نظم نادي أدب دمياط حفل تأبين للكاتب المسرحي الكبير محمد أبو العلا السلاموني، الذي رحل عن عالمنا يونيو الماضي بعد مسيرة حافلة من الإبداع.

بدأت الفعاليات، التي استضافها مركز شباب ستاد دمياط، بحديث للأديب سمير الفيل حول الأعمال المسرحية للكاتب الراحل، وما تركته من أثر بالغ على المستوى الأدبي والإبداعي.

من جانبه تناول الأديب فكري داوود جوانب شخصية السلاموني التي لم يتطرق إليها أحد من قبل، ودفاعه المستمر عن المسرح، حتى وفاته بإحدى جلسات المناقشة لمجلة المسرح.



وقدّم كل من د.عيد صالح، ناصر العزبي، حلمي ياسين وأيمن عباس، شهادات ثرية عن الكاتب الراحل الذي يعد رمزا من رموز المسرح المصري وظل يدعمه حتى آخر نفس، وذلك بحضور نخبة من الأدباء والمثقفين من أبرزهم دعاء زيان، نهاد بربر، عزت الخضري، طارق الدراكسي، وصفية الدمهوجي، وغيرهم.

نظمت الاحتفالية ضمن فعاليات إقليم شرق الدلتا الثقافي برئاسة عمرو فرج، وفرع ثقافة دمياط برئاسة د. فادي سلامة.

ويعد أبو العلا السلاموني أحد أهم أعمدة المسرح المصري، ولد في دمياط عام 1941، وحصل على ليسانس الآداب قسم الفلسفة وعلم النفس بجامعة القاهرة، عمل بالتدريس، ثم انتقل مديرا للفرق القومية المسرحية، ثم مدير عاما للمسرح بالهيئة العامة لقصور الثقافة، ورئيسا لتحرير سلسلة "نصوص مسرحية" حتى عام 2012. كما شغل رئاسة عدد من المؤتمرات واللجان، وكتب أكثر من 30 مسرحية عُرضت على جميع المسارح المصرية، بمشاركة كبار المخرجين، كما كتب للمسرح الخاص والمسرح الاستعراضي، والمدرسي ومسرحة المناهج. وله عدة أعمال في الدراما التلفزيونية تنوعت ما بين الاجتماعية والتاريخية وحصل السلاموني على عدد من جوائز الدولة، منها جائزة الدولة التشجيعية فى الآداب عن النص المسرحي، وسام الدولة فى العلوم والفنون من الطبقة الأولى، وغيرها، ومثلت مسرحياته المسرح المصري فى مهرجاني القاهرة الأول للإبداع العربي، وجرش الدولي بالأردن.

يشار إلى أن هيئة قصور الثقافة تنظم حاليا الدورة ال 30 من المهرجان الختامي لنوادي المسرح وتحمل اسم الراحل الكبير محمد أبو العلا السلاموني تقديرا لمسيرة عطائه في المسرح وما قدمه من أعمال إبداعية مخلدة في الذاكرة.ل

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: سمير الفيل

إقرأ أيضاً:

انطلاق الدورة الـ17 لمهرجان المسرح القومي في الأوبرا 30 يوليو

ينطلق المهرجان القومي للمسرح المصري دورته السابعة عشرة، برئاسة الفنان محمد رياض دورة الفنانة القديرة سميحة أيوب، يوم 30 يوليو 2024 بالمسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية، كما تقرر أن يكون حفل الختام وتوزيع جوائز الدورة المقبلة يوم 15 أغسطس المقبل.

مهرجان المسرح المصري

أعلن مهرجان المسرح المصري، خلال الأيام الماضية، عن قائمة المكرمين في دورته الـ17، وسيُكرم خلال حفل افتتاحه 10 قامات فنية مسرحية وهم: «الفنان الكبير أحمد بدير، الفنان القدير أسامة عباس، وأحمد آدم، والفنانة القديرة سلوى محمد علي، والدكتورة القديرة نجوي عانوس أستاذة المسرح، والدكتور ومخرج الأوبرا الشهير عبدالله سعد، والمنتج الكبير والمؤلف أحمد الأبياري، والفنان القدير حسن العدل، والدكتور القدير عاطف عوض مصمم الاستعراضات، والفنان القدير عزت زين»، وسيخرج حفل الافتتاح المخرجة بتول عرفة.

مهرجان المسرح المصري تنظمه وزارة الثقافة المصرية تحت قيادة الدكتور أحمد هنو وزير الثقافة، وتحمل الدورة المقبلة اسم الفنانة سميحة أيوب سيدة المسرح العربي، وتتكون اللجنة العليا للدورة الـ17 من الفنان محمد رياض (رئيسا) والفنان ياسر صادق (مديرا للمهرجان)، وأعضاء اللجنة علا الشافعي وعبلة الروتيني، والكاتب مدحت العدل، والكاتب وليد يوسف، والفنان نضال الشافعي، والمخرج إسلام إمام، إضافة إلى عضوية 6 أعضاء آخرين بمناصبهم، وهم المخرج الكبير خالد جلال رئيس قطاع الإنتاج الثقافي والدكتور وليد قانوش رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية.

مقالات مشابهة

  • جولة جديدة من التدريبات لمواهب دمياط في ورش "مصر جميلة"
  • موعد افتتاح وختام المهرجان القومي للمسرح المصري
  • افتتاح المهرجان القومي للمسرح المصري في دار الأوبر 30 يوليو
  • انطلاق الدورة الـ17 لمهرجان المسرح القومي في الأوبرا 30 يوليو
  • مهرجان المسرح المصري يكرم الفنان الكبير حسن العدل خلال حفل افتتاح دورته الـ 17
  • مهرجان المسرح المصري يكرم المؤلف والمنتج المسرحي الكبير أحمد الإبياري خلال افتتاح دورته الـ 17
  • ورش رسم وأداء حركي ومسرحي للموهوبين في ثاني أيام "مصر جميلة" بدمياط
  • في دورته الـ17.. مهرجان المسرح المصري يكرم المؤلف والمنتج المسرحي أحمد الإبياري
  • 8 يوليو.. حفل تأبين الزميل الراحل خالد برعي بنقابة الصحفيين
  • مهرجان المسرح المصري يكرم المؤلف أحمد الإبياري