الدوحة ـ مع سعي غالبية بلدان العالم، ومن بينها دولة قطر، إلى اعتماد وتبني "المصرفية المفتوحة" بوصفها إطار عمل في صناعة الخدمات المالية، استحوذ هذا التوجه على النقاشات الرئيسية لفعاليات المنتدى العربي للتكنولوجيا المالية الذي اختتم أعماله بالدوحة.

والمصرفية المفتوحة نموذج جديد لتوفير الخدمات المالية، يسمح للعملاء بالوصول إلى بياناتهم المالية من خلال بوابات موحدة، واستخدامها لتوفير مجموعة واسعة من الخدمات المالية الجديدة.

وفي جلسة بعنوان "الخدمات المصرفية المفتوحة حول العالم.. ماذا تعني لقطر؟"، ناقش المشاركون الفوائد والتحديات المحتملة للمصرفية المفتوحة في قطر، وكذلك الخطوات التي يمكن اتخاذها لتعزيز الاستفادة من هذه الصناعة الناشئة.

كما سلط المنتدى الضوء على جهود قطر من أجل تعزيز مكانتها كمركز رقمي رائد في الشرق الأوسط، ورغبتها في أن تكون الوجهة الرائدة في مجال التكنولوجيا المالية والشركات المعتمدة على التكنولوجيا الرقمية، إدراكا منها لدور شركات التكنولوجيا الرقمية كقوة رئيسية دافعة للنمو، وبفضل البنية التحتية الرقمية المتميزة المتاحة.

جونز ترى أن المصرفية المفتوحة ستمكّن قطر من جذب استثمارات خارجية (الجزيرة) التحول الرقمي

وفي هذا الصدد، قالت لورين جونز، مديرة تطوير السوق والخبيرة في المبادلة البنكية المفتوحة وأحد المتحدثين الرئيسيين في الجلسة، إن المصرفية المفتوحة مفهوم يهدف إلى تحقيق تفاعل وتعاون أفضل في قطاع الخدمات المالية، كما يتيح للأفراد والشركات الوصول إلى الخدمات المصرفية بسهولة ويمكّن المطورين من بناء تطبيقات مبتكرة تلبي احتياجات المستخدمين.

وتضيف جونز، في حديث للجزيرة نت، أن المصرفية المفتوحة توجد في نحو 70 دولة حول العالم، وتشهد العديد من قصص النجاح، وفي قطر يتوقع أن تحظى المصرفية المفتوحة بتطبيق ناجح.

وأشارت إلى أنه على الرغم من أن الخدمات المصرفية المفتوحة لا تزال في مراحلها الأولى بقطر، فإن الاهتمام المتزايد من مصرف قطر المركزي ومن المؤسسات المالية في البلاد يشيران إلى نية واضحة لتطوير إطار قوي للخدمات المصرفية المفتوحة واستكشاف فوائدها.

ولفتت إلى أنه في مارس/آذار 2023، كشف مصرف قطر المركزي عن ملخص إستراتيجية قطاع التكنولوجيا المالية، والتي تقوم على أربع ركائز إستراتيجية، تهدف لتيسير التحول الرقمي للنظام البيئي للخدمات المالية في قطر، وجذب الاستثمار الأجنبي المباشر، وتعزيز مهارات محو الأمية المالية.

ورأت أن الإطار التنظيمي القادم سيوفر توجيهات لترخيص مقدمي الخدمات الخارجيين ومراقبتهم، وضمان المشاركة الآمنة لبيانات العملاء، والحصول على موافقة العملاء، لافتة إلى أنه من خلال وضع هذه اللوائح تهدف قطر إلى خلق بيئة مصرفية مفتوحة آمنة وشفافة تحمي مصالح العملاء وتعزز الابتكار في القطاع المالي.

وإلى جانب ذلك، توضح جونز أن المؤسسات المالية في قطر سيكون بمقدورها استكشاف فرص تنفيذ الخدمات المصرفية المفتوحة، والتعاون مع شركات التكنولوجيا المالية بهدف تقديم خدمات ومنتجات جديدة لعملائها.

جانب من الحضور لجلسة الخدمات المصرفية المفتوحة (الجزيرة) تعزيز الابتكار

وتتوقع لورين جونز أن يشهد الربع الأول من العام المقبل إقرار منظومة المصرفية المفتوحة في قطر بعد الانتهاء من إصدار اللوائح التنظيمية الضرورية، موضحة أن قطر ستصبح واحدة من الدول الرائدة في هذا المجال خلال العامين المقبلين، وستتمكن أيضا من جذب استثمارات خارجية لسوقها المالية، مما يعزز دورها كوجهة مالية قوية ومتقدمة في المنطقة.

من جهته، أكد الخبير في مجال المصرفية المفتوحة والدفع الإلكتروني لؤي شناق أهمية توجه قطر نحو اعتماد المصرفية المفتوحة خلال الفترة القادمة، وانعكاس ذلك على المواطنين والمقيمين عبر توفير خدمات مصرفية متطورة ومبتكرة تلبي احتياجاتهم بشكل أفضل، كما أن هذه المنظومة لقطر تعني فرصا هائلة لتحسين القطاع المالي وتعزيز الابتكار والإبداع في المنتجات المالية.

ويضيف شناق، في تصريح للجزيرة نت، أنه من المتوقع أن تؤدي الخدمات المصرفية المفتوحة إلى تغييرات كبيرة في القطاع المالي، مما يحسّن تجربة العملاء ويعزز الابتكار ويزيد المنافسة، إذ إن هذه المنظومة تسمح للعملاء بالوصول إلى بياناتهم المالية من خلال بوابات موحدة، مما يسهل لهم إدارة أموالهم وإجراء المدفوعات.

شناق: الخدمات المصرفية المفتوحة ستحدث تغييرات كبيرة في القطاع المالي القطري (الجزيرة)
تعزيز الازدهار المالي

وتوقع شناق أن تسهم الخدمات المصرفية المفتوحة بقطر في زيادة النمو الاقتصادي عن طريق تعزيز كفاءة القطاع المالي وتوفير أفضل وصول إلى التمويل، فضلا عن دورها في خلق فرص عمل جديدة في قطاع التكنولوجيا المالية وجذب الاستثمارات الأجنبية إلى البلاد.

بدوره يقول الخبير في قطاع التقنية المالية ومؤسس موقع "ويب 3 قطر" هاني الخطيب إن المصرفية المفتوحة تهدف إلى تعزيز الازدهار في منتجات القطاع المالي، وتوسيع نطاقها بعد أن كانت مقتصرة على البنوك فقط، إذ إن الدول التي تبنت المصرفية المفتوحة تشهد تنوعا وابتكارا أكبر في المنتجات المالية مقارنة بالتقليدية.

ويشير الخطيب، في تصريح للجزيرة نت، إلى أن المصرفية المفتوحة تسهم في تحقيق تفاعل وتعاون أفضل في قطاع الخدمات المالية من خلال تبني تقنيات وبروتوكولات مفتوحة المصدر واستخدام واجهات برمجة التطبيقات "إيه بي آي إس" (APIs) المفتوحة، مضيفا أن هذا يتيح للأفراد والشركات الوصول إلى الخدمات المصرفية بسهولة، ويمكّن المطورين من بناء تطبيقات مبتكرة تلبي احتياجات المستخدمين.

وعن منظومة المصرفية المفتوحة المقرر العمل بها العام القادم، أعرب عن أمنيته بأن تكون اللوائح التنظيمية ملائمة للابتكار، قائلا "نتمنى أن تكون اللوائح التنظيمية للمصرفية المفتوحة سلسة وتسمح بزيادة الابتكار وتعزيز خلق الفرص، يجب أن تكون هذه اللوائح مرنة وتمنح القطاع المالي مرونة كافية للتكيف مع التطورات السريعة في السوق".

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: التکنولوجیا المالیة ن المصرفیة المفتوحة فی القطاع المالی الخدمات المالیة فی قطاع أن تکون من خلال إلى أن فی قطر

إقرأ أيضاً:

انطلاق منافسات بطولة مراكش المفتوحة لكرة المضرب على الكراسي المتحركة

انطلقت، الجمعة، منافسات بطولة مراكش المفتوحة لكرة المضرب على الكراسي المتحركة، المقامة بالنادي الملكي للعبة بالمدينة الحمراء، بمشاركة ثلة من أبرز اللاعبين الدوليين والمغاربة.

وتعرف هذه التظاهرة الرياضية التي تنظمها جمعية “العالم معنا” بشراكة مع النادي الملكي للتنس بمراكش والمجلس الوطني لحقوق الإنسان والجامعة الملكية المغربية لرياضة الأشخاص في وضعية إعاقة، مشاركة رياضيين من بلدان مختلفة بما في ذلك، المغرب، فرنسا، إسبانيا، ألمانيا، سويسرا، باكستان، بولونيا، المملكة المتحدة، كولومبيا، إيطاليا، تركيا واليونان، مما يعزز الطابع الدولي والشامل لهذه المنافسة. وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أشاد اللاعب الفرنسي يوهان كيليو، بحفاوة الاستقبال التي حظي بها المشاركون وبالتنظيم الجيد والمحكم لهذه التظاهرة الرياضية الدولية.

وقال إن “هذه البطولة التي تعتبر مؤهلة للألعاب البارالمبية باريس 2024، ستساهم في تطوير رياضة كرة المضرب على الكراسي المتحركة بالمغرب ومنح الفرصة للاعبين المغاربة الشباب لتطوير قدراتهم”. من جهة أخرى، نوه اللاعب الفرنسي بالتجربة الكبيرة التي راكمتها المملكة في تنظيم المنافسات الرياضية من خلال استضافتها في السنوات القليلة الماضية عدة مسابقات قارية ودولية، معتبرا أن من شأن ذلك أن يجعل من المغرب وجهة عالمية للاعبي رياضة كرة المضرب على الكراسي المتحركة.

وتقام بالموازاة مع منافسات هذه البطولة، أنشطة متنوعة مثل المباريات التفاعلية للتوعية برياضة الأشخاص في وضعية إعاقة، ومعرض للرياضات لإذكاء الوعي لدى المواطنين والجمعيات الناشطة في مجال الإعاقة.

اقرا ايضا رياضة

انطلاق منافسات بطولة مراكش المفتوحة لكرة المضرب على الكراسي المتحركة يوميات

انطلاق البرنامج الوطني للتخييم لموسم 2024 حوادث

انتحار عشريني رمى بنفسه من سطح عمارة بمراكش يوميات

الوزير لقجع: القانون التنظيمي للمالية ساهم في الارتقاء بدور قانون التصفية إلى المساءلة حول جدوى الإنفاق العمومي ونجاعة السياسات

الرئيسية أخبار المغرب سياسة مجتمع حوادث سري رياضة دولية الفنية منوعة فيديو أراء

Marrakechalaan.com 2024 © | جميع الحقوق محفوظة

مقالات مشابهة

  • بـ 3.31%.. «الخدمات المالية» يتصدر القطاعات الرابحة اليوم
  • مميزات استثنائية ضمن حساب "الخدمات المصرفية المتميزة" من البنك الوطني العماني
  • رئيس «زراعة البرلمان» يطالب الحكومة بالاهتمام بتطوير البحث العلمي وميكنة القطاع
  • بنك بوبيان يوفر لعملاء حساب الأعمال استرجاع نقدي غير محدود يصل إلى 1.5% على بطاقة فيزا الائتمانية للأعمال
  • ضمن سباق بنوك الإمارات لتسريع رحلة التحول الرقمي.. 200 خدمة مصرفية دون زيارة البنك
  • على قناتي «أون» و«الحياة».. انطلاق الموسم الرابع لمسابقة فني ومبتكر لطلاب المدارس الفنية
  • محافظ كفرالشيخ يتفقد أعمال إنشاء مركز التحول الرقمي
  • محافظ كفر الشيخ يتفقد أعمال إنشاء مركز التحول الرقمي.. «واجهة رائدة»
  • انطلاق منافسات بطولة مراكش المفتوحة لكرة المضرب على الكراسي المتحركة
  • دول شمال أوروبا تطالب إسرائيل بضمان الخدمات المصرفية للبنوك الفلسطينية