حصلت الزميلة الصحفية مريم الشريف، على درجة الدكتوراه بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف الأولى، من كلية الاداب والعلوم الانسانية بجامعة قناة السويس، فى الاعلام، برسالة بعنوان "المعالجة الصحفية للقضايا الاجتماعية فى الأعمال الدرامية".

تكونت لجنة الحكم والمناقشة من عدد من الأساتذة وخبراء الصحافة، الدكتورة نجوى كامل أستاذ الصحافة بكلية الاعلام جامعة القاهرة، والدكتورة بسنت خيرت حمزة أستاذ علم اجتماع الاعلام بكلية الاداب والعلوم الانسانية بجامعة قناة السويس، وحضور الكاتب الصحفى والنائب مصطفى بكرى عضو مجلس النواب.

وجاءت المناقشة بحضور الاستاذ الدكتور عادل السعدنى عميد كلية الاداب، وبعض من أعضاء هيئة التدريس فى الكلية، بالاضافة الى عدد من الصحفيين.

ويكمن هدف الدراسة فى التعرف على معالجة الصحف المطبوعة والإلكترونية للقضايا الاجتماعية في الأعمال الدرامية، وقامت الباحثة بتحليل مضمون لعدد من الجرائد والمواقع الالكترونية، حيث تنوعت الصحف التى قامت بتحليلها ما بين قومية وخاصة وحزبية، واستخدمت اداة تحليل المضمون ومنهج المسح الاعلامى.

وتأتى أهمية هذه الدراسة فى الوقوف على المتغيرات المؤثرة في تشكيل اتجاه القارئ نحو الأعمال الدرامية، وبالتالي يضعها محررو الصحف المطبوعة والإلكترونية نصب أعينهم عند تحريرهم ونشرهم للموضوعات الإخبارية، كما تسهم الدراسة في الكشف عن القضايا والموضوعات الدرامية الاجتماعية التي تناقشها الصحافة المطبوعة والإلكترونية؛ مثل: قضايا الاحوال الشخصية، وقضية الهجرة غير الشرعية، والتنمر، والعنف ضد المرأة و قضية الثأر في الصعيد التي تناولها عدد من الاعمال الدرامية، بالاضافة الى انها تسهم فى الكشف عن القيم التي تقدمها الأعمال الدرامية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الأعمال الدرامیة

إقرأ أيضاً:

«تعليم القاهرة» تحدد رسوم التحويلات الورقية والإلكترونية بين المدارس

أكد ياسر أنس، مدير عام التعليم العام والتجريبيات بمديرية التعليم بالقاهرة، أن التحويلات الورقية تتطلب الالتزام بسداد مبلغ 100 جنيه لصالح صندوق دعم المشروعات، طبقًا للقرار 162 لسنة 2024.

التحويلات الإلكترونية

وفيما يتعلق بالتحويلات الإلكترونية، أوضح أنه يتم الالتزام بسداد مبلغ 114 جنيهًا نظير التحويل الإلكتروني، بالإضافة إلى سداد 100 جنيه المذكورة في القرار سالف الذكر، كما يقوم ولي الأمر بكتابة إقرار في الإدارة التعليمية يتعهد فيه بسداد مقابل الخدمة الإلكترونية، وقدره 114 جنيهًا عند فتح الموقع الإلكتروني مرة أخرى.

وأشار مدير عام التعليم العام والتجريبيات إلى أن رقم حساب الصندوق في بنك مصر هو 1050001000036407، ورقم حساب الصندوق في البنك الأهلي هو 15430704167190000014.

طلاء الفصول الدراسية 

وأكد الدكتور خالد عبده، مدير عام التعليم الفني، على الاستعداد لطلاء فصول المدارس بالإدارات التعليمية بلونين فاتحين لتوفير بيئة تعليمية ملائمة وجاذبة للطلاب.  

مقالات مشابهة

  • جامعة الزقازيق تستقبل وزيري التعليم العالي الأسبقين خلال زيارتهما لمناقشة رسالة دكتوراه
  • «تعليم القاهرة» تحدد رسوم التحويلات الورقية والإلكترونية بين المدارس
  • مريم بنت محمد بن زايد: “اليوم الإماراتي للتعليم” رسالة تقدير خاصة لكل من يعمل في القطاع
  • مريم بنت محمد بن زايد: «اليوم الإماراتي للتعليم» رسالة تقدير خاصة لكل من يعمل في القطاع
  • مريم بنت محمد بن زايد: اليوم الإماراتي للتعليم رسالة تقدير خاصة لكل من يعمل في القطاع
  • مريم بنت محمد بن زايد: "اليوم الإماراتي للتعليم" رسالة تقدير لكل من يعمل في القطاع
  • مريم بنت محمد بن زايد : “اليوم الإماراتي للتعليم” رسالة تقدير خاصة لكل من يعمل في القطاع
  • المخرج محمد فاضل ضيف شرف على هامش مناقشة رسالة دكتوراه بجامعة المنصورة
  • إلهام شاهين: لا بد من تناول الفن للقضايا المجتمعية بشكل صريح
  • منه فضالي تروج لأحدث أعمالها الدرامية الجديدة رمضان 2025