العُمانية: ترأست سلطنة عُمان ممثلة في وزارة العدل والشؤون القانونية اليوم، بمسقط الاجتماع الـ 33 لأصحاب المعالي وزراء العدل بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

وقال معالي الدكتور عبدالله بن محمد السعيدي وزير العدل والشؤون القانونية في كلمة ألقاها خلال ترؤسه للاجتماع: إنَّ جدول أعمال اجتماع أصحاب المعالي وزراء العدل بدول مجلس التعاون حافل بالكثير من الموضوعات التي تهم جميع مواطني دول المجلس والقاطنين فيها، التي تستلزم دراسة متأنية ودقيقة للخروج بتوصيات تتفق وتنسجم مع تلك الأهمية؛ ويأتي في مقدمتها مواضيع مثل مشروع اتفاقية التعاون القانوني والقضائي في المسائل المدنية والتجارية والأحوال الشخصية بين دول المجلس، ومشروع اتفاقية التعاون القانوني والقضائي في المسائل الجزائية، اللذين يمثلان ترجمة للرؤى والتطلعات الخاصة بتطوير وتحديث اتفاقية تنفيذ الأحكام والإنابات والإعلانات القضائية التي وافق عليها المجلس الأعلى في دورته السادسة عشرة المنعقدة في مسقط، في ديسمبر من عام 1995م، إلى غير ذلك من الموضوعات التي لا تقل أهمية عنها.

وأشار معاليه في كلمته إلى أنَّ التحديات التي فرضها التطور المتسارع في مختلف المجالات، ألقت بظلالها على الأنظمة القضائية والقانونية، وأوجب تحديث نظم العدالة ووسائلها لتواكب وتتضافر مع تلك التطورات، ووضع الحلول المبتكرة لتلك التحديات، وقد حرص مجلس التعاون لدول الخليج العربية على مدى مسيرة عطائه المتعاقبة، على ترسيخ أسس التعاون والتكامل في جميع المجالات ومنها المجال العدلي والقانوني.

وأكَّد سعادة المستشار سلطان بن ناصر السويدي الأمين العام المساعد للشؤون التشريعية والقانونية أنَّ المسؤولية الملقاة على اللجان الوزارية كافة، في تعزيز مسيرة العمل الخليجي المشترك لتحقيق التكامل والترابط في شتى الميادين جاءت تنفيذًا للتوجيهات السامية لأصحاب الجلالة والسمو قادة دول المجلس -حفظهم الله ورعاهم-.

وناقش أصحاب المعالي في اجتماعهم عددًا من الموضوعات المدرجة على جدول أعمالهم وهي مشروع اتفاقية تسليم المتهمين والمحكوم عليهم بين دول مجلس التعاون، ومشروع تطوير اتفاقية تنفيذ الأحكام والإنابات والإعلانات القضائية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية المتمثل في مشروع اتفاقية التعاون القانوني والقضائي في المسائل المدنية والتجارية والأحوال الشخصية بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ومشروع اتفاقية التعاون القانوني والقضائي في المسائل الجزائية بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

وتناول الاجتماع مبادرة سلطنة عُمان لتعزيز التكامل العدلي بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وموضوع استخلاص المبادئ التشريعية الواردة في القوانين (الأنظمة)، ومشروع القواعد الموحدة لمكافحة التمييز وخطاب الكراهية لمجلس التعاون، ومشروع قواعد جرائم الأحداث بدول المجلس، ومقترح دولة قطر حيال دراسة الموضوعات الواردة في بند العلم والإحاطة، وموضوع لجنة مديري ورؤساء المراكز والمعاهد التدريبية والقضائية والقانونية بدول المجلس، فضلًا عن مناقشة معوقات تسجيل المحامين، وموضوع مخصصات قضاة الهيئة القضائية الاقتصادية لمجلس التعاون، وعرض تقرير اجتماعات لجنة مسؤولي إدارات التعاون الدولي والعلاقات الدولية بوزارات العدل بالدول الأعضاء للعام الحالي 2023م.

وقدم أصحاب المعالي وزراء العدل بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية شكرهم لوزارة العدل والشؤون القانونية في سلطنة عُمان لمبادرتها الهادفة إلى تعزيز التكامل العدلي بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وذلك في الاجتماع الـ33 لأصحاب المعالي وزراء العدل بدول مجلس التعاون لدول الخليج الذي تستضيفه سلطنة عُمان.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: بدول مجلس التعاون لدول الخلیج دول المجلس

إقرأ أيضاً:

اللجنة التنفيذية للأمن السيبراني في مجلس التعاون تعقد اجتماعها الثالث

عقدت اللجنة التنفيذية للأمن السيبراني في مجلس التعاون لدول الخليج العربية اجتماعها الثالث بمشاركة أصحاب السعادة نواب ووكلاء الجهات المختصة بمجال الأمن السيبراني في دول المجلس، وذلك في العاصمة القطرية الدوحة.
ومثّل المملكة العربية السعودية في الاجتماع نائب محافظ الهيئة الوطنية للأمن السيبراني لقطاع الإستراتيجية والتعاون الدولي المهندس عبدالرحمن بن محمد آل حسن.
وشهد الاجتماع الموافقة على مشروع الإستراتيجية الخليجية للأمن السيبراني، والموافقة على مشروع إطلاق “منصة مشاركة معلومات التهديدات السيبرانية بدول المجلس” التي قادت المملكة جهود إعدادهما عبر الشركة السعودية لتقنية المعلومات (سايت) ومؤسسة المنتدى الدولي للأمن السيبراني، تمهيداً لرفع المشروعين للجنة الوزارية للأمن السيبراني في مجلس التعاون لاعتمادهما.
كما ناقش الاجتماع الموضوعات الأخرى المدرجة في جدول أعماله، ومن ضمنها الموافقة على مواعيد تنفيذ التمارين السيبرانية الخليجية المشتركة خلال الفترة المقبلة، وغيرها من الموضوعات.
وتُعد اللجنة التنفيذية للأمن السيبراني في مجلس التعاون لدول الخليج العربية إحدى اللجان التابعة للجنة الوزارية للأمن السيبراني في مجلس التعاون التي تم إنشاؤها في العام 2021م بناءً على مقترح من المملكة, وتختص بكل موضوعات الأمن السيبراني؛ وتهدف إلى الإسهام في تهيئة فضاء سيبراني آمن وموثوق، ومواءمة الجهود ورفع كفاءة التنسيق والتعاون بين دول المجلس، وحماية مصالحها في المنظمات الدولية ذات الصلة بمجال الأمن السيبراني.

مقالات مشابهة

  • اليمن يثمِّن مواقف «التعاون الخليجي» الداعمة
  • الزنداني يبحث مع رئيس بعثة مجلس التعاون تحديد الإحتياجات التنموية لليمن
  • وزير الخارجية اليمني يشيد بمواقف مجلس التعاون الخليجي الداعمة لبلاده
  • عبر الاتصال المرئي.. "الشورى" يشارك باجتماع اللجنة البرلمانية الخليجية الأوروبية الثامن
  • الحكومة تبحث مع مجلس التعاون الخليجي تحديد الإحتياجات التنموية لليمن
  • التوقيع على اتفاقية مقر الهيئة الاستشارية للمجلس الأعلى لـ"دول الخليج"
  • اللجنة التنفيذية للأمن السيبراني في مجلس التعاون تعقد اجتماعها الثالث
  • الرياض .. اجتماع مدراء الدفاع المدني بدول الخليج
  • سلطنة عُمان توقع اتفاقية مع مجلس التعاون لتعزيز التعليم والترجمة
  • سلطنة عُمان ومجلس التعاون يوقّعان على اتفاقية مقر الهيئة الاستشارية للمجلس الأعلى