أثير- مكتب أثير في سوريا

قال اللواء السوري المتقاعد حسن أحمد حسن الباحث المتخصص في الدراسات الاستراتيجية بأن أسباب الهجوم الإسرائيلي على مطاري دمشق وحلب ودوافعه هي
الواقع المأزوم الذي تعيشه حكومة نتنياهو التي تنتقل من أزمة إلى أزمة.

وأضاف في تصريح لـ “أثير” : مع بدء إعصار وطوفان الأقصى انتقلت حكومته إلى أزمة أكبر ليثبت المقاومون القدرة على تهميش هذه الهالة التي كانت يقولون عنها “الجيش الذي لا يقهر”؛ فقد ثبت على أرض الواقع أن الكيان الصهيوني وجيشه بالمواجهة هو أضعف بكثير مما كنا نعتقد.

وذكر: من المسلم أن ما يتميز به جيش الكيان هو القدرة الصاروخية وقدرة الطيران وبالتالي بالاعتداء على مطاري دمشق وحلب أراد أن يرسل رسالة بأكثر من اتجاه
والاتجاه الأول هو الداخل الاستيطاني بأن جيشه ما يزال قادرا على القيام بأعمال حتى خارج الحدود، والثانية أنه يستطيع خلط الأوراق على الأرض أما الرسالة الثالثة فهي رسالة تحذيرية لبقية أطراف المقاومة بعدم التدخل كي يسمح له بالاستفراد بغزة ومقاوميها.

وفي رده عن سؤال لـ “أثير” عن مدى مصلحة الكيان الصهيوني بفتح جبهات جديدة وتعددها أجاب قائلا: ليس من مصلحة الإسرائيلي الاقتحام المباشر، لديه نقاط ضعف متعددة لكن بقدرته الصاروخية وطيرانه المتفوق على المنطقة يستطيع تغطية هذا الضعف ولكن بمجرد أن يفتح جبهة خارجية هذا يعني أن كل داخل الكيان الإسرائيلي يصبح متشرذما، وهو يدرك أن فتح جبهة مع سوريا يعني اشتعال المنطقة بكليتها.

وأضاف قائلا: الكيان الصهيوني لو كان قادرا على التدخل برا لما تردد ويدرك أن الدخول البري سيكلفه أثمانا كبيرة وهو أشبه بالانتحار كما حصل معه في مخيم جنين الذي لم يستطع دخوله لأيام، والتوغل البري يعني اشتعال المنطقة ومن غير المعقول على الإطلاق أن تسمح بقية أطراف المقاومة لنتنياهو الاستفراد بغزة ومقاومتها.

وأشار إلى أن الأحداث ذاهبة إلى مزيد من التصعيد، فهناك قصف وقصف مضاد والخاسر الأكبر لأول مرة في تاريخ الصراع العربي الاسرائيلي هو الطرف الصهيوني الذي تحطمت هيبته وصورته النمطية بأنه الجيش الذي لا يقهر وستمضي الأحداث إلى مزيد من التأزم؛ ليتدخل داعمو الكيان الصهيوني لإيجاد حل دبلوماسي لإخراجه من مأزقه.

وأشار اللواء المتقاعد حسن إلى ما كان قبل طوفان الأقصى من علاقات دولية بكليتها وتوازن القوى وقواعد الاشتباك والمنطقة برمتها ليس كما بعده وثبت بالدليل القاطع على أن القوة العسكرية المفرطة لا تؤدي إلا إلى مزيد من الخسائر حتى في داخل من يملك هذه القوة،

وختم حديثه لـ “أثير” قائلا: الدروس المستفادة من عملية طوفان الأقصى ستصبح مادة درسية حتمية تدرس في جميع الكليات والأكاديميات العسكرية ومراكز الدراسات الإستراتيجية.

المصدر: صحيفة أثير

كلمات دلالية: الکیان الصهیونی

إقرأ أيضاً:

الاحتلال يعلن مقتل نقيب في لواء جعفاتي وإصابة آخرين شمال غزة

#سواليف

أعلن الجيش الإسرائيلي مقتل ضابط برتبة نقيب وإصابة جندي وضابط آخرين بجروح خطرة في شمال قطاع غزة.
وأشار بيان الجيش الإسرائيلي إلى أن النقيب روي ميلر من مرتبات كتيبة “روتيم” في “لواء جفعاتي”، وأن الضابط والجندي المصابين أيضا من نفس اللواء وجروحهما بالغة.

الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل نقيب في لواء جعفاتي وإصابة آخرين شمال غزة (صورة)
مواقع التواصل الاجتماعي
مقتل النقيب روي ميلر من مرتبات كتيبة “روتيم” في “لواء جفعاتي” بالجيش الإسرائيلي
ولفت البيان إلى أنه جرى إجلاء النقيب ميلر والعسكريين المصابين لتلقي العلاج في المستشفى وتم إخطار عائلتهم بالحادثة.

وذكر الجيش أن النقيب ميلر من هرتسليا وهو قائد فصيلة بكتيبة “روتيم” ويبلغ من العمر 21 عاما، وتمت ترقيته إلى هذه الرتبة العسكرية بعد مقتله.

مقالات ذات صلة بعد حبس احمد حسن الزعبي.. هل يستقيل مجلس نقابة الصحفيين ويعترف بتقصيره ؟ 2024/07/04

مقالات مشابهة

  • ما وراء قوة الكيان ؟
  • “الصحة الفلسطينية”: استشهاد وإصابة 125805 فلسطينيين في العدوان الإسرائيلي السافر على “غزة”
  • إب.. 35 مسيرة تحت شعار “مع غزة.. جبهات الإسناد ثبات وجهاد”
  • البيضاء تشهد مسيرة جماهيرية تحت شعار “مع غزة.. جبهات الإسناد ثبات وجهاد”
  • هزات متواصلة للاقتصاد الصهيوني.. العمليات النوعية لليمن تؤلم الإسرائيليين
  • جيش الاحتلال: مقتل جندي برتبة رقيب من لواء المظليين في اشتباكات حي الشجاعية
  • حقيقة “كذبة” أججت النار بين الأتراك والسوريين واعتقال صاحبها (فيديو)
  • المقاومة اللبنانية تستهدف بمئات الصواريخ والمسيرات الانقضاضية قواعد عسكرية للعدو الإسرائيلي
  • الاحتلال يعلن مقتل نقيب في لواء جعفاتي وإصابة آخرين شمال غزة
  • ‏الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل قائد فصيل في لواء جفعاتي خلال معارك شمالي قطاع غزة