القانون. شاركت في تأسيس مبادرة المرأة في القانون قبل خمس سنوات. وهي محامية ناجحة في مجال الأعمال، ومؤلفة منشورة، ومؤسسة مشاركة لشبكة EuréseaU، ورئيسة لجنة المسؤولية الاجتماعية للشركات في مجلس نقابات المحامين وجمعيات المحاماة في أوروبا.


و ساندرا كونستاسكي وهي رئيسة هيئة المظالم النمساوية للمساواة في المعاملة، وهي هيئة المساواة لمكافحة التمييز وتعزيز المساواة و الحائزة على جائزة جوستيسيا  عام ٢٠٢٣ علي مستوي الوطني بالنمسا ،وجليلة حيدر و هي أول محامية وناشطة في مجال حقوق الإنسان وزعيمة نسوية من أقلية الهزارة المضطهدة أخلاقياً في باكستان. حائزة على جائزة جوستيسيا 2023 ، ود. سوزان كالس أستاذة قانون الأعمال في جامعة الاقتصاد والأعمال في فيينا وعضو مؤسسة "يوم مجلس الإشراف النمساوي" (Aufsichtsratstag) و"يوم الشركات العائلية النمساوية" (Familienunternehmertag) و حائزة على جائزة جوستيسيا في فرعها الوطني ، ود.إليزابيث هولزليثنر وهي أستاذة الفلسفة القانونية ودراسات النوع الاجتماعي القانونية في جامعة فيينا ، وهي المحققة الرئيسية في منصة الأبحاث متعددة التخصصات GAIN – الجنس: الغموض المتناقض ، والحائزة على جائزة جوستيسيا 2023 علي المستوي الوطني.

 

و د. إلسي رايتر زاتلوكال باحثة  ومحاضرة في قسم التاريخ القانوني والدستوري بكلية الحقوق بجامعة فيينا ، ونائبة رئيس مجلس الشيوخ بجامعة فيينا، وحائزة على جائزة جوستيسيا المحلية ، وأرميناك أوتوجيان هو خبير معروف في قانون المؤسسات الخاصة ورئيس نقابة المحامين النمساوية (ÖRAK) ، ود. زلاتا دورديفيتش أستاذة متفرغة في الإجراءات الجنائية وحقوق الإنسان والقانون الجنائي الدولي والأوروبي في جامعة زغرب،و د. ساتانج نابانيه وهي أستاذ القانون في جامعة دايتون ، ود. رشا تقي الدين، أستاذة القانون الدولي الخاص بجامعة المنصورة ، و مستشارة سابقة في مجلس النواب المصري وعضوة في اللجنة التشريعية للمجلس القومي للمرأة المصرية ، وحائزة على جائزة جوستيسيا 2023 في مجال الأكاديمية ،بالاضافة الي المحامية أليكس فرانك-توماسَر رئيسة مبادرة المرأة في القانون ، ود. فرانز ج. هايدنجر الأمين العام لجوائز جوستيسيا.

 


وتضم القائمة المختصرة للفئة  الأولي علي المستوي الدولي لجائزة القائد الدولي "مدى الحياة" المرشحة آيدا فون شولمان من فنلندا ، وهي محامية دولية تتمتع بخبرة تزيد عن 15 عامًا، وتتخصص في القيادة والقانون المستدامين ، وهي تجمع بين الفطنة القانونية والفهم الاستثنائي للسلوك البشري، مما يثري المهنة برؤى فريدة ، وبصفتها مدافعة عن الاستدامة، فإنها تعطي الأولوية للعمل الخيري العالمي، وتسلط الضوء على أهميته ، في دورها كنائبة رئيس في SwissRapide، تعمل على تعزيز قانون الاستدامة، وخاصة في مجال التنقل الأخضر وتكنولوجيا السكك الحديدية المغناطيسية بفضل خبرتها في قوانين الاتحاد الأوروبي من عملها في وحدة الشؤون القانونية بوزارة الداخلية الفنلندية وعملها في مشاريع السكك الحديدية واسعة النطاق على مستوى العالم.

 

و تقدم مزيجًا نادرًا من الفطنة التجارية والقانونية ،تشمل مساهماتها البارزة الترويج لمشاريع قانون المساواة و قانون مكافحة التمييز في فنلندا، ومواءمة البحث مع موافقة الاتحاد الأوروبي على قانون العناية الواجبة بالاستدامة للشركات، وفي مؤتمر الأطراف الثامن والعشرين في الإمارات العربية المتحدة، سهلت التعاون غير المسبوق بين محاميات الاتحاد الأوروبي والإمارات العربية المتحدة، مما يسلط الضوء على التزامها بالاستدامة والدعوة للمرأة في القانون.

 


وتقول  “إن النهوض بالمرأة في مجال القانون لا يقتصر على كسر الحواجز أو تحقيق التكافؤ؛ بل يتعلق باحتضان نقاط القوة الفريدة والمنظورات والمساهمات التي تقدمها المرأة للمهنة القانونية. ويتعلق الأمر بالاعتراف بأن التنوع ليس مجرد مربع اختيار يجب وضع علامة عليه، بل هو ركيزة أساسية للابتكار والتقدم. وتعمل المنظمات مثل مبادرة المرأة في القانون كمحفزات للتغيير، وخلق مساحات حيث يمكن للمرأة أن تزدهر وتقود وتترك بصماتها على المشهد القانوني. معًا، نعيد تعريف النجاح، ليس من خلال حصص النوع الاجتماعي، ولكن من خلال عمق تأثيرنا واتساع رؤيتنا الجماعية”.

 


ومن الولايات المتحدة الأمريكية المرشحة أكسانا سلطان، دكتوراه في القانون، وماجستير في القانون، محامية دولية في مجال حقوق الإنسان وباحثة محترفة متخصصة في حقوق الإنسان والديمقراطية وسياسة التعليم ،حصلت على درجات في القانون من جامعة أكسفورد، وماجستير في القانون من كلية الحقوق بجامعة جورج واشنطن، ودكتوراه في الفقه من كلية الحقوق في مقاطعة كولومبيا، في عام 2019، تم ترشيحها كواحدة من المتنافسين على منصب مراقب الشباب في الولايات المتحدة، وواحدة من المرشحين النهائيين لجائزة المندوب الشبابي الأكثر تميزًا، وقائدة العام في اتحاد الجامعات العالمية لعام 2021 .

 

 وفي عهد إدارة الرئيس أوباما، تم تكريم عمل أكسانا بجائزة البيت الأبيض للخدمة الرئاسية ، كما حصلت أكسانا على تقدير الكونجرس الأمريكي من السيناتور الأمريكي مارك وارنر لإظهارها قيادة مثالية وإنجازات مهنية والتزامًا بحقوق الإنسان ، وقد تم ترشيحها  مؤخرًا كواحدة من أفضل 30 شخصًا تحت سن الثلاثين في مجلة فوربس. وقائمة فوربس 30 تحت 30 ، وقد نالت أنشطتها تقديرًا عالميًا من شخصيات مرموقة مثل الحاصل على جائزة نوبل ملالا يوسف زاي.


وقالت "في قاعات القانون، لا تشارك النساء فقط بل رائدات في تشكيل مشهد من المساواة والنزاهة. وأنا ملتزمة بتعزيز تكافؤ الفرص، لأن التوازن بين الجنسين يكمن في جوهر العدالة الحقيقي. وتعمل مبادرة المرأة في القانون كمنارة لنا، تنير الطريق نحو عالم قانوني حيث يتردد صدى كل صوت بقوة وهدف".

 

والمرشحة جيل جرينفيلد من المملكة المتحدة البريطانية وهي محامية ورئيسة قسم الإصابات الخطيرة في فيلدفيشر ، وبفضل بوصلتها الأخلاقية الثابتة، تمثل جيل حاليًا ضحايا عدد من المعتدين البارزين بعد أن مثلت ضحايا هارفي وينشتاين وجيفري إبستين في المملكة المتحدة والعديد من الضحايا الآخرين. وهي شغوفة بحقوق المرأة وتركز عليها، وهي تعمل الآن في صناعة السينما والتلفزيون والموسيقى من أجل القضاء على الإساءة من خلال التطوير المبتكر لهيئة معايير مستقلة ، في عام 2021 تم تكريمها بلقب "الإنجاز مدى الحياة في القانون" من جوائز النساء والتأثير والقوة في المملكة المتحدة.

 

 وفي عام 2020، تم اختيارها محامية الإصابات الكارثية  في جوائز الإصابات الشخصية، وتم إدراجها في The Lawyer Hot 100 في عام 2019. في عام 2018، تم ترشيحها  كأفضل محامية لهذا العام في جوائز Law Society Excellence ، وفازت بجائزة محامي النزاعات في جوائز المرأة والتنوع في القانون لعام 2023.


وأضافت: "إن الاعتراف والتمكين الذي تمنحه مبادرة المرأة في القانون للنساء أمر استثنائي ،فالقانون أداة للخير، ومن خلال تمكين النساء من دخول مهنة المحاماة والبقاء فيها، والتواصل مع الآخرين، فإننا بلا شك نعمل على تحسين وضع المرأة ككل. لا يمكن لأي فرد أن يغير المفاهيم، ولكن من خلال العمل معًا كقوة من أجل الخير واستخدام القانون بشكل فعال، تتمكن النساء من تحدي التفاوت بين الجنسين والسعي إلى تحقيق العدالة للجميع.

 

والمرشحة أماندا نيل من النمسا و هي المستشارة العامة لمجموعة شركة هيد للقانون ، وهي تستخدم خبرتها المهنية وتجاربها الشخصية كمحامية لإحداث تغيير إيجابي في العالم القانوني حتى يتسنى للأجيال الشابة من النساء إيجاد مسار أسهل وتحقيق إمكاناتهن الكاملة.


وتقول "إن حقيقة وجود عدد قليل جدًا من النساء في قمة عالم القانون هي نتيجة للعوائق البنيوية الموجودة في مهنة المحاماة ،  بالنسبة للنساء تمنح هذه العوائق الرجال ميزة تنافسية على النساء. يجب تفكيكها لضمان وصول أفضل المحامين إلى قمة المهنة. من خلال السعي لتحقيق المساواة بين الرجال والنساء في القانون، تساعد المنظمات مثل مبادرة المرأة في القانون في نهاية المطاف في حماية نزاهة مهنتنا.

 

والمرشحة كلوديا كساكي من النمسا شريكة في شركة GRAF ISOLA Rechtsanwälte التجارية ، وهي خبيرة في مجال قانون الملكية الفكرية ، وهي تحظى بتقدير كبير من عملائها وزملائها ويتم تصنيفها بانتظام في Chambers وLegal 500 وJuve ، كلوديا هي الشريكة الوحيدة في الشركة وترى أن مهمتها الخاصة هي تعزيز الجيل القادم من المحاميات.


وتقول "إن تكافؤ الفرص للنساء في أي مهنة ينبغي أن يكون أمراً طبيعياً. ولكن للأسف، هذا ليس هو الحال حالياً ، وأنا على قناعة بأن العالم سيكون مكاناً أفضل إذا كان هناك المزيد من النساء في الأدوار القيادية ، ولذلك أشعر أنه من واجبي أن أفعل ما بوسعي للمساعدة في تحقيق هذا الهدف، على الأقل في المجال الذي أعمل فيه ، والمنظمات مثل The Women in Law ضرورية لدعم النساء في حياتهن المهنية ومنحهن فرص التواصل.


والمرشحة توجسي يالتشين من النمسا ، مستشارة ورئيسة مكتب شركة تايلور ويسينج في أوروبا الوسطى والشرقية وتركيا ،محامية مؤهلة في مجال الدمج والاستحواذ (محامية في النمسا؛ محامية في المحاكم العليا في إنجلترا وويلز)؛ عضو في هيئة تحرير المجلة المحكمة The Company Lawyer؛ تحدثت مؤخرًا في ندوة كامبريدج الدولية حول الجريمة الاقتصادية في كلية جيسوس بجامعة كامبريدج وIdeasNetwork2030 في جامعة أكسفورد.


تقول  "إن تكافؤ الفرص للنساء في المهن القانونية أمر بالغ الأهمية لتحقيق مجتمع عادل ومنصف، وتعزيز الأعمال التجارية. تؤكد دراسة حديثة أجرتها شركة EY-Parthenon Austria أن التنوع في الشركات له تأثير إيجابي على نجاح الأعمال التجارية ويقيس القيمة المالية المضافة المرتبطة بذلك. تلعب المبادرة دورًا حيويًا في تعزيز قضية المساواة بين الجنسين والدعوة إلى التغيير وبالتالي تساهم في خلق مهنة قانونية أكثر إنصافًا للجميع.


وتضم القائمة المختصرة للفئة المرشحات  الثانية للمرأة الأكاديمية علي المستوي الدولي ، و علي مستوي الوطني في النمسا المرشحة د. إيكي يميسي أوموروغبي، من المملكة المتحدة البريطانية وهي محاضرة بجامعة ليستر بإنجلترا ، وقد أسست شبكة القانون الدولي والسياسة في أفريقيا (ILPAN)، وهي مجموعة بحثية عالمية لتبادل المعلومات والمشاريع التعاونية ، تلهم إيكي، وهي امرأة سوداء، الطلاب من خلال التمثيل وإزالة الاستعمار من المناهج الدراسية لتشمل الأصوات المهمشة ، في بحثها، تستخدم القانون لتحقيق المنفعة المجتمعية أثناء النزاعات المسلحة. وقد عزز عملها مع مجموعات المجتمع المدني النيجيري المساواة بين الجنسين وحقوق المرأة.


تقول :"بصفتي أكاديمية، أعلم أن عدد النساء في كليات الحقوق يفوق عدد الرجال، إلا أنهن يواجهن مشكلات تتعلق بالتقدم الوظيفي (فواحدة فقط من بين 12 قاضية في المحكمة العليا في المملكة المتحدة هي امرأة، ولم يكن هناك قاضي أسود في المحكمة العليا قط) ،أنا مهتمة بإيجاد طرق لمعالجة هذه التحديات لصالح الطلاب والمتقاضين. تعمل مبادرة المرأة في القانون على تعزيز تكافؤ الفرص، وتوفير مساحات للتواصل، والاحتفال بإنجازات المرأة وتأثيرها، مما يعطي دفعة في مواجهة العقبات المستمرة".


والمرشحة د.  إدواردا مورايس شاكون روساس من البرازيل وهي باحثة متخصصة في علم الأعصاب، كرست إدواردا ما يقرب من عقد من الزمان لاستكشاف العلاقة بين القانون والتكنولوجيا. وعلى الرغم من صراعها مع التحديات الفريدة التي يفرضها عليها علم الأعصاب، إلا أنها تعتقد اعتقادًا راسخًا أن تفانيها في العمل الأكاديمي سيحدث فرقًا. وعلاوة على ذلك، فهي ملتزمة بشدة بمحاولة إلهام وتمكين النساء والأمهات والباحثات المتخصصات في علم الأعصاب للتغلب على العقبات التي تفرضها ظروفهن والنضال من أجل معتقداتهن وتطلعاتهن.


تقول "إن النساء يتمتعن بنفس الفرص التي يتمتع بها الرجال في مهنة المحاماة؛ وهذا أمر لا جدال فيه ، ولكن بين النساء أنفسهن، هناك من يواجهن التمييز لأسباب إضافية، مثل الأمومة، أو القضايا الصحية، أو الظروف النفسية ،والنساء المصابات باضطرابات عصبية يشكلن أقلية داخل أقلية ،ولإثبات وجهة نظرنا أمام المجتمع، يتعين علينا توفير منصة لهؤلاء النساء اللاتي قد يعانين من التوحد، أو عسر القراءة، أو القدرات العالية، أو اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، ولكنهن قادرات على تحقيق إنجازات غير عادية".


و المرشحة د. رانجيتا دي سيلفا دي الويس من الولايات الأمريكية المتحدة ،وهي خبيرة عالمية في مجال حقوق المرأة الدولية وعضو هيئة تدريس في كلية الحقوق بجامعة بنسلفانيا ووارتون ، و عضو هيئة تدريس زائرة في جامعة هارفارد وزميلة في جامعة أكسفورد،  وزميلة عالمية في معهد جورج تاون للمرأة والسلام والأمن ، انتُخبت كخبيرة في اتفاقية الأمم المتحدة للقضاء على التمييز ضد المرأة ونشرت في مجلات قانونية في هارفارد وييل وكولومبيا وأكسفورد وكامبريدج ، كما قدمت المشورة للأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والحكومات بشأن تشريعات المساواة بين الجنسين.


تقول "أعمل مع قادة في القانون الدولي لتطوير معايير جديدة للنوع الاجتماعي في القانون الدولي ومكافحة اختفاء المرأة في تطور القانون الدولي ،إن نمو العدالة بين الجنسين في القانون معقد بسبب عدم المساواة البنيوية بين الجنسين والتي تتسرب إلى إنشاء وتفسير القانون. أقوم بتدريس حقوق الإنسان للمرأة وقانون المرأة والقيادة (والتحالف) لجيل جديد من المحامين الذين سيعززون العدالة بين الجنسين والعدالة التقاطعية في قانون حقوق الإنسان الدولي وممارسته.


و المرشحة أنيتا زيجرهوفر من النمسا  ، وهي أستاذة التاريخ القانوني منذ عام 2021 ، وهي أول أستاذة منذ تأسيس كلية الحقوق في جراتس عام 1778 ، ورئيسة معهد أسس القانون وقسم تاريخ القانون والتنمية القانونية الأوروبية ، وهي باحثة في تاريخ التكامل الأوروبي من وجهة نظر التاريخ القانوني؛ عملية الدستورية منذ القرن السابع عشر حتى الوقت الحاضر ، والأبعاد الجنسانية للقانون من العصور الوسطى حتى الوقت الحاضر.


تقول "إن المساواة بين الرجل والمرأة شرط أساسي لعمل الديمقراطية. ومن الأهمية بمكان أن تكون المرأة متساوية ليس فقط أمام القانون وفي إطاره، بل ومن خلاله أيضًا. وتساهم المرأة في القانون بشكل كبير في جعل المرأة مرئية في القانون وبالتالي تكون قوة دافعة للتغيير الاجتماعي. ويتعين على المرأة أيضًا إظهار المزيد من الشجاعة والثقة بالنفس في عام 2024، وتشجع المرأة في القانون أيضًا على ذلك".


والمرشحة د. بيترا ليوبولد، من النمسا رئيسة قسم التقاضي في شركة VKI، والمؤسس المشارك وعضو مجلس إدارة noyb ، تتمتع بيترا بسجل حافل من الأبحاث العميقة في قانون المستهلك وتقود مشاريع لضمان العدالة الإجرائية والوصول إلى العدالة للجميع ، بصفتها رئيسة قسم التقاضي في أهم منظمة للمستهلكين في النمسا، فهي تشكل مشهد التعويض الجماعي، سواء على المستوى الوطني أو على مستوى الاتحاد الأوروبي؛ من خلال بناء منظمة غير ربحية للحقوق الرقمية من الصفر، تساعد المستهلكين على التغلب على تحديات التحول الرقمي ، و حاصلة علي الماجستير في القانون من جامعة كاليفورنيا بلوس أنجلوس.


تقول :إن تكافؤ الفرص للنساء في مجال القانون أمر ضروري لبناء مجتمع عادل ومنصف ومتساو. وأنا ملتزمة بتحسين وضع المرأة في مجال القانون لأن التنوع في المهنة القانونية أمر بالغ الأهمية لتحقيق نتائج أفضل للجميع. إن المبادرات مثل "المرأة في مجال القانون" ضرورية لتعزيز الدعم وتمكين المرأة وإبراز إنجازاتها، مما يؤدي في نهاية المطاف إلى دفع التقدم نحو المساواة بين الجنسين في المجال القانوني والمجتمع ككل.


و المرشحات في القائمة المختصرة من الفئة الثالثة من المغيرات  و الرائدات و الناجحات من الشباب علي المستوي الدولي ،و الوطني النمساوي ،وهم المرشحة هناء العبادي من الصومال و هي خبيرة قانونية وحقوقية تتمتع بخبرة متنوعة في أرض الصومال والصومال ، وبصفتها مؤسِّسة برنامج "شارجي مال" التلفزيوني المخصص لتعزيز الثقافة القانونية، ومبادرة المرأة الصومالية في القانون (SWL)، وهي منظمة غير ربحية للدفاع عن حقوق النساء والفتيات.


تقول "إن العدالة للمرأة ليست خيارا، بل هي ضرورة مطلقة يجب ضمانها دون أي تنازل".
والمرشحة د. لورين كون من جنوب أفريقيا وهي رائدة قانونية ومغيرة لقواعد اللعبة، حيث ساهمت بشكل أساسي في إصلاح المشهد القانوني في جنوب إفريقيا في سن 41 عامًا فقط من خلال عملها كباحثة قانونية ومحامية ومؤسسة www.SALegalAdvice.co.za ومؤسسة مشاركة لـ https://www.kohncachalialegal.co.za/. وهي بطلة لزميلاتها من النساء ومرشدة للعديد منهن وأم لأربعة أطفال.


تقول "تحدثت في مؤتمر WiL 2023 ورأيت بنفسي سبب أهمية هذه المبادرة - فهي كلها جوهرية وليست مجرد مسألة شكلية ، إنها توفر منصة للعديد من النساء الرائعات للالتقاء وتبادل الخبرات والأفكار وبالتالي الارتقاء ببعضهن البعض. تعمل WiL على تعميق الروابط بين صانعات التغيير من النساء في هذا العالم وبذلك تشجع النساء الأخريات على التقدم وأن يكن صانعات التغيير اللائي ولدن ليكونوا”.


والمرشحة د. كوم سابا ميرزا من الدنمارك ، مؤسسة ومديرة تنفيذية لشركة My Law Story – وهي شركة إنتاج إعلامي تركز على المساواة والتنوع والرفاهية في مجال القانون. تحب الدكتورة ميرزا مشاركة المعرفة القانونية من خلال الوسائط المرئية وبصفتها صانعة أفلام، أنتجت من بين أمور أخرى أفلامًا وثائقية ومسلسلات ويب حول جرائم الشرف والتاريخ القانوني العالمي ، وهذا العام، سيعرض فيلمها الوثائقي "المحاميات يشكلن المساواة" ،وفيلم وثائقي عن تشريعات مكافحة الاغتصاب في الدنمارك في دور السينما.


وتقول "إن عدم تكافؤ الفرص بين النساء يؤدي إلى انخفاض الصحة العقلية إلى الحد الذي يجعل العديد من النساء يفكرن في ترك المجال. ستكون الخسارة هائلة إذا بدأت النساء في مجال القانون رحلة الخروج بسبب البيئات التمييزية. أريد منع هذا الخروج ولهذا السبب التزمت من خلال صناعة الأفلام بإحداث تغيير. تعتبر مبادرة المرأة في القانون مهمة لأنها قادرة على جمع المواهب النسائية وتعزيز مكانة المرأة في مجال القانون".


و المرشحة نيام لينويثر، من النمسا ،وهي الأمين العام لـ VIAC ، و تلتزم نيام بتحسين التكافؤ بين الجنسين في تعيينات المحكمين وإعطاء الشابات الممارسات الفرص لإظهار مواهبهن ،ومن خلال مبادرة VIAC CAN، سلطت نيام الضوء على العديد من المواهب الشابة في أوروبا الوسطى والشرقية وجنوب شرق أوروبا.


تقول :"إن المبادرات مثل مبادرة "المرأة في القانون" ضرورية لتعزيز التنوع في كل جانب من جوانب مهنة المحاماة سواء في المحاكم أو في شركات المحاماة أو في قطاعات محددة مثل التحكيم. إن مشاركة المرأة في كل جانب من جوانب المجتمع تضيف قيمة، وتثري جودة الحجج المقدمة، والأدلة التي يتم تحليلها، والمداولات التي تتم والقرارات المتخذة. وأعتقد أن المهنة لا يمكن أن تستفيد إلا من تحسين معايير العدالة في جميع مجالات القانون.


و المرشحة شورى زهيتنر هاشمي من النمسا ، محامية، عملت في السلك الدبلوماسي بوزارة الخارجية في فيينا من عام 2008 إلى عام 2023 ، وولدت عام 1982 في مشهد بإيران، وقضت السنوات الأولى من حياتها مختبئة مع والديها الناشطين سياسياً ، وفرت الأسرة إلى النمسا عام 1987 ، ومنذ سبتمبر 2022، وثقت الأحداث في سياق حركة الاحتجاج "المرأة والحياة والحرية" في إيران. منذ 1 أغسطس 2023، أصبحت عضوًا في المجلس التنفيذي لمنظمة العفو الدولية في النمسا.


وتقول:" إذا كان النظام القانوني غير قادر على تحقيق العدالة، فإن السكان يفقدون الثقة في قدرته على حماية حقوقهم ، ومن خلال مكافحة الإفلات من العقاب وضمان محاسبة الجناة، يمكن للمدافعين عن حقوق الإنسان استعادة الثقة في النظام القانوني ، إن المبادرات مثل "المرأة في القانون" تجعل عملنا مرئيًا".


والمرشحة الدكتورة بيترا ليوبولد، من النمسا وهي نالت الترشيح    في الفئة المختصرة  السابقة  علي مستوي الوطني في جائزة الأكاديميات أيضا.

 

1a94718a-f59d-41fe-b750-dcebc7613d40 55cb42ae-3203-4136-bce1-9ba17b67f9c6 cae0884f-b5ef-4730-aeb0-d3d475af10d0 8de50e75-a8e9-40d3-b753-938670bdf19d 037616c5-92b8-432e-b8a6-ca86ad6f40a9 45eb39df-81bf-45c7-a5e3-305ae124fa29 41f9f601-0060-48f0-8669-6bd11ecdc89d 96848ce3-6306-4905-99d9-5018a3fa00f5

مقالات مشابهة

  • علماء روس يبتكرون مادة مضادة للحرائق ودرجات الحرارة المرتفعة
  • اختيار نميرة نجم بلجنة تحكيم مسابقة أفضل القانونيات في العالم بفيينا
  • عالم تاريخ روسي يكشف خبايا عن سكان كراسنويارسك القدامى
  • تعرف على اللاعبين الفائزين بالكرة الذهبية عبر التاريخ (إنفوغراف)
  • سفير مصري سابق: القاهرة حاولت توحيد صفوف حركة المقاومة الفلسطينية
  • وزير الثقافة يُعلن اختيار اللجنة الاستشارية العليا لمعرض القاهرة الدولي
  • وزير الثقافة يُعلن اختيار "اللجنة الاستشارية العليا لمعرض القاهرة الدولي للكتاب"
  • جامعة المنصورة تنعى وكيل كلية العلوم السابق: عالم من طراز فريد
  • محمد بن راشد عن اختيار طحنون بن زايد وفيصل البناي ضمن قائمة "تايم": الوطن يفخر بكم
  • بدون ميسي ورونالدو.. الكشف عن اللاعبين المرشحين للفوز بجائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم هذا العام