تتوجه وزيرة الخارجية الألمانية بيربوك إلى إسرائيل غدا الجمعة في زيارة تضامنية.

تعتزم وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك التوجه إلى إسرائيل غدا الجمعة في زيارة لإظهار التضامن معها عقب هجوم حماس، وذلك حسبما أعلن متحدث باسم الخارجية الألمانية في برلين، الخميس (12 أكتوبر/ تشرين الأول 2023).

مختارات نيران غزة وإسرائيل تلامس لبنان: نزوح وخوف من الحرب شولتس يعلن حظر أنشطة حماس في ألمانيا وتعليق المساعدات للفلسطينيين إسرائيل ترفض تخفيف حصار غزة قبل إطلاق سراح الرهائن الصليب الأحمر: الوضع الإنساني في غزة "سيخرج عن السيطرة بسرعة"

ولم يتم الإعلان بعد عن تفاصيل الزيارة.

وكانت بيربوك أكدت لإسرائيل مرارا تضامن بلادها معها وذلك بعد وقوع الهجوم الذي بدأته حماس مطلع الأسبوع الجاري.

وحذرت بيربوك أمام البرلمان الألماني أمس الأربعاء من حدوث مزيد من التصعيد للصراع في الشرق الأوسط، وقالت وردا على سؤال حول ما إذا كانت هناك مخاطر أخرى بالنسبة لإسرائيل، وربما للمنطقة برمتها: "نعم، هذه المخاطر موجودة".

وفي سياق متصل، جدد المستشار الألماني أولاف شولتس في بيان الحكومة الذي ألقاه أمام البرلمان صباح اليوم على التأكيد على تضامن بلاده الكامل مع إسرائيل.

وقال: "في هذه اللحظة لا يوجد بالنسبة لألمانيا سوى مكان واحد فقط، وهو المكان بجانب إسرائيل". وأضاف: "إننا نعني ذلك عندما نقول: أمن إسرائيل مصلحة وطنية ألمانية. إسرائيل لها الحق بموجب القانون الدولي في الدفاع عن نفسها ومواطنيها ضد هذا الهجوم الهمجي"، الذي شنته حماس وهي جماعة إسلاموية فلسطينية مسلحة، تصنفها ألمانيا والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة ودول أخرى أنها منظمة إرهابية.

كما أعلن المستشار شولتس في بيانه الحكومي أن بلاده ستحظر جميع أنشطة حماس في ألمانيا.

انطلاق عملية نقل المواطنين الألمان

في غضون ذلك نقلت شركة الخطوط الجوية الألمانية لوفتهانزا على متن أول ثلاث رحلات خاصة نفذتها اليوم الخميس أكثر من 660 ألمانيا وذويهم من إسرائيل إلى ألمانيا حتى الآن.

وذكرت وزارة الخارجية الألمانية اليوم أن أول ثلاث رحلات انطلقت مباشرة من تل أبيب إلى فرانكفورت وميونخ، مشيرة إلى أن من المنتظر تسيير رحلات أخرى خلال فترة ما بعد الظهر اليوم، وغدا الجمعة.

نقلت شركة لوفتهانزا على متن أول ثلاث رحلات خاصة نفذتها أكثر من 660 ألمانيا وذويهم من إسرائيل إلى ألمانيا حتى الآن.

وكان مواطنون ألمان ممن سجلوا أسماءهم في قائمة وزارة الخارجية الاحترازية لمعلومات الأزمات، تمكنوا من التقدم بطلب للسفر على متن هذه الرحلات. وكانت لوفتهانزا وعدت بتقديم ما يصل إلى أربع رحلات من تل أبيب في كل من اليوم وغدا الجمعة.

وكانت وزارة الخارجية الألمانية أعلنت في وقت سابق من اليوم عن انطلاق أو رحلة طيران خاصة من شركة الخطوط الجوية الألمانية لوفتهانزا لنقل مواطنين ألمان من إسرائيل إلى ألمانيا بعد الهجمات التي شنتها حركة حماس.

وأقلعت رحلة خاصة بعد ظهر اليوم من تل أبيب متجهة إلى فرانكفورت، ومن المنتظر تسيير رحلات أخرى بتكليف من الخارجية الألمانية.

ف.ي/ أ.ح/ م.س (د ب أ)

المصدر: DW عربية

كلمات دلالية: حماس شركة الطيران الألمانية لوفتهانزا أولاف شولتس إسرائيل دويتشه فيله حماس شركة الطيران الألمانية لوفتهانزا أولاف شولتس إسرائيل دويتشه فيله الخارجیة الألمانیة من إسرائیل

إقرأ أيضاً:

عرب ألمانيا قلقون.. هل الاعتراف بـإسرائيل شرطا للحصول على الجنسية؟

عبّر عدد من العرب المتواجدين في ألمانيا، عن قلقهم، جرّاء سياسة البلاد التي تسير بحسب وصفهم نحو: "محاولات طمس وتجاهل التاريخ الفلسطيني؛ في مقابل تمجيد كل ما هو إسرائيلي"، في إشارة إلى زيارات تقوم بها منظمات ومؤسسات إسرائيلية ويهودية، من أجل إطلاع الطلاب على تاريخ اليهود ونشر الوعي حول ما تعرضوا له.
“منشور واحد داعم لفلسطين قد يعرض صاحبه للطرد”.. مشروع قانون ألماني جديد يسهّل ترحيل اللاجئين
#ألمانيا #فلسطين#غزة_الفاضحة #غزة_اذلت_استكبارهم #حماس_فكرة_لا_تموت #حماس_تمثل_أمة_الإسلام pic.twitter.com/NMQ4smec6X — هدهد سبأ (@Hadoid_1) June 27, 2024
ويقول عدد من عرب ألمانيا، في حديثهم لـ"عربي21" شريطة عدم ذكر أسمائهم، بأن "هناك عدد من القرارات التي باتت تستفزّنا، وتشعل فينا القلق، من قبيل اللهجة التهديدية لإدارات المدارس تجاه كل من يرتدي الكوفية أو يحمل العلم الفلسطيني، قد تصل لمشاكل كبيرة مع الشرطة"، مردفين: "هناك رائحة عداء ضد كل من هو عربي هنا، للأسف".

ماذا يقول القانون؟
دخل حيز التنفيذ، الثلاثاء الماضي، قانون جديد في ألمانيا، بات يشترط على كل متقدّم للحصول على الجنسية الألمانية أن يقرّ بـ"حق دولة إسرائيل في الوجود".

كذلك، يسمح القانون الجديد أيضا للمهاجرين من الجيل الأول بحمل جنسية مزدوجة. كما تم إدراج أسئلة جديدة في اختبار الجنسية الألماني، ترتبط أساسا بالعقيدة اليهودية وحق دولة الاحتلال الإسرائيلي في الوجود؛ وهو ما كانت حكومة المستشار، أولاف شولتس، قد وعدت به في حملتها الانتخابية في عام 2021، مع تقليص فترة الانتظار للحصول على جواز السفر الألماني إلى خمس سنوات بدلا من ثماني سنوات. 

تجدر الإشارة إلى أن ألمانيا، تعتبر موطنا لأكبر الجاليات العربية والمسلمة في أوروبا، وفي الوقت نفسه، تعد برلين موطنا لأكبر الجاليات الإسرائيلية في ألمانيا. ما جعل عدوان الاحتلال الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة، منذ أشهر، يفرض تحدّيات على عدد من المسلمين والعرب في ألمانيا، حيث بات التضامن مع الفلسطينيين، قضية رأي عام في البلاد.
"إعجاب واحد على منشور داعم لفلسطين قد يعرضك للطرد".. #ألمانيا، أخلص أصدقاء إسرائيل وشريكة العدوان في #غزة، تواصل ترهيب اللاجئين الداعمين لفلسطين! pic.twitter.com/zbhjRfKxt6 — Fathi Misha'al (@fathiabfelqader) June 28, 2024 خلال كلمة #المستشار_الألماني في افتتاح معرض لايبزيغ للكتاب،

????احتج أنصار #فلسطين على دعم #ألمانيا للإبادة الجماعية في #غزة.#الكويت#غزة_الفاضحة#الحجاج #الكهرباء #نيرون #الضمان_الاجتماعي_المطور pic.twitter.com/fvz0SMZzZP — واصلة - waselah (@waselah_3) June 27, 2024
إلى ذلك، صدرت في الآونة الأخيرة، في ألمانيا، جُملة قرارات وتشريعات تضع قيودا صريحة على تنظيم الاحتجاجات المتضامنة مع فلسطين، وأخرى تمنع ارتداء الكوفية داخل مدارس العاصمة برلين. فيما تبرّر الحكومة الألمانية هذه القيود بكونها تهدف إلى "وقف الاضطرابات العامة ومكافحة معاداة السامية".


وترى الدولة الألمانية، أنه "بعد الهولوكوست وإبادة 6 ملايين يهودي على يد الحكومة النازية في ألمانيا خلال الحرب العالمية الثانية؛ فإن لديها مسؤولية خاصة تجاه إسرائيل؛ فالتزامها حسب مسؤولين ألمان، هو ليس مجرد هدف سياسي؛ بل جزء أساسي من وجود ألمانيا في الوقت الحالي". 

وكان  أولاف شولتس، وهو رئيس الوزراء الألماني، قد قال في وقت سابق، خلال خطاب موجه للبرلمان (البوندستاغ): "في هذه اللحظة، هناك مكان واحد فقط لألمانيا، وهو جانب إسرائيل".

مقالات مشابهة

  • ألمانيا تُجدد موقفها الداعم لمغربية الصحراء
  • لبنان يدعو الدول للتضامن معه في مواجهة تهديدات إسرائيل
  • ألمانيا تعتبر مخطط الحكم الذاتي في الصحراء المغربية أساسا جيدا لحل نهائي
  • وزيرة الخارجية الألمانية : سنفتح باب الهجرة الشرعية لليد العاملة المغربية
  • ألمانيا تعلن أن الحكم الذاتي قاعدة و أساس لحل قضية الصحراء
  • عرب ألمانيا قلقون.. هل الاعتراف بـإسرائيل شرط للحصول على الجنسية؟
  • عرب ألمانيا قلقون.. هل الاعتراف بـإسرائيل شرطا للحصول على الجنسية؟
  • برلين- حزب الله : الخط سالك
  • ألمانيا تدعو مواطنيها إلى مغادرة لبنان "بشكل عاجل"
  • ألمانيا تدعو مواطنيها لمغادرة لبنان فورا