أكد المتحدث باسم المفوضية الأوروبية، "إيريك مامر"، أنه لا يُمكن للمفوضية إدانة الحصار الإسرائيلي لقطاع غزة، داعيًا تل أبيب رغم ذلك إلى "مراعاة القانون الدولي"، حسبما أفادت وكالة "تاس" الروسية، مساء اليوم الخميس.

وقال مامر ردًا على الصحفيين الأوروبيين في بروكسل اليوم الخميس: "لا يمكن للمفوضية الأوروبية إدانة الحصار الإسرائيلي لقطاع غزة، بما في ذلك وقف إمدادات المياه والكهرباء والوقود عن جميع سكان القطاع".

وذكر صحفي إيطالي في المؤتمر أن رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين اتهمت روسيا في أكتوبر 2022 بتنفيذ ضربات للبنية التحتية الأوكرانية، واصفة إياها بأنها "جرائم حرب".

وأعقب ذلك سؤال عما إذا كانت المفوضية الأوروبية مستعدة لاعتبار قطع المياه والكهرباء والوقود عن النساء والأطفال في غزة أنه "عمل إرهابي خالص".

ورد مامر قائلًا إن تصريح فون دير لاين تم الإدلاء به "في سياق محدد للغاية".

روسيا وفلسطين تبحثان آخر تطورات الوضع في غزة

أكد نائب وزير الخارجية الروسي "ميخائيل بوجدانوف"، في محادثة هاتفية مع وزيرالشؤون المدنية بالسلطة الوطنية الفلسطينية "حسين الشيخ"، على ضرورة فتح ممرات إنسانية لسكان قطاع غزة، حسبما أفادت وكالة "نوفوستي" الروسية، مساء اليوم الخميس.

وجاء في بيان الخارجية الروسية، "بحث بوجدانوف خلال مكالمة هاتفية مع مع وزيرالشؤون المدنية بالسلطة الوطنية الفلسطينية أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، حسين الشيخ، الوضع الكارثي في القطاع بالتفصيل، كما تم التأكيد على ضرورة الوقف الفوري للأعمال العدائية (وقف فوري لإطلاق النار)، وفتح الممرات الإنسانية لإيصال الغذاء والدواء إلى سكان القطاع وضرورة استئناف إمدادات المياه والكهرباء".

وندد البيان بالقصف العشوائي الذي يؤدي إلى مقتل المدنيين.

كما لفت البيان إلى أنه لا يمكن ضمان السلام والاستقرار في المنطقة "دون حل سياسي للقضية الفلسطينية على أساس قانوني دولي معروف".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: المفوضية الاوروبية غزة الحصار الاسرائيلي تطورات الوضع في غزة بوابة الوفد المفوضیة الأوروبیة

إقرأ أيضاً:

تركيا: الاحتلال ينتهك القانون الدولي في الضفة الغربية المحتلة

(كونا) – أكدت وزارة الخارجية التركية اليوم الجمعة أن الاحتلال الإسرائيلي الذي ارتكب جرائم إبادة جماعية في غزة ينتهك بشكل ممنهج القانون الدولي في الضفة الغربية المحتلة.

جاء ذلك في بيان نشرته الوزارة على خلفية الغارة الجوية للاحتلال الإسرائيلي التي استهدفت مخيم طولكرم شمال الضفة الغربية المحتلة مساء أمس الخميس.

وقالت الوزارة إن سلطات الاحتلال التي ارتكبت إبادة جماعية في غزة وبدأت في غزو لبنان تنتهك بشكل ممنهج القانون الدولي في الضفة الغربية المحتلة.

وأشارت إلى أن كل خطوة يتخذها الاحتلال للقضاء على الشعب الفلسطيني وحقوقه المشروعة تشكل تهديدا خطيرا للسلم والأمن الدوليين.

ودعت كافة المنظمات الدولية وعلى رأسها الأمم المتحدة إلى وقف هجمات الاحتلال المتعارضة مع القانون الدولي وإلى الدفاع عن حقوق الشعب الفلسطيني.

مقالات مشابهة

  • رئيسة المفوضية الأوروبية تهنئ الرئيس تبون 
  • أخبار غزة اليوم.. الاحتلال الإسرائيلي يطالب سكان وسط القطاع بإخلاء منازلهم
  • "حماية المنافسة" يبحث مع وفد المفوضية الأوروبية تعزيز التعاون
  • حماية المنافسة يستقبل وفد المفوضية الأوروبية لتعزيز سبل التعاون
  • تركيا: الاحتلال ينتهك القانون الدولي في الضفة الغربية المحتلة
  • المفوضية الأوروبية تمنح لبنان مساعدات بقيمة 30 مليون يورو
  • دولة الكويت تدعو المجتمع الدولي ومجلس الأمن لإيقاف اعتداءات الاحتلال “السافرة” على لبنان
  • المفوضية الأوروبية: منح لبنان مساعدات بقيمة 30 مليون يورو
  • المفوضية الأوروبية تطالب منصات التواصل الاجتماعي بتقديم معلومات حول أنظمة التوصية بالمحتوى
  • سوريا تدعو مجلس الأمن الدولي إلى وضع حدا لسياسات الاحتلال