دبي:«الخليج»

عملاً برؤية وتوجيهات القيادة الرشيدة، تحقق منظومة الخدمات الطبية والرعاية الصحية في دبي تقدماً لافتاً نحو ترسيخ مكانة الإمارة وجهةً عالميةً رائدة في هذا المجال، عبر توفير أفضل الإمكانات وتعزيز جاهزية القطاع الطبي برفده بمنشآت صحية متطورة وكوادر عالية الكفاءة، وتقنيات بالغة التطور، إضافة إلى تطوير منظومة ذكية من الخدمات الصحية الشاملة.

دبي وجهةً عالميةً رائدة في مجال الخدمات الطبية والسياحة العلاجية

وأكد عوض صغير الكتبي، المدير العام لهيئة الصحة بدبي، أن القطاع الصحي في دبي يشهد طفرات استثنائية متلاحقة في بنيته التحتية والتقنية ومنشآته الطبية وأنظمته المتقدمة وحلوله الذكية، فضلاً عما يمتلكه القطاع من أحدث التقنيات والتجهيزات، وما يزخر به من الكفاءات الطبية والكوادر البشرية المتخصصة، وغير ذلك من الإمكانيات التي أسهمت في ترسيخ مكانة دبي وتقدمها على الساحة الصحية الدولية.

ولفت إلى أن كل ما حققه القطاع الصحي في دبي من إنجازات وما وصل إليه من تقدم، يرتكز في أساسه على ما يحظى به هذا القطاع من رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وتوجيهات سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، والدعم اللامحدود من سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، النائب الأول لحاكم دبي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير المالية.

وبلغ عدد الخدمات الذكية التي توفرها هيئة الصحة في دبي عبر منصاتها المختلفة 77 خدمة، ووصل عدد المستفيدين من مجمل هذه الخدمات خلال النصف الأول من العام الجاري 2023 أكثر من 847 ألف شخص.

وتماشياً مع توجهات حكومة دبي المتعلّقة بالتحوّل الرقمي والخدمات الذكية، فقد نجحت الهيئة في تحويل جميع خدمات التراخيص المتعلقة بخدمات المهنيين والمنشآت الصحية إلى خدمات مؤتمتة عبر نظام التراخيص (شريان).

كذلك، تشمل الخدمات التي تقدمها الهيئة، خدمات السياحة الصحية، وقد بلغ عدد السائحين الصحيين في دبي خلال العام الماضي 2022، أكثر من 674 ألف سائح، بعائد مالي وصل إلى قرابة مليار درهم.

أما خدمات التأمين الصحي، فتقدم هيئة الصحة في دبي عبر بوابة الضمان الصحي الإلكترونية خدماتها لأكثر من 4 ملايين شخص يتمتعون بمظلة التأمين الصحي، وقد وصل عدد المطالبات التأمينية التي نفذتها الهيئة خلال الستة أشهر الأولى من العام الجاري قرابة 20 مليون مطالبة بواقع 109 آلاف مطالبة يومياً، كما بلغ عدد الوصفات الطبية المعتمدة إلكترونياً حوالي 9 ملايين وصفة بداية من يناير وحتى يونيو الماضيين.

وتقدم هيئة الصحة بدبي مجموعة من الخدمات المتميزة في مجالي التعليم الطبي والأبحاث، وقد بلغ عدد المستفيدين من حزمة خدمات التعليم الطبي والأبحاث قرابة 60 ألف مهني صحي.

وتقدم الهيئة خدمات التطبيب عن بُعد أو الرعاية الصحية الافتراضية، حيث تبنّت الهيئة تطوير هذه الخدمات، وحوكمتها وتحديد متطلباتها الأساسية وشروطها، ومعاييرها، إضافة إلى الأدلة الإرشادية السريرية للرعاية عند بُعد، حيث بلغ عدد مقدمي الخدمة 129 مركزاً صحياً عند بداية 2023، كما بلغ عدد الاستشارات الطبية على منصات التطبيب عن بُعد في العام 2022 قرابة 293 ألف استشارة طبية، بزيادة قدرها 23% عن عدد الاستشارات في العام 2021 التي بلغت 237 ألف استشارة، ووصلت معدلات مدى رضا المتعاملين ومقدمي الخدمة نسبة 92% ونسبة 96% على التوالي.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات إمارة دبي الإمارات

إقرأ أيضاً:

كشف وعلاج بالمجان لـ 1370 مواطنًا خلال قافلة طبية في صفط العنب بالبحيرة

نظم فريق القوافل الطبية العلاجية بمديرية الصحة بالبحيرة، قافلة طبية مجانية بصفط العنب بكوم حمادة.

يأتي ذلك في إطار خطة الدولة وجهود محافظة البحيرة لتكثيف عمل القوافل الطبية المجانية وتقديم الخدمات الصحية المتميزة والاهتمام بالمناطق المحرومة من الخدمة الطبية بالقرى والعزب والنجوع.

تمكنت القافلة التي جاءت على مدار يومين، برعاية الدكتور الدكتور هاني جميعة، وكيل وزارة الصحة بالبحيرة، وبإشراف الدكتورة بسمة عبد الستار، منسق القوافل العلاجية بالبحيرة، من إجراء الكشف الطبي على ١٣٧٠ مُواطنًا مجانًا، من خلال وجود ٩ عيادات طبية.

وتنوعت أعمال القافلة ما بين الكشف الطبي في عدد من التخصصات المختلفة تمثلت في: (عيادتي الباطنة ٣٧٩، عيادة الأطفال ٢٥٩، الجراحة ١٥٦، النساء ٦٩، تنظيم الأسرة ٣٥، الأسنان ١١١، العظام ٢٢٠، الرمد ١٤١).

كما ضمت القافلة: معملي دم وطفيليات وجهاز أشعة، ووجود سونار بعيادتي النساء وتنظيم الأسرة، كذلك عيادة الكشف المبكر للضغط والسكر، ووجود لجنة لعمل التقارير العلاجية على نفقة الدولة، كذلك تقديم خدمة التثقيف الصحي للمواطنين المترددين على القافلة، كما تم صرف الدواء من خلال صيدلية القافلة بالمجان.

مقالات مشابهة

  • الكشف على 1370 مواطنا خلال قافلة طبية مجانية في البحيرة
  • كشف وعلاج بالمجان لـ 1370 مواطنًا خلال قافلة طبية في صفط العنب بالبحيرة
  • شركة هلال الخليج للأثاث والنجارة
  • وزير الصحة: متابعة الرئيس عبدالفتاح السيسي للملف الصحي ساعد في تحسين جودة الخدمات الطبية
  • الاستثمار في رأس المال البشري أولى تكليفات القيادة السياسية لوزير الصحة
  • الاستثمار في بناء الإنسان المصري والحياة الكريمة أهم تكليفات الرئيس للدكتور خالد عبدالغفار
  • 322 ألف مستفيد من خدمات التطوع الصحي بالشرقية خلال 3 أشهر
  • مذكرة تفاهم بين عمان الأهلية ومجموعة التعليم السويسري (SEG)
  • انطلاق التأمين الطبي لمصيف جمصة بالدقهلية
  • الكشف على ١٨٢٥ مواطن خلال قافلة طبية مجانية في البحيرة