يشن الجيش الإسرائيلي غارات جوية متواصلة على قطاع غزة، ردا على هجمات شنتها حركة حماس على بلدات إسرائيلية، السبت الماضي، بالإضافة إلى فرضه "حصارا كاملا"، تم فيه قطع إمدادات الكهرباء والمياه والغذاء عن القطاع المحاصر بالفعل منذ سنوات طويلة.

ووصف سكان في غزة الوضع بأنه "مأساوي"، حيث يعيشون "دون أية مقومات للحياة"، سواء مياه أو كهرباء أو منظومة صحية، والتي تقترب من الانهيار بسبب شح الوقود وعدم سماح إسرائيل بدخوله.

ووصل عدد القتلى الفلسطينيين في القطاع جراء القصف الإسرائيلي إلى أكثر من 1300 شخص، بجانب إصابات تجاوزت الـ6 آلاف، في وقت وصل فيه عدد القتلى الإسرائيليين جراء هجمات حماس إلى 1300 على الأقل. وتحتجز الحركة المصنفة إرهابية في الولايات المتحدة، عشرات الرهائن والمختطفين أيضًا.

الجيش الإسرائيلي يعلّق على احتمالية تنفيذ عملية برية في غزة كشف الجيش الإسرائيلي، الخميس، أنه لم يتم اتخاذ قرار بعد بشأن توغل بري في قطاع غزة، في أعقاب الهجوم الذي شنه مسلحون من حماس على بلدات إسرائيلية وتبعه قصف إسرائيلي مكثف على أهداف بالقطاع، ما أسفر عن مقتل أكثر من 2400 شخص من الجانبين.

تجدر الإشارة إلى أن أغلب قتلى الجانبين خلال الصراع الأخير هم من المدنيين، ومن بينهم أطفال.

وفي الوقت الذي دانت فيه العديد من دول العالم هجوم حماس، فإن التحذيرات جاءت قوية من تفاقم الوضع الإنساني في القطاع الفلسطيني الذي يسكنه نحو 2.3 مليون نسمة.

"ثلاجات الموتى لا تستوعب الجثث"

حذرت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، الخميس، من نفاد الوقود في قطاع غزة، والذي تعمل به مولدات المستشفيات في ظل انقطاع كامل للكهرباء عن القطاع.

وقال مدير عمليات اللجنة الدولية للصليب الأحمر لمنطقة الشرق الأدنى والأوسط، فابريزيو كاربوني، الخميس، في تصريحات نقلتها وكالة رويترز: "ما نفهمه أنه لا يزال هناك وقود، لكن على الأرجح لبضع ساعات لتعمل به المولدات بما في ذلك تلك الموجودة بالمستشفيات".

وفي تصريحات لموقع الحرة، قال الطبيب بمستشفى الشفاء في غزة، محمد أبو سليمة، إن الوضع الحالي "كارثي ولا يمكن استمراره".

واستطرد موضحا أنه "لا توجد مياه أو كهرباء"، مضيفا: "نواجه مأساة صحية كبيرة".

وأضاف أبو سليمة أن "أعداد الجرحى التي تصل باستمرار إلى المستشفيات لا يمكن استيعابها"، قائلا: "لم نواجه هذه الأعداد من قبل. ثلاجات الموتى لا تستوعب أعداد القتلى"، قبل أن ينقطع الاتصال الهاتفي معه، دون أن يتمكن موقع "الحرة" من التواصل معه حتى كتابة التقرير.

"حرب شاملة"

ووصفت سيدة تقطن في قطاع غزة (فضلت عدم الكشف عن اسمها)، الوضع لموقع "الحرة"، بأن "كل شيء دُمر.. وأن هذه الأيام تمر كالكابوس الذي تقشعر له الأبدان. قطعوا الاتصالات والماء والكهرباء والطعام والشراب".

ولفتت إلى أن "سكان غزة اعتادوا انقطاع الكهرباء، التي كانت تعمل فقط لأربع ساعات يوميا تقريبا"، لكنها نوهت بأنهم كانوا يواجهون ذلك بالمولدات التي تعمل بالوقود، وهو أمر لم يعد متاحا.

وتابعت: "مواطنو القطاع يواجهون مشكلة الكهرباء بالمولدات، لكن مع قطع إمدادات الوقود أصبح الأمر لا مفر منه"، موضحة أن الكثير من الفلسطينيين هناك "اعتمدوا كذلك على ألواح الطاقة الشمسية، والتي كانت مصيرها القصف أيضا".

إسرائيل: لن نعيد الكهرباء والماء إلى غزة إلا بعد إعادة الرهائن والمختطفين قال وزير الطاقة الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، الخميس، إن حكومته، لن تسمح بإعادة الكهرباء والماء إلى قطاع غزة قبل إعادة الرهائن والمختطفين الذين تحتجزهم حركة حماس، المصنفة إرهابية.

وقالت السيدة في حديثها للحرة: "نحن نواجه حربا شاملة من التجويع إلى القتل.. عمليات القصف تشعرنا بأننا في يوم القيامة".

وفيما يتعلق بتعامل سكان القطاع مع القصف الإسرائيلي، وصفت الأجواء بالقول: "عادة ما تبلغنا إسرائيل قبل قصف برج ما، وتملهنا نحو ساعتين لإخلائه، لكن هذا يعني إخلاء البرج وكل الأبراج المحيطة به، كون المباني متلاصقة جدا في غزة نظرا لضيق المساحة والكثافة السكانية العالية".

وتابعت: "هذا يعني أن أعدادا كبيرة من المدنيين تضطر لترك بيوتها"، موضحة أن "العائلات والأصدقاء والجيران يتشاركون المكوث في منزل واحد، في المناطق البعيدة إلى حد ما عن موقع القصف"، فيما يتجه آخرون إلى مدارس الأونروا.

وهنا، نبهت إلى أن تلك المدارس تشهد اكتظاظا كبيرا في مساحات صغيرة، "مع عدم وجود مراحيض وخدمات تكفي هذا العدد الكبير من الفارين من القصف".

فيما وصفت الشابة أمل محمد، التي تسكن مدينة رفح بالقطاع، الوضع بالقول إنه "لا يوجد مكان آمن، فمعظم من نزحوا بحثا عن الأمان، تعرضوا للقصف أثناء النزوح أو في بعض مراكز الإيواء، مثل مدارس الأونروا".

وكان وزير الطاقة الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، قد صرح في وقت سابق الخميس، أن إسرائيل "لن تسمح بإعادة الكهرباء والماء إلى قطاع غزة، قبل إعادة الرهائن والمختطفين الذين تحتجزهم حركة حماس".

وتحتجز حماس، أعدادا كبيرة من المختطفين الذين نقلتهم من إسرائيل إلى القطاع، معظمهم من المدنيين، وبينهم نساء وأطفال، بالإضافة إلى عمال أجانب، وأميركيين وأوروبيين.

"تحت الصفر"

وتطرقت محمد في حديثها للحرة، إلى وضع الكهرباء، وكيف أن القطاع أصبح يعيش في "ظلام دامس" بسبب توقف محطة الكهرباء الرئيسية فيه عن العمل منذ الأربعاء. وقالت: "الوضع مأساوي.. لا يمكن وصف ما نواجهه على الأرض".

وأوضحت كذلك أن القطاع "كان يعيش في ظروف صعبة بفعل الحصار المفروض بالأساس، لكن بعد بداية القصف توقف كل شيء".

واستطردت: "لا أسواق ولا بيع.. والأسعار ارتفعت بشدة. يتعامل الناس بالموجود في منازلهم، أو بشراء ما لا يمكن الاستغناء عنه فقط".

وفيما يتعلق بالطعام المتوفر، وحصول الأسر على حاجياتها الغذائية، قالت: "بعض العائلات تتجمع على وجبة واحدة طوال اليوم، حتى لا ينتهي مخزون الطعام المتبقي، في ظل توقعات باستمرار الحرب".

مصر تنفي إغلاق معبر رفح.. والسيسي يدعو إلى "ضمان انتظام المساعدات إلى غزة" أكدت مصر، الخميس، على استمرار عمل معبر رفح الحدودي مع قطاع غزة وعدم إغلاقه منذ بدء التوترات الحالية بين الفلسطينيين والإسرائيليين منذ السبت الماضي، لكنها أشارت إلى أن تعرض أجزاء منه على الجانب الفلسطيني للقصف "يحول دون انتظام عمله بشكل طبيعي".

من جانبه، أوضح فلسطيني آخر من سكان غزة، فضل عدم الكشف عن هويته، في حديث لموقع الحرة، أن "المولدات الكهربائية التي يعتمد عليها الكثير من سكان القطاع، سينتهي الوقود الذي يشغلها اليوم (الخميس) أو غدا، كما ستنفد المواد الغذائية  في غضون أيام".

ويستخدم بعض السكان في غزة آبارا في منازلهم للحصول على المياه، لكنها تعمل بالسولار، وبالتالي سيواجهون نقصا أيضًا في غضون أيام قليلة، وفق ما نقله مواطنون في القطاع للحرة.

ووصف الرجل الحال في غزة بالقول: "إذا كانت الأوضاع قبل الهجمات الأخيرة تقترب من الصفر، فإننا نتجه الآن إلى ما تحت الصفر بكثير".

"لن نهاجر"

وتحدثت تقارير إعلامية مؤخرا عن محاولات لـ"إبعاد سكان غزة من القطاع". ونقلت وكالة "أسوشيتد برس" عن مسؤول مصري وصفته بالبارز، قوله إن "القاهرة رفضت مقترحا أميركيا يسمح بتوفير ممرات آمنة للمواطنين في غزة، الراغبين في الفرار من القصف، وذلك عبر منفذ رفح، باتجاه الأراضي المصرية".

وفي هذا الصدد، استكمل الفلسطيني القاطن في غزة حديثه للحرة بالقول: "حتى إذا مات كل أهالي غزة، فلن تحدث هجرة ثانية للفلسطينيين مثلما حدث في عام 1948.. نحن على استعداد لأن تكون مدينة غزة مقبرة كبرى لنا".

معبر رفح البري بين غزة ومصر

من جانبها، أوضحت محمد التي تقطن في رفح المجاورة للمعبر الحدودي مع مصر، إنه "بعد القصف الذي تعرض الجانب الفلسطيني من المعبر، عاد الفلسطينيون مجددا إلى داخل القطاع، في ظل تحذيرات بتكرار القصف".

وأوضحت أن من كانوا في المعبر "رجعوا نحو غزة"، قائلة: "ابن عمتي كان مسافرا وأعادوه يوم القصف".

وأصدرت وزارة الخارجية المصرية، الخميس، بيانا، أكدت فيه أن "العمل جار في معبر رفح رغم تعرض الجانب الفلسطيني منه لقصف إسرائيلي متكرر"، داعية المجتمع الدولي إلى تزويد الفلسطينيين في غزة بالمساعدات، بسبب الأوضاع الإنسانية السيئة.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: معبر رفح قطاع غزة لا یمکن إلى أن فی غزة

إقرأ أيضاً:

حركة أمل: لتغليب مصلحة لبنان على الانانيات الضيقة للنجاة بالوطن

نظمت حركة "أمل" و"كشافة الرسالة الإسلامية" في بريطانيا، بالتعاون مع الجالية اللبنانية، حفلًا لإحياء الذكرى الـ46 لتغييب الإمام موسى الصدر ورفيقيه.   حضر الحفل سفير لبنان في المملكة المتحدة رامي مرتضى والمسؤول التنظيمي لحركة امل في بريطانيا حسين خليل أعضاء السلك الدبلوماسي في السفارة، إلى جانب مسؤولين من حركة أمل والجالية.   في كلمته، أشاد مرتضى بدور الإمام الصدر في بناء لبنان وأكد تأثير الجالية اللبنانية في قرارات الحكومة البريطانية، مشيراً إلى تحقيق خطوات هامة مثل تجميد رخص الأسلحة والمطالبة بوقف إطلاق النار في فلسطين ولبنان.

كما القى خليل كلمة حركة "أمل"، فذكّر ب"نضال الإمام الصدر في كل الميادين"، مشيرا الى "امتداد هذا النهج مع الرئيس نبيه بري"، وداعيا "كل مكونات المجتمع اللبناني، في الوطن والإغتراب"، إلى "تغليب مصلحة لبنان على الانانيات الضيقة للنجاة بالوطن".

اختتم الحفل بكلمة باللغة الإنجليزية للمسؤول التربوي في شعبة بريطانيا محمد خليل دعا فيها الاجيال الصاعدة الى "الثبات على العلم والتعلم لتعزيز القدرة الذاتية والمجتمعية والإصرار دائما على حمل عقيدتهم وقيمهم في كل المحافل والمجالات كما كان وكما علمنا الإمام الصدر".

مقالات مشابهة

  • عاجل | القائد السابق لفرقة غزة بالجيش الإسرائيلي: حماس تنتصر في هذه الحرب
  • السنوار يؤكد جاهزية حماس لـ"معركة استنزاف طويلة" مع إسرائيل في غزة
  • حركة أمل: لتغليب مصلحة لبنان على الانانيات الضيقة للنجاة بالوطن
  • يائير لابيد: ‏الوقت ينفد لدى المحتجزين في أنفاق حماس
  • الجزيرة ترصد آثار القصف الإسرائيلي على منزل في مخيم النصيرات
  • مشكلات متراكمة والتزامات مالية.. مصدر يكشف عن حركة تغييرات مرتقبة لقيادات الكهرباء
  • مقال بـ واشنطن بوست: الجوع يفترس سكان غزة مع تدهور الوضع الإنساني جراء القصف الإسرائيلي
  • الجارديان: الحرب تسرق مستقبل الأطفال في غزة
  • كاميرا الجزيرة ترصد آثار القصف الإسرائيلي على منازل شمال غربي مدينة غزة
  • قائد سابق في جيش الاحتلال: علينا الخروج من القطاع سريعًا