الوطن:
2024-06-30@02:12:30 GMT

تثبيت 99% من القطع الأثرية في المتحف المصري الكبير

تاريخ النشر: 12th, October 2023 GMT

تثبيت 99% من القطع الأثرية في المتحف المصري الكبير

قال اللواء عاطف مفتاح المُشرف العام على مشروع المتحف المصري الكبير والمنطقة المحيطة به إن العمل بالمتحف الكبير شهد تقدماً كبيراً في حجم إنجاز الأعمال في ظل المتابعة الأسبوعية الدقيقة التي يقوم بها أحمد عيسى وزير السياحة والآثار وحرصه على الوقوف على تطورها أولاً بأول.

وأضاف عاطف مفتاح خلال الاجتماع الـ17 للجنة المصرية اليابانية العليا للمتحف المصري الكبير، أنه تم الانتهاء بالكامل من الإنشاءات ووضع وتثبيت القطع الأثرية بالأماكن المخصصة لها بالمتحف بنسبة 99%، موضحا أنه سيتم الانتهاء من باقي الأعمال الهندسية خلال الأسابيع القليلة المقبلة ووضع وتثبيت عدد كبير من القطع المقرر عرضها بالقاعات الرئيسية بالمتحف.

نقل باقي القطع الأثرية الخاصة بالملك توت عنخ آمون إلى المتحف الكبير

وأشار إلى أنه قبل  افتتاح المتحف، سيتم نقل باقي القطع الأثرية الخاصة بالملك توت عنخ آمون والموجودة حالياً ببعض المتاحف الأخرى لعرضها بالقاعات الخاصة بالملك الذهبي بالمتحف التي تضم جميع كنوزه البالغ عددها أكثر من 5400 قطعة أثرية، مؤكداً على أن الأعمال تسير على قدم وساق وبدقة كبيرة على كافة مستوياتها.

وثمن مفتاح على الجهود التي يبذلها فريق العمل بالمتحف الكبير ولا سيما فريق الأثريين والمرممين في نقل وتثبيت القطع الأثرية بقاعات المتحف وعلى الدرج العظيم بأسلوب علمي دقيق وعرض متحفي فريد من نوعه والذي يؤكد على قدرة وجدارة المصريين في الحفاظ على تراث أجدادهم بناة الحضارة.

البدء  في تنفيذ محور للربط بين المتحف ومنطقة هضبة أهرامات الجيزة

وأوضح أنه قد تم البدء بالفعل في تنفيذ محور للربط بين المتحف ومنطقة هضبة أهرامات الجيزة الذي سيعد محوراً للربط السياحي بين الحاضر والماضي ومن المقرر أن يتم الانتهاء منه خلال الربع الأول من العام المقبل.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المتحف الكبير أهرامات الجيزة المتحف المصري السياحة القطع الأثریة

إقرأ أيضاً:

موعد إلغاء التوقيت الصيفي والعمل بالشتوي مرة أخرى.. باقي كام شهر؟

يواجه محبو الشتاء صعوبة بالغة في التعايش مع درجات الحرارة المرتفعة التي تؤثر على البلاد منذ فصل الربيع بدرجات حرارة غير مسبوقة، ومنذ تطبيق تأخير الساعة 60 دقيقة كاملة وفقًا لمشروع قانون التوقيت الصيفي خلال شهر أبريل الماضي، يبحث البعض عن موعد إلغاء التوقيت الصيفي والعودة للعمل بالتوقيت الشتوي مرة أخرى، الذي تقل خلاله ساعات النهار وتخف حدة الحرارة بشكل ملحوظ.

موعد إلغاء التوقيت الصيفي

وكانت الحكومة المصرية طبّقت نظام العمل بالتوقيت الصيفي 2024 يوم الجمعة الموافق 26 أبريل 2024 في تمام الساعة 12 منتصف الليل، ويستمر العمل به في مصر على مدار 6 أشهر كاملة، على أن يكون موعد إلغاء التوقيت الصيفي والعودة للعمل بالتوقيت الشتوي مرة أخرى يوم 28 أكتوبر 2024 عند الساعة 11:59 مساءً، وحينها يتم تقديم الساعة 60 دقيقة كاملة.

وفي مصر، نستخدم التوقيت المحلي المصري في نظام التوقيت الصيفي، والذي يسبق التوقيت العالمي المنسق (UTC)، المعروف أيضًا باسم توقيت جرينتش، بساعتين.

ويعتمد التوقيت العالمي المنسق (UTC) على متوسط ​​الوقت الشمسي في خمسة مراصد فلكية موزعة على خط طول جرينتش في إنجلترا، بينما التوقيت المحلي المصري يأخذ بعين الاعتبار موقع مصر الجغرافي شرق جرينتش، ويتم تقسيم الأرض إلى مناطق زمنية مختلفة، ولكل منطقة توقيتها الخاص بها، ويرجع ذلك إلى أن الأرض تدور حول محورها، مما يؤدي إلى اختلاف أوقات شروق وغروب الشمس في أجزاء مختلفة من العالم.

وتقع مصر في المنطقة الزمنية الثانية شرق جرينتش، بينما تقع إنجلترا في المنطقة الزمنية صفر (UTC)، هذا يعني أن مصر تتعرض لأشعة الشمس قبل ساعتين من إنجلترا، وبالتالي يكون توقيتها المحلي متقدمًا بساعتين.

تغيير التوقيت الصيفي على الهواتف 

ويعتمد تغيير الوقت بشكل تلقائي على الهواتف والساعات الذكية عند تطبيق نظام التوقيت الصيفي أو الشتوي على النظام الذي يختاره الشخص في هاتفه أو ساعته الذكية أو جهاز الحاسوب الخاص به، فإذا اختار الشخص تفعيل الضبط التلقائي الموجود في إعدادات ضبط الوقت سيتم تغيير الوقت تلقائيا، أما في حال تفعيل نظام التغيير اليدوي، فسيحتاج الشخص إلى تقديم الوقت بنفسه.

مقالات مشابهة

  • موعد إلغاء التوقيت الصيفي والعمل بالشتوي مرة أخرى.. باقي كام شهر؟
  • رئيس «إي اف چي»: قطاع التكنولوجيا في مصر يوفر فرصا استثمارية كبرى
  • رئيس تحرير مجلة الأهلي المصري يعتذر لنادي الزمالك لهذا السبب !
  • مهرجان المسرح المصري يكرم الفنان الكبير أحمد آدم خلال دورته الـ 17
  • روسيا.. اختبار منطاد موجه لا يحتاج إلى سارية ربط
  • الليرة التركية ترتفع أمام الدولار بعد تثبيت سعر الفائدة
  • آلاف القطع مخبأة بالخارج.. العراق يفتش عن آثاره المسروقة في 13 دولة
  • آلاف القطع مخبأة بالخارج.. العراق يفتش عن آثاره المسروقة في 13 دولة- عاجل
  • مهرجان المسرح المصري يكرم الفنان أحمد بدير خلال دورته الـ 17
  • مهرجان المسرح المصري يكرم الفنان الكبير أحمد بدير خلال دورته الـ17