أكدت الحكومة الكينية، أنها لن تجدد اتفاقية توظيف أطباء كوبيين في نيروبي، وكانت الاتفاقية مدتها 6 سنوات.

كينيا تعلق نشر قواتها في هايتي مؤقتًا

ويسافر الأطباء من الدولة الواقعة في شرق أفريقيا إلي كوبا لتلقي تدريب متخصص،ولم يحظ البرنامج بشعبية لدى نقابة الأطباء الرئيسية في كينيا، ويرجع ذلك جزئيا إلى أن الأطباء الكوبيين حصلوا على أكثر من ضعف متوسط الراتب الذي يتقاضاه نظرائهم الكينيين.

 وجادل المنتقدون بأنه من الأفضل إنفاق الأموال على البنية التحتية الطبية في كينيا وعلى أطبائها.

أعلن وزير الصحة ناكوميتشا وافولا، نهاية اتفاق كوبا في اجتماع مع العاملين في مجال الصحة في العاصمة نيروبي، وقد قوبل بالتصفيق والهتافات "نعم، نعم!"

 وقال وافولا، إن الوزارة ستضمن أن العاملين في مجال الصحة في البلاد "تم الاعتناء به جيدًا."


وبموجب الاتفاق الموقع في عام 2017، تم إرسال 50 كينيًا إلى كوبا للخضوع لتدريب متخصص، بينما تم إرسال 100 كوبي إلى المستشفيات على مستوى المقاطعات في كينيا للمساعدة في تحسين الخدمات.

وتعرضت هذه الخطوة لانتقادات شديدة في ذلك الوقت من قبل المشرعين واتحاد الممارسين الطبيين والصيادلة وأطباء الأسنان الكينيين، الذين قالوا إنها كانت مضيعة للموارد عندما كانت البلاد تعاني من آلاف الأطباء والمتخصصين العاطلين عن العمل.

وأضافت النقابة، أن الأموال المستخدمة لدفع رواتب الأطباء الكوبيين المرتفعة كان من الممكن استخدامها لتوظيف أطباء كينيين أو لشراء معدات طبية للمستشفيات المحلية التي غالبًا ما تفتقر إلى المرافق والأدوية الأساسية.

وأوضحت لجنة الرواتب والأجور الكينية، أن كل طبيب كوبي كان ويتقاضى الأطباء المحليون من نفس الفئة راتبا شهريا يبلغ نحو 5300 دولار، ويتراوح ما بين 1600 و2300 دولار. كما حصل الأطباء الكوبيون على بدلات سفر وسكن أفضل.

وكثيرا ما يقوم الأطباء والممرضون في كينيا بالإضراب للمطالبة بتحسين الأجور وظروف العمل.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: نيروبي مجال الصحة فی کینیا

إقرأ أيضاً:

المبعوث الأمريكي للسودان يسافر إلى كينيا وإثيوبيا لمواصلة الجهود الدبلوماسية

سيعقد بيرييلو اجتماعات مع قادة اللاجئين السودانيين والمسؤولين المدنيين بهدف تعزيز عملية الانتقال إلى حكم مدني شامل في السودان..

التغيير: الخرطوم

يبدأ المبعوث الخاص للولايات المتحدة للسودان، توم بيرييلو،  اليوم الأحد جولة دبلوماسية تشمل نيروبي وأديس أبابا، في إطار مساعيه لإنهاء الصراع المستمر في السودان.

تأتي هذه الزيارة عقب الحراك الدبلوماسي المكثف الذي شهدته الجمعية العامة للأمم المتحدة مؤخرًا.

ومن المنتظر أن يلتقي المبعوث الأمريكي بمسؤولين من الاتحاد الأفريقي والهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية (إيغاد)، بالإضافة إلى قادة المجتمع المدني السوداني وممثلي المنظمات الدولية المعنية بالدعم الإنساني وحماية المدنيين.

وتركز الجهود الأمريكية على دفع عملية شاملة تضمن انتقال السودان إلى حكم مدني، وتعمل هذه الزيارات على الضغط من أجل فرض فترات توقف إنسانية تمهيدًا لوقف كامل للأعمال العدائية، فضلًا عن توسيع نطاق الوصول الإنساني داخل السودان.

وتؤكد الولايات المتحدة وقوفها إلى جانب تطلعات الشعب السوداني للسلام والحرية والعدالة، وتدعو القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع إلى إنهاء العنف وفتح المجال أمام المساعدات الإنسانية. كما تحث الجانبين على احترام قوانين الحرب وحماية المدنيين من الانتهاكات المستمرة.

ويشهد السودان منذ 15 أبريل 2023 صراعًا دمويًا بين الجيش وقوات الدعم السريع، حيث اندلعت المعارك في العاصمة الخرطوم قبل أن تنتشر بسرعة إلى مناطق واسعة تشمل دارفور، كردفان، الجزيرة، وسنار.

وأسفر القتال المستمر عن تفاقم الأوضاع الإنسانية، مما أدى إلى نزوح الملايين وخلق أزمات حادة في الغذاء والخدمات الأساسية، وسط تقارير عن انتهاكات واسعة لحقوق الإنسان.

الوسومالمبعوث الولايات المتحدة الخاص إلى السودان توم بيرلو حرب الجيش والدعم السريع

مقالات مشابهة

  • وزير الصحة: تنفيذًا لتوجيهات السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي تلتزم الحكومة المصرية بتهيئة بيئة مناسبة لضمان قدرة المستثمرين الأجانب على النجاح في السوق المصري
  • زعيم الأغلبية ببرلمان كينيا يعلن التحرك لعزل نائب الرئيس
  • المبعوث الخاص للسودان يتوجه إلى كينيا وإثيوبيا
  • المبعوث الأمريكي للسودان يسافر إلى كينيا وإثيوبيا لمواصلة الجهود الدبلوماسية
  • خبراء من 30 دولة يثرون جلسات المنتدى الإقليمي للبيانات
  • وزير الري يتابع ترتيبات "أسبوع القاهرة السابع للمياه" الشهر المقبل
  • وزير الري يتابع ترتيبات عقد أسبوع القاهرة السابع للمياه وأسبوع المياه الأفريقي
  • متحدثون من أكثر من 30 دولة يثرون نقاشات “الإقليمي للبيانات والتنمية المجتمعية”
  • كيف تعيد النساء تعريف النجاح في مجال التمويل؟
  • بعد تصدرهما الترند.. ميرنا وليد تكشف موقف ابنتيها من العمل في التمثيل