بوابة الوفد:
2024-07-06@12:03:44 GMT

كفانا سذاجة.. كفانا عبودية ذهنية!

تاريخ النشر: 12th, October 2023 GMT

ما هو أكثر شيء يسعدك فى هذه الدنيا؟

المال ولا الجاه ولا النساء والرجل الغنى الوسيم، ولا الحب أو الشهرة والسلطة أو الأضواء وتصفيق الآخرين وغيره وغيره من ألوان الدنيا ومتاعها؟ إذا جعلت سعادتك فى هذه الأشياء فقد استودعت قلبك الأيدى التى تخون وتغدر وائتمنت عليها الشفاه التى تنافق وتتلون، إذا جعلت من المال مصدر سعادتك فقد جعلتها فى ما لا يدوم، فالمال ينفد وبورصة الذهب والدولار لا تثبت على حال أبدا وطبعا تقلبات الاقتصاد والأسعار فى غدر مستمر، وإذا جعلت سعادتك فى الجاه والسلطان، فالسلطان كما علمنا التاريخ كالأسد أنت اليوم راكبه وغدًا أنت مأكوله.

وإذا جعلت سعادتك فى تصفيق الآخرين فالآخرون يغيرون آراءهم كل يوم حسب الأمزجة، وإذا جعلت سعادتك فى حب امرأة فأين هى المرأة التى لم تتغير؟ وأين هو الرجل المخلص الذى لم يتقلب؟ وأين نجد هذا القلب إلا فى الخيال فى دواوين الشعراء الذين يقولون ما لا يفعلون والذين هم فى كل واد يهيمون... 

سبعون ألف نبى فى تقدير بعض العارفين عبروا هذه الأرض وبلغوا أقوامهم نفس الشيء وأعادوا عليهم نفس الدرس ورددوا نفس الكلمات، والناس مازالوا على حالهم لا يرى الواحد منهم أبعد من لحظته. مازالوا على جاهليتهم الأولى يتدافعون بالمناكب على نفس الخسائس يرون حاصد الموت يحصد الرقاب من حولهم ولا يعتبرون، بل هم اليوم أكثر نهمًا وأكثر تهالكًا وأكثر تهافتًا، بل أكثر تفاهة على اللاشىء، ويقول الله تعالى: «وفى أنفسكم أفلا تبصرون».

‏كنت أعتقد فى صغرى أن الجميع يتمنى الخير لغيره، وأن كل من يحلف بالله صادق، وأن جميع النوايا طيبة، وأن من يتخذ على عاتقه عهدًا يفى به ولا يخون أبدا، بل يجاهد مع نفسه حتى يرضى الله ورسوله، وأن كل الأصدقاء طوق نجاة، وأن القلوب ببساطة تلين، وأن نقش الأسماء على الحائط هو الحب، وأن العبور لمدينة الأحلام أمر سهل، حَتى كبِرت وفهمت أنه لا أحد أبدا يستطيع التلاعب بك إلاّ بإذنك، أدركت هذا أم لم تدركه، مش بس القانون لا يحمى المغفلين، الحياة أيضا لا تحب المغفلين. 

أكبر جريمة تقترفها فى حق نفسك يوم تتخلى عن سلطتك المركزية فى لاوعيك وتمنحها لشخص آخر ليكون مسؤولا عن تحديد نوع الشعور الذى ستشعر به سائر اليوم. «كفانا سذاجة كفانا عبودية»، هذه عبودية ذهنية لا تليق بالأحرار قط، وجريمة فى حق الإنسانية جمعاء يوم تتخلى عنك وتخذل ذاتك وتبيع نفسك لشخص ما لمجرد اهتمامك به، أو حتى إخلاصك له لأن العشرة لها أحكام، فلا تستهينوا بأرواحكم الطيبة وكفانا سذاجة وكفانا عبودية.

سكرتير عام اتحاد المرأة الوفدية ورئيس لجنة المرأة بالقليوبية.

magda [email protected]

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الاقتصاد

إقرأ أيضاً:

الدفاع المدني بغزة: أعداد المفقودين تحت الأنقاض تزداد يوميًا

أعلن مدير الدفاع المدني في غزة رائد الدهشان، اليوم السبت، أن أعداد المفقودين تحت الأنقاض في غزة يزداد يوميا نتيجة لقصف الاحتلال الإسرائيلي المستمر على القطاع. 

الأونروا: إسرائيل تواصل عدوانها على مُختلف أنحاء غزة وزير الدفاع الأمريكي يطالب إسرائيل بدعم جهود حل الصراع في غزة

وقال الدهشان - في تصريح لقناة (الحرة) الإخبارية - "نحن لا نملك أرقاما دقيقة لأعداد المفقودين تحت الأنقاض في قطاع غزة"، مطالبا بضرورة تقديم المزيد من المساعدات والمعدات الثقيلة لإنقاذ المفقودين .

وأضاف: "نحن نسمع أصوات مدنيين تحت الأنقاض، ولكننا لا نملك المعدات والآلات الثقيلة لطواقم الدفاع المدني لمساعدتهم"، مؤكدا أنه لا مكان آمن في قطاع غزة.

وقدر المرصد الأورو متوسطي لحقوق الإنسان، وجود أكثر من 10 آلاف فلسطيني في عداد المفقودين تحت الأنقاض في قطاع غزة، مشيراً إلى أنه لا سبيل للعثور على المفقودين بسبب تعذر انتشالهم ووجودهم في قبور لا تحمل أي علامات مميزة.

رئيس البرلمان العربي يؤكد مواصلة تحركه مع البرلمانات كافة لإيقاف حرب الإبادة ضد الشعب الفلسطيني

أكد رئيس البرلمان العربي عادل بن عبد الرحمن العسومي، استمرار البرلمان العربي في خطة تحركه لدعم القضية الفلسطينية في المحافل الدولية، باعتبارها قضية العرب الأولى والمركزية، فضلًا عن مواصلة تحركاته مع البرلمانات الإقليمية والدولية والاتحادات البرلمانية الدولية لإيقاف حرب الإبادة الجماعية التي يشنها الاحتلال الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني.

جاء ذلك خلال استقبال رئيس البرلمان العربي، اليوم السبت، وزيرة شؤون المرأة الفلسطينية منى الخليلي، بمقر الأمانة العامة للبرلمان العربي بالقاهرة.

وجدد العسومي، دعم ومساندة البرلمان العربي وتضامنه الكامل مع القضية الفلسطينية والشعب الفلسطيني لنيل حقوقه المشروعة وفقًا لقرارات الشرعية الدولية، وفي مقدمتها إقامة دولته المستقلة وعاصمتها مدينة القدس.

بدورها، أطلعت وزيرة شؤون المرأة الفلسطينية، رئيسَ البرلمان العربي على آخر مستجدات الوضع في دولة فلسطين، وأوضاع المرأة الفلسطينية لاسيما المرأة في قطاع غزة التى تواجه أقسى أشكال التعذيب والعنف، في ظل حرب الإبادة الجماعية التي تمارس بحق الشعب الفلسطيني منذ تسعة أشهر.

وثمنت وزيرة شؤون المرأة الفلسطينية منى الخليلي، الجهود والدور الكبير الذي يقوم به البرلمان العربي لنصرة فلسطين على كافة المستويات العربية والإقليمية والدولية، ودوره الكبير في دعم الدبلوماسية الرسمية في هذا الشأن.

مقالات مشابهة

  • البرلمان العربي يؤكد استمراره في دعم القضية الفلسطينية بالمحافل الدولية
  • الدفاع المدني بغزة: أعداد المفقودين تحت الأنقاض تزداد يوميًا
  • بلقيس فتحي تتألق بالقفطان الإماراتي بلمسة الذهب (صور)
  • حدود التعامل بين الرجل والمرأة وضوابطه.. الإفتاء توضح
  • تقاضي خطيبها لأنه لم يوصلها إلى المطار
  • مشيرة خطاب: المرأة حصلت على قدر غير مسبوق في تشكيل الحكومة
  • استبعاد النساء من المناصب القيادية فى مصر.. أرقام وتساؤلات
  • بعد مايا مرسي .. من رئيس القومي للمرأة الجديد؟
  • تعويض الأمومة في نظام التأمينات الجديد.. زيادة تمكين المرأة في سوق العمل
  • مايا مرسي توجه 6 رسائل إلى المرأة.. قوة وحرية وتمكين