قال وزير التجهيز والماء في المغرب، نزار بركة، الخميس، إن بلاده تعتزم طرح مناقصة لبناء محطة لتحلية المياه بطاقة سنوية تبلغ 250 مليون متر مكعب بحلول نهاية العام.

وقال الوزير لرويترز على هامش الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين في مراكش، إن المحطة في مدينة الناظور بشمال شرق البلاد، ستكون ثاني أكبر محطة في البلاد بعد منشأة تبلغ طاقتها 300 مليون متر مكعب مخطط لها في الدار البيضاء.

وأضاف أنه يتوقع أن تنطلق أعمال بناء محطة الدار البيضاء مطلع العام المقبل على أقصى تقدير، مع ضخ المياه العذبة بحلول 2027، مضيفا أن محطتي الناظور والدار البيضاء ستعتمدان على الطاقة المتجددة.

وقال بركة "تحلية المياه ستضمن توفير مياه الشرب للمناطق الساحلية وستكون مياه السدود للمدن الداخلية والمناطق الريفية والزراعية".

استنزف جفاف استمر خمس سنوات المخزونات مما أدى إلى فرض قيود على استخدام المياه في بعض المدن والمناطق الزراعية.

ويخطط المغرب لبناء ثماني محطات جديدة لتحلية المياه تعمل بالطاقة المتجددة، إضافة إلى 12 محطة تعمل بالوقود الأحفوري. ويهدف إلى إنتاج 1.3 مليار متر مكعب من المياه العذبة من تحلية المياه بحلول عام 2035.

وبنى المغرب ممرا مائيا من الحوض الشمالي الغربي الغني بالمياه إلى سد بدأ في أغسطس، في إمداد منطقتي الرباط والدار البيضاء حيث يعيش 12 مليون مغربي.

وسيتم توجيه المياه أيضا لمسافة 300 كيلومتر أخرى إلى ثاني أكبر سد في المغرب (المسيرة) والممتلئ حاليا بنسبة 2.5 بالمئة.

ويوفر المسيرة 80 بالمئة من المياه اللازمة لري منطقتي دكالة وتادلة المعتمدتين على الزراعة.

وقال بركة "هذا المشروع له طابع استراتيجي للمملكة لأنه يستهدف المناطق الأكثر تضررا من تغير المناخ".

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات مراكش الناظور الدار البيضاء الطاقة المتجددة مياه الشرب جفاف المغرب المياه العذبة المسيرة دكالة تادلة المغرب الاقتصاد المغربي تحلية المياه مراكش الناظور الدار البيضاء الطاقة المتجددة مياه الشرب جفاف المغرب المياه العذبة المسيرة دكالة تادلة أخبار المغرب

إقرأ أيضاً:

الناظور .. تفكيك عصابة متورطة في تخزين عشرات الأطنان من الدقيق المدعم

أخبارنا المغربية ــ الناظور

تمكنت عناصر المصلحة الجهوية للشرطة القضائية بمدينة الناظور بتنسيق مع شرطة مدن جرسيف وبركان وبناءً على معطيات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، مساء أمس السبت وصباح اليوم الأحد 28 و29 شتنبر الجاري، من توقيف 12 شخصا، وذلك للاشتباه في تورطهم في نشاط شبكة إجرامية للمضاربة في مادة الدقيق المدعم وتخزينه في ظروف من شأنها المس بصحة المواطنين.

وقد مكنت هذه العملية الأمنية من استهداف ثماني مستودعات، ثلاث بمدينة بركان وثلاث بجرسيف فيما البقية بمنطقة زايو ضواحي الناظور، كانت معدة لتخزين كميات مهمة من مادة الدقيق المدعم وترويجها خارج نطاقها المشروع، حيث أسفرت عمليات التفتيش والجرد عن حجز ما يناهز 60 طنا من هذه المادة المخزنة في ظروف تفتقر لشروط السلامة الصحية والغذائية. 

كما مكنت عمليات التفتيش المتواصلة في إطار هذه القضية من حجز شاحنة وسيارة نفعية وأخرى خفيفة، يشتبه في استعمالها في نقل هذه المواد الغذائية المدعمة وترويجها.

وقد تم إخضاع المشتبه فيهم للبحث القضائي الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك للكشف عن كافة ظروف هذه القضية، وكذا توقيف باقي المساهمين والمشاركين في هذا النشاط الإجرامي، فيما يجري التنسيق مع السلطات المختصة وممثلي المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية من أجل تحديد مصدر وملابسات حيازة هذه الشحنات من الدقيق المدعم.

مقالات مشابهة

  • حشيشي يعاين عملية إعادة تشغيل محطة تحلية مياه البحر بالحامة في العاصمة
  • بدء تشغيل محطة تحلية المياه بتجمع البربصان بوسط سيناء
  • الشروع في الضخ التجريبي للمياه من خزان أبوزيان إلى بلدية العربان
  • «مدبولي»: معدل إنتاج المياه المحلاة يصل إلى 1.5 مليون متر مكعب يوميا
  • مدبولي: معدل إنتاج المياه المحلاة يصل إلى 1.5 مليون متر مكعب يوميا
  • رئيس شركة مياه مطروح يتفقد محطة تحلية براني
  • إعادة تشغيل محطة تحلية مياه البحر الحامة في العاصمة
  • أبناء مدينة البيضاء ينظمون وقفة غضب تنديداً بجريمة اغتيال السيد حسن نصر الله
  • رويترز: المغرب يستورد قمحا من روسيا أكثر من فرنسا العام الجاري
  • الناظور .. تفكيك عصابة متورطة في تخزين عشرات الأطنان من الدقيق المدعم