بكين في ١٢ أكتوبر/وام/ أكد سعادة محمد جلال الريسي مدير عام وكالة أنباء الإمارات "وام" أهمية الأدوار التي يمكن للإعلام أن يؤديها في نهضة الأمم وتطورها ونشر قيم التسامح والتعايش بين شعوبها ليعم الأمن والاستقرار أرجاء العالم منوها في هذا الصدد إلى التعاون الإعلامي الذي رسخته اتفاقيات التعاون التي أبرمتها وكالة أنباء الإمارات ” وام" مع طيف واسع من المؤسسات الإعلامية الصينية وعلى الصعيد العالمي وهو ما يصب في صالح دعم “ مبادرة الحزام والطريق ” التي أطلقت في 2013.

جاء ذلك في كلمة ألقاها ضمن مشاركته في أعمال " المنتدى العالمي الحادي عشر لوسائط الفيديو" الذي نظمته “ مجموعة الصين للإعلام ”في العاصمة بكين تحت عنوان "رؤية مشتركة لمستقبل أفضل" بحضورمعالي شن هاي شيونغ نائب رئيس دائرة الدعاية باللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني رئيس مجموعة الصين للإعلام ورئيس تحريرها ومعالي سون يي، نائب رئيس دائرة الدعاية باللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني وغريغوار جاكا الرئيس التنفيذي للاتحاد الأفريقي للإذاعة والتلفزيون وأحمد نديم الأمين العام لاتحاد إذاعات آسيا والمحيط الهادئ إلى جانب عدد من الشخصيات الإعلامية البارزة حول العالم.

وتطرق سعادته في كلمته إلى الدور المهم لـ " مبادرة الحزام والطريق ” في دعم التعاون الاقتصادي والثقافي بين الدول وتحقيق النمو الاقتصادي وتطوير البنية التحتية وتحقيق التنمية المستدامة على مستوى العالم عامة ومنطقة الشرق الأوسط خاصة.

وأكد شن هاي شيونغ نائب رئيس دائرة الدعاية باللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني رئيس مجموعة الصين للإعلام ورئيس تحريرها إن مبادرة "الحزام والطريق" أصبحت واقعا معاشا بفضل جهود جميع البلدان المشاركة على مدى العقد الماضي.. منوها إلى المساهمة الإيجابية لمجموعة الصين للإعلام في بناء "الحزام والطريق" من خلال استخدام الصور والمحتوى المبتكر والإعلامي لسرد قصص الصين في العصر الجديد ومشاركة قصص "الحزام والطريق" الدولية.
وألقى معالي سون يي، نائب رئيس دائرة الدعاية باللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني كلمة أكد فيها أن وسائل الإعلام تلعب دورا هاما في تعزيز التعاون بين الصين والدول الأخرى.. وقال إن المنتدى العالمي للفيديو يتيح فرصة متميزة للصحفيين من جميع أنحاء العالم لتبادل الأفكار وتعزيز التعاون.
وأكد أحمد نديم الأمين العام لاتحاد إذاعات آسيا والمحيط الهادئ في كلمة له مواصلة تطوير الشراكة مع مجموعة الصين للإعلام من خلال التعاون الإعلامي على طول الحزام والطريق بما يعود بالنفع على الدولة المشاركة في المبادرة.
وفي ختام الحدث، وقع المشاركون "إعلان بكين" الصادر عن " المنتدى العالمي الحادي عشر لوسائط الفيديو" والذي أكد أهمية أدوار وسائل الإعلام في بناء "الحزام والطريق" وتعزيز التواصل بين الشعوب على الصعد كافة.

فراس الناصري -

عاصم الخولي

المصدر: وكالة أنباء الإمارات

كلمات دلالية: الحزام والطریق

إقرأ أيضاً:

مشاركون بـ «منتدى الشارقة للاستثمار»: الإمارات تبني اقتصاداً ذكياً قائماً على التقنيات الحديثة

 

الشارقة (الاتحاد)
سلط خبراء ومسؤولون حكوميون، خلال جلسة بعنوان «بناء اقتصادات ذكية» خلال فعاليات الدورة السابعة من «منتدى الشارقة للاستثمار»، الضوء على سبل بناء اقتصادات ذكية ومرنة ومستدامة في ضوء التحديات التي يشهدها العالم، مؤكدين أن التحوّل نحو الاقتصاد الذكي في الإمارات يشهد تقدماً ملحوظاً بفضل الاستثمار في التقنيات الحديثة مثل الذكاء الاصطناعي و«البلوك تشين»، ودعم القطاع الحكومي والخاص.
كما شددوا على أهمية تطوير الكوادر البشرية وتزويدها بالمهارات اللازمة للتعامل مع هذه التقنيات، بالإضافة إلى دور القطاع المالي في دعم هذا التحوّل من خلال توفير التمويل اللازم للمشاريع المبتكرة، مما يساهم في خلق بيئة محفزة للابتكار وريادة الأعمال.
وينظم مكتب الشارقة للاستثمار الأجنبي المباشر (استثمر في الشارقة)، فعاليات الدورة السابعة من «منتدى الشارقة للاستثمار»، يومي 18 و19 سبتمبر في «مركز الجواهر للمناسبات والمؤتمرات» بالشارقة، تحت شعار «رؤية مستقبلية للاقتصادات الذكية».
وشهدت الجلسة مشاركة كل من الشيخ فاهم القاسمي، رئيس دائرة العلاقات الحكومية، وخالد الحريمل، الرئيس التنفيذي لمجموعة بيئة، وحسين المحمودي، المدير التنفيذي لمجمع الشارقة للبحوث والتكنولوجيا والابتكار، وأحمد النقبي، الرئيس التنفيذي لمصرف الإمارات للتنمية، وأدارتها الدكتورة روعة الحاراتي، مؤسسة «كنز للاستشارات».
وفي حديثه خلال الجلسة، أكد الشيخ فاهم القاسمي أن اقتصاد الإمارات بات نموذجاً يحتذى به في الابتكار الشامل، حيث يتجاوز الأمر التقنيات الحديثة ليشمل كافة جوانب الحياة الاقتصادية، مشيراً إلى أن هذا النجاح يعود إلى الرؤية الحكيمة للحكومة في تنويع مصادر الدخل والاستثمار في القطاعات المستدامة.
وفي معرض حديثه عن دور الحكومات في التحول نحو الاقتصاد الذكي، أكد القاسمي على ضرورة أن تكون الحكومات أكثر مرونة واستجابة للتطورات التكنولوجية المتسارعة، مشيراً إلى أن الشارقة نجحت في تحديد أولوياتها والاستثمار في القطاعات المحورية، مثل الزراعة والصناعة، وذلك من خلال التعاون والتكامل مع القطاع الخاص، واستثمار النجاحات التي يتميز بها.
بدوره، أشار خالد الحريمل، الرئيس التنفيذي لمجموعة بيئة، إلى الدور الذي تلعبه المجموعة في دعم التحول نحو الاقتصاد الذكي. لافتاً إلى أن «بيئة» نجحت في تطوير حلول مبتكرة لمعالجة النفايات، حيث تمكنت من تحويل 90% من النفايات في الشارقة بعيداً عن المكبات التقليدية. كما سلط الضوء على أهمية التكنولوجيا في هذا المجال، حيث تم تزويد سيارات النفايات بكاميرات ذكية لرصد المناطق التي تحتاج إلى خدمات النظافة بشكل أكثر فاعلية، بما وفر التكاليف وضاعف جودة الخدمات.
بدوره، أشار حسين المحمودي إلى أهمية تكييف الذكاء الاصطناعي مع الثقافات المحلية، مؤكداً أن لكل مجتمع خصوصيته وتراثه، وهذه العناصر الثقافية يجب أن تكون حاضرة في عملية تطوير وتطبيق الذكاء الاصطناعي الذي يتماشى مع القيم والثقافات، ولتحقيق ذلك، لا بد من تعزيز التعاون بين القطاعات الحكومية والخاصة والأكاديمية، مع التركيز على تطوير البرامج التعليمية التي تهتم بتنمية المهارات الرقمية والإبداعية لدى الشباب.
بدوره، أشار أحمد النقبي إلى أن التحول نحو الاقتصاد الذكي يشكل محور اهتمام الإمارات، حيث تسعى إلى بناء اقتصاد مستدام قائم على المعرفة والابتكار. مشدداً على أن التقنيات الحديثة مثل الذكاء الاصطناعي والبلوك تشين تلعب دوراً مهماً في هذا التحول، ولكنها لا تعبر عن الاقتصاد الذكي، بل هي أدوات لدفع عجلة الاقتصادات الذكية.

مقالات مشابهة

  • انطلاق أعمال منتدى التعاون الإماراتي - الهندي للصناعات الدفاعية
  • مشاركون بـ «منتدى الشارقة للاستثمار»: الإمارات تبني اقتصاداً ذكياً قائماً على التقنيات الحديثة
  • وزير الصحة يؤكد أهمية التعاون مع جنوب إفريقيا بمجال التصنيع الدوائي واللقاحات
  • رئيس البريد: ندرك أهمية الاستثمار في الشباب
  • منتدى هيلي.. منصة استراتيجية لتعزيز الحوار العالمي
  • محمد بن زايد يؤكد أهمية تحصين المجتمعات الخليجية ضد آفة المخدرات
  • وزير الري يلتقي رئيس المجلس العالمي للمياه لبحث التعاون
  • أمين التعاون الخليجي يؤكد ضرورة توحيد جهود دول المجلس لمكافحة خطر المخدرات
  • رئيس الوزراء يؤكد أهمية استمرار عمل صندوق العراق للتنمية وفق الرؤية المخطط لها
  • وزير الخارجية يؤكد أهمية تعزيز العلاقات الاستثمارية والتجارية بين مصر وروسيا