بوابة الوفد:
2024-07-02@09:56:26 GMT

إيلون ماسك في ورطة.. السر حماس

تاريخ النشر: 12th, October 2023 GMT

أصدر الاتحاد الأوروبي تحذيرًا إلى إيلون ماسك بشأن المعلومات المضللة المزعومة حول هجوم حماس على إسرائيل، بما في ذلك الأخبار الكاذبة و"الصور القديمة المعاد توظيفها"، على موقع X، الذي كان يُعرف سابقًا باسم تويتر.

تصل الرسالة بعد أقل من شهرين من دخول القوانين الجديدة الشاملة التي تنظم المحتوى على وسائل التواصل الاجتماعي في الاتحاد الأوروبي حيز التنفيذ بموجب قانون الخدمات الرقمية.


إذا لم يمتثل Musk، مالك X، فقد يواجه غرامة قدرها 6% من إيراداته من X أو انقطاع التيار الكهربائي بالكامل في الاتحاد الأوروبي.

كتب تييري بريتون، المفوض المسؤول عن هذا الفعل، إلى إيلون ماسك يحثه على ضمان "استجابة سريعة ودقيقة وكاملة" لطلب الاتصال باليوروبول، وكالة إنفاذ الشرطة في الاتحاد الأوروبي، و"وكالات إنفاذ القانون ذات الصلة" داخل الاتحاد الأوروبي. الـ 24 ساعة القادمة.

وذكّر بريتون ماسك بأنه بحاجة إلى "إجراءات تخفيف متناسبة وفعالة لمعالجة المخاطر التي يتعرض لها الأمن العام والخطاب المدني الناجم عن المعلومات المضللة".

في أعقاب الهجمات التي نفذتها حماس ضد إسرائيل، لدينا مؤشرات على أن منصتكم تستخدم لنشر محتوى غير قانوني ومعلومات مضللة في الاتحاد الأوروبي”، كتب بريتون.
تقوم وسائل الإعلام العامة ومنظمات المجتمع المدني بالإبلاغ على نطاق واسع عن حالات الصور والحقائق المزيفة والمتلاعب بها والتي يتم تداولها على منصتك في الاتحاد الأوروبي، مثل الصور القديمة المعاد توظيفها للنزاعات المسلحة غير ذات الصلة أو اللقطات العسكرية التي نشأت بالفعل من ألعاب الفيديو. وقال: "يبدو أن هذه معلومات كاذبة أو مضللة بشكل واضح".

قال بريتون: "دعني أذكرك بأن قانون الخدمات الرقمية يحدد التزامات دقيقة للغاية فيما يتعلق بالإشراف على المحتوى"، مضيفًا أن التغييرات في سياسات المصلحة العامة لشركة X أثارت تساؤلات حول امتثاله للقواعد الجديدة.

استقال ماسك من قواعد الممارسة الطوعية التي وضعها الاتحاد الأوروبي في وقت سابق من هذا العام لتمكين شركات التواصل الاجتماعي من وضع أنظمة للامتثال للقوانين الجديدة. تشارك Facebook وGoogle وTikTok وشركات أخرى في مدونة الممارسات وتقوم بإزالة المعلومات المضللة بموجب القواعد الجديدة.

ورد على بريتون على X قائلاً: "من فضلك قم بإدراج الانتهاكات التي تلمح إليها في X، حتى يتمكن الجمهور من رؤيتها".

وفي إشارة إلى متطلبات القانون التي تقضي بأن تنظم المنصات المحتوى الخاص بها بموجب القوانين الجديدة، أجاب بريتون: "الأمر متروك لك لإثبات أنك تسير على ما يرام".
قال بريتون في خطابه شديد اللهجة لـ " ماسك ": "أولًا، عليك أن تكون شفافًا وواضحًا للغاية بشأن المحتوى المسموح به بموجب شروطك وأن تطبق سياساتك الخاصة بشكل متسق وجدي. وهذا مهم بشكل خاص عندما يتعلق الأمر بالمحتوى العنيف والإرهابي الذي يبدو أنه يتم تداوله على منصتك. أحدث التغييرات التي أجريتها في سياسات المصلحة العامة والتي حدثت بين عشية وضحاها تركت العديد من المستخدمين الأوروبيين غير متأكدين.

"ثانيًا، عندما تتلقى إشعارات بشأن محتوى غير قانوني في الاتحاد الأوروبي، يجب أن تكون مجتهدًا وموضوعيًا في الوقت المناسب في اتخاذ الإجراءات وإزالة المحتوى ذي الصلة عند الضرورة. لدينا، من مصادر مؤهلة، تقارير حول محتوى يحتمل أن يكون غير قانوني يتم تداوله على خدمتكم على الرغم من إشارات السلطات المختصة.

وبموجب القوانين الجديدة، يتعين على شركات وسائل التواصل الاجتماعي الرد على الشكاوى المتعلقة بالمحتوى غير القانوني خلال 24 ساعة. يمكنهم الاعتراض على شكاوى المستخدمين، ولكن هناك عملية استئناف للمستهلكين.

هناك مخاوف في بروكسل من عدم استجابة تويتر خلال 24 ساعة للشكاوى المتعلقة بالمعلومات المضللة أو المحتوى غير القانوني الآخر مثل خطاب الكراهية خلال الوقت المطلوب.

طلب بريتون من ماسك "التأكد بشكل عاجل من فعالية أنظمتك" وتقديم تقرير على الفور إلى الاتحاد الأوروبي بشأن إجراءات الأزمة التي اتخذها.

وأضاف بريتون: "نظرًا للحاجة الملحة، أتوقع أيضًا أن تكونوا على اتصال بسلطات إنفاذ القانون ذات الصلة ويوروبول، وأن تتأكدوا من الاستجابة السريعة لطلباتهم".

في إحاطاته الإعلامية للضغط على قانون الخدمات الرقمية، أوضح الاتحاد الأوروبي أن أولئك الذين لا يشاركون في مدونة الممارسات الطوعية لن يكونوا مؤهلين للمجادلة بشأن العوامل "المخففة" إذا يتعلق الأمر بالإجراءات العقابية المتخذة في بروكسل.

قال بريتون لـ " ماسك ": "سندرج إجابتك في ملف التقييم الخاص بنا بشأن امتثالك لقانون بدل الإقامة اليومي. أذكركم أنه بعد فتح تحقيق محتمل والتوصل إلى عدم امتثال، يمكن فرض عقوبات”.

خضع X للتدقيق في الأيام القليلة الماضية بعد أن أثيرت مخاوف بشأن المنشورات المزيفة وتوصية إيلون موسك بتغطية الحرب من الحسابات التي قدمت ادعاءات كاذبة أو تعليقات معادية للسامية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: فی الاتحاد الأوروبی

إقرأ أيضاً:

رسالة مصرية قوية لرئيسة المفوضية الأوروبية بشأن وقف إطلاق النار بغزة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم السيدة أورسولا فون دير لاين، رئيسة المفوضية الأوروبية، وذلك على هامش انعقاد مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي المنعقد بالقاهرة.

‏‎وأوضح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية أن اللقاء شهد تأكيد عمق وقوة العلاقات المصرية الأوروبية، التي توجت مؤخراً بترفيعها إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية والشاملة، بما يعكس الأهمية التي توليها مصر والاتحاد الأوروبي لتعزيز تعاونهما بوصفه ركيزة للتكامل والاستقرار الإقليمي، حيث يمثل مؤتمر الاستثمار أولى محطات تنفيذ هذه الشراكة. وأكدت رئيسة المفوضية الأوروبية في هذا الصدد أن انعقاد المؤتمر يعكس المصالح التي يتقاسمها الجانبان، وحرص الاتحاد الأوروبي على دعم مسار التنمية والإصلاح الاقتصادي الذي تشهده مصر.

وأشار المتحدث الرسمي إلى أن اللقاء تطرق إلى سبل مواجهة التحديات الإقليمية المتزايدة، خاصة على صعيد التطورات في قطاع غزة وتأثيرها على أمن واستقرار المنطقة، حيث شدد الرئيس على ضرورة تكاتف الجهود الدولية للتوصل لوقف فوري لإطلاق النار وإنفاذ المساعدات الإغاثية إلى القطاع بصورة عاجلة ومكثفة تفادياً للكارثة الإنسانية التي يعيشها الشعب الفلسطيني في غزة، مجدداً تحذير مصر من احتمالات توسع الصراع التي تتزايد حالياً على نحو يتسم بالخطورة البالغة، ومطالباً المجتمع الدولي باتخاذ خطوات جادة وسريعة لتفادي انزلاق المنطقة إلى دائرة جديدة وغير مسبوقة من الصراع، كما اتفق الجانبان على أن التوصل لحل شامل وعادل للقضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين ووفقاً لقرارات الشرعية الدولية، سيظل السبيل الأمثل لضمان الاستقرار المستدام بالمنطقة.

مقالات مشابهة

  • "إيلون ماسك" يستخدم هذا الدواء بانتظام للتخلص من التفكير السلبي
  • إيلون ماسك يعلق على مناظرة الانتخابات الأمريكية بين ترامب وبايدن
  • عاجل.. يويفا يفتح تحقيقًا ضد بيلينجهام بعد احتفاله الجدلي أمام سلوفاكيا
  • المجر تتولى رئاسة الاتحاد الأوروبي
  • بعثة الاتحاد الأوروبي تؤكد رغبتها في تعزيز الشراكة مع ليبيا بشأن حوكمة الهجرة
  • «محيي الدين»: مصر لديها فرص للتعاون مع دول الاتحاد الأوروبي في مجالات عدة
  • مسؤول أمريكي: الولايات المتحدة اقترحت لغة جديدة بشأن مقترح الرهائن ووقف إطلاق النار بغزة
  • بعد أنباء إقامتها في مدريد.. الاتحاد المغربي يصدر بيانا بشأن مونديال 2030
  • رسالة مصرية قوية لرئيسة المفوضية الأوروبية بشأن وقف إطلاق النار بغزة
  • الاتحاد الأوروبي يضم بيلاروس إلى بعض العقوبات المفروضة على روسيا