هل تشعر بالتوتر والانزعاج من وجود شخص ما يتململ بشكل متكرر أمام عينيك، مثل تكرار النقر بإصبعه فوق المنضدة أو تكرار هز ساقه؟

تقول مروة أمين (42 عاما) إن ابنتها (16 عاما) تستمر في هز القلم بين إصبعيها بوتيرة سريعة طوال فترة مراجعة دروسها، وإذا تركته لا تتوقف عن لف وتدوير خصلات شعرها، وتعبر مروة عن شعورها بالغضب والتوتر الشديدين عند رؤية هذه الحركات المتكررة، وتؤكد الأم أنه رغم استنفارها من ردة فعلها المبالغ فيها -من وجهة نظرها- فإنها لا تفهم لماذا يصيبها الشعور نفسه بالانزعاج والانفعال في كل مرة.

متلازمة الميسوكنسيا

وللتوضيح، فإن تململ الشخص هو مجرد رغبة ملحة بداخله ورد فعل جسدي لتخفيف شعور لديه بعدم الارتياح، وربما يكون وسيلة للحفاظ على التركيز مع زيادة توتره، أما إذا كنت واحدا ممن يتأثرون سلبا ويثيرهم تكرار هذه الحركات، فقد يكون ذلك دليلا على أنك تعاني من حالة أو ظاهرة نفسية تسمى "الميسوكنسيا".

ويرجع الاسم إلى اللغة اللاتينية ويعني "كراهية الحركة"، وهي حالة يكون فيها الشخص غير قادر على تحمل رؤية حركات متكررة أمامه بشكل معين، وتثير هذه المحفزات البصرية أعصابه وتسبب له التوتر وعدم التركيز، كما تؤثر على عملية التعلم داخل الفصول الدراسية، وعلى العديد من الأشخاص في بيئة العمل.

تمت صياغة الاستجابات السلبية للمحفزات البصرية بـ"الميسوكنسيا" لأول مرة عام 2013، في ورقة بحثية للباحث بجامعة أمستردام الطبية والطبيب النفسي الهولندي الدكتور أرغان شرودر عندما لاحظ ردود الأفعال الغاضبة للمشاركين في بحثه عند رؤية أشخاص يحركون أجزاء من أطرافهم بشكل متكرر، وكان بحثه يناقش في الأساس ظاهرة الميزوفونيا (حساسية الصوت الانتقائية).

وينقل موقع "ويل آند غود" عن أستاذة علم النفس ومؤسسة أكاديمية علم الأعصاب المعرفي والسلوكي الدكتورة هايلي نيلسون أن متلازمة "ميسوكنسيا" تمثل نوعا من الحساسية البصرية تجاه الحركات المتكررة للآخرين، وتنتج عن اضطرابات عصبية في الدماغ تؤدي إلى استجابات عاطفية سلبية قوية، وتوضح أن علماء الأعصاب لا يزالون يبحثون في أسباب هذه الظاهرة.

ووفق نيلسون، تختلف كراهية الحركات عن متلازمة "الميزوفونيا" التي تعبر عن حساسية الصوت الانتقائية أو التوتر عند سماع أصوات لأشياء قد تبدو بسيطة مثل صوت تنفس الآخرين أو صوت مضغ العلكة أو أصوات لوحة المفاتيح أثناء الكتابة على الحاسوب.

ظاهرة الميسوكنسيا تختلف عن متلازمة "الميزوفونيا" وتنتشر بين الناس على نطاق واسع، وتزداد مع التقدم في السن (شترستوك) انتشار على نطاق واسع

وفي دراسة أجرتها جامعة كولومبيا البريطانية في عام 2021، وتعد الأولى من نوعها، حول اضطراب "الميسوكنسيا"، توصل كل من أستاذ علم النفس في جامعة كولومبيا الدكتور تود هاندي، وطالبة الدكتوراه في قسم علم النفس سمويت جاسوال إلى أن ظاهرة الميسوكنسيا تنتشر بين الناس على نطاق واسع، إذ يعاني منها شخص واحد من كل 3 أشخاص (37.1%)، وأنها تزداد مع التقدم في السن.

واهتمت الدراسة التي تألفت من 3 أجزاء وشملت 4100 مشارك، بتقييم الآثار العاطفية والاجتماعية للظاهرة من خلال إبلاغ المشاركين عن ردود أفعالهم عند رؤية الأشخاص يتململون أمامهم.

خلل بالخلايا العصبية المرآتية

وبصفتها المؤلفة الرئيسية للدراسة، قالت سوميت جاسوال، في بيان صحفي نشره تليفزيون "سي تي في" الكندي، إن الأسباب المعلنة حتى الآن لهذه الظاهرة تتعلق بالخلايا العصبية المرآتية، وهي نوع من الخلايا المسؤولة عن فهم سلوك الآخرين، وتضيف أن الأشخاص المصابين بالحساسية تجاه الحركة قد يعانون من خلل في هذه الخلايا المرآتية التي تنشط بشكل كبير مع رؤية الحركات المتكررة للآخرين، فتعمل على معالجة المعلومات والمواقف بشكل مختلف، مما يؤدي إلى شعورهم بعدم الراحة.

وتوضح جاسوال "أحد أسباب تململ الناس هو شعورهم بالقلق والتوتر، لذا عندما يراهم الأشخاص الحساسون للإشارات البصرية، فإن خلاياهم المرآتية تعكس هذا الشعور دون وعي، وبذلك يشكل تعاطفهم عبئا نفسيا عليهم"، وتؤكد أن بعض العوامل -ومنها الشعور بالقلق والإجهاد أو عدم أخذ قسط كاف من النوم- تجعل الشخص أكثر عرضة للتأثر السلبي والمتزايد تجاه تململ الآخرين أمامه.

الآثار السلبية للظاهرة

وفي مقال له بموقع "كونفرسيشن"، يقول تود هاندي إن ردود أفعال المصابين بمتلازمة الميسوكنسيا تنعكس على أدائهم وحياتهم، وتصل في بعض الأحيان إلى الإساءات اللفظية، ولا يتوقف الأمر عند هذا الحد، بل يصل في أحيان أخرى إلى تخريب العلاقات الاجتماعية.

ويضيف هاندي أن بعض المشاركين أفادوا بأنهم ألغوا أو تهربوا من بعض المناسبات الاجتماعية بسبب انزعاجهم وعدم ارتياحهم لرؤية حركات الآخرين المتكررة أمامهم، مما يؤكد التأثير السلبي لهذه الظاهرة على الحياة الاجتماعية والعاطفية للشخص المصاب.

وأضاف هاندي أنه بعد الدراسة والتقصي وجد وزميلته أنه إضافة إلى المشاعر السلبية وردود الفعل المنفرة التي يثيرها تململ الآخرين، فإنه يعيق كذلك القدرة على الانتباه والتركيز لدى الأشخاص الذين يعانون من كراهية الحركة، رغم أدائهم الجيد في التقييمات الأساسية للذاكرة.

ويؤكد الباحثان أن هذه الظاهرة النفسية هي نوع من التحدي الاجتماعي الذي يواجهه الكثيرون حول العالم في صمت، ولهذا أنشأ الباحثان موقعا إلكترونيا يخص كل ما يتعلق بهذه الظاهرة، وليكون مرجعا تعتمد عليه الدراسات المستقبلية.

ردود أفعال المصابين بمتلازمة الميسوكنسيا تنعكس على أدائهم وحياتهم (شترستوك) كيف تدير الانفعال الناتج عن الميسوكنسيا؟

يُظهر اضطراب الميسوكنسيا مدى تعقيد أدمغتنا وطرق استجابتها للمحفزات العادية بطرق مختلفة وفريدة وغير متوقعة أحيانا، وتوجد بعض التقنيات لإدارة الضيق الناتج عن هذه المتلازمة مثل:

حجب رؤية الشخص المتململ. ممارسة تمارين اليقظة الذهنية مثل تمارين التنفس العميق والتأريض. العلاج السلوكي المعرفي لتغيير أنماط التفكير السلبية وتخفيف الاضطراب العاطفي. استشارة أخصائي الصحة النفسية إذا بدأ التوتر والضيق من تململ الآخرين في التأثير على نوعية الحياة والاستمتاع بالأنشطة الاجتماعية، للمساعدة في التدريب على تقليل حساسية استجابة مناطق الدماغ المسؤولة عن تفسير مثل هذه الحركات بمرور الوقت.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: هذه الظاهرة

إقرأ أيضاً:

أمريكا والدول الغربية ذات الوجهين: لا تستطيع فرض قبول الشعوب بها، ولا منع فرارهم منها شرقا

بسم الله الرحمن الرحيم

د. عادل الخضر أحمد بلة
adilbala58@gmail.com

في البدء كان الحلم الأمريكي. بديلا لاستمرارها، والشعوب الغربية، في قيادة وريادة شعوب العالم لحكمتها وقيمها الراقية وعدلها ومساعداتها في نهضة الشعوب، لماذا تستمرئ الولايات المتحدة الأمريكية ودولا غربية تقمص شخصية المستعمر، زعيم المافيا كثيف التسليح، وقد أدي ذلك إلي رفض الشعوب لهذه العقلية والممارسات، بل ونفر منها شرقا؟ وماذا تتوقع هي كمحصلة نهائية؟
إذا كانت العلاقات الدولية تبني علي المصالح المشتركة، فللإدارات الأمريكية والغربية كامل الحق في أن تمارس علاقاتها بوجه واحد أو بوجهين. بوجه واحد بأن يكون لهم دورا واضحا وإيجابيا وشفافا وعادلا، وستجني تقديرا معنويا وتحقيق مصالح مشتركة مع شعوب العالم، ومنها السوداني. وبوجهين بأن تبدي وجها كذوبا مخادعا، وعمليا لا تراعي سيادة وكرامة ومصالح الشعوب المتعاملة معها. يمكن للإدارات الأمريكية واالغربية، بشعارات حماية المواطنين ومحاربة الإرهاب ونشر الديمقراطية وغيرها توهم تفاني عبودي من قبل هذه الشعوب، ومنها الشعب السوداني، إما استسلاما أو قهرا. وفي المقابل، وبطبيعة الحال، وبتراكم الخبرة من التعامل مع المحتلين وعقلياتهم وممارساتهم، وشيوع الإنترنت وتوسع المواعين الإعلامية، زاد تعمقا وتجدد وعي المواطن السوداني العميق أصلا، وشعوب المنطقة. وعليه، لا يمكن لهذه الدول الغربية فرض قبول وجهها الآخر ذاك علي هذه الشعوب، ولا تستطيع منع نفورهم عنها والتوجه شرقا، حيث يرحب بكرامتهم وسيادتهم وإستقلاليتهم ومصالحهم بقدر عالي من الشفافية والعدل. عندها، سيكسب الشرق كثير بلا جهد كبير منه، وستخسر أمريكا والغرب كثيرا بلا أدني شك.
الشاهد أن الواقع الصهيوني مؤثرا دوليا لحد كبير من خلال قوة تأثير لوبياته في الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وغيرهما من الدول الغربية، المؤدي للدعم اللا محدود لإسرائيل. ويبدو أن هذا التأثير القوي مرتبط مع الأدوار الإسرائيلية التاريخية في زعزعة دول المنطقة عامة وسعيها لزعزعة وتفكيك السودان، ومنها حديثا مقترحات السيد آفي ديختر عام ٢٠٠٨م، مسؤول الأمن الداخلي الإسرائيلي حينها، ووزير الزراعة حاليا، مثلا. وإذا كان هذا الدمار الواسع في المنطقة لتنفيذ فكرة هيمنة اسرائيل علي المنطقة تحت ذريعة أمن إسرائيل، فهل يعقل أن تقبل شعوب هذه الدول وباقي الشعوب الاسلامية والأفريقية وغيرها إعادة هذه الممارسة الإستعمارية الغربية؟ ولماذا لا تفر هذه الشعوب منها شرقا؟ ومن ناحية أخري، ففي نفس الوقت الذي ترفض فيه الإدارات الإسرائيلية تبعية دولتهم كولاية أمريكية، رغم أنها تتغذي بحبل سري منها، فإن اللوبي الصهيوني داخل الولايات المتحدة الأمريكية والدول الغربية قويا ومؤثرا للغاية في سياسات هذه الدول داخليا وخارجيا، فهل الولايات المتحدة الأمريكية، وغيرها، دولا مستقلة فعلا؟ ومعلوم أن الديمقراطية هي حكم الشعب بالشعب وللشعب، ومعمول به أن تمويل الأحزاب والإنتخابات تكون من تبرعات عضوية الأحزاب وتمويل معلوم من الدولة فقط، وذلك منعا لأي تأثيرات أخري علي قاعدية القرار الشعبي. ورغم ذلك فالمعلوم أن للوبيات دعما ماليا وإعلاميا مؤثرا للغاية علي ممارسة إختيار الممثلين في الإنتخابات. بل ربما رجح ولاء المنتخبين لهذه اللوبيات أكثر من ولائهم للمواطنين الذين إنتخبوهم. في واقع كهذا فالسؤال هو : بهذا التعريف للديمقراطية، هل الولايات المتحدة الأمريكية وهذه الدول الغربية هي دولا ديمقراطية فعلا؟ وهل من هنا يأتي الوجه الآخر، وقوة تأثيره فيها داخليا وخارجيا؟
وطبيعيا تتساءل شعوب هذه المناطق بأنه إذا كان تعامل أمريكا والدول الغربية معها بهذه العقلية الإستعمارية المدمرة هو بغرض فرض مصالح وطنية أمريكية وغربية، فلماذا لم تأتي هذه الدول الغربية لشعوبهم بالباب وبشفافية ومباشرة؟ ولماذا تستحسن وتستمرئ إدارات الولايات المتحدة الأمريكية والدول الغربية شخصية زعماء مافيا مدججة بالسلاح بدلا عن زعماء وحكماء دول عظمي؟ وما هي إيجابيات علاقتهم مع الولايات المتحدة الأمريكية والدول الغربية هذه؟ وما الغريب إذا إتجهت شعوب المنطقة العربية والأفريقية والإسلامية، ومنها الشعب السوداني، شرقا لروسيا والصين ويذكر هنا أيضا إنعقاد المؤتمر الكوري الجنوبي-الأفريقي في ٤ - ٦ يونيو ٢٠٢٤م؟ ستكسب دول الشرق هذه كثيرا، منافع إقتصادية مشتركة بشفافية وعدل، وأيضا دعما سياسيا ودبلوماسيا دوليا كبيرا كقاعدة إنتخابية داعمة لها في مؤسسات الأمم المتحدة المختلفة مثلآ. كل ذلك وغيره من مكاسب تغتنمه فقط لولوجها لهذه الشعوب عبر الباب ولتقديرها لسيادة هذه الدول وكرامة شعوبها ومصالحها.
من ناحية أخري، ربما تتوهم هذه الإدارات الغربية أنه بإخضاع حكام المنطقة وبعض السياسيين فيها، بالعصا والجذرة، أن النتيجة ستنتهي بتنفيذ ما يريدون آنيا. ويتناسون أن هذا المكر يتراكم لدي هذه الشعوب وهي من تقرر الرفض والنفور منها ومن حكامها. وعندها يأتي سؤالهم: لماذا يكرهوننا؟
ولنتذكر هنا بعض من أمثلة تعامل الإدارات الأمريكية والغربية بوجهين والمتراكمة سلبا لدي الشعب السودان حاليا، مثلا:
يعلم الشعب السوداني الدور السالب للدول الغربية في زعزعة السودان حتي قبل استقلاله وإنفصال الجنوب. ويعلم بأن إدعائها حين الإنفصال بالمساعدة في استقرار ونهضة السودان قد تحول لمزيد من الزعزعة مثل الحملة الإعلامية التي طغت علي أنباء العالم عن دارفور، وهي في حقيقتها لإخفاء قرار محكمة العدل الدولية بعدم قانونية جدار الفصل العنصري الإسرائيلي، فنجحوا في أنه لم يسمع به أحد منذاك، ولكن زادت الزعزعة والمآسي في دارفور والسودان. وأيضا إقتراحات بعض المتنفذين الأمريكان حينها بتكرار غزو العراق في السودان وفصل دارفور ولزقها بتشاد كنتيجة لهذا الغزو المقترح. وحتي في إطار التعاملات الطبيعية بين الدول، مما يؤخذ علي الولايات المتحدة الأمريكية أنها مثلآ يمكن أن تبيعك طائرات ولكنها يمكن أن تمنع عنك الإسبيرات لاحقا. ويمكن أن تجمد أرصدة الدول المتعاملة معها. ويمكن أن تفرض عليها حصارا. ويمكن أن تعاقبها علي أخطاء لم ترتكبها هذه الدولة مثل اعلان السبد أنتوني بلينكن بأن السودان أوفى بواجبه في دفع مبلغ 335 مليون دولار تعويضا لعائلات أمريكية من ضحايا هجمات شنها تنظيم "القاعدة" على سفارتي واشنطن في كينيا وتنزانيا عام 1998. وأتى الاتفاق على دفع هذا المبلغ في إطار اتفاق يرفع بموجبه السودان من القائمة الأمريكية للدول الراعية للإرهاب في العالم وهو ما سيساعد في عودة الاستثمار الأجنبي وتحسين ظروفه الاقتصادية الصعبة. تم ذلك الدفع، رغم أن محكمة أمريكية أقرت بأن لا علاقة للسودان بالحادثة، وأيضا لم تتدفق استثمارات بطبيعة الحال. وفي الظروف الطبيعية فحتي هذه المعاملات يمكن أن تؤدي طبيعيا لخفض التعاملات بينهما لأدني درجة مثلا، ولكن أن تمارس عمليا زعزعة أوضاع السودان والعمل علي تشظيه فهذا يؤدي بالضرورة لرفض الشعب السوداني لذلك بل ونفوره من أي تقارب مع هذه الدول والإتجاه شرقا مثلآ.
بعد الثورة ، تقلد أولا السيد جون قودفري منصب السفير الأمريكي لدي السودان من ٢٤ أغسطس ٢٠٢٢م إلي ٢٣ فبراير ٢٠٢٤، وكان بالخرطوم حتي نشوب الحرب، بخلاف السيد بيرتيلو الذي لم يزر السودان حتي الآن، وهو مبعوثا خاصا له، رغم وجود سفراء دول عظمي في بورتسودان حاليا. تلي السيد قودفري السيد دانيال روبنشتين، قائما مؤقتا بالأعمال حتي مايو ٢٠٢٤م، الذي تلته السيدة كولين كرينويلج قائمة مؤقتة بالأعمال حاليا. هذا ربما يمثل الوجه الأول. أما الوجه الآخر فبدأه السيد فولكر بيرتس، الألماني، مبعوثا خاصا للأمين العام للأمم المتحدة للسودان. تتوهم أمريكا وبريطانيا وغيرهما و"القوي الدولية المخفية"، أن إحتوائها لسودانيين في أعلي كراسي الحكم أو غيرها يمكن أن يجعلها تستعمر الشعب السودان. وأمثلة لذلك: عبر السيد فولكر بيرتس، الألماني، والمبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة ورئيس بعثة دعم الانتقال الديمقراطي. والذي أعتبر شخصا غير مرغوب فيه لإتهامه بالانحياز والتركيز على القضايا السياسية وتجاهل تنفيذ التفويض الممنوح للبعثة بإهماله المسائل ذات الصلة بدعم السلام والمساعدة في الانتقال والتحضير للانتخابات. ومن هذا الإنحياز، فبدلا عن حل الدعم السريع كمطلب شعبي رئيسي عند الثورة، تم الدعم للموافقة علي تولي محمد حمدان دقلو في منصب نائب رئيس مجلس السيادة ورئيس مؤتمر جوبا ومآلاته ورئيسا للجنة الإقتصادية ود. عبد الله حمدوك نائبا له. وأدي هذا الدعم العسكري والسياسي لتضخم مبالغ فيه للدعم السريع سياسيا وعسكريا وماليا. تبع ذلك تبنيه ودعمه ل "إتفاق بعضهم الإطاري" ومآلاته السالبة، ثم نشوب الحرب لتنفيذ مؤامرة خبيثة مدعومة خارجيا تستهدف وجود السودان وأهله وتغييره ديمغرافيا. ويبدو أن الدعم السريع أستغل هنا بديلا لتدخل عسكري خارجي مباشرة بدعمه بمعينات عسكرية وبمرتزقة وسياسيا أيضا لدرجة مبالغ فيها. وتابع الشعب السوداني أيضا أدوارا للاتحاد الأفريقي الذي ساعدت لجنته مع فولكر في تقديم الاتفاق الإطاري الذي يعتقد بأنه من أسباب اشعال الصراع الذي قاد لهذه الحرب. ويتابع الشعب السوداني أيضا الدعم العسكري الأماراتي عبر تشاد وغيرها، ودعمها سياسيا لموقع قائد الدعم السريع وقوي سياسية بعينها داخليا، وعبر منظمات أفريقية، مما أمكن معه تلقيبهما ب "اتحاد شخبوط الأفريقي"، و"منظمة إيغاد شخبوط" لدور الشيخ الأماراتي "شخبوط". وكل ذلك وغيره وثقته الأمم المتحدة ومسؤولون أمريكان وغيرها، وتم أخيرا قبول طلب السودان الموثق تماما والرصين كمستند لدي مجلس الأمن الدولي، ولن يتوقف الأمر إلا بالحساب القانوني بطبيعة الحال. وطبيعيا، فلا يعقل أن ينسي الشعب السوداني هذه المواقف جميعها.
وبعد رفض وإنهاء وجود السيد فولكر بيرتس وربما لصعوبة أن يأتي ممثلا آخرا للأمين العام للأمم المتحدة ليواصل المؤامرة علي السودان، يبدو أن المهمة تحولت ليتولاها مسؤولون أمريكان مباشرة، فكان تعيين السيد توم بيريلو المبعوث الأمريكي الخاص الحالي.
الشاهد أن الأنموذج الذي تم تبنيه بواسطة السيد فولكر، وتضخيم الدعم السريع و"اتفاق بعضهم الإطاري" ومآلات الواقع لحرب، يكرره السيد توم بيرييلو حاليا، والذي لم يزر السودان منذ تعيينه في ٢٦ فبراير ٢٠٢٤ لتنسيق السياسات الأمريكية بالسودان. والشاهد أن السيد توم بيرييلو، يتعامل هنا بعقلية "بريمر العراق"، وهذا أكثر سلوك يجمع الشعب السوداني علي كراهيته. فقد زار أوغندا وأثيوبيا وكينيا وجيبوتي ومصر، كما اجتمع مع نظرائه الأفارقة وفي المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، ولم يزر السودان حتي الآن. وشاع أنه وبعقلية "بريمر العراق" إشترط السيد بيرييلو لقدومه للسودان أن لا يغادر مطار بورتسودان، وأن يكون هناك تحت حماية المارينز فقط، وأن يأتيه رئيس مجلس السيادة السوداني في المطار للإجتماع به. وشاع حينها أن رد الحكومة السودانية عليه كان تساؤلها عن سبب زيارته للسودان أصلا؟ وحدد السيد برييلو موعدين لاستئناف المفاوضات، وهو الثامن عشر من أبريل، والأول من مايو ٢٠٢٤م ط، وطبيعيا لم ينجح في ذلك. وزار كثيرا من دول الجوار وألتقي بسودانيين موقفهم المتناغم مع خط السيد فولكر والأمارات معروف وغير مرضي عنه من قبل الشعب السوداني. ومثال واحد فقط لذلك هو تصريح د. عبد الله حمدوك، المقيم بالأمارات، لصحيفة ذا ناشونال التابعة لحكومة ابوظبي الذي برأ فيه الإمارات من تهمة المشاركة في الحرب في السودان، وذلك رغم أن التقارير الدولية والمنظمات العدلية وحقوق الإنسان والمنظمات العاملة في مجال حقوق الإنسان وثقت تورط الإمارات بشكل واضح في دعم مليشيا الجنجويد. وكان السيد بيرييلو قد نصح أيضا تنسيقية القوي الديمقراطية المدنية "تقدم" مؤخرا بإستبعاد أعضاء فيها من المليشيا المتمردة حتي يسهل عليهم قبول "تقدم" عند تسويقهم لها لدي المجموعات الدولية. وحتي في ما تلي ذلك من أيام، ففي الوقت الذي تقف فيه بعض وجوه تنفيذية أمريكية، مثل مندوبة أمريكا في الأمم المتحدة، منددة بفظائع الدعم السريع، وورد في الأخبار أن عضو الكونجرس الأمريكي سارا جاكوبس كشفت أنها تقدمت بمشروع قانون لقطع مبيعات الأسلحة الأمريكية إلى الإمارات العربية المتحدة، قائلة في تغريدة لها: "ان أسرع الطرق لإنهاء الحرب في السودان هي أن تتوقف الإمارات عن تسليح قوات الدعم السريع"، مع ذلك، يقف الوجه الآخر المخفي للولايات المتحدة الأمريكية، ممثلا في مبعوثها الخاص السيد بيرييلو، الذي قال في تصريحات تلفزيونية أن ايقاف الإمارات من مساندة الدعم السريع (مرهون) بإيقاف الجيش من تلقي المساعدات من روسيا وإيران. هل يشير ذلك إلي إثبات دور أماراتي ومدعوم أمريكيآ في دعم الجنجويد؟ وأن دور الأمارات الداعم للحرب ومآسيها مرضي عنه عندهم؟ ولربما لفشل الجنجويد في إنجاح المؤامرة علي وجود ووحدة السودان، فتالياً، هدد السيد توم بيرييلو بإرسال قوات دولية الي السودان اذا رفضت القوات المسلحة السودانية التراجع عن شرط إخلاء منازل المدنيين والاتفاق مع مليشيا الدعم السريع. وهذا الإخلاء، هو الشرط الذي تبناه الفرقاء والوسطاء في منبر جدة في مايو ٢٠٢٣م وبرعاية أمريكية، وعجز هذا الوجه الأمريكي عن تنفيذه، وربما الأسلم أنهم لم يريدوا تنفيذه أصلا ، وإلا لماذا أقاموا منبر جدة أصلا؟ ثم ويأتي تهديد السيد بيرييلو بالتدخل الخارجي هذا مباشرة بعد قول الرئيس الأمريكي في كلمته للمسلمين بمناسبة عيد الأضحي أن إدارته تسعي لإيجاد حل سلمي للنزاع المروع في السودان. وجهان؟!!!. وبديهيا، ولأن الأنموذج والممارسة تبدو متشابهة بين السادة فولكر بيريس وتوم بيريلو، فالتساؤل الطبيعي هو هل السيد بيريلو ممثلا للوجه الآخر، مجموعة فرض عملية "إتفاق فولكر الإطاري"، و"الدعم السريع بديلا عن القوات المسلحة السودانية"؟ وفي هذا الصدد نتذكر أيضا أنه قد تمت محادثة بين السيد أنتوني بلينكن والسيد البرهان، رئيس مجلس السيادة وقائد الجيش، بعد غياب دام حوالي عامًا كاملًا بينهما. تم انتقاد طريقة حديث السيد بلينكن ومنهم السفيرة الأمريكية سوزان بيج، التي اعتبرتها غير لائقة، وقالت أنه كان يجب أن يتحدث بشكل أكثر احترامًا. تمت المحادثة لمناقشة عودة المفاوضين السودانيين إلى جدة لمواصلة المحادثات بشأن وقف الحرب. وكان رد الحكومة السودانية صادما لهم. السؤال هو هل يمكن أن يكون السيد بلينكن يمثل الوجه الثاني المخفي في هذا السياق؟
أما بريطانيا، فيكفي هنا الإشارة لدورها في تجميد شكوي السودان ضد الأمارات في مجلس الأمن ك "صاحب قلم". و"صاحب قلم" هذا مما يمقته الشعب السوداني وسيسعي لإزالته. ومعلن أنه تم إجراء محادثات غير رسمية في أديس أبابا لبحث اتخاذ إجراءات قانونية ضد الإمارات بسبب دورها في القتال بالسودان. وأكد الدبلوماسيون الأفارقة أن بريطانيا تحاول إثناء الدول عن إدانة الإمارات. وأيضا معلن أنه تم تقديم خيار الاستقالة أو الإقالة للسفير البريطاني في السودان بسبب دعمه المالي لجهة سياسية محددة، (تقدم)، وتضليله للخارجية البريطانية بتقارير غير دقيقة حول الوضع في السودان. ألا تظهر هذه الأمثلة القليلة أن لبريطانيا دوراً سلبياً آخر مخفي تجاه الشعب السوداني. أما مواقف الإتحاد الأوربي السالبة تجاه الشعب السوداني، وعبر وجوه مختلفة، هي معلومة لدي الشعب السوداني رغم تدثرها بيافطات مثل حماية المواطنين، والدعم الإنساني ودعم الديمقراطية وأمثالها.
عموما، ربما يستغل الوجه الغربي الآخر هذا، القدرات المالية للأمارات، وتنتفخ هي زهوا بحجم أكبر كثيرا من واقعها الفعلي، مساحة وعدد سكان وهشاشة أمنية، بتطبيق المطلوب منها عسكريا عبر جارات السودان، وسياسيا عبر منظمات أفريقية وغيرها، بل وربما عبر طموحات بعض السياسيين السودانيين. وعند تضارب المصالح، لن يكون مستغربا، يوما ما، إن أطاح هذا الوجه الغربي بهذه الرؤوس الإقليمية من كراسي حكمها واستبدلها بوجوه ربما يتصور إمكانية القبول بها في المنطقة، وذلك لإصلاح ما تم إفساده بواسطة حكام وساسة اليوم. ويتوقع ألا يقبل الشعب السوداني بأقل من ذلك. وأيضا المتعاونون يعلمون بمصير أنطوان لحد وأيضا التعلق في طائرات المغادرة. ورغم ذلك، فإن كل هذا مرئي ومتابع وغير غائب عن وعي الشعب السوداني، وطبيعيا يتوقع مجابهته له بما تيسر ويتيسر له، والتاريخ لا يرحم.
المعلوم أن القوات المسلحة هي العمود الفقري للدول عامة. وحاليا، فإن دعم القوات المسلحة السودانية فرض يجب علي كل مواطن سوداني أداءه ولو بأقل مما يتيسر له، ولو بدعاء صادق متواصل. في المقابل، يؤكد الواقع اليوم أيضا، أن بقايا قوات الدعم السريع أصبحت عمليا عصابة نهب مسلح لا أكثر. وبإرتكابها لجرائم إبادة جماعية وجرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية لا يستغرب معها الرفض الشعبي الواسع لوجودها مستقبلا، لا عسكريا ولا سياسيا. وذلك لأنها أصبحت غير مؤتمنة لا علي سلامة الوطن ووحدته، ولا علي سلامة مواطنيه وممتلكاتهم. ولا بد من المحاسبة الشفافة العادلة، وجبر الضرر وجبر الخواطر. كما أنه ليس من أهداف الثورة أصلا شرط إستمرار من أفرزتهم الثورة بدءا لقيادتها بلا إنتخابات. وطموح الشعب السوداني هو التأسيس للدولة السودانية المدنية الآمنة العادلة المزدهرة المأمولة. ومقترحي أن يشارك كل الشعب السوداني، كل في مجاله، بإعطاء الخبز لخبازه. ومزيد من التفاصيل لهذه المقترحات يمكن الحصول عليها من صحف الراكوبة وسودانيل تحت عناوين :
= مؤتمر أهل السودان ٣: لدولة مدنية، ديمقراطية الحكم.
= إعادة تعريف الجبهة الداخلية جغرافيا كأساس للتخطيط الاستراتيجي للأمن القومي السوداني..
وهذا جهد المقل لمواطن من حوالي ٤٠ مليون سوداني، فكيف إذا تضافرت جهودهم جميعا؟

ختاما، يروي التاريخ قصصا يفترض تعلم العبر منها، فنجد أمثلة مثل قصة قتل قابيل لهابيل رغم عدم وجود إلا قلة من أبناء سيدنا آدم علي الأرض كلها؛ وقصة أدولف هتلر الذي دمر ألمانيا بتصرفاته السلبية ولو كان قد تبع أنموذجا إيجابيا لسادت ألمانيا العالم الآن بلا منازع؛ كما نجد أمثلة على القوى العظمى التي تضمحل كثيرا مثل الإمبراطورية التي أصبحت تابعة لأمريكا. ألا يجب علي شعوب العالم أن تتعلم من مثل هذه القصص وتتجنب الأخطاء البشرية التي ارتكبها الآخرون.
وآخر قولي مثل ما قلت أولا، في البدء كان الحلم الأمريكي. بديلا لاستمرارها، والشعوب الغربية، في قيادة وريادة شعوب العالم لحكمتها وقيمها الراقية وعدلها ومساعداتها في نهضة الشعوب، لماذا تستمرئ الولايات المتحدة الأمريكية ودولا غربية الإستمرار في تقمص شخصية المستعمر، زعيم المافيا، كثيف التسليح، وقد أدي ذلك إلي رفض الشعوب لهذه الممارسات، بل ونفرت، وستنفر، منها ولو شرقا؟ وماذا تتوقع هي كمحصلة نهائية لتفعيلها هذه الذهنية؟
ولله في خلقه شؤون.
يعدلا عليكم في الدارين

////////////////////////////

 

 

قدر الأمة ومصيرها يبدأ من الفصل الدراسي: طموحات ما بعد الحرب – الجزء (28)
• ماذا نتوقع من الإختبار الجيد؟

د.أحمد جمعة صديق
ما هو الاختبار الجيد؟
رمي صديقي بأوراقه على التربيزة بغضب وقال( تعرف السنة دي أنا حأسقط المستوى (X) ديل كلهم... يا أخي ديل ما نافعين بقرش!!). هدأت من روعه وبعد أن تناسينا الأمر تماماً سألته: بالمناسبة يا دكتور فلان انت الطلبة ديل حسقطم كيف؟ نظر بسخرية وأجاب (والله أديهم أختبار زي السم). قلت له يا سيدي إذن هذا ليس اختبار إنما تحدي بينك وبين الطلاب والعلاقة بينكم لا ينبغي أن تصل الى هذا الحد. ثانياً أنت ولا غيرك - مع الاعتذار - لا تملك حق ترسيب الطلاب أو نجاحهم ولا تستطيع،لأن ذلك يتم بارادة الطالب نفسه، فمن شاء بحث عن النجاح ومن تراخي فمصيره الفشل... وفي كلا الحالين ليس القرار بيدك؟ أجاب كيف يعني؟ يعني ما ممكن ارسبهم؟ قلت مستحيل ... لانك لا تملك ذلك الحق أما ما تريد ان تتحدى به هؤلاء الطلاب فيمكن أن يؤدي بك الى المحكمة في الدول الراقية التي تعرف ما هو الإختبار وكيف يصمم. أما انت كمعلم فلا تملك سوى أن:
1. تدرس المنهج بأمانة.
2. تغطي جميع نواحي المنهج
3. تراعي الفروق الفردية للطلاب.
4. تبتكر الوسائل المحفزة والجاذبة لتحبيب المادة للطلاب.
5. تفرد وقتاً خاصاً لاصحاب الحاجات.
6. تقيم أداء الطلاب عبر الموسم الدراسي وبصورة مستمرة.
7. ثم تصمم الاختبار وتوزع الدرجات حسب الثقل النوعي لكل موضوع.
8. تراعي التنوع في الاسئلة مقالية وقصيرة واختيار الاجابة من متعدد.
9. ثم تصحح الاختبار بكل شفافية ونزاهة.
10. تضع الاختبار على مستوى الطالب المتوسط (Mr. Average) ثم تتدرج في الصعوبة الى الطالب الجيد ثم الجيد جداً ثم سؤال متفرد فقط للطالب الممتاز.
11. وتعلن النتيجة في العلن.
فإذا راعيت أخلاقيات الاختبار هذه فستجد أن مهمتك تنحصر في التدريس الجيد ووضع الاختبار الجيد والنزاهة في منح الدرجات... وعليه فلن يكون في وسعك أو من صلاحياتك على الاطلاق أن تجعل أحداً من الطلاب يرسب أو ينجح، لانك لا تملك ذلك الخيار بل هو خيار الطالب المجد فينجح أو الطالب المهمل فيرسب. والسؤال إذن ما هو الاختبار الجيد؟
ما هي خصائص الاختبار الجيد:
• الثبات،
• الصدق،
• الشمولية،
• صدق المحتوى،
• والمردود.

• الثبات:
ويعني أن الاختبار يقيس باستمرار ما يهدف إلى قياسه، معطياً نتائج ثابتة عندما نكرر الاختبار نفسه بنفس الملابسات.
• أما الصدق:
فيشير إلى أن الاختبار يقيم بدقة المهارات أو المعرفة المحددة كأن يختبر القدرة على الكتابة باللغة العربية بدون أخطاْ إملائية مثلاً، مما يعكس قدرات الدارسين بصدق.
• ويغطي الاختبار الشامل:
مجموعة واسعة من المحتوى والمهارات ضمن المجال الموضوعي في المنهج المحدد، مما يوفر تقييماً شاملاً لفهم الطلاب.
• أما صدق المحتوى:
فهو أن يتضمن الاختبار عناصر تمثل بصورة صحيحة كامل المجال المعرفي في المنهج المحدد representative، متماشياً بشكل وثيق مع المنهج والأهداف التعليمية. يعني ما تجيب سؤال من خارج المنهج اطلاقاً لأن الطلاب لن يهتموا بالمنهج وسيبحثون عن الاجابة في مكان آخر وبذلك تفسد كل العملية التعليمية ولن تتحقق اجندة التعليم الوطنية أبداً كما رسمت في المنهج.
• وأخيراً، المردود washback or backwash: )وليس التغذية الراجعة)
ويشير هذا المصطلح إلى تأثير الاختبار على التعليم والتعلم. يشجع المردود الإيجابي على ممارسات تعليمية مفيدة، يحفز الطلاب على الانخراط بعمق في المادة ويوجه المعلمين للتركيز على استراتيجيات التدريس الفعالة. فمثلا لو احرز الطالب الدرجة الكاملة في المادة فسيكون المردود ايجابي فيحافظ ذلك الطالب على تكرار التجربة كل مرة يواجه فيها الموقف. كما يشجع نجاح الطلاب المعلمين على الحفاظ على هذا النجاح والتحسن المستمر للتدريس والتعاطي الايجابي مع طلابهم للمحافظة على الانجاز المحدد.
وفي جوهره، يقيس الاختبار المصمم جيداً أداء الطلاب بدقة ويعزز في الوقت نفسه تجارب التعلم الهامة ويدعم الأهداف التعليمية الشاملة. ومن خلال دمج هذه الخصائص، يمكن للمربين تكوين مفاهيم وتصورات لا تقيِّم فقط تعلم الطلاب بصورة فعالة فحسب، بل تساهم أيضاً في تحسين منهجيات التدريس وتفاعل الطلاب وتجعل من عملية التعليم والتعلم مناسبة للمتعة وغرس القيم وحب الحياة. ولنا عودة....



aahmedgumaa@yahoo.com
/////////////////////
أحدث فبركات إعلام الاسلامويين: ياسر العطا شيوعي والكباشي يساري

صديق الزيلعي

دعتني القناة التاسعة لحوار تلفزيوني نهار الأربعاء 3 يوليو. تم الحوار في برنامج في المنتصف. شارك معي في اللقاء الأستاذ عمار فتح الرحمن شيلة مدير قناة النيل الأزرق السودانية. تميز اللقاء بتكرار مقدم البرنامج وضيفه لمقولات الاسلامويين. بل، مضي، ضيف البرنامج حتى نهاية شوط التبريرات بأن الجيش لا علاقة له بالحركة الإسلامية. وقال ان هناك تيارات سياسية اخترقت الجيش وتتصارع داخله. وقدم مثالا على مقولته بأن ياسر العطا محسوب على اليسار الشيوعي، أما الكباشي فهو يساري، ايضا.
كانت هذه هي الدعوة الثانية من القناة، خلال أيام قليلة. كنت وحدي في اللقاء الأول لأواجه بأسئلة منتزعة من المرشد الإعلامي للحركة الاسلاموية. تركزت حول ضرورة خروج الدعم السريع من بيوت المواطنين أولا وقبل كل شيء. ووصف ذلك بانه اتفاق جدة الأول. وقلت ان هناك بنود ومطالب أخري، يتم التعتيم عليها. وهذه البنود، التي يتم تجاهلها بإصرار، تتعلق باعتقال قادة الاسلامويين الهاربين من السجون والذين يقودون ما يسمى بمعركة الكرامة. كما ان هناك بنود تتعلق بالسماح للمساعدات الإنسانية.
ردد المذيع، وبإلحاح، قضية لماذا لا تدعمون الجيش ضد الدعم السريع. فذكرت وكررت، أيضا، اننا ضد الحرب، لأننا نعرف من أشعلها، وما هو الهدف منها. وأضفت بان هذا التدمير لكل البنسات والمؤسسات والمعاناة التي لا تطاق للملايين، تفرض علينا مواجهة هذه الكارثة وإنقاذ بلادنا. ثم، بعد انهاء الحرب، ابعاد طرفي الحرب عن السياسة والاقتصاد. ثم انشاء جيش مهني قوي، بتسليح جيد، وقدرات قتالية عالية. وان كل الحروب الأهلية، في بلادنا، انتهت باتفاق سلام. وأكدت ذلك كل التجارب العالمية، فلماذا الإصرار على تدمير بلادنا، بسبب تنظيم سياسي يصر على الرجوع للسلطة عبر فوهة البندقية.
تكررت نفس أطروحات قادة الجيش في اللقاء الثاني، وان الجيش في طريقه للانتصار النهائي على الدعم السريع. وسألني المذيع عن شروط ياسر العطا للتفاوض، وأهمها ان يخرج الدعم السريع من المدن، بعد ان يسلم أسلحته، ويجمع قواته في خمس معسكرات محددة، ثم يبدأ التفاوض معه. وقلت له ان قادة الجيش، وفي مقدمتهم البرهان، كانوا يرفضون التفاوض، والان، وهو في موقف ضعف، يقدم شروطا مسبقة تعجيزية. وهذا الطرح هو خطاب شعبوي فطير لدغدغة مشاعر الجماهير.
عاد المذيع، مرة أخري، لحجة ان الجيش هو مؤسسة قومية. شرحت له من حدث منذ انقلاب 1989، وفصل عشرات الالاف من ضباط وجنود القوات المسلحة، وكيف أدلجت الحركة الاسلاموية الجيش، وصار جيشها. وهنا حاول مدير قناة النيل الأزرق تقديم حديث عاطفي عن الجيش القومي. وأن الحركة الاسلاموية عانت من ضرباته خلال الخمس سنوات الماضية. بل قال ان هذا الجيش تتصارع فيه تيارات سياسية متعددة، وذكر ان ياسر العطا والكباشي محسوبان على اليسار، بل ياسر العطا شيوعي لارتباطات عائلة معروفة.
قلت لهما ان صعود أعضاء اللجنة الأمنية للبشير الي قيادة الجيش، لم يتم للكفاءة، ولا الخبرة، بل تم التصعيد بقرارات من الحركة الإسلامية. وذكرت عدة أمثلة منذ انقلاب 11 أبريل 2019، عن مواقف قادة الجيش لتنفيذ مخططات الحركة الاسلاموية، وكيف تم تخريب الفترة الانتقالية، ثم الانقلاب عليها، وأخيرا اشعال هذه الحرب المدمرة. وقلت لهما يكفي مثال لتوضيح علاقة هؤلاء القادة بالحركة الاسلاموية. وهو تكليف التنظيم للسفيرة سناء حمد للتحقيق مع قادة الجيش، وقبولهم بذلك، والجلوس لتقديم إجابات على استجوابها لهم.
أحدي غرائب قادة اللجنة الأمنية انهم مع رئيسهم البشير هم من صنعوا الدعم السريع، وسمحوا له بارتكاب كل تلك المجازر، البشعة، في دارفور منذ 2003. وقاموا بتسليحه، وانتداب الضباط لتدريب جنوده، وسلموه أهم المواقع الاستراتيجية في العاصمة. عندما اختلف معهم، وحاربهم، صاروا يتباكون عن جرائم الدعم السريع، وان القوى المدنية، وفي مقدمتها تنسيقة تقدم، هي حليف له.
لا حل الا بإنهاء الحرب والتحقيق الدولي في الجرائم التي ارتكبت، وابعاد طرفي الحرب عن الاقتصاد والسياسة، وحل كل المليشيات الموجودة في بلادنا، وتأسيس جيش مهني قومي، ليكون هو الوحيد، المسموح له ، قانونا، لحمل السلاح. والمضي قدما في تنفيذ شعارات وأهداف ثورة ديسمبر المجيدة.

siddigelzailaee@gmail.com
/////////  

مقالات مشابهة

  • مخاوف من تطورهم لحركة دينية مسلحة.. حملة أمنية ضد القربانيون جنوب العراق
  • مخاوف من تطورهم لحركة دينية مسلحة.. حملة أمنية ضد القربانيون جنوب العراق-عاجل
  • لم يعد للأمر سر
  • 11 مصابا بسبب سلم كهربائي.. وفيديو يرصد ما حدث
  • أمريكا والدول الغربية ذات الوجهين: لا تستطيع فرض قبول الشعوب بها، ولا منع فرارهم منها شرقا
  • 10 أشياء في حياتك احذر مشاركتها مع الآخرين «تحت أي ظرف».. كيف تفعل ذلك؟
  • باحث سياسي: نتنياهو يريد المحتجزين دون إبرام صفقة تبادل
  • حزب المؤتمر: الحكومة الجديدة تحمل مسؤوليات جسيمة تتطلب رؤية وعملا دؤوبا
  • هل تستطيع المعارضة تطويق حزب الله في مجلس النواب؟
  • 4 شهداء فلسطينيين و17 مصابا في قصف لجيش الاحتلال الإسرائيلي شرق غزة