الخميس, 12 أكتوبر 2023 6:00 م

متابعة / المركز الخبري الوطني
أفادت وكالة “نوفوستي” الروسية، اليوم الخميس، بأن إنتاج النفط في الدول الأعضاء في منظمة “أوبك” ارتفع خلال الشهر الماضي بواقع 273 ألف برميل يومياً مقارنة بالشهر الذي سبقه.

وجاء في تقرير المنظمة الشهري أن الإنتاج وصل إلى مستوى متوسط قدره 27.75 مليون برميل يومياً بفضل نيجيريا والسعودية والكويت، وخلال ذلك أنتجت دول المنظمة المشاركة في اتفاق “أوبك+” أقل من المستويات المسموح بها بمقدار 3.

88 مليون برميل يومياً، منفذة الاتفاق بنسبة 305%.

وأوضح التقرير أنه وفقاً لبعض المصادر، بلغ إجمالي إنتاج “أوبك” من النفط الخام في المتوسط 27.75 مليون برميل يوميا في أيلول/ سبتمبر 2023، بزيادة 273 ألف برميل يومياً عن شهر آب/ أغسطس الماضي. وزاد إنتاج النفط بشكل رئيسي في نيجيريا والمملكة العربية السعودية والكويت، في حين انخفض الإنتاج في فنزويلا وغينيا الاستوائية.

وبذلك أوفت أوبك باتفاق “أوبك+” بنسبة 305%، مما أدى إلى خفض الإنتاج بمقدار 3.88 مليون برميل يومياً فوق الحصص المقررة.

المصدر: المركز الخبري الوطني

كلمات دلالية: ملیون برمیل یومیا

إقرأ أيضاً:

عرقاب: أغلب دول “أوبك+” تحترم مستويات الإنتاج المطلوبة بالكامل

شارك وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، اليوم الأربعاء عبر تقنية التحاضر المرئي عن بعد، في أعمال الإجتماع السادس والخمسين للجنة المراقبة الوزارية المشتركة لدول أوبك والدول خارج أوبك (JMMC).

وخلال هذا الاجتماع، قامت لجنة المراقبة الوزارية المشتركة، بتقييم مدى إمتثال دول “أوبك +” لالتزامات خفض الإنتاج لشهري جويلية وأوت 2024. حيث أشار وزير الطاقة والمناجم بأن لجنة المراقبة الوزارية المشتركة لاحظت بارتياح كبير أن أغلب دول “أوبك+” تحترم مستويات الإنتاج المطلوبة بالكامل. مؤكدا على أهمية أن تواصل جميع الدول الموقعة على إعلان التعاون جهودها وتعويض الفوائض التي تم إنتاجها في الأشهر السابقة.

كما ناقش وزراء لجنة المراقبة الوزارية المشتركة التطورات الأخيرة في السوق النفطية العالمية وتبادلوا وجهات النظر البناءة حول آفاقها على المدى القصير. أين أشار وزير الطاقة والمناجم إلى أنه منذ بداية فصل الصيف، اتسمت سوق النفط بالتقلبات المفرطة واستمرار المخاوف بشأن النمو الاقتصادي العالمي. وكذا التباطؤ الملحوظ في الطلب على المنتجات النفطية. على الرغم من أن المخزونات العالمية لا تزال مرتفعة ولا تزال سوق النفط مزودة بشكل كاف.

وفي ختام الإجتماع، أعلن الوزير أن أعضاء لجنة المراقبة الوزارية المشتركة قد إتفقوا على الحفاظ على الإتصال الوثيق. ومواصلة تبادل وجهات النظر على أساس منتظم. والبقاء منتبهين بشكل خاص للتطورات التي من المحتمل أن تؤثر على أساسيات السوق خلال الأسابيع المقبلة.

مقالات مشابهة

  • مؤسسة النفط: حفر بئر جديدة في حقل السارة بقدرة 2400 برميل يوميا
  • شركة “السرير” تنهي حفر بئر بحقل السارة بقدرة إنتاج 2400 برميل يوميا
  • خلال شهر.. الهند تستورد نحو مليون برميل نفط من العراق يومياً
  • حزب الله العراقي يحذر من خسارة العالم 12 مليون برميل نفط يومياً
  • العسكري : إذا بدأت حرب الطاقة سيخسر العالم 12 مليون برميل نفط يوميا
  • وزير الصناعة: إنتاج 90 ألف سيارة “فيات” في 2025
  • أوبك تفند هبوط سعر برميل النفط إلى 50 دولاراً: مضلل تماماً
  • أوبك: التقرير حول هبوط النفط إلى 50 دولارا للبرميل غير صحيح
  • "أوبك+" تؤكد الأهمية المطلقة للالتزام بحصص الإنتاج المتفق عليها
  • عرقاب: أغلب دول “أوبك+” تحترم مستويات الإنتاج المطلوبة بالكامل