قضت محكمة جنايات الجيزة، بمعاقبة المتهمين "م.ح"، و"د.ي" بالسجن 15 عامًا، بتهمة إزهاق روح شاب عمدًا مع سبق الإصرار إثر خلافات أسرية بدائرة قسم شرطة البدرشين في القضية المقيدة برقم58892 لسنة 2022.

 

التحقيق في واقعة ضبط متهمين بالتنقيب عن الآثار في الجيزة أبرز محاكمات أكتوبر الجاري بجنايات الجيزة

صدر الحكم برئاسة المستشار عادل على سليم، وعضوية المستشارين إبراهيم نصر محمد وهشام جابر بشير وأمانة سر أشرف صلاح وعصام حسين.

 

وجاء بأمر الإحالة أن النيابة العامة تتهم المتهم الأول "م.ح" 23 سنة، مقيم بمحافظة الجيزة، والمتهمة الثانية "د.ي"، مقيمة بمحافظة الجيزة، أنهما في غضون يوم 14 أبريل 2022 بدائرة قسم شرطة البدرشين بمحافظة الجيزة، أنها عمدًا حياة "محمد.ع"، وانهما بيتا النية وعقدا العزم على إزهاق روحه لعلاقة آثمة جمعتهما.

 

 عقوبة إزهاق الروح

 

وقال المستشار يحيى سلطان محامي بالنقض أن إنهاء الحياة العمد يعرف بأنه إنهاء حياة شخص بريء عن سبق الإصرار والترصد من قبل الجاني بعد التخطيط للجريمة واتخاذ جميع الاحتياطات لإخفائها، ويجب أن يكون الشخص قاصد ومتعمد بإنهاء الحياة، وأن تكون الوسيلة أو الأداة المستخدمة في إنهاء الحياة هي التي أدت أو كان لها تأثير قوي في قتل المجني عليه.

 

وأضاف أن  المادة 238 من قانون العقوبات المصري تنص علي "من تسبب خطأ في موت شخص آخر بأن كان ذلك ناشئاً عن إهماله أو رعونته أو عدم احترازه أو عدم مراعاته للقوانين والقرارات واللوائح والأنظمة يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر وبغرامة لا تجاوز مائتي جنيه أو احدي هاتين العقوبتين"

 

يُعرَّف إنهاء الحياة العمد بأنه إنهاء حياة شخص بريء عن سبق الإصرار والترصد من قبل الجاني بعد التخطيط للجريمة واتخاذ جميع الاحتياطات لإخفائها، حيث يجب أن يكون الشخص قاصد ومتعمد بالقتل و و أن تكون الوسيلة أو الأداة المستخدمة في القتل هي التي أدت أو كان لها تأثير قوي في قتل المجني عليه.

 

و يرتكز إنهاء الحياة العمد على عدة أركان منها:

 

 

أ-الركن المادي:

وهو فعل إجرامي يرتكبه الجاني ويتكون من عدة عناصر:

الفعل الإجرامي الذي يؤدي إلى النتيجة سواء كانت إيجابية أو سلبية، والوسائل التي تؤدي إلى إزهاق الأرواح مهما كان نوعها.

النتيجة الإجرامية والتي تشير إلى نتائج وعواقب سلوك المجرم المؤدي إلى الموت، وكذلك الغرض الذي يسعى المجرم إلى تحقيقه في سياق الجريمة.

علاقة السببية التي تربط أفعال الجاني بنتيجة الجريمة الموت التي لم تكن لتحدث لولا أفعال الجاني.

مكان الجريمة هو وجود شخص حي.

 

 

ب-الركن المعنوي: هو معرفة المجرم بالجريمة وإرادته وتعمد الجريمة، أي أن هناك فترة زمنية معينة بين التخطيط للجريمة وتنفيذها. (توفير النية الجنائية العامة والخاصة).

 

أما عن صور إنهاء الحياة العمد فقال المستشار يحي سلطان انه جرحه بما يخترق بدنه كسكين ورمح وبندقية ونحوها ويموت نتيجة لذلك، او إذا ضربه بأشياء ثقيلة كالحجارة الكبيرة والعصي الغليظة، أو دهس عليه بسيارة، أو ألقى عليه بجدار ونحو ذلك، مات بسببها، اوإلقائه بما لا يستطيع التخلص منه، كإلقائه في الماء الذي يغرقه، أو في النار التي تحرقه، أو في السجن.

أما يمنعه الطعام والشراب، فيموت بسبب ذلك، خنقه بحبل أو ما شابه أو أسكته فمات، او إذا رماه غلى أسد أو عضته أفعى أو كلب ومات، او أن يسقيه سماً لا يعلم به شاربه فيموت، او أن يقتله بسحر يقتل غالباً.

8- شهد شخصان بقتله، ثم قتل، ثم قالوا: قتلناه عمدًا، أو كذب الدليل، فقتل، ونحو ذلك.

 

أما عن عقوبة إنهاء الحياة العمد فأضاف "سلطان" انه وطبقاً للمادة 41 من قانون العقوبات، فإن “المشاركة في جريمة يعاقب عليها بالإعدام”. ومع ذلك، يتم استبعاد عقوبة الإعدام في الحالات التالية.

 

العقوبات المشددة وغير المشددة: تختلف عقوبات القتل العمد حسب ما إذا كانت هناك أسباب مشددة.

 

عقوبة إنهاء الحياة العمد مع سبق الإصرار دون تشديد: تنص المادة 234 على عقوبة السجن المؤبد أو العقوبة المشددة على جريمة القتل العمد مع سبق الإصرار دون ظروف مشددة، وبناءً على ذلك، فإن عقوبة إنهاء الحياة غير المشدد هي السجن المؤبد أو السجن المشدد، وللمحكمة أن تحكم بالسجن المؤبد أو الأشغال الشاقة المؤقتة في جريمة إنهاء الحياة العمد. وهذا ما يسمى بتقدير محكمة الجنايات. تستخدم المحاكم هذه الصلاحية وفقًا لظروف كل متهم وظروف القضية نفسها.

 

ما هو إنهاء الحياة العمد مع سبق الإصرار: يقصد به إنهاء الحياة من الحبس المؤبد أو المشدد إلى الإعدام، وأهمها: مع سبق الإصرار، والمطاردة، وإنهاء الحياة باسم كاذب، وإنهاء الحياة المقترن بجناية، وإنهاء الحياة المرتبط بجنح.

 

للمزيد من اخبار الحوادث اضغط هنا.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: علاقة آثمة الجيزة محكمة جنايات الجيزة البدرشين محافظة الجيزة قسم شرطة البدرشين إنهاء الحیاة العمد مع سبق الإصرار المؤبد أو

إقرأ أيضاً:

بريطانيا.. وزراء من مدارس حكومية وسيدة مسلمة وأسود وحيد

تتشكل الحكومة البريطانية الجديدة بقيادة كير ستارمر من أكبر عدد من الوزراء من المدارس الحكومية والنساء في التاريخ، حيث أصبحت راشيل ريفز أول امرأة تشغل منصب وزيرة الخزانة، مع تسجيل انخفاض التمثيل العرقي.

وقد تم انتخاب 89 نائبا من الأقليات العرقية في البرلمان، ولكن وزير الخارجية ديفيد لامي، سيكون الوزير الأسود الوحيد في حكومة ستارمر. وفقا لبحث أجرته المؤسسة البحثية "بريتيش فيوتشر"،

وحسب صحيفة " الغارديان" البريطانية تشغل أكثر من 40% من المقاعد في مجلس العموم النساء، وهو رقم قياسي يشمل 46% من نواب حزب العمال و24% من نظرائهم في حزب المحافظين.

 التنوع في الحكومة والتعليم

وستضم الحكومة الجديدة لحزب العمال، الأولى منذ 14 عاما، وزيران فقط من أصل آسيوي هما شبانة محمود (وزيرة العدل)، وهي من أولى النساء المسلمات في البرلمان البريطاني، وليزا ناندي وزيرة الثقافة والإعلام والرياضة.

ويعتبر اثنان فقط من أعضاء حكومة ستارمر ذهبا إلى مدارس خاصة، لويز هاي وزيرة النقل التي حضرت مدرسة شيفيلد الثانوية، وعضو مجلس الوزراء أناليس دودز، التي ذهبت إلى كلية روبرت جوردون في أبردين.

وقد ارتفعت نسبة الأعضاء الذين تلقوا تعليما حكوميا من 54% إلى 63% نتيجة استبدال العديد من النواب المحافظين بمرشحي حزب العمال

وقد حافظ رئيس الوزراء الجديد على فريقه الأساسي في نفس المناصب، وهم الوزراء اللذين لفتوا الأنظار بسبب خلفياتهم.

وزير أسود وحيد

وبعد إعادة انتخابه كنائب عن دائرة توتنهام في الانتخابات العامة لعام 2024، تم تعيين ديفيد لامي وزيرا للخارجية وشؤون الكومنولث والتنمية في حكومة كير ستارمر.

في أول تعليق له كوزير للخارجية، التزم لامي ببذل كل ما في وسعه دبلوماسيا لتحقيق وقف إطلاق النار في غزة.

ورحب الكثيرون بهذه الإشارة، مؤكدين أن تحقيق السلام الدائم أمر أساسي ويجب أن يحدث الآن.

شبانة محمود.. المسلمة الوحيدة

انتخبت شبانة محمود التي ستشغل منصب وزيرة للعدل في الحكومة الجديدة، كعضو في البرلمان البريطاني عن دائرة برمنغهام ليديوود الانتخابية منذ انتخابات مجلس العموم للمملكة المتحدة لعام 2010.

ولدت شبانة ونشأت في مدينة برمنغهام البريطانية، وهي محامية مؤهلة لممارسة المهنة ومتخصصة في التعويض المهني، وتعود جذور عائلتها إلى مستوطنة ميربور في إقليم آزاد كشمير في باكستان.

وقد أمضت خمس سنوات من حياتها في مدينة الطائف السعودية بعد انتقال والدها إليها، وتخرجت من كلية لينكولن للقانون في جامعة أكسفورد، وكانت رئيسة إحدى اللجان الطلابية فيها.

وزيرة بلا تعليم عالي

تركت أنغيلا راينر، نائبة رئيس الوزراء، المدرسة في سن 16 بعد أن نشأت في منطقة سكنية في ستوكبورت، وشقت طريقها في صفوف النقابة العمالية قبل أن تصبح نائبة برلمانية. 

أصغر وزيرة

قد تكون وزيرة النقل الجديدة لويز هاي (36 سنة)، أصغر امرأة تشغل منصب وزيرة في الحكومة، عملت بشكل وثيق مع فريق الخزانة على خطط النقل لحزب العمال، وتعتبر أساسية لدعم أجندة النمو الأوسع للحكومة.

 بطلة شطرنج

درست وزيرة الخزانة راشيل ريفز، والتي كانت بطلة شطرنج للأطفال، في مدرسة عامة في بيكنهام قبل أن تدرس الفلسفة والسياسة والاقتصاد في جامعة أكسفورد، وتبدأ مسيرتها المهنية في القطاع المصرفي الخاص بما في ذلك فترة في بنك إنجلترا.

 قائدة طلابية

بدأت إيفيت كوبر، وزيرة الداخلية الجديدة، تجربتها في المجال السياسي كقائدة طلابية في مدرسة عامة في هامبشاير.

 أم البرلمان

ستصبح النائبة المخضرمة لحزب العمال وأول امرأة سوداء في البرلمان البريطاني، ديان أبوت، "أم البرلمان" بعد أن خدمت في دائرة هاكني نورث وستوك نيوينجتون لما يقرب من 40 عاما.

الوجوه الجديدة في البرلمان

وقد دخل البرلمان عدد كبير من الأعضاء الجدد، حيث سيكون هناك عدد من الأعضاء الجدد أكبر من أي انتخابات منذ عام 1979.

ويتكون أكثر من نصف البرلمان الجديد من نواب لم ينتخبوا من قبل، بما في ذلك 76.1% من مقاعد الديمقراطيين الليبراليين و56.4% من مقاعد حزب العمال.

 

مقالات مشابهة

  • بريطانيا.. وزراء من مدارس حكومية وسيدة مسلمة وأسود وحيد
  • امرأة تركية تقوم بتخريب وتكسير محل لرجل سوري.. فيديو
  • 20 يوليو الحكم على بلوجر بتهمة نشر الفسق والفجور
  • السجن مدى الحياة لممرضة مدانة بقتل مواليد في بريطانيا
  • محاكمة بلوجر بتهمة نشر فيديوهات خادشة للحياء.. اليوم
  • اليوم.. محاكمة بلوجر بتهمة نشر فيديوهات خادشة للحياء
  • بريطانية تكشف إنهاءها حياة طفلها المصاب بالسرطان قبل عقود
  • السجن المؤبد لعاطلين في المرج بتهمة حيازة مخدرات والتعدي على ضابط شرطة
  • السجن 5 سنوات لموظف بالسجل المدني بتهمة التزوير
  • تجديد حبس شخصين وسيدة لسرقتهما موبايلات المواطنين بالقاهرة 15يوما