بوابة الوفد:
2024-07-08@07:41:07 GMT

غوتيريش: نأسف لطلب النيجر بطرد الأمين العام

تاريخ النشر: 12th, October 2023 GMT

علق أنطونيو غوتيريش، المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، على طلب العسكريون فى النيجر بشأن طرد المنسق الخاص بهم، قائلًا:"نأسف بشدة تلك الطلب الذى سيوثر على تعليق العمليات الإنسانية".

قال غوتيريش، إن طرد لويز أوبين منسق الأمم المتحدة في النيجر، سيعيق قدرة الأمم المتحدة على الوفاء بتفويضها ويعطل العمل الأساسي، في النيجر، حيث يحتاج 4 - 3 ملايين شخص إلى معونات الإنسانية.

النيجر في حاجة للمساعدات الإنسانية

 وشدد ستيفان دوجاريك، على أن النيجر في حاجة لمساعدات الإنسانية، لا سيما النساء والأطفال، مضيفًا أن هذا الأمر يتعارض مع القواعد الدولية المطبقة على ممثلي الأمم المتحدة.

وأكد دوجاريك، أن لويز أوبين، التي تم تعيينها في منصبها كمنسقة في يناير 2021، "قادت بشكل مثالي منظومة الأمم المتحدة في النيجر لتقديم المساعدة الإنسانية والتنموية بشكل محايد ودون كلل، وفقًا لخطة التنمية الوطنية".

وأضاف أن "الأمين العام يكرر التزام الأمم المتحدة الثابت بالبقاء والعمل في خدمة شعب النيجر، من خلال مواصلة العمليات الإنسانية والتنموية".

ناشد الحكام العسكريون في النيجر، رئيس البعثة الدبلوماسية للأمم المتحدة في البلاد، بمغادرة نيامي خلال 72 ساعة.

اتهامات للأمم المتحدة

وجهت وزارة خارجية النيجر، اتهامات للأمم المتحدة، بفرض عقوبات على نيامي بعدم مشاركتها الكاملة في الجمعية الأمم المتحدة التي انعقدت الشهر الماضي.

وقالت لويز أوبين، مثلة النيجر في الأمم المتحدة منذ يناير 2021م، بمنعها من الحديث خلال الدورة الثامنة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة التي عقدت في سبتمبر الماضي.

بينما قال مصدر دبلوماسي، أن مجلس الأمم المتحدة، تلقي طلبين متنافسين لمخاطبة المجلس، أحدهما من قبل الحكام العسكريين والآخر من الحكومة المخلوعة.

وانتقد الحكام العسكريون في النيجر، تصرفات الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، موجهين اتهامات ضده بعرقلة مشاركتهم في الجمعية العام للهيئة.

وردا على ذلك، قال ستيفان دوجاريك، المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، إنه "في حالة وجود أوراق اعتماد متنافسة من دولة عضو، يحيل الأمين العام الأمم المتحدة الأمر إلى لجنة أوراق الاعتماد التابعة للهيئة، للتداول، مضيفًا بأن لا يقرر في مثل هذه المسألة.

وتقدم اللجنة المكونة من 9 أعضاء تقاريرها إلى المجلس بشأن أوراق تفويض الممثلين.

على سبيل المثال، قامت الهيئة بتأجيل قراراتها مرات عدة بشأن بورما وأفغانستان. ولا يزال البلدان ممثلين في الأمم المتحدة بسفراء الحكومتين السابقتين.

أكد وزير الدفاع الأمريكي "لويد أوستن"، أنه لا تغيير على وضع قوات الولايات المتحدة الموجودة في نيامي، بعدما أعلنت فرنسا عن سحب قواتها من النيجر نهاية العام الحالي، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية، مساء اليوم الإثنين.

وقال أوستن: إن واشنطن تدعم الحل الدبلوماسي للأزمة في النيجر.

أتت هذه التصريحات، بعدما أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، أمس الأحد، أن فرنسا قررت إنهاء تعاونها العسكري مع النيجر، وسحب قواتها من الدولة الإفريقية في الأشهر المقبلة.

وأضاف في مقابلة تلفزيونية أن "فرنسا قررت إعادة سفيرها وإنهاء تعاونها العسكري مع النيجر".

خطوة جديدة

من جانبه، رحب المجلس العسكري الحاكم في النيجر بإعلان فرنسا اعتزامها سحب قواتها من البلاد بحلول نهاية العام، معتبرا ذلك "خطوة جديدة باتجاه السيادة".

فمنذ تولي المجلس العسكري السلطة في 26 يوليو الماضي، إثر الانقلاب الذي نفذه على الرئيس محمد بازوم، تدهورت العلاقات مع فرنسا.

إذ ألغى الجيش بقيادة الجنرال عبد الرحمن تياني، اتفاقات التعاون الدفاعي بين باريس ونيامي، بزعم أن القوات الفرنسية موجودة "بشكل غير قانوني" في النيجر.

كما سحب الحصانة الدبلوماسية عن السفير الفرنسي سيلفان إيتيه، مطالباً برحيله مع طاقمه. وأصبح الدبلوماسيون الفرنسيون عرضة للترحيل بمجرد خروجهم، في حين أن إمداداتهم من الغذاء والماء كانت تنضب.

فيما نظمت على مدى الأسابيع المنصرمة تظاهرات في العاصمة للمطالبة برحيل الجنود الفرنسيين البالغ عددهم حوالي 1500، والذين ما زالوا حتى الآن موجودين في قواعدهم.

السلطة الشرعية الوحيدة

بدورها، رفضت فرنسا الانصياع لـ"أوامر" المجلس العسكري الحاكم، وهي لا تزال تعتبر أن الرئيس المخلوع محمد بازوم، المعتقل منذ نهاية يوليو الماضي مع زوجته وابنه في مقر الرئاسة، هو "السلطة الشرعية الوحيدة" في البلاد، حسب ما أكد ماكرون، مساء الأحد.

وكانت باريس تعتمد على تدخّل للجماعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إكواس) من أجل إعادة بازوم إلى السلطة واستعادة النظام الدستوري، لكنها لم تجد في نهاية المطاف أي خيارات لديها تتيح لها البقاء في النيجر.

هذا ولا يزال بازوم محتجزاً، منذ شهرين، في القصر الرئاسي مع زوجته وابنه.

والأربعاء، رفع محاميه دعوى أمام محكمة العدل التابعة للجماعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا، يطالب فيها بإطلاق سراحه واستعادة منصبه.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: غوتيريش النيجر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش للأمم المتحدة الأمم المتحدة الأمین العام فی النیجر

إقرأ أيضاً:

الأمم المتحدة: هذا الأمر يقلص تلبية الاحتياجات الطارئة في اليمن

شمسان بوست / متابعات:

حذرت الأمم المتحدة من استمرار شحّ التمويل لليمن، حيث لم يتلقَ صندوق التمويل الإنساني لليمن (YHF) حتى الآن، سوى 39 مليون دولار من أصل 43.2 مليون دولار مطلوبة لتلبية الاحتياجات الإنسانية العاجلة في البلاد، وذلك مع حلول منتصف العام.

وأوضح مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (OCHA) في تقرير حديث، أن المساهمات الفعلية حتى الآن بلغت 35.1 مليون دولار من 12 دولة مانحة، بينما لا تزال بقية المبلغ، أي 4.1 مليون دولار، عبارة عن تعهدات.

ووفقًا للتقرير، كانت هولندا أكبر المانحين للصندوق حتى الآن بمساهمة 10.7 مليون دولار، تليها إيرلندا (6.5 مليون دولار) وبلجيكا (5.4 مليون دولار) وسويسرا (4.2 مليون دولار) وكندا (3.6 مليون دولار) والسويد (2.9 مليون دولار). كما قدمت النرويج واليابان وأيسلندا ولوكسمبورغ وجيرسي والفلبين مبالغ تتراوح بين 600 ألف و100 ألف دولار.

في منتصف أبريل الماضي، أطلق الصندوق احتياطيًا طارئًا بقيمة 5.4 مليون دولار لمكافحة الارتفاع المتوقع في سوء التغذية بعد توقف توزيع المساعدات الغذائية على الأسر الضعيفة في خمس محافظات.

ويُستخدم صندوق التمويل الإنساني لليمن عادةً لسدّ فجوات التمويل في البرامج الإنسانية الرئيسية، وتوسيع نطاق المساعدة لتشمل المناطق الأكثر ضعفًا، ودعم شركاء العمل الإنساني الأكثر كفاءة.

مقالات مشابهة

  • غارات إسرائيلية على "جبل طورة" وقصف مدفعي ثقيل في "مرجعيون" جنوب لبنان
  • القاضي زيدان يبحث مع مساعد الأمين العام للأمم المتحدة قضايا عمل فريق يونيتاد
  • قبيل الانسحاب الكامل.. الجيش الأمريكي يخلي القاعدة الجوية 101
  • الولايات المتحدة تنهي وجودها العسكري في النيجر بانسحاب 766 جندياً
  • الأمم المتحدة: هذا الأمر يقلص تلبية الاحتياجات الطارئة في اليمن
  • أمريكا ستكمل غداً سحب قواتها من “القاعدة الجوية 101” في النيجر
  • «المشاط»: تطوير سياسات الاقتصاد الكلي لزيادة الاستثمارات في الصحة والتعليم
  • المشاط تستقبل الأمين العام المساعد للأمم المتحدة والمدير الإقليمي لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي للدول العربية
  • مقتل ثلاثة من موظفي الأمم المتحدة في قصف إسرائيلي على وسط قطاع غزة
  • سويلم يلتقي مساعد الأمين العام ومدير المكتب الإقليمي للدول العربية لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي