نجح فريق المركز السعودي لزراعة الأعضاء، في الحصول على موافقات للتبرع بأعضاء 8 متوفين دماغياً لصالح مرضى القصور العضوي النهائي، في مستشفى الملك خالد الجامعي، ومستشفى الدكتور محمد الفقيه ومدينة الملك سعود الطبية بالرياض، ومستشفى المانع بالهفوف ومستشفى الملك فهد بجدة بالإضافة إلى مستشفى كليفلاند في أبوظبي.

وأُنقذت حياة 4 مواطنين أحدهم يبلغ من العمر 16 عامًا واثنان منهم 17 عامًا والرابع 39 عامًا، عانوا من مرض القصور القلبي النهائي، بإجراء 4 عمليات زراعة قلب، وأُنقذت حياة مواطن 43 عاماً عانى من مرض القصور الرئوي بإجراء عملية زراعة رئة.

أخبار متعلقة أول زراعة كبد كاملة بالروبوت في المملكة.. إنجاز سعودي عالمي فريدالشرطة الباكستانية تعتقل عصابة لزراعة الكُلى بشكل غير قانونيالمملكة تعلن خطتها الطموحة لزراعة 10 مليارات شجرة

التبرع بالأعضاء بعد الوفاة الدماغية يساعد في إنقاذ أكثر من 10 أرواح- مشاع إبداعي

زراعة الأعضاء

كما أُنقذت حياة 3 مواطنين آخرين أحدهما يبلغ 48 عاماً بينما الثاني 64 عامًا، عانيا من القصور الكبدي النهائي بإجراء عمليتي زراعة كبد، وأُجريت عمليتا زراعة كبد وكلى لمواطنة أخرى 66 عاماً أنهت معاناتها مع مرضى القصور الكبدي والكلوي النهائي، وتم إنهاء معاناة طفل 12 عاماً بإجراء عملية زراعة أمعاء، وأُنهيت معاناة 7 مواطنين آخرين مع مرض القصور الكلوي النهائي وجلسات الغسيل الدموي بإجراء سبع عمليات زراعة كلى لهم بالإضافة إلى إجراء عملية زراعة بنكرياس لمواطن آخر 33 عامًا.

وأوضح المدير العام للمركز السعودي لزراعة الأعضاء د. طلال القوفي أن عملية توزيع الأعضاء تمت وفق الأخلاقيات الطبية وبما يضمن عدالة التوزيع بحسب الأولويات الطبية للمرضى وأن النجاح المحقق جاء نتيجة التعاون المشترك بين الجهات المعنية كافة، مشيداً بالجهود المبذولة من مركز الإحالات بوزارة الصحة.

وعبر عن امتنانه لعوائل المتوفين الذين آثروا التبرع بأعضائهم لهؤلاء المرضى، داعياً الله أن يجزيهم خير الجزاء في الدنيا والأخرة.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: واس الرياض زراعة أعضاء أخبار السعودية الصحة المركز السعودي لزراعة الأعضاء عملیة زراعة

إقرأ أيضاً:

نجم يد الأهلي: «كنا عاوزين نوصل النهائي ونستاهل الفوز على برشلونة»

عبر نجم الفريق الأول لكرة اليد بنادي الأهلي، عبدالرحمن حميد، عن سعادته الكبيرة بتحقيق المركز الثالث ببطولة كأس العالم للأندية بعد الفوز على برشلونة.

وقال حميد خلال مداخلته ببرنامج ملعب الشمس والمذاع على قناة الشمس مع الإعلامي عبدالناصر زيدان، إن الكوماندوز تفوق على برشلونة بطل أوروبا واستطاعنا الفوز عليهم  بكل جدارة.

وأضاف، الجميع حزين بعدم التواجد في النهائي لكن الفوز على برشلونة وتحقيق البرونزية أثلجت صدورنا بعض الشيء.

وأكمل، أقدم الشكر للكابتن محمود الخطيب رئيس القلعة الحمراء، ودائما المجلس داعم قوي للفريق

مقالات مشابهة

  • ضمن «حياة كريمة».. فحص 1703 مواطنين في قافلة طبية ببني سويف
  • نجم يد الأهلي: «كنا عاوزين نوصل النهائي ونستاهل الفوز على برشلونة»
  • بايدن يلمح إلى احتمالية ضربات إسرائيلية ضد إيران دون حسم موقفه النهائي
  • وحدة زراعة الكُلى بمستشفيات أسيوط الجامعية تصل للرقم البلاتيني بـ 75 عملية زراعة
  • الاحتلال يقتل "عبد العزيز صالحة" منفذ عملية الطعن في رام الله منذ 24 عاما
  • جراحة طارئة تنقذ طفل من فقدان البصر في تخصصي بريدة
  • عملية جراحية ناجحة تنقذ حياة طفلة تعاني من مشاكل تنفسية معقدة بسوهاج
  • امن الإسماعيلية يكشف ملابسات مقتل مسنة بمنطقة العطارة والجاني يعترف بالتفاصيل
  • بالتنسيق مع مصر.. الإمارات تنقذ شابًا فلسطينيًا من بتر ساقه
  • بالتفاصيل.. معالجة أكثر من 1363 مشكلة بيئية في 90 يومًا