شهد الدكتور عصام فرحات رئيس جامعة المنيا، وطلاب الجامعة الوافدين، وإيمان حمدي مدير إدارة الوافدين بالجامعة، فعاليات احتفالية إطلاق "عام الإيسيسكو للشباب" التي تم تنظيمها من قِبل منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، بالتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي المصرية.
وأعرب رئيس الجامعة عن سعادته بالمشاركة في الملتقى الذي يبرهن على جهود الدولة المصرية في تقديم كافة سبل الدعم للشباب، وسبل الابتكار والإبداع باعتبارهم المحرك الرئيسي لقاطرة التنمية، وفرصة لمناقشة مجموعة من الأفكار والمقترحات بهدف المساهمة في وضع استراتيجيات كفيلة لتحسين الظروف التعليمية والاجتماعية وحماية وتثمين التراث بدول العالم الإسلامي.


ضم الحفل فقرات فنية متميزة قدمها كورال منظمة الإيسيسكو، وعرض نموذج محاكاة لمؤتمر العام لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، وناقش خلاله الشباب ممثلو الدول الأعضاء التحديات التي تواجه العالم الإسلامي في مجالات التربية والعلوم والثقافة والاتصال والعلوم الإنسانية، وقدموا توصيات لمواجهة هذه التحديات.
في ختام الحفل تم تكريم الطلاب الأوائل من الطلاب الوافدين على مستوى الجامعات المصرية وكان من ضمنهم طلاباً من جامعة المنيا هم: الطالب مصطفي مجدي عمر، بكلية الطب من دولة البحرين، والطالب عبد الله عبد القادر عوض بكلية الطب من سوريا، والطالب محمد صالح محمد من كلية الطب من اليمن، والطالب عبد الله أحمد ممدوح من كلية طب الأسنان من سوريا، والطالب حيان مصعب أبو عون من كلية طب الأسنان من سوريا.
يستهدف "عام الإيسيسكو للشباب" بناء قدرات الشباب في الدول الأعضاء بالمنظمة وتنمية مهاراتهم، وذلك بالتنسيق مع الجهات المختصة في كل دولة ومساعدتهم على تطوير قدراتهم واستغلال حماسهم وطاقاتهم ليكون له مردود بالمجتمع الإنساني بوجه عام، وتحقيق الترابط والتكامل والتنسيق الاستراتيجي بين دول العالم الإسلامي في مجالات اختصاصها.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: اخبار جامعة المنيا عصام فرحات رئيس جامعة المنيا

إقرأ أيضاً:

جامعة حلوان تنظم زيارة ميدانية لطلاب الهندسة والعلوم لشركة بترول بلاعيم

نظمت أسرة "طلاب من أجل مصر" المركزية بجامعة حلوان زيارة ميدانية تعليمية لشركة بترول بلاعيم (بتروبل) في مدينة بورسعيد، حيث شارك فيها طلاب من كليات الهندسة بحلوان والمطرية وكلية العلوم. 

تهدف الزيارة إلى ربط الجانب النظري بالتطبيق العملي، مما يتيح للطلاب فرصة ثمينة للاطلاع عن قرب على عمليات استكشاف وإنتاج البترول.

تأتي هذه الزيارة تحت رعاية الدكتور السيد قنديل، رئيس جامعة حلوان، والدكتور حسام رفاعي، نائب رئيس الجامعة لشؤون التعليم والطلاب، والدكتور أحمد عليق، مستشار رئيس الجامعة للأنشطة الطلابية. تم تنظيم الزيارة بإشراف الدكتور محمد حلمي، رائد الأسرة، والدكتورة بسنت سيد، نائب رائد الأسرة، والأستاذ ياسر الجبالي، مسؤول الأسرة.

تضمنت الزيارة ندوة تعريفية عن حقول البترول، مع تركيز خاص على حقل ظهر وأهميته للاقتصاد المصري. ألقى مسؤولو الشركة خلال الندوة الضوء على مراحل عمليات الاستكشاف والإنتاج، والتقنيات المتقدمة المستخدمة في هذا المجال. كما تطرقوا إلى الأثر الاقتصادي لحقل ظهر، الذي يمثل حاليًا نحو 40% من إنتاج الغاز الطبيعي في مصر، ودوره البارز في تعزيز الاقتصاد القومي.

شركة بترول بلاعيم، المعروفة باسم "بتروبل"، تعد من أكبر وأقدم شركات استكشاف وإنتاج البترول الخام في مصر. تأسست الشركة عام 1953 كشركة مساهمة مصرية بالتعاون بين الهيئة المصرية العامة للبترول وشركة إيني الإيطالية. وقد لعبت بتروبل دورًا محوريًا في تطوير قطاع البترول في مصر على مر العقود.

خلال الجولة الميدانية، زار الطلاب حقول البترول وتعرفوا على عمليات الحفر والإنتاج ونقل النفط والغاز. وأتيحت لهم الفرصة لمشاهدة الآليات والمعدات المستخدمة والتحدث مع المهندسين والعاملين في الشركة. هذه التجربة العملية أكسبت الطلاب فهمًا أعمق لتطبيقات ما درسوه في الجامعة، وعززت من مهاراتهم التقنية والمعرفية.

وفي تصريح للدكتور السيد قنديل، رئيس جامعة حلوان، أكد أن هذه الزيارة تأتي في إطار جهود الجامعة لتعزيز الخبرات العملية لطلابها وربط المعرفة الأكاديمية بالتطبيقات الصناعية، مما يساهم في إعداد كوادر مؤهلة تلبي احتياجات سوق العمل. وأضاف الدكتور حسام رفاعي أن الجامعة تسعى بشكل مستمر لتنظيم مثل هذه الزيارات الميدانية والأنشطة العلمية التي تساهم في تطوير قدرات الطلاب وتنمية مهاراتهم.

تأتي هذه المبادرة في سياق رؤية جامعة حلوان لتوفير بيئة تعليمية متكاملة تجمع بين الجوانب النظرية والعملية، مما يعزز من قدرة الطلاب على الابتكار والتفكير النقدي، ويؤهلهم لمواجهة تحديات المستقبل بكفاءة واقتدار.

مقالات مشابهة

  • رئيس الوزراء يستقبل نظيره الليبى بالعاصمة الإدارية
  • رئيس الوزراء يستقبل نظيره الليبى عبد الرحمن الدبيبة بالعاصمة الإدارية
  • وزير الأوقاف يستقبل رئيس جامعة القاهرة بالعاصمة الإدارية
  • جامعة حلوان تنظم زيارة ميدانية لطلاب الهندسة والعلوم لشركة بترول بلاعيم
  • عُمان تستضيف مؤتمر وزراء التربية بالدولِ الإسلامية.. 2 أكتوبر
  • عقب أداء اليمين الدستورية.. وزيرة التضامن الاجتماعي تصل مقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة
  • الأزهري يصل مبنى الأوقاف بالعاصمة الإدارية ويلتقي قيادات الوزارة - صور
  • وزير الكهرباء يصل مكتبه بالعاصمة الإدارية عقب أدائه اليمين الدستورية - صور
  • أكتوبر المقبل.. مسقط تستضيف مؤتمر وزراء التربية بدولِ العالم الإسلامي
  • نائب رئيس جامعة الفيوم يتفقد امتحانات الدراسات العليا بالخدمة الاجتماعية والعلوم