الفنانة والإعلامية القديرة استقلال احمد الزامل، هي ممثلة ومذيعة بحرينية ولدت وعاشت في دولة الكويت، بدأت التمثيل في عام 1975م و دخلت مجال الاذاعه في عمر 24 عام الى ان اصبح عمرها 60 عام، وقدمت الكثير من البرامج والاعمال الفنية التي لا زال لها صدى واهتمام كبير من قبل الجماهير الخليجية والعربية، كان لنا لقاء معها ليعرفنا على مسيرتها الحافلة بالإبداع منذ البداية الى هذا اليوم.




بداية، ما المجال الذي درسته استقلال احمد ؟ في المرحله الدراسيه درست مجال النقد و الأدب المسرحي .
في اي سن اكتشفتي موهبتكِ ؟ بدأت اكتشاف موهبتي من خلال المشاركات المدرسية و بدأت تلقي عروض التمثيل في عمر 13 سنة.
من كان الداعم الاول لكِ ؟ الداعم الاول هو اخي وهو الذي كان واقفاً بجانبي دائماً و اقنع عائلتي بدخولي الى هذا المجال بكونه من اوائل الخريجين في المعهد العالي للفنون المسرحيه كمخرج و كان احد من اسباب استمراري ، وقوفه بجانبي.
هل واجهتي صعوبات في بدايات مسيرتك الفنيه ؟ الصعوبات ليس مثل الان في زمنا الحالي ، الصعوبات كانت فقط انني كنت طالبه في المرحلة المتوسطه و الاوقات كانت صعبة بالنسبه لي و رغم هذه الصعوبات الا ان كنت من المتفوقين و الأوائل في جميع مراحلي الدراسيه .
ما الاعمال الفنيه الذي تعتبرينها من افضل و امتع الاعمال التي قدمتيها ؟ لا يوجد عمل قدمته وانا غير معجبه به او مجبره عليه كل الاعمال الفنيه الذي قدمتها معجبه بها ولا كان يوجد شي يجبرني على تقديم العمل ، لأني كنت في عمر صغير يمكنني رفض العمل او قبوله ولكن في اعمال قدر لها ان تكون باقيه لأهميتها رغم ابتعادي عن المجال الفني . منهم: -درب الزلق -خالتي قماشه -فرسان المناخ -فرحة الآمة
برأيك لماذا مسلسل درب الزلق لازال يعتبر من افضل المسلسلات الخليجيه و له الكثير من الجمهور و الى الان يتم متابعته ؟ درب الزلق يعتبر كأول عمل تراثي و مميز للمرحوم عبدالحسين عبدالرضا وسعد الفرج و عبدالعزيز النمش و مجموعه كبيره من الفنانين الكبار و هذا له اثر كبير لبقاء العمل ، ايضاً الذين شاركو في المسلسل حصلوا على شهرة من شهرة العمل .
هل مسلسل فرسان المناخ كان في فترة مهمة ؟ فرسان المناخ كان في وقت مهم جداً و كانت ازمه مرت فيها دول الخليج و وجودي مع الفنان عبدالحسين عبد الرضا و كوني العنصر النسائي الوحيد وهذا الشيئ اعطى العمل اهميه و اعطاني انا ايضاً اهميه و شهرة اكبر.
ما اول عمل مسرحي لك و جاء اقبال عليه من قبل الجمهور ؟ كان اول عمل هو مسرح الطفل السندباد البحري ، و كان توفيق ان تتاح لي الفرصه لأكون مشاركة مع نجوم كبار .
صحيح ان ظهورك على الشاشات التلفزيونه كان خلال فتره قصيره ولكن سبب نجاح كبير ، ما السبب وراء تركك للفن؟ كان هدفي ليس ان اكون طوال حياتي ممثله و هذه حقيقه مع احترامي و محبتي للتمثيل و دائماً ماكنت افكر في ان اتجه اتجاه اخر و هو دراسة الإعلام و كان حلماً بالنسبة لي و شاء رب العامين ان امتهن في هذه المهنة.
لماذا تركتي التمثيل و اتجهتي الى الإذاعة ؟ انسحبت من الاعمال الفنيه في ذالك الوقت لأجل عائلتي و أبنائي و عندما اتخذت قراري كنت طالبة في السنه النهائيه و حاملة في طفلي الأول ، بدأت العمل في هيئة شؤون الإعلام كمذيعة تلفزيونيه و كان من الصعب التوفيق بينهم .
حديثنا عن مرحلة انتقالك الى الإذاعه ؟ اذا سوف اتحدث عن نفسي و بدايتي الحقيقيه و نضجي الحقيقي و ايضاً احساسي في قيمتي كشخص نافع للمجتمع هي مرحلة انتقالي للإذاعه .
ما ابرز البرامج الاذاعيه الذي قدمتيها ؟
اتشرف انني اسست برنامج (صباح الخير يا بحرين) و هو اشهر برنامج على مستوى الخليج و عملت في البرنامج 32 سنة ، و افتخر ان لي بصمه به.
في برنامج صباح الخير يا بحرين كنت تطرحين قضايا مختلفه كيف كان شعورك ؟ انا اعشق البرامج الحواريه و البرامج المباشره المفتوحه الذي تطرح قضية و تلامس هموم الناس و دائماً ما كنت اقدم برامج لها اهداف.
ما هي اهم الاعمال الإذاعيه ؟ يوجد عمل اذاعي اقترن بإسمي الذي هو سهرة لكل الناس ، كان على الهواء مباشرة قدمته لثمان سنوات و البرنامج يعتبر من البرامج الذي اثرت فيني شخصياً و في الناس ايضاً و غيره الكثير من البرامج المهمه الذي قدمتها .
هل العمل الإذاعي افضل من العمل الفني ؟ بالنسبة لي لا يوجد عمل افضل من عمل ، انا لازلت احن للمسرح و احب التمثيل و الفن و لازلت اتابع و نظرتي تختلف لأنني اعرف ما وراء المسرح او العمل الفني و ان لا يخرج مشهد الا وراءه جهد كبير ، الإذاعة لو اتكلم عن مدى عشقي الى هذا المجال بلا حد كل الذي قمت بتقديمه كان يمثلني بعكس التمثيل كنت اتقمص شخصيات لإقناع المشاهد انها حقيقيه .
هل احد من ابنائك لديه حب الظهور الاعلامي او يقتبس منك حب الفن ؟ نعم ، ابنتي ساره كانت لديها الرغبه و لفترة كانت تتدرب ولاكن اثناء التدريب تزوجت و كانت تحترم و تُأيد رأي زوجها بأن تصبح زوجة وليس اعلامية .
حالياً هل لدى الإعلامية استقلال احمد احفاد ؟ لدي احفاد حفظهم الله و هم نور حياتي شاء رب العالمين ان يرزقني من ابنتي الكبيره ، عيسى و عبدالرحمن و مريم و من ابنتي الصغيره مريم رزقنا الله في علي و هو اصغر الاحفاد و البسمه و الجمال في هذه الحياه ، و هذه نعم من رب العالمين ان لدي احفاد .

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا

إقرأ أيضاً:

تهديد بـالتصعيد.. نداءٌ وتحذير من لجنة مياومي كهرباء لبنان!

دعت لجنة المياومين في مؤسسة "كهرباء لبنان" إلى تنفيذ عقد العمل الجديد الذي تمت الموافقة عليه مؤخراً بداية الشهر المقبل، محذرة من أنها قد تلجأ إلى التصعيد في حال عدم اتخاذ الخطوة المذكورة. وفي بيانٍ لها، قالت اللجنة إنها "عقدت اجتماعها حول عقد العمل الجديد الذي تمت الموافقة عليه بحسب الأنظمة والقوانين واستقر على شركة مراد للاستيراد والتصدير"، وأضافت: "العقد لم يبصر النور حتى تاريخنا هذا، وقد مضى على هذه المناقصة عدة أشهر دون البدء الفعلي بتسلم المتعهد، واكتفت المؤسسة بتمديد يليه تمديد بشروط المناقصة القديمة التي حرمتنا من ابسط حقوقنا كعمال". وأشارت اللجنة الى أنها "كانت تلقت وعوداً من المدير العام كمال حايك بأن التمديد سينتهي خلال شهرين او اكثر بقليل، لتتفاجأ بأن هذا التمديد استمر للشهر الرابع، وها نحن ذاهبون لتمديد جديد لن نسمح به تحت اي ذريعة كانت فهذا ظلم كبير للعمال".   وتابعت: "إفساحاً للمجال وحفاظاً على استمرارية العمل والمؤسسة التي نحن جزء منها منذ سنوات وهي مصدر رزقنا الوحيد، نحذر إدارة مؤسسة كهرباء لبنان من التمادي والمماطلة اكثر من نهار الجمعة للبت النهائي ووقف هذه المهزلة والعمل بجدية للبدء بتسيير العقد الجديد مع بداية الشهر وإلا سنضطر مرغمين للتصعيد بكافة الطرق المتاحة وتحت سقف القانون وبغطاء من الاتحاد العمالي العام، فلن نسكت بعد الان عن حقوقنا وعن لقمة عيش اولادنا للعيش بكرامة".

مقالات مشابهة

  • دراما الروح في وجوه العائدين من الحج.. نعيمة مصطفى: ادخرت مبلغ الرحلة طيلة حياتي
  • "مستقبل وطن": ثورة 30 يونيو كانت معركة للبقاء على قيد المستقبل
  • أحمد عز: ارتكبت أكبر غلطة في حياتي بعد وفاة أمي
  • والد العارضة خلود باشراحيل :ابنتي فدائية وقامت بعمل بطولي
  • التوابل المفيدة لخسارة الوزن بشكل أسرع.. هذه طرق التحضير المناسبة
  • "بعد اتهامه بإفساد صفقة بلعيد".. نجم الأهلي يتحرك قضائيا ضد أحد البرامج الرياضية
  • ممكن تبقى آخر حاجة في حياتي.. النجمة يسرا تتحدث عن مسرحية "ملك والشاطر"
  • محمود قابيل: ميرفت أمين كانت حب حياتي.. وهذه حقيقة خلافي مع حسين فهمي بسببها
  • تهديد بـالتصعيد.. نداءٌ وتحذير من لجنة مياومي كهرباء لبنان!
  • في وداع السيد عبدالله بن حمد